-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من الشخصيات الفرنسية التي ناضلت من أجل استقلال الجزائر.

وفاة المناضل وصديق الجزائر إيميل شقرون

الشروق أونلاين
  • 3129
  • 15
وفاة المناضل وصديق الجزائر إيميل شقرون
ح.م

توفي المناضل الشيوعي من أجل استقلال الجزائر إيميل شقرون يوم الخميس الماضي عقب عملية جراحية، حسبما علم يوم الأربعاء لدى أقاربه.

ويعتبر إيميل شقرون، الذي كان مناضلا في اتحاد الشبيبة الديمقراطية الجزائرية بوهران حيث ولد عام 1930، من الشخصيات الفرنسية التي ناضلت من أجل استقلال الجزائر.

ويتذكره أصدقائه وأقاربه من خلال قيامه في فبراير 1952 خلال إحياء اليوم الدولي لمكافحة الاستعمار, الذي نظم عبر كامل الجزائر تحت إشراف الفيدرالية العالمية للشبيبة الديمقراطية, بتنديده بالإمبريالية الفرنسية “القمعية والاستغلالية” للشعب الجزائري داعيا للنضال من أجل تحرير الجزائر.

وقد شارك إيميل شقرون, الذي كان عضوا بالحزب الشيوعي الجزائري، بعد اندلاع الثورة التحريرية في تنظيم أولى الجماعات المسلحة للحزب بوهران والتي كانت تسمى “مناضلو التحرير”. وفي 1956 تم القبض عليه من طرف الشرطة الاستعمارية بتهمة توزيع الأسلحة التي قام هنري مايو ليتعرض للتعذيب و السجن الذي لم يغادره إلا سنة 1962.

وبعد الاستقلال استفاد هذا المختص في المعمار، والذي كان صديقا للمهندس البرازيلي الشهير أوسكار نيمار, من الجنسية الجزائرية على غرار العديد من المناضلين الأوروبيين.

وستجري مراسيم الدفن، الخميس، بمقبرة فونتناي سو-بوا بالضاحية الباريسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • الواضح الصريح

    14الأرهاب الهمجي االذي ضرب الجزائر في العمق ولا زالت آثاره قائمة مؤسس على الدين المستعمل والمستغل من طرف عناصر الجماعات الإرهابية(قادة الفيس المحل ليس عباس المدني وع بلحاج واحدهما كما هو ظاهر إنما الأباطرة النافذين في هرم السلطة منذ1962)الذين خلصوا أنه لتيسير التسلط والتحكم بهدف الركوب الدائم على الشعب يتعين تجهيله واحسن وسيلة للتجهيل هي الدين وما حزب الفيس المحل الذي أوجدوه سوى وسيلة بدل الجيش لتحيين التسلط للمحافظة على البقاء بعد إتمام عملية التدجين(لكن تجري الرياح ..تفطن الجيش والأمن)عناصر المجموعات الإرهابية تكونت في المساجد وتسلحت بالأموال التي تجمع في المساجد والقتل يتم بإسم الدين

  • محمد

    عم الرسول صلى الله عليه و سلم رغم مكانته و دفاعه عن النبي صلى الله عليه و سلم لا نترحم عليه و قس على ذلك أخي المسلم. ثم من يدعي حب وطنه و أن المسلمين إرهابيين و و و فليشتغل بنفسه فينهاها عن خيانة و غش الشعب و الوطن و لا أضنه يستطيع نهيها لأن الزمان الذي نحن فيه أصبحت كل الوسائل لجني المال مباحة إلا القلة القليلة الثابتة على الأصول.

  • الشيخ عقبة

    تابع ..للمرحوم شقرون . بادره اب التلميذة بالقول ، لا سلام لاوالو ( أنا جبت بنتي باه تقرا ماشي باه ايبدللها لإسم وجه الشر هذا - يقصد المعلم - المعلم المصري لم يفهم ماقاله الولي باللغة الجزائرية فتدخل وقال للمدير لم أفهم مايقولة الأب المحترم ، رد عليه الأب بلا ماتفهم ، لوكان اتزيد اتقولها شرون نضربك وغادر مكتب المدير .

