-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأحد 13 سبتمبر 2020

وفاة طالب أردني في وهران، جراد معجب بعنابة، حجز دجاج فاسد، طالب يعتدي على سائق أجرة وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1754
  • 0
وفاة طالب أردني في وهران، جراد معجب بعنابة، حجز دجاج فاسد، طالب يعتدي على سائق أجرة وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

وفاة طالب أردني غرقا في وهران

توفي طالب أردني غرقا وإنقاذ آخر في ولاية وهران. وحسب بعض المصادر فقد تعرض طالبان أردنيان للغرق في ولاية وهران وأن فرق الانقاذ تمكنت من انتشال الطالبين من البحر ونقلهما إلى المستشفى، حيث توفي أحدهما وتمكنت فرق الإسعاف من إنقاذ الطالب الآخر والذي يرقد حاليا في المستشفى ووضعه الصحي مستقر، وقد تنقل القنصل الأردني والملحق الثقافي منتصف الليل إلى ولاية وهران للإطلاع على الحيثيات وإجراء الترتيبات اللازمة لنقل جثمان الطالب المتوفى إلى المملكة بناء على رغبة ذويه والاطمئنان على صحة الطالب الذي يرقد في المستشفى وعلى أوضاع الطلبة الأردنيين الذين كانوا برفقتهم وتقديم كافة المساعدات الممكنة.

جراد معجب بعنابة!

لم يتردد الوزير الأول عبد العزيز جراد عن الإعراب عن إعجابه بمدينة عنابة وراح يعدد مقومات المنطقة الاقتصادية والسياحية والتاريخية وكرم سكانها، خلال زيارته للولاية ونزوله ضيفا على إذاعة عنابة الجهوية، حيث عبّر عن إعجابه الكبير بالمدينة التي قال عنها بأنها عانت خلال الفترات الماضية من التهميش، وقال بأن حكومته تعلم بذلك، مستطردا بالقول من خلال وعد على المباشر: سنعيد عنابة إلى مكانتها الحقيقية مستقبلا وعلى العنابيين الصبر.

صالون دولي رقمي الأول للتجارة والتسويق

انطلقت يوم الأحد فعاليات الصالون الدولي الرقمي للتجارة والتسويق بمشاركة متعاملين جزائريين وعشرة عارضين من دول عربية وأجنبية، حسب ما أفاد به بيان لشركة الأندلس للمعارض والتجارة الرقمية المنظمة للحدث.
ومن بين الدول المشاركة في هذا الحدث الاقتصادي الرقمي، الذي سيمتد إلى غاية 27 سبتمبر الجاري، دولة الفيتنام، ضيف الشرف لهذه الطبعة، إلى جانب اندونيسيا والصين والأردن والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والهند والإمارات العربية المتحدة إلى جانب ممثلين لشركات جزائرية.
ويعد الصالون الدولي الرقمي للتجارة والتسويق “الأول من نوعه في الجزائر وافريقيا والثاني عالميا بعد معرض “هلا الصين” الذي نظمنه دولة الإمارات المتحدة في دبي مع دولة الصين”، حسب الشركة المنظمة. وصرح مدير المعرض، عبد الرؤوف منير دودي، حسب ما جاء في البيان، أن “الصالون الدولي الرقمي للتجارة والتسويق في الجزائر تبوأ مكانته اللائقة كملتقى دولي دائم للشركات ولرجال الأعمال في العالم”، معلنا عن تنظيم صالون دولي رقمي آخر لتصنيع الأغذية ستنطلق فعالياته ابتداء من الفاتح نوفمبر المقبل إلى غاية 16 من نفس الشهر.

حجز دجاج فاسد موجه لمؤطري البكالوريا بتبسة

ب. دريد
تمكن نهار السبت، عناصر الشرطة القضائية بأمن دائرة لعوينات، بولاية تبسة، من حجز أكثر من قنطار من الدجاج الفاسد، كان موجها لإعداد الوجبات لمؤطري مراكز امتحان شهادة البكالوريا.
عملية إحباط توزيع كمية الدجاج الفاسد، تمت على إثر تفطن عمال أحد مراكز إجراء امتحانات شهادة البكالوريا بالعوينات، إلى وجود روائح كريهة تنبعث من اللحوم، خلال استلامها من الممون، الذي تم إبلاغه بعدم صلاحية اللحوم، مع إخطار مصالح أمن الدائرة التي تدخل عناصرها وقاموا بتوقيف صاحب البضاعة، وفتح تحقيق بشأن هذه القضية، انطلاقا من التحفظ على كمية اللحوم، وعرضها على الطبيب البيطري، والذي أكد بأن تلك الكمية فاسدة وغير صالحة للاستهلاك البشري، ليتم على الفور إتمام إجراءات حجزها بغرض إتلافها بالتنسيق مع نيابة الجمهورية لدى المحكمة، فيما تم تحويل صاحبها إلى مقر أمن الدائرة للتحقيق معه وتكوين ملف قضائي ضده، من المنتظر تقديمه بموجبه أمام الجهات القضائية.

