-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحراك الطلابي يتواصل في مسيرته الـ38:

“يجب احترام إرادة الشعب”

الشروق أونلاين
  • 1605
  • 10
“يجب احترام إرادة الشعب”
ح.م

وثّق الطلبة، الثلاثاء، مسيرتهم الـ38 من حراكهم تحت أنظار مصالح الأمن التي عززت وجودها، مجددين تمسكهم بمطلب رحيل بقايا رموز النظام السابق وإحداث القطيعة مع عهد “العصابة” وضرورة إرجاع السلطة للشعب مع رفض الانتخابات الرئاسية المزمعة في 12 ديسمبر المقبل.

ككل يوم ثلاثاء ورغم الأمطار المتساقطة بغزارة وسوء الأحوال الجوية، إلا أن هذا لم يمنع المتظاهرين من الخروج في مسيرتهم الأسبوعية، إذ كان مواطنون في انتظار الطلبة بساحة الشهداء في حدود الساعة العاشرة والنصف صباحا، وكالعادة التزم هؤلاء الصمت إلى غاية وصول النخبة لإعلان الانطلاقة بالنشيد الوطني، ورفع اللافتات المطالبة بإطلاق سراح زملائهم وغيرهم من موقوفي الحراك، إلى جانب التأكيد على رفضهم للانتخابات في الظروف الراهنة.

وسار المتظاهرون عبر الشوارع المعتادة، رافعين اللافتات ومرددين الشعارات التي لا طالما رددوها خلال مسيرات النخبة، بصوت واحد “أطلقوا سراح الموقوفين.. هم ماشي بياعين الكوكاكين”، بعد أن أصدرت محكمة سيدي، حكما بالحبس لمدة سنة واحدة مع ستة أشهر غير نافذ في حق 21 موقوفا في إطار الحراك الشعبي بتهمة المساس بالوحدة الوطنية مع دفع غرامة مالية تقدر بـ30 ألف دينار جزائري، فيما شهد الشارع المحاذي لمبنى المحكمة توافدا منذ الساعات الأولى من المحاكمة، العديد من المواطنين أغلبهم من عائلات الموقوفين للمطالبة بالإفراج عنهم.

إلى ذلك جدد الطلبة الدعوة إلى الإسراع في تحقيق مطالب الشعب بعيدا عن المزايدات والشروط المسبقة التي لا تخدم مصالح المفسدين الذين يجب محاسبتهم علنا واسترجاع كل أموال الشعب المنهوبة. وكالعادة جدد الطلبة مطلبهم بتطبيق المادتين 7 و8، على اعتبار أن الشعب ينتخب من يشاء ويعزل من يشاء وأن إرادة الشعوب تعلو ولا يعلى عليها.

طلبة بجاية يتمسكون بمطلب رحيل بقايا العصابة

تمسك طلبة بجاية، الذي جابوا، إلى جانب أساتذتهم، شوارع مدينة بجاية انطلاقا من القطب الجامعي “تارقة أوزمور” باتجاه ساحة حرية التعبير “سعيد مقبل”، بضرورة رحيل من وصفوهم ببقايا النظام السابق، كما طالبوا برحيل بقايا العصابة التي دمرت البلاد مع محاسبة كل الفاسدين والمفسدين من صغيرهم إلى كبيرهم، ومن دون استثناء، والأهم من ذلك استرجاع أموال الشعب المنهوبة- يقول العديد من الطلبة.

كما عبر المشاركون في مسيرة بجاية، عن رفضهم لأي انتخابات يتم تنظيمها في هذه الظروف بشعار “لا انتخابات مع العصابات” مطالبين بتفعيل المادتين 7 و8 من الدستور بشعار “7..8 .. السلطة للشعب” كما ألح المتظاهرون على ضرورة إلغاء قانون المحروقات الجديد وإطلاق سراح جميع معتقلي الحراك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 2 : في البلدان التي تحترم نفسها تعتبر بل توصف المسيرات " صاخبة " وتتهافت وسائل الاعلام لتغطيتها ويتسابق المسؤولين للرد على مطالبها بمجرد أنها نجحت في جمع بعض الالاف في مدينة واحدة ومرة واحدة وليس أكثر في وقت يقلل أمثالك من مسيرات تنظم في 48 ولاية وأحيانا عدة مسيرات في ولاية واحدة أي في مقر الولاية و المدن الفرعية ( الدوائر والبلديات ) ولمدة 9 أشهر أي 38 أسبوع أي 76 مسيرة دون حدوث أي خسائر تذكر وهذا ما لم يحدث في تاريخ البشرية بشهادة العالم بأسره وصدق الشاعر : ... ماذا يفعل ذو مروءة بين أهل الخداع فى أرض النفاق

