-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد معاناة طويلة من مرض خطير

وفاة رئيس الاستخبارات العسكرية الروسية

الشروق أونلاين
  • 2375
  • 2
وفاة رئيس الاستخبارات العسكرية الروسية
أ ف ب
مقر قيادة الاستخبارات العسكرية الروسية في موسكو يوم 30 ديسمبر 2016

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، وفاة رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الجنرال إيغور كوروبوف عن 62 عاماً بعد معاناة “طويلة من مرض خطير”، في وقت يتهم هذا الجهاز الذي تأسس قبل مائة سنة بتسميم عميل سابق في إنكلترا وبهجمات إلكترونية في جميع أنحاء العالم.

وقالت وكالات الأنباء الروسية نقلاً عن بيان للوزارة، إنه لم يتم بعد تعيين رئيس للإدارة العامة للاستخبارات لهيئة أركان الجيوش خلفاً لكوروبوف الذي تولى هذا المنصب منذ 2016.

وكان الرئيس الأسبق للجهاز إيغور سيرغون توفي في جانفي 2016.

وكان الجنرال كوروبوف التحق بالجيش السوفييتي في 1973 ثم انضم إلى الاستخبارات العسكرية في 1985. وفرضت عليه واشنطن عقوبات وأدرجته على اللائحة السوداء بعدما اتهمت الاستخبارات العسكرية بالتدخل في انتخابات العام 2016 التي فاز فيها الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب.

واعتبر جهاز الاستخبارات العسكرية الذي تأسس في 1918، لفترة طويلة منافساً لجهاز الاستخبارات السوفييتي (كي جي بي). وهو يعد أقوى وكالة روسية للتجسس وأكثرها جرأة لكنه غير معروف كثيراً من قبل العامة.

وهو واحد من ثلاثة أجهزة للاستخبارات الروسية، مع إدارة الأمن الفيدرالي (إف إس بي) وريثة الاستخبارات السوفييتية المتخصصة بالأمن الداخلي وجهاز الاستخبارات الخارجية المدنية (إس في آر).

وفي الأشهر الأخيرة، اتهمت دول غربية عدة الاستخبارات العسكرية بالتورط في هجمات معلوماتية وعمليات قرصنة في جميع أنحاء العالم. كما اتهمت لندن هذا الجهاز بالتورط في تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في مارس الماضي.

وتتهم الولايات المتحدة جهاز الاستخبارات العسكرية، بأنه يقف وراء اختراق عدد من حواسيب الحزب الديمقراطي الأمريكي الأمر الذي كشف فضيحة التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2016. ووجه الاتهام إلى 12 روسياً في هذا الجهاز في جويلية الماضي. ورفضت موسكو هذه الاتهامات.

وخلال احتفال بالذكرى المئوية لتأسيس جهاز الاستخبارات العسكرية الروسي مطلع نوفمبر، أشاد الرئيس فلاديمير بوتين بـ”قدراته الفريدة بما في ذلك في مجال العمليات الخاصة”.

وقال “أثق في مهنيتكم وشجاعتكم الشخصية وتصميمكم وواثق من أن كل واحد منكم سيفعل كل شيء من أجل روسيا ومن أجل شعبنا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • سمير

    لعنة الشعب السوري ستلاحقهم في الدنيا قبل الآخرة

  • عبد النور

    لماذا كل خبر عن روسيا ترفقونه بالبروباجندا الأمريكية الغربية ؟