-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عن 84 عاماً

وفاة الرئيس السوداني الأسبق سوار الذهب

الشروق أونلاين
  • 1266
  • 1
وفاة الرئيس السوداني الأسبق سوار الذهب
أرشيف
الرئيس السوداني الأسبق عبد الرحمن سوار الذهب

توفي الرئيس السوداني الأسبق عبد الرحمن سوار الذهب (1934-2018)، الخميس، في المستشفى العسكري في العاصمة السعودية الرياض، وفق ما ذكرت وكالة أنباء السودان الرسمية.

استلم سوار الذهب، السلطة أثناء انتفاضة أفريل 1985 بصفته أعلى قادة الجيش وبتنسيق مع قادة الانتفاضة من أحزاب ونقابات، ثم قام بتسليم السلطة للحكومة المنتخبة في العام التالي.

سلم مقاليد السلطة للحكومة الجديدة المنتخبة برئاسة رئيس وزرائها الصادق المهدي ورئيس مجلس سيادتها أحمد الميرغني وبعدها اعتزل العمل السياسي ليتفرغ لأعمال الدعوة الإسلامية من خلال منظمة الدعوة الإسلامية كأمين عام مجلس الأمناء.

شغل منصب رئيس هيئة أركان الجيش السوداني، ثم وزير الدفاع وذلك في عهد الرئيس الأسبق جعفر النميري، رفض تسليم حامية مدينة الأبيض العسكرية عندما كان قائداً للحامية عند انقلاب الرائد هاشم العطا عام 1971، حتى استعاد النميري مقاليد الحكومة بعد ثلاثه أيام.

تخرج سوار الذهب ضابطاً في القوات المسلحة في 8 أكتوبر 1955، وتدرج في الرتب العسكرية حتى وصل رتبة مشير.

عمل عام 1972 مستشاراً لأمير قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، وذلك بعد إبعاده من قبل سلطات الرئيس جعفر النميري دونما أسباب حقيقية لذلك.

ولد سوار الذهب في مدينة الأبيض عاصمة شمال كردفان وسط السودان عام 1934.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • أرض الشهداء

    رجلان سيذكرهما التاريخ ويخلد اسمهما من قادة العرب اللذان زهدا في الحكم الأول هو سوار الذهب الذي سلم السلطة للمدنيين والثاني الموريتاني العقيد محمد ولد فال بعد الإطاحة بالمتصهين ولد الطايع وفى بوعده في إجراء انتخابات لا يترشح لها ،رحمة الله عليكما ، أم البقية المتشبثة بالحكم هلا اتعظتم ؟ أم ستسيرون بأقدامكم إلى مزبلة التاريخ