  • جزائري والسلام

    للمعلق 2 : يظهر أنك متخرج من مدرسة صبر الاراء الجزائرية الذين يطلقون على الملايين أو في أسوء الأحوال مئات الالاف من المتظاهرين وصف " بعض المواطنين " وخاصة في 01 نوفمبر الأخير لكن ليس غريبا كلامك بما أن من رضع من ثدي الذل دهرا ............. رأى في الحرية خرابا و شرا، ............... و في الجلاد أبا ووصيا !

  • ياسين

    "وضرورة إرجاع السلطة للشعب مع رفض الانتخابات الرئاسية المزمعة في 12 ديسمبر المقبل."...أي تناقض هذا ...كيف يتم ارجاع السلطة للشعب مع رفض الانتخابات؟؟؟ أفضل طريقة حضارية لممارسة الشعب سلطته هي الانتخابات كما في كل الدول و الشعوب التي تحترم نفسها؟ لكن المتخلفون عقليا يريدون ارجاع السلطة للشعب دون المرور على الصندوق الشفاف؟ و إنما يريدون ارجاع السلطة للشعب حسب زعيمعهم الكبير "الهارب" هي تعيين مجلس خماسة عن طريق الغرف المظلمة و الكواليس لقيادة الشعب رغم أنفه كما حدث في 1992؟ هذا ما يريده الأغبياء و الماكرون؟؟؟

  • حساني عبد الكبير

    الرد الحاسم والجواب القاسم يجب أن يكون من خلال انتخابات حرة وشفافة فعلا وليس بالكلام الفارغ فمع الأسف نحن شبه متأكدين أن الرئيس القادم هو تبون لأنه يفعل أشياء تعتبر "طابوهات" أو محرمات لو قام بها غيره مثل استقباله لسفير إسبانيا فبأي صفة استقبله؟ فإذا كان يمثل حزب فهو يقول أنه حر ولا يمثل الأفلان ... وإذا استقبله كرئيس حكومة سابق فلماذا تكلون بمكيالين وتتبعون بن فليس مثلا في كل كبيرة وصغيرة مع أنه كان رئيس حكومة أيضا بل ورئيس حزب!!! خلاصة القول إما شفافية في الاقتراع وإما تواصل الحراك ولن يبقى سلميا لأنكم تدفعون به نحو التطرف مع الأسف.

  • الشعب

    داء هذا البلد لا دواء له على ما يبدو .

  • رمزي

    بسم الله الرحمان الرحيم
    متى يعي الشعب انه لا يجب عليه ان يضع ثقته في شخص من اجل ان يسير شؤونه ،وعليه ان يساند القانون،عوض ان ينادي الحراك بتغير الاشخاص باخرين سيفعلون ما فعله السابقون او اسوء عليه ان ينادي بدستور يضمن له حقه بغض النضر على من هو في الحكم ،،لازلنا حقا بدائين ولسنا واعين نتعلق بالاشخاص ،عوض ان نبذل جهودنا في وضع في الحراك على وضع دستور يحمي حقنا

  • جزائري

    كل جزاءري يطلب ان يحترمه الاخرون لكن لا احد يسال نفسه ان كان هو يحترم الاخرين. عندما يخرج شخص للشارع ويحمل لافتة ويدعي انه يمثل الشعب الجزاءري هل هذا احترام للشعب الجزاءري. بغض النظر عن احقية المطالب وشرعيتها اللتي لا نقاش فيها لا احد من حقه ان يدعي انه يمثل شخصا اخر دون اخذ اذن موافقة لتمثيله. بل هذا تعدي صارخ على الاخرين.

  • Karim

    نعم لاحترام مطالب الشعب عبر انتخابات حرة.

  • لخضر الجزائري

    كفى تحريفا للحقائق ؛ هم فعلا طلبة بلحى بيضاء !!!!!؟؟؟ الطلبة موجودون في الجامعة اما هؤلاء فهم عناصر شبه احزاب مجهرية عدوة الصندوق تخشى حكم الشعب و تريد الحكم عن طريق التعيين !!!!

  • ??Sniper Dz ??

    تقصدون ..,يجب إحترام قلة من إرادة الشعب ?