وفاة شخصين وجرح ثلاثة في حادثي مرور بتبسة وقسنطينة

عـصام. ب / دريد. ب
توفي شاب يبلغ 20 سنة من العمر، السبت، إثر انقلاب مركبته على مستوى الطريق الوطني رقم 10، الرابط في جزئه بين بلديتي أم علي والصفصاف، كما أصيب في ذات الحادث، مرافقه البالغ من العمر 21 سنة بإصابات بليغة، استدعت تحويله إلى مستشفى عالية صالح بتبسة، تزامنا مع فتح تحقيق في ملابسات الحادث الأليم، كما خلّف حادث مرور تسلسلي لشاحنتين وسيارتين، وقع في ساعة مبكرة من صبيحة أمس، الأحد، على مستوى الطريق السيار شرق – غرب بمحول عين اسمارة بولاية قسنطينة، مقتل شاب يبلغ من العمر 31 سنة في عين المكان، وإصابة شخصين آخرين تم اسعافهما ونقلهما من طرف عناصر الحماية المدنية إلى مستشفى علي منجلي.
وحسب مصالح الحماية فإن هذا الحادث الخطير وقع في حدود الساعة السابعة وأربع دقائق من صبيحة أمس، وتمثل في اصطدام بين شاحنة ذات مقطورة وشاحنة جر وسيارتين، إحداهما من نوع سيمبول والثانية من نوع بيجو 301، وقد صدمت إحدى المركبات الضحية الذي كان من المارة على جانب الطريق، فأردته قتيلا في عين المكان ليتم تحويل جثته إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى عبد القادر بن شريف بالمدينة الجديدة علي منجلي، فيما أصيب شخصان آخران أحدهما مجهول الهوية وتعرض لإصابات وجروح متعددة فقد على إثرها الوعي، والآخر أصيب بحالة صدمة، وقد تم نقلهما إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بالمستشفى، فيما تدخل عناصر فرقة الدرك الوطني بعين اسمارة وباشروا تحرياتهم وتحقيقاتهم لمعرفة ظروف وملابسات وقوع هذا الحادث الأليم.

رحلة شاقة لمؤطري البكالوريا على “طريق الموت” بأدرار

محمد. ج
واجه مؤطرو امتحانات البكالوريا، متاعب جمة أثناء تنقلهم من مدينة أدرار، إلى المقاطعة الإدارية برج باجي مختار، لأداء مهامهم، حيث اضطروا للتوقف عديد المرات، لإخراج الحافلة التي كانت عجلاتها تغوص في رمال صحراء تنزروفت الموحشة. وكان الوالي قد خصص حافلة لهذا الغرض، في ظل توقف النقل الجوي، بفعل جائحة كورونا، فتعين عليهم قطع مسافة 800 كيلومتر، عبر طريق غير معبدة، وهو أمر استهجنته نقابات التربية، معتبرة إياه إهانة في حق المربين. وما زاد الطين بلة، هو عدم تخصيص مؤن للرحلة، فضلا عن أن الحافلة غير مهيئة، لسلك الطريق الذي لا تسلكه في العادة، سوى السيارات الرباعية، مع تخصيص سائق ليست له معرفة بمجاهل صحراء تنزروفت.

توقيف مسبوقين يحترفان السرقة بالتهديد في بجاية

توفيق بن يحيى
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية للأمن الحضري السادس التابعة لأمن ولاية بجاية خلال هذا الأسبوع من توقيف مسبوقين قضائيا يبلغان من العمر 25 و29 سنة مختصين في السرقة تحت طائلة التهديد بسلاح أبيض.
تفاصيل العملية جاءت بعد تسجيل شكوى لشخص يبلغ من العمر 27 سنة، أثناء توجهه مساء إلى المحطة البرية، فاعترض طريقه شخصان خرجا من خلف السكة الحديدية وقاما بالاعتداء عليه ضربا وتحت طائلة التهديد بسكين قاما بسلبه هاتفه النقال ومبلغ مالي، عناصر الضبطية القضائية فور تلقي الشكوى باشروا عمليات البحث والتحري، أين أسفرت الأبحاث على تحديد هوية الفاعلين وإيقافهما، وبعد التحقيق معهما اتضح بأنهما معروفان لدى مصالح الشرطة في عدة قضايا مماثلة، فبعد قيامهما باحتساء المشروبات الكحولية، يعترضان طريق المارة ويقومان بسرقتهم بالتهديد بواسطة أسلحة بيضاء، بعد نهاية التحقيق أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيهما لأجل قضية السرقة تحت طائلة التهديد، وتم تقديمهما أمام الجهات القضائية المختصة أين صدر في حقهما أمر إيداع.

