-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في ردها على الجدل الذي أحدثه الإتفاق

ولاية العاصمة: دور المعماري الفرنسي في القصبة استشاري ودون مقابل

ولاية العاصمة: دور المعماري الفرنسي في القصبة استشاري ودون مقابل
ح.م

نفت ولاية الجزائر العاصمة، مساء السبت، أن تكون قد منحت مشروع ترميم حي القصبة العتيق للمعماري الفرنسي جين نوفال، بمبلغ قدره 2600 مليار معتبرة دوره استشاريا فقط على أن تتكفل مقاطعة “إيل دوفرانس”.
وجاءت خرجة إدارة عبد القادر زوخ، بعد جدل واسع تشهده الجزائر بعد توقيع اتفاقية مع هذا المعماري الفرنسي ومجلس مقاطعة “إيل دوفرانس” قبل أيام تخص ترميم القصبة.
وشهدت شبكات التواصل الإجتماعي بالدرجة الأولى، موجة تنديد بما سمي صفقة ضخمة فضلا عن منح ترميم مدينة تاريخية لجهة فرنسيةأ رغم عدم وجود علاقة لها بمعمار القصبةأ فضلا عن مسؤولية الإستعمار الفرنسي في الخراب الذي لحق بها.
وحسب بيان ولاية العاصمة ما تم يوم 16 ديسمبر هو توقيع اتفاق ثلاثي بين مجلس مقاطعة “إيل دوفرانس” وولاية الجزائر والمعماري جين نوفال، من أجل إعادة إحياء القصبة لكي تستعيد أصالتها، على أن تتكفل المقاطعة الفرنسية بالشق المادي في عمل المعماري جين نوفال.
وحسبها، فمهمة هذا المعماري الفرنسي ستكون فقط تقديم أفكار وتوجيهات في عملية إعادة إحياء القصبة.
ووفق البيان فعملية ترميم الحي التاريخي بدأت نهاية عام 2016، وأسندت لمهندسين وشركات جزائرية بغلاف مالي قدره 26 مليار دينار منها 24 مليار دينار على عاتق خزينة الدولة وملياري دينار من خزينة ولاية الجزائر.
ويشار إلى أن قرابة 400 شخصية من عدة دول دعوا المعماري الفرنسي جين نوفال إلى الانسحاب من ملف ترميم القصبة، وفسح المجال لكفاءات جزائرية من أجل التكفل بالعملية.

https://www.facebook.com/wilayaalgerlacapitale/posts/2047677958851650?__xts__%5B0%5D=68.ARBfl0q32PhahYdUb7POzoTC3Gr5mgHcDkjm3Zkz0M12t1VHwClmCefu-tcYv21Sa2PN2fU1b_sP8CVlmM-XqjR21rb1SAoNCHm9zlRmEICHJXYgMHkwzEtFlP5wLI4cDU9QWDQChWog9PODhNYQ5pSQ3sasqVc61nIIm9qW1Hm1buBdbbqr-yQsHujDLP7t-JaesaHhtQzhvsepHArdDvKOLiEwfO1FVuQ4ICb-mPMpi8j394jA-a3jdTd-kYjrsr94cnR_KFvfIgmkQF3vrtvpPFkqAJj9TAxbqkETjw2LLeCaJo4KqEGUAkYP8JveXmrTC1VNBZRxokMp5Tmx_gfcuLue&__tn__=-R

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • جزائري حر

    ممثل فرنسي يقوم بدور الداي ومهندس فرنسي يقوم بترميم القصبة ! إتضحت الأمور.

  • okba

    الفرنسيون حظاره لاتقارن بالبدو العمران الحالي خير دليل انهم في عداوه تقليديه مع فرنسا نحن في زمن اعرف مصلحتك وبس

  • RG

    ولماذا الترميم
    لماذا ليس تهديم
    وبناء بنايات لها علاقة بالهندسة المعمارية
    أنا كثيرا ما أسمع عن القصبة كيف يتم مدحها على أنها شيئ جميل
    أؤكد لكم بأن القصبة بناية رديئة من ناحية الهندسة فهي ليست جميلة
    ربما جدرانها قوية أكثر من الجدران التي يتم بنائها اليوم
    لكن بصفة عامة القصبة يجب أن تهدم كليا ليتم إعادة بناء بنايات تستحق أن نعجب بها
    وهذا بالذات لن يتحقق بين ليلة وضحاها
    منذ أن أستقلت الجزائر لم نسمع عن بناء مدينة جددة
    وإنما سمعنا عن مشروع بناء عاصمة جديدة في بوقزول أو بوكزول
    أصلا تسمية بوقزول تسمية رديئة
    المهم سمعنا ولم نرى
    فكيف يتم إفراغ القصبة دون وجود بديل يستحق لـ يلجؤون إليه

  • سقراط

    لمادا لم يقدم هدا المبلغ 26 الف مليار وهومبلغ ضخم للحماية المدنية لشراء العتاد المتطور لانقاد الشعب من الكوارث لا قدر الله وتجنبها بدلا من تقديمها لعدونا الاول والاخير فرنسا ولا نقاد رئيسها من الورطة التي وجد فيها عيب والله غيب مسكين يموت في حفرة بالمسيلة والا موال العامة تقدم لقرنسا بدريعة ترميم القصبة ..هل الجزاءر ليس فيها مهندسون اكفاء قادرون على الترميم ...

  • شعبي

    قدمت الدولة 26 الف مليار للفرنسيين المعنيين بالترميم كان الاجدر بهم تقديم هدا المبلغ الخرافي للاتراك لترميم القصبة لانهم اولى وادرى ويملكون التصاميم والارشيف اظن ان تقديم هدا المبلغ لفرنسا بالضبط هو لانقاد ماكرون والدولة الفرنسية من اصحاب السترات الصفراء ولانقاد ما يمكن انقاده في فرنسا التي ولاءهم دائما لها

  • DJAMEL

    ما هو سبب رفض الترميم من دولة تركيا ' ??????!!!!!!!!!!! ام انه نفس السبب لمشروع " ديزارتيكة " للطاقة الشمسية مع المانيا ' ?????????!!!!!!!!!!!!

  • franchise

    -أسطورة " دون مقابل " نجحت في مشروع الأوبرا الذي أهداه (؟!) الصينيون للجزائر ، ففي الوقت الذي تكالب الجميع على تكلفة مسجد الجزائر ، مرّ مشروع الأوبرا مرور الكرام لأنّه ...هديّة لم تكلّفنا شيئاً !!!
    و هاهم يعيدون الكرّة مع مشروع القصبة ...

  • زمبريطو

    كان عليكم الاستعانة بالمهندسين الاتراك لانهم يملكون القدرة وارشيف القصبة وليس الاستعانة دائما بالفرنسيين في كل صغيرة وكبيرة ..سيشوهون القصبة حسب اهوائهم من معالم اسلامية الى معالم مسيحية ..نوكلوا عليكم ربي

  • محمد

    ليتكم سكتم افضل لكم كيف استشاري دون مقابل ؟
    ولماذا تحشرون انوف الفرنسيين في كل صغيرة وكبيرة , ياااو والله غير فرنسا تبقى النتنة فرنسا شئتم ام ابيتم وانتم تعلمون ذلك