-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المخترع بلقاسم حبة في منتدى "قدوتيك" لاتصالات الجزائر

يجب تدريس علوم الروبوت والحاسوب في الابتدائي للتلاميذ

حسان حويشة
  • 4023
  • 12
يجب تدريس علوم الروبوت والحاسوب في الابتدائي للتلاميذ
ح.م
بلقاسم حبة

حذر المخترع الجزائري بلقاسم حبة، من اعتماد مناهج دراسية للتلاميذ، لا تعود بالنفع على أحد، لأن الزمن تجاوزها بفعل التطور التكنولوجي الفائق السرعة، واقترح تدريس علوم المنطق والروبوت في الطور الابتدائي لغرس هذه الروح في أجيال المستقبل، واعتبر مناهج الحفظ غالبة حاليا في التعليم الجزائري.
وذكر المخترع بلقاسم حبة صاحب 1400 براءة اختراع عالمية، السبت، خلال الطبعة الأولى لمنتدى “قدوتيك” لاتصالات الجزائر بالعاصمة، بأنه وجب مواكبة المناهج الدراسية للعصر اعتبارا من الطور الابتدائي، ولا يجب الانتظار إلى فترة الجامعة لتلقين هذه الأمور للطلبة، وكذلك الشأن للإعلام الآلي، كون إدراج مفاهيم المنطق والروبوت والإعلام الآلي في الابتدائي، يسمح للتلاميذ بتطوير قدراتهم والتعود على التعامل مع الروبوت والمنطق منذ الصغر، بغض النظر عن اللغة المستعملة فالهدف هو غرس حب تعلم المنطق، حيث يصبح الطفل عندما يشاهد الروبوت لا يبقى في ذهنه أن هذا الجهاز يجب أن يأتي من الخارج، ويتعلم كيف يتعامل معه وذلك “للوصول إلى مهندسين قادرين على تقديم الاختراعات”.
ووصف المتحدث في رده على سؤال “الشروق” حول المناهج الدراسية واللغة المستعملة، أن ما لاحظه ولدى أقاربه الصغار أن المنطق غائب عن المناهج الدراسية الجزائرية التي يغلب عليها طابع الحفظ. وشرح المخترع، الذي تتواجد براءات اختراعه لدى كبرى الشركات العالمية على غرار”سامسونغ” “أبل” و”أي.بي.أم” وغيرها، أن الحفظ يبقى محدودا لأن التلميذ وبمجرد أن يدخل في عطلة ينسى كل ما حفظه.
وقال حبة “لذلك من المهم الاعتماد على الحاسوب، والملاحظ هو أن غالبية الناس ليس لديها حواسيب خاصة في منطقته بالجنوب (المغير بالوادي)”، وأضاف “إذا لم نحل المشكل بتوفير الحواسيب وجعل المناهج تعتمد على المنطق والإعلام الآلي للتلاميذ سنبقى في الوراء (تعليم متخلف)”.

