-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عن 87 عاماً

وفاة عميدة قضاة المحكمة العليا الأمريكية

وفاة عميدة قضاة المحكمة العليا الأمريكية
أسوشيتد برس
عميدة قضاة المحكمة العليا الأمريكية روث بادر غينسبورغ تتحدث خلال احتفالية في جامعة جورج تاون بالعاصمة واشنطن يوم 10 فيفري 2020

توفيت عميدة قضاة المحكمة العليا الأمريكية، روث بادر غينسبورغ، عن عمر يناهز 87 عاماً بسبب مضاعفات سرطان البنكرياس.

جاء ذلك في بيان صادر عن المحكمة العليا الأمريكية، مساء الجمعة، ذكرت فيه أن القاضية غينسبورغ توفيت في منزلها بواشنطن العاصمة وسط أسرتها.

وغينسبورغ عضوة في المحكمة العليا منذ عام 1993 وكانت مناصرة لحقوق المرأة والأقليات ومكافحة من أجل البيئة وأصبحت رمزاً لليبراليين الأمريكيين.

وفي بدايات العام 2020 أجرت القاضية غينسبورغ عملية جراحية، وبدأت الخضوع للعلاج من السرطان في منزلها بالعاصمة الأمريكية.

القاضية المذكورة، أعلنت في جويلية الماضي، أنها تخضع للعلاج الكيميائي، بعد إصابتها بخمس نوبات من السرطان ابتداءً من عام 1999.

وفي العام 1993 تم تعيين غينسبورغ في المحكمة العليا من قبل الرئيس الأسبق بيل كلينتون.

وأعضاء المحكمة العليا في الولايات المتحدة يحددهم رئيس البلاد، ويوافق عليهم الكونغرس، ويبقون في المنصب مدى الحياة.

وكان الديمقراطيون يتابعون عن كثب وضعها الصحي خشية أن يسارع الرئيس دونالد ترامب إلى تعيين خلف لها.

وعلم الرئيس الجمهوري المرشح لولاية ثانية بنبأ وفاتها من صحفيين في ختام مهرجان انتخابي عقده في مينيسوتا، فاكتفى بالإشادة بـ”حياة استثنائية” بدون أن يفصح عن نواياه بشأن مقعدها. وبعد ساعات وصفها بأنها “عملاقة القانون”.

أما خصمه الديمقراطي جو بايدن، فأشاد بأشهر القضاة الأمريكيين وقال: “روث بادر غينسبورغ كافحت من أجلنا جميعاً وكانت تحظى بكثير من المحبة”، داعياً إلى عدم التسرع لتعيين خلف لها.

وذكرت إذاعة “إن بي آر”، أن القاضية أفصحت عن وصيتها الأخيرة لحفيدتها كلارا سبيرا فقالت لها قبل وفاتها: “أعز أمنية لديّ هي عدم تبديلي طالما لم يؤد رئيس جديد اليمين الدستورية”.

وتجمع مئات الأشخاص في تحرك عفوي، مساء الجمعة، أمام أعمدة مبنى المحكمة العليا تكريماً لها وتم تنكيس أعلام الكونغرس والبيت الأبيض.

https://www.facebook.com/quicktake/posts/1402059143322739

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • شاوي حر

    لهم ان يفعلو ذالك لأن قضائهم مستقل الم يقف قاضي محكمة سياتل في وجه ترامب في بدية عهدته عندما اصدر امرا بمنع مواطني 6دول اسلامية من دخول امريكا فذكره بأن امريكا ليس لها سكان اصليون وأنه اي ترمب من المهاجرين كما نعته بأنه متأثر بالسيسي في اشارة لعداوته للمسلمين اذينصر الله الامة العادلة ولوكافرة فوالله ما تقدمو الا بسسب عدالتهم وما تأخر غيرهم الا بسسب جور قضاتهم فالعدل اساس الملك وان غيابه ينذر بخراب الاوطان عل حد قول ابن خلدون الذي استشد بيه رئيسهم اوبامة في احدى خطاباته فاللهم ارزقنا عدالة مستقلة وقضاة يخشون الله قولو ءامين