طالب يعتدي على سائق أجرة ببجاية

سفيان. ع
تمكن، عناصر الأمن الحضري الثامن لأمن ولاية بجاية، مؤخرا من توقيف طالب جامعي يبلغ من العمر 28 سنة، تورط في قضية الاعتداء بسلاح أبيض، في حق سائق سيارة أجرة.
وحسب بيان خلية الإعلام والاتصال لولاية بجاية، فإن العملية جاءت بعد التدخل الذي قامت به عناصر الشرطة العاملة في الفترة الليلية بالمحطة البرية لنقل المسافرين، أين تم توقيف المشتبه فيه في حالة تلبس، بعد قيامه بالاعتداء بسلاح أبيض على سائق سيارة أجرة بعد خلاف وقع بينهما، البيان أضاف أنه أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيه، لأجل قضية الحيازة والاعتداء بسلاح أبيض محظور من الصنف السادس، وتم تقديمه أمام الجهات القضائية المختصة، وبعد الإجراء الخاص بالمثول الفوري صدر في حقه أمر إيداع.

عمال بلدية تيشي في إضراب للمطالبة بأجورهم

ن. اوهاب
دخل عمال بلدية تيشي، الواقعة بالجهة الشرقية لولاية بجاية، صباح الأحد، المنضوون تحت لواء نقابة “السناباب”، في إضراب عن العمل للمطالبة بأجورهم ومنحهم المتأخرة، بشكل يسمح بإعالة عائلاتهم وأسرهم. المحتجون، عبروا عن رفضهم العدول عن قرار الإضراب المفتوح، الذي دخلوا فيه إلى حين تحقيق مطالبهم التي أكدوا بأنها مشروعة على اعتبار أن العمال يجب أن يتلقوا مقابلا عن نشاطهم كل شهر، وهو الأمر الذي لم يتحقق بالنسبة لهم هذا الشهر، على غرار باقي العمال، الأمر الذي من شأنه تعقيد حالهم وحال أسرهم في الشق المرتبط بتوفير احتياجاتهم، خاصة وأننا على أبواب الدخول الاجتماعي. مسؤولو البلدية، اكدوا أن المشكل وطني مرتبط بالبلديات العاجزة التي تتلقى الدعم والإعانات من قبل الدولة، وموازاة مع عدم وصول هذا الأخير بعد، تأخر دفع أجور العمال ومنحهم.

شاب يهدد فتاة بحساب مزيف على فيسبوك بالمسيلة

أحمد. ق
أوقف عناصر الشرطة بالأمن الحضري الثاني بالمسيلة، شابا قام بتهديد فتاة عن طريق حساب على الفيس بوك باسم مجهول، وفق ما أفاد به بيان صادر عن خلية الإعلام بأمن الولاية، وتعود وقائع القضية، اثر ترسيم الضحية البالغة من العمر 27 سنة، مفادها تعرضها لعملية التهديد بالتشهير من طرف صاحب حساب فيسبوك يحمل اسما مستعارا، ليتم إعداد خطة محكمة مكنت من إيقافه وإنجاز ملف قضائي ضده، وتقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة المسيلة، الذي أحاله على جلسة المثول الفوري، في انتظار محاكمته عن هذا الجرم.

تواصل تنقية الأودية والبالوعات بالسحاولة تحسبا للأمطار

راضية. م
تشهد بلدية السحاولة بالعاصمة، منذ أيام، تحركات كثيفة من أجل تنقية البالوعات وتنظيف الأودية من الشوائب والنفايات تحسبا للأمطار الخريفية التي قد تكون فجائية وغزيرة وما يمكن لها أن تخلفه من خسائر في وقت وجيز حيث تستمر التدخلات لتنقية البالوعات والمجاري عبر مختلف الطرقات والأحياء ويقوم عمال النظافة للبلدية برفع مختلف الأتربة المتجمعة بالأرصفة والطرقات تجنبا لسد البالوعات أثناء التساقط، يذكر أن تدخلات أعوان البلدية تستمر إلى ساعات متأخرة من الليل ضمانا لإنهاء برنامج التنظيف الخاص بالبالوعات والمجاري عبر مختلف الأحياء لاستقبال الأمطار المقبلة بأقل الأضرار أو انعدامها.
وبالموازاة مع ذلك يشتكي سكان بلوطة بالسحاولة بالحي المتواجد خلف المسجد الجديد أبو بكر الصديق من تحول طريقهم إلى برك من المياه كل تساقط بسبب حالة الطريق السيئة مع تراكم الأتربة والطين، وذلك بسبب انسداد البالوعات التي ردمت عن آخرها بالنفايات والأتربة.