هذا مختصر مسيرتي نحو الاختراعات

وفي معرض حديثه، روى بلقاسم حبة أنه لم ير عمودا كهربائيا في حياته إلى أن بلغ سن 12 سنة، بمسقط رأسه بالمغير بوادي سوف، لكنه درس واجتهد إلى أن حاز البكالوريا وواصل الدراسة بجامعة باب الزوار، ولدى انتقاله لمدرجات الجامعة قال حبة إن دراسته كانت في جامعة باب الزوار، لكن الخدمات الجامعية منحته غرفة في إحدى الإقامات الجامعية بقسنطينة، والمفارقة حسب حبة فقد استلزم الأمر 6 أشهر لكي يستطيع حل هذا المشكل. وعلق بالقول “المشاكل تصادفك دوما في طريقك.. إذا كانت الطريق مسدودة يجب القفز”.
وبعد حصوله على منحة، ليواصل الدراسة بجامعة ستانفورد بالولايات المتحدة، يقول “اكتشف الجامعة الحقيقية المرتبطة بالعالم التطبيقي الملموس، كون باب الزوار علمتني الجانب النظري فقط، وأشار المتحدث إلى أمر ساهم في جعله مخترعا، حيث اتصل به أشخاص لإطلاق مؤسسة ناشئة في الولايات المتحدة لصناعة أنصاف النواقل، وبعد أن وافق تراجع عن الفكرة وبعد مدة وجد نفس الأشخاص نجحوا في مشروعهم وهو ما شكل له صدمة فاصلة”.
وعلق قائلا “هؤلاء الأشخاص وثقوا في قدراتي ولكن أنا لم أثق في نفسي”. وأضاف “ربما يعود هذا الأمر إلى تنشئتي أو ثقافتي”، وتابع “الحظ موجود في الحياة لكن يجب اغتنام أي فرصة تتاح أما الفرد”.
ورغم الصعوبات والمشاكل التي واجهته يقول حبة، فقد عمل وتمكن رفقة باحثين من تقديم براءة اختراع مكنت من تصغير حجم الهواتف النقالة ليصبح بالإمكان وضعها في الجيب، مشير إلى أن المؤسسة صاحبة الاختراع تتلقى أموالا عن كل هاتف يصنع في العالم.
وعن سر نجاح المؤسسة الناشئة أوضح المخترع الجزائري أنه يجب أن تقدم حلا لمشكلة ما ويتم دراسة السوق بشكل جيد وبعد النظر والابتعاد عن العلاقات العائلية، بل الاعتماد على جلب من يقدم الإضافة (القيمة المضافة).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • abdelghani chabira

    نحن ندرس في الربوت ولغة البرمجة للابتدائي منذو فترة

  • DJAMEL

    عينة من زبدة و عباقرة هدا الوطن الذين اجبروا على الهجرة رغم انفهم ' و عددهم كثير جدا ' زبدة ابناء هدا الوطن ممن يملكون حقا مفاتيح النهوض بالبلاد و في كل المجالات ' كلها تعيش خارج الوطن و فضلوا العيش بعيدا عن الاهل و الوطن ' لانهم ببساطة لم يهضموا و يقبلوا بان يكونوا تحت امرة او ان يحكمهم عديمي العلم و المعرفة ' و هدا من حقهم

  • المنيعي ابن الجنوب

    الى صاحب التعليق رقم 1 : انا حقا استغرب من شدة غبائك والله ..هل وجود عمود يعني وجود حاسوب بضرورة ؟ والرجل نجح وينقل في تجربته وينظر نظرة لتقليد الغرب يا ذكي هو يتحدث عن انشاء دولة رائدة في المجال فوجب استهداف النظام التعليمي بمناهج هذه التكنولوجيا ....تبا لا استغرب وزير قال ماذا نفعل بنوبل ! انا لا الومك قل ماشئت . انتهى

  • سامي

    تحية لابن مدينة المغير البسيطة و الطيبة أهلها...العالم البسيط بلقاسم حبة...فتحية لك و تقدير...

  • غريبة

    ١٤٠٠براءة اختراع و انت لم تر عمود كهرباء الى سن ال ١٢ دليل أن تدريس الحاسوب و الروبوت في الابتدائي لا معنى له فضلا على انه يفوق قدرات الطفل العقلية.

  • الجنوبي

    نشكر المخترع الجزائري بلقاسم حبة، ابن الصحراء بحيث اقترح تدريس علوم المنطق والروبوت في الطور الابتدائي لغرس هذه الروح في أجيال المستقبل، واكد على ان اللغة لا تهم هذه رسالة للمفرنسين ان تضييع الوقت في ساعات اضافية في الفرنسية لا ينفع في شيء ما ذامت علوم الربوتيك بالانجليزية وهو لم يرد قول هذا لانه يعرف مصيبة الجزائر هي الفرنسية..

