-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أيام من إجرائه عملية جراحية

وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك

الشروق أونلاين
  • 4616
  • 9
وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك
ح.م
حسني مبارك

توفي الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك الثلاثاء، عن عمر يناهز 91 عاما، وفقا لما نقل التلفزيون الرسمي المصري.

وذكرت وسائل الإعلام المصرية، أن أصدقاء علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق بدأوا في نشر برقيات العزاء على مواقع التواصل الاجتماعى والمجموعات الخاصة بهم.

والأحد الماضي، كشف علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الأسبق مبارك، أن والده يتواجد داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات العسكرية، بعد إصابته بوعكة صحية.

كما كشف مصدر مقرب من أسرة مبارك، تفاصيل الحالة الصحية وقال إن مبارك أجرى جراحة في جانفي الماضي للتخلص من بعض المشكلات في الأمعاء الناجمة عن فتاق قديم، نافيا ما تردد عن إصابة الرئيس الأسبق بورم في المعدة.

يشار إلى أن آخر ظهور لمبارك، البالغ من العمر 92 عاما، كان في أكتوبر الماضي وذلك بعد تنحيه قبل 9 سنوات، على “يوتيوب”، حيث تحدث عن ذكرياته عن حرب أكتوبر 1973.

وفي 26 ديسمبر 2018، ظهر مبارك على شاشات التلفزيون للمرة الأخيرة أمام محكمة الجنايات خلال إدلائه بشهادته في قضية اقتحام السجون.

الرئيس المصري الأسبق اسمه بالكامل محمد حسني السيد مبارك، وشهرته حسني مبارك، ولد في 4 ماي 1928، بقرية كفر المصيلحة، محافظة المنوفية، وهو الرئيس الرابع لمصر، وتولى السلطة في 14 أكتوبر 1981 خلفا للرئيس محمد أنور السادات، وحتى 11 فيفري 2011 عندما تنحى تحت ضغوط شعبية وسلم السلطة إلى مجلس الأعلى للقوات المسلحة.

تخرج مبارك من الكلية الحربية عام 1950 وشارك في حروب مصر وتدرج بصفوف القوات المسلحة حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم قائداً للقوات الجوية في أفريل 1972، وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973.

في عام 1975 اختاره السادات نائباً لرئيس الجمهورية، وعقب اغتيال السادات عام 1981 تولى مبارك رئاسة مصر بعد استفتاء شعبي، وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، 1993، و1999، ثم فاز في أول انتخابات رئاسية تعددية عام 2005.

المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • أنا

    المسكين، لا يكفيه ما ينتظره عند ربه ليضاف إلى ذلك تصريح نتانياهو بأنه حزين على فقدانه فقد كان أعز صديق و هي شهادة ستغرقه أكثر فأكثر مع ربه ؟

  • ابن النيل

    رغم اي سلبيات لأي نظام في كل مكان لكن يكفي انه عاش ومات في بلده لم يهتز ولم يهرب كما الآخرين وكان له مبادئ ولم يعاند للدفاع عن وجوده عندما طالب الشعب برحيله حتي لا تدخل البلد في نفق مظلم وفي عهده مصر اهتم بالبناء والتعمير لخدمة اسم مصر سواء منشات تخدم سياحيا او ثقافيا أو رياضيا أو علميا وكان لمصر وزن في هذه المجالات والتشجيع علي خروج رموز من الشعب وانجازات في وقت روساء بلدان آخرين لم يهتموا بخدمة سمعة البلد ولم يعمروا ولم يهتموا

  • نجم بوطورة

    رحم الله السيد مرسي الرئيس المنتخب بعد تنحي حسني مبارك.اسال الله الرحمة والغفران لحسني مبارك لكن البقاء في السلطة طويلا يبطر الانسان-ثلاثون سنة بالتمام والكمال اذ حولت مصر الى مملكة فرعونية.حسني مبارك لمن لا يعرف كان نصيرا للجزائر خلال حرب الرمال مع المغرب سنة1963 وقد هب بتوجيه من الزعيم عبد الناصر-رحمه الله- لنصرة الجزائر وكونه لا يعرف الصحراء الجزائر فقد تاه بطائرته الحربية وحط بالاراضي المغربية وهناك اسره رعاة ابل مغاربة وسلموه لنظام المخزن المعتدي على اراضينا واصبح منذ توليه نيابة الرئيس انور السادات وسيطا بين الجزائر والمغرب اثناء حوادث امغالا.فهل ننسى هذا وهل نحن مصريون اكثر من المصريين.

  • سعيد

    سا تجد مرسي وابنه وجميع من ضلموا اللهم ارحمنا وثبتنا على الصراط المستقيم

  • ملاحظ

    كل نفس ذائقة الموت
    اللهم اغفر و ارحم عبدك محمد حسني مبارك...

    إنا لله و إنا اليه راجعون

  • Mohamed

    Tu va trouver vrai dieu et Mourssi a l’accueil

  • Mohdz

    رحمة الله على مرسي .

  • المعقول

    الله يرحمه لم يهرب من بلده ولم يعاند في مطالب الشعب بتنحيه وعاش وتوفي في مصر

  • Ryad_DZ

    الله يرحمه