ضبط كميات من السموم بحوزة الموقوفين
توقيف أربعة مروجي أقراص مهلوسة في عين الدفلى

م. المهداوي
تمكنت مصالح أمن ولاية عن الدفلى ممثلة بالفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بجندل، من توقيف شخص يبلغ من العمر 29 سنة، يقيم بنفس المدينة، جراء تورطه في قضية حيازة المؤثرات العقلية بغرض بيعها بطريقة غير قانونية. تحرك عناصر الفرقة المذكورة جاء عقب حصولها على معلومات مفادها قيام أحد الأشخاص بترويج المواد المهلوسة على مستوى حي لكادات، ليتم إعداد خطة أمنية ميدانية قادت قوات الشرطة إلى تحديد هويته ومكان نشاطه بدقة مع ترصد خطواته، لتكلل الجهود في توقيفه خلال ظهيرة يوم 5 سبتمبر الجاري بعد أن حاول الفرار من قبضتهم فور تفطنه لهم، غيرأن مسعاه باء بالفشل نظرا للطوق المحكم الذي فرض عليه.
وضبط المعني ضبط متلبسا بحمل كمية من المؤثرات العقلية من أنواع مختلفة على متن حقيبة ظهر، قدرت بـ 60 وحدة، إلى جانب مقص يستعمل لتقطيع أمشاط الأقراص المهلوسة، ومبلغ مالي من عائدات نشاطه الإجرامي، وفي سياق التحريات، تم تحديد هوية شخص ثان على علاقة بهذا النشاط الإجرامي، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنه. وقد تم نهاية، تقديم الشخص الموقوف بعد استكمال إجراءات التحقيق أمام الجهة القضائية المختصة بخميس مليانة، التي أصدرت في شأنه أمر إيداع.
وإلى ذلك أوقفت فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة مليانة 3 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 21 و28 سنة، ينحدرون من ذات المدينة، نتيجة تورطهم في قضايا تتعلق بحيازة المخدرات والمؤثرات العقلية بغرض الاستهلاك الشخصي، وهي العمليات التي سمحت بحجز 3,21 غرام من الكيف المعالج إلى جانب 6 أقراص مهلوسة. توقيف المعنيين، تم إثر عمليات متفرقة قامت بها ذات الفرقة من خلال دوريات تأمينية على مستوى كل من حي الباب الغربي وشارعي الجمهورية وحمدان بطل بمدينة مليانة، حيث مكنتها من ضبطهم متلبسين بحيازة المواد المخدرة بعد إجراء عمليات تلمس قانونية عليهم، ليتم تحويلهم لإخضاعهم للإجراءات القانونية اللازمة بشأنهم، وبعد استكمال هذه الأخيرة، تم تقديمهم أمام الجهة القضائية المختصة للنظر في قضاياهم.

الجفاف يهدد المحيطات الفلاحية “انتيسا” بغرداية

عبد المالك
عبر فلاحو منطقة نتيسا للمحيط الفلاحي رقم 4 والواقع بولاية غرداية، عن تذمرهم الشديد لما آلت إليه الأوضاع في مستثمراتهم الفلاحية، التي ضخوا فيها معظم أموالهم التي كانوا يدخرونها، من أجل إنعاش القطاع الفلاحي في الولاية.
وحسب تصريحاتهم لـ “الشروق”، فإنهم عانوا كثيرا من أجل تنفيذ أحلامهم لعدة عقود مضت، خاصة مع تخبط معظم الفلاحين في مشاكل معقدة، منها المشكل الرئيسي على حسب تصريحهم، الطريق المؤدي إلى محيطاتهم، وكذا المسالك الوعرة للمحيطات، ناهيك عن عدم توفر الإمداد بالكهرباء في بعض المناطق في نفس المحيط الفلاحي.
وما زاد من متاعبهم قلة المياه بل انعدامها في بعض المناطق بحيث إنهم استبشرو خيرا بعد إنشاء بئر ارتوازية من طرف المصالح الفلاحية، عقب عدة مراسلات من الفلاحين للسلطات المحلية، من أجل طرح انشغالهم في ذلك الوقت والممثل في ضرورة توفير بئر إرتوازية، في نتيسا 4 بحيث إنهم وبعد 3 سنوات من إنجاز المشروع تبخر كل شيء.
ولم يتم استفادة الفلاحين من خدمات هذه البئر الارتوازية، لعدم إمداد المستثمرات الفلاحية بالشبكة الخاصة بتزويد بالمياه، مما جعل محيطاتهم وبعض نخيلهم وأشجارهم مهددة بالجفاف والموت، وهو جعلهم يدقون ناقوس الخطر ويطلبون من والي ولاية غرداية التدخل بغية إيجاد حل لهم في أقرب الآجال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!