-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن المجمع لا يمارس السياسة وسيجدد عقود تصدير الغاز إلى فرنسا

ولد قدور: الحديث عن التوظيف بـ”المعريفة” في سوناطراك كلام أروقة

الشروق
  • 3544
  • 24
ولد قدور: الحديث عن التوظيف بـ”المعريفة” في سوناطراك كلام أروقة
ح.م

وصف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، عبد المومن ولد قدور، قضية التوظيف بالمحسوبية داخل الشركة، بـ”حديث الأروقة” الذي لا يرقى للخوض فيه، كما لا يدخل ضمن انشغالات إدارة الشركة، مؤكدا أن سوناطراك مجبرة على التمدد في الخارج، لأنها مهددة وستختنق وتموت وأعلن عن تجديد عقود تصدير الغاز نحو فرنسا قبل نهاية العام.
رفض عبد المومن ولد قدور، الخوض في ملف التوظيف بـ”المعريفة” داخل أكبر شركة جزائرية، واصفا الأمر بحديث الأروقة، الذي لا يرقى لاهتمام إدارة المجمع، في رد واضح على اعتراف مسؤول في الشركة بحصوله على منصب في المجمع بواسطة أحد أقاربه الذي كان يتولى إدارة المجمع في وقت سابق.
وأضاف ولد قدور، خلال ندوة صحفية، نشطها الأحد، على هامش توقيع اتفاقية مع مجمع “توال” الفرنسي لإنجاز مصنع لإنتاج البوليبروبيلان، أن “حكاية المعريفة في التوظيف موجودة في كل الشركات وليست استثناء على سوناطراك ولا يجب التركيز عليها”، مشيرا أن إدارة الشركة يهمها الإضافة التي يمكن أن تحققها للمجمع وليس الأمور الهامشية التي تقال.
حديث ولد قدور عن التوظيف بالمعريفة في سوناطراك، كان قد سبق أن خاض فيه وزير الطاقة الأسبق يوسف يوسفي في حوار للشروق أكد أن عهد التوظيف وفق مبدأ “بن عمي وبن خالي انتهى”.
وفي سياق مغاير، بعث الرئيس المدير العام لسوناطراك، بإشارات وتحذيرات صريحة بخصوص وضعية المجمع، الذي أكد أن لا خيار أمامه سوى الانفتاح على الخارج والبحث عن أسواق جديدة واستثمارات، وقدم صورة سوداوية عن وضع مجمع سوناطراك، إذ أكد أنه في حال استمرار الوضع على ما هو عليه واكتفائه بالنشاط الداخلي “ستختنق وتموت”، وقال إن الشركة مطالبة بالبحث عن أسواق جديدة عبر مشاريع بالخارج، وخص بالذكر الصفقة التي أبرمتها سوناطراك لشراء مصفاة “اوغستا” والتي كانت قد أثارت زوبعة من ردود الأفعال إلى جانب مشاريع أخرى جار التفاوض بشأنها مع الشركة الإيطالية “إيني”.
كما أشار ولد قدور، إلى إطلاق مشروع استثماري في تركيا قبل نهاية العام الجاري، وقال إن تركيا تستورد حاليا مليوني طن من المواد المكررة، ما يفتح المجال أمام سوناطراك للاستثمار من خلال إنجاز وحدة لإنتاج البروبيلان بالشراكة مع متعامل أجنبي، حيث ستحوز سوناطراك 30 بالمائة من حصة في المشروع وتتولى مهمة تموين المصنع بـ450 ألف طن من البروبان على مدى 10 سنوات.
في سياق مغاير، أكد ولد قدور، أن التوقيع على عقود لتجديد تصدير الغاز الطبيعي المميع إلى فرنسا سيكون قريبا، وقال إن المفاوضات مع الشركة الفرنسية “توتال” على وشك الانتهاء لتجهيز الاتفاقية والتوقيع عليها قبل نهاية العام الجاري، مشيرا أن إعلان سوناطراك إطلاق فرع لتسويق وبيع النفط والغاز استقطب 14 شركة أجنبية دولية أبدت الرغبة في إبرام صفقات مع المجمع.
وفي تعليق بدا نوعا ما غريبا، قال ولد قدور إن سوناطراك “لا تمارس السياسة” وهدفها تطوير قدرات الشركة، في إشارة ضمنية إلى تشنج العلاقة بين الجزائر وباريس بسبب مذكرات سفير فرنسا السابق بالجزائر، واعتبر ولد قدور الشراكة مع “توتال” مؤشرا إيجابيا على أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين جد إيجابية، والأمر نفسه بالنسبة للعلاقات الاقتصادية مع المغرب. مشددا على أن السياسة لا تؤثر على صفقات سوناطراك.
وأضاف الرئيس المدير العام لسوناطراك، أن الشركة بصدد التفاوض مع عدة شركات عالمية تعمل في مجال استكشاف واستغلال المحروقات، وذكر شركة “ايسكون موبيل” الأمريكية، والشركة الإيطالية “ايني” في مجال الاستكشاف البحري.
وعاد ولد قدور، للحديث عن الصفقة التي أبرمتها سوناطراك لشراء مصفاة “اوغستا” وهي الصفقة المثيرة للجدل، وقال إنه من غير الطبيعي ولا المعقول تخصيص ملياري دولار سنويا لاستيراد المواد الطاقوية من الخارج، مشيرا بأن الشركة وضعت مخططا لرفع قدرات الإنتاج، ومن المنتظر استلام مصفاة الجزائر العاصمة السنة القادمة بطاقة إنتاجية تقدر بـ3 ملايين طن سنويا، والشروع قبل نهاية السنة في إنجاز وحدة حاسي مسعود، وقال إن الجزائر ستتحول بعد استلام هذه المشاريع من بلد مستورد للوقود إلى مصدر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • دوادي فارس

