-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حفر أول بئر في عرض الساحل خلال 6 أشهر..

ولد قدور: أمريكا والسعودية أغرقتا السوق بالبترول والأسعار ستتعافى!

حسان حويشة
  • 6151
  • 8
ولد قدور: أمريكا والسعودية أغرقتا السوق بالبترول والأسعار ستتعافى!

قال الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور إن عوامل عديدة بصدد التأثير على أسعار النفط، على غرار الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، من خلال إغراق السوق بالإنتاج ورفع المخزونات وبالتالي انخفاض اسعار الخام، وشدد على أن سوناطراك ستركز وتستثمر اكثر في قطاع الغاز لتعويض الهزات الناجمة عن الأزمات النفطية.
وأوضح عبد المؤمن ولد قدور، الإثنين، على هامش توقيع صفقة تطوير الحقل الغازي لقاسي الطويل لصالح شركتي كوسيدار للقنوات والشركة الوطنية للأشغال البترولية الكبرى، بمقر سوناطراك بحيدرة بالعاصمة، أن وضع السوق النفطية هذا يخضع لمنطق المخزونات، حيث كلما كانت مرتفعة كلما انخفضت الأسعار والعكس صحيح.
وحسب ولد قدور فإن هناك لاعبين اثنين أو ثلاثة يتحكمون في هذا الوضع، الولايات المتحدة والعربية السعودية، وهما بصدد إغراق السوق (انتاج اضافي) ما ساهم في ارتفاع المخزونات وتراجع الأسعار.
وأشار ولد قدور إلى ان دور منظمة أوبك هو العمل على استقرار السوق والتوازن بين العرض والطلب للوصول إلى اسعار ما بين 70 و80 دولارا للبرميل.

وعلق قائلا “اعتقد ان هذا الاستقرار (ما بين 70 و80 دولارا للبرميل) سيأتي قريبا… الجميع سيتضرر من هذا الوضع بما فيهم المنتجون، لأن سعر برميل بـ50 دولارا لا يمنح امكانية مواصلة الاستثمارات واستكشاف احتياطات جديدة”.
وأضاف “اعتقد أنه ستكون هناك ردة فعل ايجابية للأسواق ونأمل في ان تكون في أسرع وقت ممكن”.
وحسب ولد قدور فإن الوضع الراهن للسوق النفطية يحتم على الجزائر ان تركز وتستثمر أكثر في الغاز، لتعويض الاهتزازات الناجمة عن السوق النفطية.
وكشف ولد قدور أن شهر جانفي سيشهد التوقيع على صفقة توسيع الميناء النفطي بسكيكدة لإقامة رصيف الشحن الخاص بالغاز الطبيعي المسال “جي.أن.أل”، وحسب المتحدث فإن صادرات الغاز الطبيعي المسال ستزداد بعد استكمال توسعة ميناء سكيكدة للسماح لناقلات الغاز بالرسو وبالتالي شحن كميات أكبر من الـ “جي.أن.أل”.
وتوقع ولد قدور حفر أول بئر في إطار التنقيب البحري عن المحروقات في عرض الساحل الجزائري، خلال السداسي الأول من السنة الجارية مع “إيني” الإيطالية و”توتال “الفرنسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • miloud58

    كل من خرج عن النهج لمنظمة الدول المصدرة للبترول الأوباب وسار في طريق أخر لزحزحة إخوانه من العرب أو دول أخري فهذا مرفوض يجب على دول الأوباب تنفيذ قراراتها الصحيحة في ضبط المحزونات وإتباع أسلوب اجتماع الجزائر الذي أنعش المنظمة ...
    أما بعض البيانات الصادرة عن المحزونات في العالم وتشغيل المنصات كله كذب وتلفيق في المعلومات الخاطئة وهذا لكبح أسعار البترول وهذا أسلوب تنتهجه دولة واحدة في العالم ...