  • يوسف الشاوي

    يا أستاذ بن حبة كلامك صحيح إلى حد ما.

    الطلاب عندنا ضحايا إديولوجية (عقيدة) التفرنيس. ألا ترى أن الطلاب في و.م.أ أولا يركزون على تعلم لغتهم بحيث لا تزاحمها أخرى؟ بعد ذلك تجدهم نوابغ في المرحلة الجامعية والدكتوراه وبعدها. نعم, يقال هناك ضعف في المرحلة الثانوية في USA, لكن كل ذلك يصحح في الجامعة.

    باختصار يجب التركيز على اللغة والشخصية أولا, فإذا كسبت 'إنسانا' يثق في نفسه ولغته سهل كل شيئ.

  • أستاذ

    أنا أتفق معك في أمر هام وهو غياب التجريب و المهارات التقنية في المتوسط والثانوي بل حتى في الجامعة ! الأعمال التطبيقية TPs غائبة تماما !! والتكوين يعتمد 100% على النظري.
    و سمعت الأستاذ مدير مجمع كوندور يقول أن المهندسين والتقنيين المتخرجين من جامعاتنا لا يجيدون التطبيق و التقنيات والمهارات مما جعله يجري لهم تربصات بالخارج !
    إذن علينا بتكوين التلميذ في 4 مواد أساسية في الابتدائي وعندما يصبح متمكنا جيدا من لغتين+ الرياضيات نعده في المتوسط و الثانوي بالمواد المعرفية و في الجامعة نكونه جيدا في التطبيق و التقنيات أما طلبة العلوم الاجتماعية والانسانية ندخل لهم لغتان أجنبيتان و نكونهم بها أيضا

  • أستاذ

    هذا هو الخطأ !! كمختص في البيداغوجيا وأستاذ جامعي منذ 32 سنة دعني أقول أن سبب تدني منظومتنا التربويةأننا أردنا من الطفل أن يكون مهندسا وطبيبا وهو لم يغير بعد أسنانه اللبنية !
    إن الاكثار من المواد المعرفية منذ السنة 1 خطأ فادح إنا واقعون فيه !
    لا يصلح في الابتدائي إلا 4 مواد : اللغتان + الرياضيات + التربية
    الباقي يترك إلى الاعدادي و الثانوي
    نكثر من تدريس هذه المواد حتى يتمكن التلميذ من التعبير والكتابة والحساب بعدها ندخل المواد المعرفية في المتوسط والثانوي
    هذا لا يعني أن الروبوتيك غير مفيدة فعلى الباحث أن يكتب تقارير أبحاثه و يقرأ المقالات والأبحاث بشتى اللغات و يجيد البراهين والرياضيات

  • ابو فارس / قمار/وادي سوف/الجزائر

    لا الجزائر ستطبقما يقول ولا هو ينتظر من الجزائر ان تطبق هذا نصيبنا من الحياة الكل يتقدم والبعض يتأخرمثل......................

  • ali

    علوم المنطق و الربوت تدرس في الإبتدائي بعدما فشل تدريسها في الجامعة نحلم بالشيئ الكبير و البعيد لكن الحقيقة مرة طلبة البكالوريا لا يعرفون كتابة نص صحيح باللغة العربية فما بالك باللغات الأخرى
    قد يظن القارئ متشائما أو ضد النخب العلمية التي تبغي الإصلاح لكن أين هي محاور تكنولوجيا الإعلام و الإتصال في كتب الرياضيات و تطبيقاتها على أرض الواقع أم أن أساتذة المعلوماتية لا يستطيعون تشغيل الحواسيب التي تعود فترة التسعينيات و هذا إن وجدت ربما أجدر أن نفتح مدارس النخبة التي تصطاد الكفاءات لكي ترعاها

  • khail mustapha

    غير علموهم القراءة والكتابة والحساب و منبعد نتكلمو على الباقي .