    Diplôme informatique tiQnicia +comptabilité 3niveau

  • ابن الجبل

    تأكد ياولد قدور أن التوظيف ، سواء في سوناطراك أو في غيره من المؤسسات يتم ب"المعريفة" في معظم الأحوال الا نادرا . وهي تمشي على رجليه كماقال لي أحد الزملاء !! فهذه هي جزائر العزة والكرامة !.

  • جزائري - بشار

    من يريد معرفة الحقيقة يتوجه لورقلة وسيرى العنصرية بام عينها تمارس ضد ابناء الجنوب رغم امتلاكهم لشهادات تؤهلهم للعمل بسوناطراك
    وبشهادة الاجانب ايضا بريطانيين وفرنسيين وامريكان يقولون ان الامر ليس بيدنا
    يمكنني توظيفك لكن قرار الموافقة بيد المسؤولين ببلدك يمكنهم قبولكم او رمي ملفك بسلة القمامة
    هذه شهادات موثقة بالادلة
    يمكن ان تورط كافة مسؤولي سوناطراك ووزارة الطاقة بمن فيها هذا الحركي ولد قدور الذي لديه ملف سوابق عدلية
    لو كان فيه عدالة حقيقية و قضاء مستقل ما كان امثالكم يتحدثون بكل هذه الثقة العالية

  • hacene

    non ya ould kaddour khassertha tu es devenu politicien par la force des choses ou bien tu as peur por ton poste tout les algeriens savent que le recrutement dans SSONATRACH BELMaarifa sauf toi biensur je t invite a faire une petite enquete ettu verras que les fils de FLEN ET FLEN CA Y EST TU ES CLASS2 PARMI LMOUNAFIKINE

  • bledare

    C'EST LA VÉRITÉ
    LE TRAVAIL EN ALGÉRIE, C'EST PAS AVEC LES COMPÉTENCE, C'EST AVEC LES CONNAISSANCE
    DANS TOUTE L’ALGÉRIE MÊME DANS LE GOUVERNEMENT, IL FAUT DIRE CA AUX ETRANGER

  • كذبت يا ولد قدور

    أعطيك دليل بسيط وصادم يا ولد قدور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك أن التوظيف بمجمعك يتم بالمعريفة انشر القائمة الاسمية لوحدة من الوحدات بأي منطقة ستجد نفس اسم العائلة يتكرر عشرات المرات فهل هذه صدفة أم تم توظيفهم بمسابقات نزيهة ؟ لا تكذب لا تكذب لا تكذب ...ال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بالصِّدق، فإنَّ الصِّدق يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنَّة، وما يزال الرَّجل يصدق، ويتحرَّى الصِّدق حتى يُكْتَب عند الله صدِّيقًا. وإيَّاكم والكذب، فإنَّ الكذب يهدي إلى الفُجُور، وإنَّ الفُجُور يهدي إلى النَّار، وما يزال الرَّجل يكذب، ويتحرَّى الكذب حتى يُكْتَب عند الله كذَّابًا))

  • LORAGE

    Monsieur allez y voir CEEG de sonelgaz, rien que les kabyles qui y travaillent ,allez y voir cosider que les kabyles ,air algerie kif kif ,sonatrach kif kif ,maintenant le probleme mechi ghi el ma3rifa mais c est le regionalisme ,aussi ce probleme en algerie est a grande echelle et tout le monde le sait

  • olgerien

    ههههههههههه جارديني بالمعريفة فما بالك في تقني و مهندس ؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!
    Jardiner piston et femme de menage viens et recruté du NORD !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • سمير DZ