  • بو منشار

    استقبلتم بن سلمان ابو منشار خوفا منه و لو عارض مسؤول واحد استقباله لفصله من منصبه
    و الآن تتكلمون في ظهره .... أنتم فاشلون تتكلمون من أجل الكلام فقط و تقولون ما لا تفعلون

  • Abdourezui

    ماذا تنتظر من اناس قالو ماذا يهمني ان تتحصل الجزائر على جائزة نوبل في المجال العلمي.ابهذه الشبه نخبة تريدون الخروج من ريع النفط الي تحرير المبادرات.مستحيل الى يوم الدين.انهم اناس ابتليت بهم البلاد و الشعب يعيتون فساد ليس لديهم ادنى برنامج لازدهار هاذا الوطن الغالي.قوة الدول في اكتساب المعرفة الصحيحة لا الصورية التي نعيشها الان و اقتصاد قوي يؤمن الشعب من كل تجادبات داخلية كانت او خارجية هاذا هو الامن الحقيقي.اما ان نكذب و نكذب و نكذب فحبله قصير، و ما نعيشه الان فهو يعبر بكل صدق كذبكم.الهم لا تؤاخدنا بما فعل مسؤلونا منا يا رب العالمين اتقو الله في شعوبكم سوف تسالون في قبوركم قبل وقوفكم عند العاد

  • LOGIQUE

    1- قطر أحسنت الاختيار بخروجها من أوبيك- وهي الان متفرغة للغاز وعدة مشاريع في العالم-
    2- من الأحسن لنا في الجزائر أن نخرج من أوبيك- لأن السعودية=ارامكو- وارامكو = امريكا
    3- من الأحسن لنا الإتجاه نحو إنتاج الكهرباء والفلاحة- إنتاج الغاز الصخري =خسارة-
    4- الإستثمار الخارجي في الجزائر لن يكون إلا بعد أفريل 2019- هذا لا شك فيه- الأجانب ليسوا أغبياء-
    5- سعر النفط خلال 2019 سيكون بين $40 و $45 وسيستقر على $45
    6- التنقيب البحري عن المحروقات= قرار إنتحاري - لا أظن إيني ستغامر- أما طوطال مثل العجوزة تنتظر إيني تبدأ-

  • alger

    يا سي ولد قدور المحترم اين هى الوعود التى تكلمت عليها بانك ستقوم بوضع نظام جديد لمجمع سوناطراك واستراتيجية المسمات SH 2030 وستقومون بتغيرات كبيرة وتغيرات مسؤولين فاشلين او كل ما سرحتم به عبارة عن الريح فى الريح او كيف نفسر هذا نحن نريد الفعل وليس بش فش على كل حال ننتظر قرارتك المهمة وشكرا

  • خالد

    الشعب يريد مسؤولون يفكرون بمداخيل ناتجة عن عبقريتهم في التصدير خارج المحروقات أما أن تنتظر الحكومة مداخيل النفط لكي يعيش هذا الشعب فهذه المهمة لا تحتاج إلى حكومة و لا إلى وزراء فلو أسندت هذه المهمة إلى "جدي" لكان بإمكانه إستراد ما يحتاجه الشعب دون أن يضيع مليم من أموال الدولة.

  • جزائري حر

    عقلية الحابسين. يخطيهم البترول يموتو.

  • ملاحظ

    بعد ان استغلتم بطون الارض ولعقتم النفط لملئ حساباتكم الشخصية ودعم دولة ريعية الان تريدون استغلال بطون البحر لي ما عندوا والوا في راسوا هذا ما نسمع منه، وانتم جعلتم بلدنا اضعف اقتصاديا من الصومال وزد تسيركم اعرج نتجه لسيناريوا فيزويلا وبسبب وقف الاستيراد وطبع النقود وسلع مستوردة اصبحت تباع 10 مرات اغلى عن تونس والمغرب، فشلتم في كل شيئ وبلدنا بحجم القارة جعلتوها مسخرة امام لوزوطوا وقطاعات كصحة تعاني كدول في الحرب وكله بسبب فضائح سونطراك 1 و 2 ومتورط راه كل مرة تستشيروه في برنامجكم الاقتصادي الفاشل بقي غير تستغلوه الهواء كي تبحثوا عن بترول يتقسمه اسيادكم لدع.. اقتصادهم الله لا تربحكم