  • الشيخ عقبة

    2 و 3 لقب شقرون منتشر في الجزائر منذ القدم وتحمله عائلات عريقة في الجزائر تنتمي إلى أعراش يفوق عدد سكانها الملايين كذلك إسم شارون موجود في الجزائر وتحمله عئلات شاوية عريقة وجد محترمة في الأوراس وكل من يحمل هاته الألقاب جزائري أصيل ( قص علي أحد الأصدقاء أنه بعد الأستقلال حينما غزى عناصر اإخوان المسلمون المصريون الجزائر تحت شعار بعثات التدريس ( تدريس الدجل والشعوذة واإرهاب ) لم يستسغ أحد المعلمين مناداة تلميذة بشارون وقال لها أن لقبك شرون وليس شارون فابلغت التلميذة أبيها الفلاح وفي اليوم الموالي رافقها أبيها إلى المدرسة وطلب من المدير رؤية المعلم وبادر ب/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

  • الواضح الصريح

    9 أدعيلي عل الله يرخصلي وسيكون لك صكا ( يستاهلو الرحمة ) ليت الأمر بيدي

  • benchikh

    وهل يعقل ان نسميه صديق الجزائر ام صديق ماركس وصديقه انجلز ??!!وهؤلاء المفكرين لم يكونوا أصدقاء الجزائر ,,بل كان همهم فرض أفكارهم التي يؤمنونا بها ,,لان الجزائر كانت بيئة جيدة لافكارهم المدمرة التي عطلت الجزائر اكثر من 30 سنة ,,,الركود و الكسل والديماغوجية ,,,ولماذا لم تنجح في بلدانهم??? لان مفكريها حاجز منيع لاي ايديلوجية لا تخدم مصالح فرنسا .

  • abu

    الكائن المضحك المسمى الواضح الصريح رقم..06.....لم يبق لك غير تسليم صكوك الغفران والجنة لهؤلاء غير المسلمين..وتأمر الله أن يدخلهم الجنة...؟

  • abu

    المفروض محمدعيسى يصدر قرارا باقامة صلاة الغائب عليه....؟

  • الشيخ عقبة

    ضرك إقولونا لخوانجية بللي المرحوم كان ضمن أعضاء جمعية العلماء المسلمين .

  • الواضح الصريح

    2 و 3 ( العرق والدين لايهمني ) الله يرحم كل من مات اليهود والنصارى والبوذيين وكل البشر امثالهم ممن يحب الجزائر وشعبها الطيب ويحفظ الأحياء منهم من كل شر .

  • أوراسي

    الله يرحم إيميل شقرون ويسكنة فسيح جنانه ويرحم كل شقرون وغيرهم اينما تواجدوا ممن يحب الجزائر والجزائريين والإنسانية بصدق ويرزق ذوي إيميل الصبر والسلوان ( مازال مالقاوش كانشي عربي من المشرق قدم ولو جزىء يسير من الخدمات التي قدمها المرحوم )

  • RG

    الأخبار التي تتطلب نوع من الإحساس بالمحبة و التقدير من طرف القراء
    هي الأخبار التي تجد فيها تفاعل القراء قليل و ضعيف
    ربما هذا راجع إلى إنعدام الوعي بالمحبة و الضمير
    فهذا فرنسي بالنسبة لهم فيه شك برغم أنه صاحب ضمير لم يتقبل الظلم فحاربه
    نقول له نم بسلام

  • Hamid-La Planète Dz

    A Didène Chekroun est un nom arabe pur tout comme khladoun Zaidoun Mimoun et autres,
    il a été porté par certains juifs durant l'inquisition des Espagnoles catholiques en Andalousie contre les juifs , les juifs ont agis ainsi pour fuir l'inquisition se faisant passer ainsi pour des musulmans

  • hamid

    Mr dideno, emil chakroun est d'origine juive algerienne. et comem la majorité des juifs algeriens il porte un nom de famille arabe. comme le représentant de la communauté juive algérienne roger ben said

  • Didene

    Nous avons à Oran des noms de famille chekroune je ne pige rien aux origines des algériens?