    و ما رأيك في توظيف ذوي السوابق العدلية، خريجي السجون و الجواسيس ؟

  • ENAFOR

    nous sollicitons mr ouldkaddour de s'occuper des filiales et particulierement enafor qui traverse une situation financiere tres grave et personne ne bouge le petit doigt tout d'abord il faut corriger les dysfonctionnement avant de parler sur l'ouverure sue l'exterieur

  • algerie

    يا سي ولد قدور اين هى وعودك الى طلقتها فى سكيكدةفى شهر جوان باتك ستعلن حرب على الظلم لم نرى اي شئ وهذا الكلام خرطى فى الخرطى ودائما خرطى ولن نتهى من الخرطى ولهذا نستمر فى الخرطي

  • جنوبي

    أنت كذاب 1000 %

  • نح لا

    التوظيف بـ”المعريفة و لكتاف ورشاوي منذ زمان طويل خاصة الجوية والبحرية تجارية وسوناطراك واش راك تحكي انت واحد رجعت لسوناطراك معريفة وامور اخرى مخفية ولا راني نكذب يالحنون

  • عبدوا

    لكن يا سي قردور المعرفة لا تعنى ان فام دو ميناج لازم انجيبوها من خارج حااسي مسعود و العساس و ابسط المهن من خارج ولاية النفط و الغاز لان المعرفة فى هذه الحالة تصبح عنصرية و اهل الصحراء اعلم بما يحدث من تفرقة مقززة بين ابناء الوطن الواحد

  • عيساوي

    لا تغطي الشمس بالغربال. السونطراك و cosider و air algerie لو تقوم المخبرات بإحصاء الموظفين لوجدوا أن هناك دوار أو دشرة أو عرش أو مدينة بأكملها تسطوا على بعض الفروع من هذه المؤسسات. الخوف على هذه البلاد إذا إنتشرت هذه العقلية العشائرية أو الجهوية. على الدولة محاربتها بكل قوى.

  • abdel

    Manbadlouch al3aqliya hab igol, wa wahad mayssalna ?.

  • محمد☪Mohamed

    المعلقين والصحافة يهمكم غير Les Petites Mains الخدام البسيط عساس أو في طبخ تكلم على الإطارات العالية لحاوزوهم لشركات أجنبية .
    مند 1970 سبعينات والجزائر تخرج في المهندسين واليوم نبحت على شراكة مع شركات أجنبية ونقسم الغلة معهم.
    أنا بكل صراحة عند إحساس أن هناك سرقة كبيرة ومنظمة لسوناطراك .

  • الشدة في الله

    انت واحد دخلت معريفة

  • الجنوبي

    الله يرحمك يا بومدين اولاد فرنسا دمرو الجزائر لم تترك لهم اي شيء يتصرفون فيه فقط تركت لهم لغة ميتة هي لا تستعملها في البحوث والتكنولوجيات الجديدة لان فرنسا تعرف ان لغتها ليست لغة تكنولوجيا والدليل الوزير الاول الفرنسي طلب من طلبة الجامعات التحكم في الانجليزية وتعلمها وفي المدرسة الابتدائية يتعلونها بداية من 3 ابتدائي ................................

  • ترمب

    بل حقيقة يا قدور....

  • العباسي

    نعم ستجدد العقود مع المخرب و فرانسا يعني الذ الاعداء الجزائر بلخبز والخيرات وهم بتامر و المكائد الى اين يا سي ولد قدور

  • العباسي

    اسمحلي يا سي ولد قدور المعريفه ليست في سوناطراك فقط بل في كل مكان وليس في الجزائر فقط بل عند كل العرب افه تجدرت

  • ملاحظ

    ولد قدور فرنسي الجنسية وضع في اعلى منصب هام ببلاد ككل تلك ذيول فرنسا التي تخدم حصريا مع فرنسا وكل المشاريع البلاد تمر عبر فرنسا ودليل صفقة رابحة لفرنسا واخرى مع شركة متورطة بالفساد Eni الايطالية يعني لا شيئ تغير استمرارية لتسيير شركة بقرة حلوب يرٱسها فرنسي بعد امريكي جنسية سابق شكيب خليل وحديث عن عدم وجود لتوظيف بالعرف فارغة من محتواه لان بلدنا كلها تسيير بالعرف وكم من منحرفين بدون اي مسار دراسي يعينون رئيس لقسم ولهذا ابدا ما طلعنا وبقينا نتخبط في ردائة والفساد

  • متقاعد في البطالة

    هو القاعدة ياسي محترم وليس في السوناطراك فقط لكن في اغلبية المؤسسات