-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأمن يفتح تحقيقا.. ومديرية الصحة تتبرّأ

وفاة تلميذ بعد تلقيحه بمدرسته في وهران

وفاة تلميذ بعد تلقيحه بمدرسته في وهران
ح.م

دعت عائلة الطفل التلميذ سيد أحمد البالغ من العمر 7 سنوات بدائرة وادي تليلات بوهران، السبت، وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، ووزير التربية الوطنية، إلى التدخل العاجل لفتح تحقيق في ملابسات وفاة ابنهم الذي تلقى تلقيحا يوم الثلاثاء الفارط، بمدرسته الابتدائية ببلدية وادي تليلات، حيث أصيب بمضاعفات صحية خطيرة أدخلته ليومين بغرفة الإنعاش بالمستشفى الجامعي بن زرجب بوهران، ليلفظ أنفاسه الأخيرة مساء الخميس، متأثرا بجرعة التلقيح التي تلقاها حسب تأكيد عائلته.

ودعا والد الضحية الجهات الوصية إلى فتح تحقيق معمق، لاسيما أن عملية تلقيح فلذة كبده تمت بطريقة غير صحية، حسبه، في ظل غياب طبيب مختص للأطفال، وأن الممرضة هي من تولت تلقيح ابنه سيد أحمد في غياب إشراف الطبيب، كما كشف المتحدث معلومات خطيرة في حال ثبوت صحتها، والمتمثلة في عدم تباعد فترات ومواعيد التلقيح المنصوص عليها صحيا في دفتر التلقيح الخاص بأي طفل وتلميذ متمدرس.

من جهتها، فتحت مصالح مديرية الصحة والسكان لولاية وهران رفقة مصالح الأمن تحقيقا لمعرفة الملابسات والأسباب الحقيقية وراء وفاة التلميذ سيد أحمد مباشرة بعد تلقيحه.

ونفى رئيس المصلحة الوقائية والمكلف بالإعلام لدى مديرية الصحة والسكان لولاية وهران، الدكتور يوسف بخاري في تصريح لـ”الشروق”، أن يكون اللقاح هو السبب في وفاة الطفل سيد أحمد، معتبرا أن 75 من زملائه المتمدرسين من ضمنهم شقيقته التوأم تلقوا التلقيح بتاريخ 9 من شهر فيفري الجاري، والتلميذ المتوفى لم يمت إلا بعد 10 أيام من تلقيحه بمدرسته الابتدائية التي يدرس فيها بالسنة الأولى، مشيرا أن الشكوك تحوم حول اعتلال دماغي تعرض له الصبي أدى إلى مضاعفات صحية انتهت بوفاته، لاسيما أن الطفل أصيب، حسبه، بحمى وآلام بتاريخ 14 من الشهر نفسه، ولم يتم نقله إلى المستشفى الجامعي بن زرجب إلا بعد 24 ساعة ليلفظ أنفاسه هناك.
وأوضح المتحدث أنه لا يمكن ربط سبب وفاته باللقاح إلا في حالة الموت بعد 48 ساعة من تلقي التلميذ للقاح ضد الدفتيريا والكزاز.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • GHARIB

    أنا توفي لي 3 أبناء بسبب التطعيم ولم أنتبه لذلك إلا بعدما اكتشف حالتي طبيب فرنسي قام بدراسة ملفات ابنائي ال 3 وبعد مدة سنة وهو في مشاورات مع المختصين الفرنسيين والأطباء الذين كانوا يتابعون حالة ابنائي في بني مسوس توصل الأطباء الى أن تلك الجراثيم التي توضع ضعيفة أوميتة للتطعيم كانت تسبب لهم التهابا في الكلى ( ساندروم نيفروتيك ) من النوع الفلندي والذي ليس له علاج مما يؤدي لوفاتهم بعمر السنتين . وتوصل الى النتيجة النهائية وهي عدم تطعيم أبنائي إذا ما رزقت مجددا وفعلا رزقت بثلاث أطفال بنتان وولد لم أقم لهم بعملية التطعيم نهائيا وهم بصحة جيدة اليوم والحمد لله على النعمة بعد البلاء

  • فيفي

    المشكلة الكبرى في مدارسنا أنه يتم تلقيح أبناءنا دون علمنا نحن الأولياء بأي حق يتم هذا وصلنا في التسيب إلى درجة انهم ياخذون اطفالنا للتلقيح و نحن لا نعلم و لا يعودون إلى المنزل حتى نذهب لنبحث عنهم في المدرسة فيقولون لنا لقد اخذوا للتلقيح راسك يحبس في خدمة كيما هذه!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Mohdz

    في الدول التي تحترم الحياة و تحترم شعبها . قبل إجراء أي حقنة تسألك المرضة أو تسأل الوالدين إذ أن الطفل عندو حساسية لمركبات الأدوية في تلك الحقن . أنا أعتبره خطئ طبي و الله أعلم . يجب من الأولياءطلب تشريح الجثة .

  • كشاملي زين الدين

    رئيس المصلحة الوقائية والمكلف بالإعلام لدى مديرية الصحة والسكان لولاية وهران كان يعلم بمرض الطفل ولم يقدم له العلاج أو يتدخل لنقله للمستشفى أي أنه عذر أقبح من ذنب وهذا جرم يسمى (عدم تقديم المساعدة لشخص في حالة خطر) إذ يقول (الشكوك تحوم حول اعتلال دماغي تعرض له الصبي؟؟؟ متى والسبب ؟؟؟ أدى إلى مضاعفات صحية انتهت بوفاته الطفل أصيب، حسبه، بحمى وآلام بتاريخ 14 من الشهر نفسه، ولم يتم نقله إلى المستشفى الجامعي بن زرجب إلا بعد 24 ساعة ليلفظ أنفاسه هناك.)

  • علي زياني

    نعم التلقيح يسبب ضررا كبير للدماغ لاحتوائه على مادة الزئبق و مادة Thimerosol السامتين حيث تسبب التوحد و استسقاء المخ و حتى الوفاة و لكن للاسف شركات الادوية تتاجر بصحة ابناءنا و بمباركة منظمة الصحة العالمية و أي أبحاث تظهر هذه الحقيقة يتم تشويهها ومنعها من إظهار الحقيقة.

  • حليم حيران

    اذا كان التلقيح هو سبب الوفاة فلماذا لم يمت جميع التلاميذ الذين لقحوا معه.بركاك ما تتفش طبيب مختص للاطفال الناس ما لقاوهش في السبيطار باش يداووا ولادهم لقلتهم حبيته يجي يدير اللقاح.من بكري و في حميع الدول اللقاح ديره الممرضة.
    اتهنى الان سيتم تشريح جثة ابنك يا هذا.و اذا كنت لا تعرف ما هو التشريح انظر في اليوتوب و ستعلم الخطا الذي ارتكبته في حق ولدك.