-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بشأن مقترحات تعديل الدستور.. نقابات لـ"الشروق":

يجب حماية النقابيين من تعسف أرباب العمل والإدارات

نادية سليماني
  • 3359
  • 16
يجب حماية النقابيين من تعسف أرباب العمل والإدارات
ح.م

تنتظر مختلف التشكيلات النقابية، تسلم مسودة الدستور للبدء في دراستها مع المختصين، في حين فضلت تشكيلات أخرى الإطلاع عليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كسبا للوقت. وأجمعت النقابات أن العمل النقابي في الدستور يحتاج لوضوح وحزم في القرارات.

تنتظر النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، تسلم مسودة الدستور للبدء في مناقشتها، ومع ذلك وحسب الأصداء الأولية بشأنها، يرى رئيسها إلياس مرابط في تصريح لـ”الشروق”، أن الحقوق النقابية ليست مجرد قوانين ودسترة، لأن القوانين موجودة ومنذ سنوات، “ما نحتاجه هو التطبيق وشرح مضمون القوانين وتقديم الضمانات” حسب تعبيره.

وأضاف المتحدث، ما تضمنته مسودة الدستور في الشق النقابي “نرحب به، ولكن ما ورد بشأن تسجيل النقابات، هو موجود في معاهدات دولية أمضتها الجزائر في أكتوبر 1962 مع منظمة العمل الدولية”.

والإشكال، حسبه، هو في الممارسة والتطبيق على أرض الواقع، مؤكدا أن كنفدرالية النقابات الجزائرية المؤسسة منذ سنتين، لم تتحصل على الاعتماد إلى اليوم، رغم نشاطها على الساحة النقابية.

كما دعا محدثنا، إلى حماية النقابيين من تعسف ارباب العمل والإدارات، وخاصة النقابيين المفصولين من مناصب عملهم، فرغم قرارات المحاكم التي تنصفهم، وتقضي بتعويضهم ماديا، يتم رفض إعادتهم لمناصبهم.

وأكد مرابط، أن نقابتهم ستجتمع الاثنين “عن بعد” لمناقشة عدة ملفات مستجدة ومنها قرار رفع الأجر القاعدي وأيضا لمناقشة مسودة الدستور.

وبدوره، أكد رئيس النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين “ساتاف”،  بوعلام عمورة لـ”الشروق” والذي لطلع على مسودة الدستور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن شبه غياب للشق النقابي، حيث قال “ورد في المسودة بأن إنشاء نقابة أو جمعية يحتاج إلى تصريح فقط، وهذا موجود في القوانين السابقة، ولكن على أرض الواقع توجد عراقيل، حيث توجد كثير من النقابات النشطة من دون اعتماد”.

وما يقترحه محدثنا في الدستور الجديد، هو منح حصانة للنقابيين النشطين وفق القانون الساري بدل منحها لبرلمانيين “لا يقومون بشيء” حسب تعبيره.

مع حماية النقابيين من متابعات العدالة “ما تضمنته القوانين من حريات للنقابيين، تسلبه العدالة ببعض القرارات”، خاصة أن المسودة الحالية أكدت ان القانون الدولي أسمى من القانون الجزائري، والجزائر أمضت على معاهدات منظمة العمل الدولية، فيما يخص العمل النقابي.

من جهته، يرى رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “اينباف” صادق دزيري لـ”الشروق”، ان الحريات النقابية في الجزائر، موجودة منذ دستور 1989، لكن الإشكال هو في القوانين التي تنظم العمل النقابي، فمثلا القانون 14/90 يعرقل الحق النقابي. وحول مسودة الدستور، يرى دزيري، بأنهم مع استقلالية السلطات، ووضوح نظام الحكم وتوزيع الصلاحيات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • واحد

    المشكل أن الشعب قليل ما يهيكل نفسه في المنظمات سواء العمالية(النقابات) أو السياسية (الأحزاب) أو حتى المدينة (الجمعيات) كأننا مازلنا قبل التعددية، ربما هي أزمة ثقة

  • Imazighen

    يجب إعادة النظر في قانون إنشاء النقابات، بالتشديد على نسبة العضوي في النقابة، على الاقل 200000 الف عضو حتى تعتمد النقابة...ولتكن نقابات وطنية، ولا تكون لا قطاعية ولا مؤسساتية، نقابات قوية كنقبات العالم المتحضر...

  • محمد

    و ن يحمي النقابي البسيط من نقابي القمة. عندما يكون النقابي نزيه، يخدم قطاعه، خارج من القاعدة و ليس بتعيين أو تزكية من طرف الإدارة فلا تظلمه الإدارة لعلمها بقوته. أما ما هو الآن فليس ظلم و لكن مساومات عند تقاطع مصالح الإداري بالنقابي. و نفس الشيئ عن المنتخبين و الأحزاب و المجتمع المدني. و الدليل هو تغيير في أعلى السلطة و كثير من المراكز لكن لم تتغير قيادات هذه هذه الكائنات منذ تقريبًا عهد زروال.!

  • كمال

    نعم لحماية النقابيين الذين يدافعون حقا على حقوق العمال،وليس للنقابيين المرتشين الذين يبيعون ذممهم من اجل المزايا

  • el amrii

    نقابيون......... كانهم عذارى او انبياء!!!!! و الله ياكلون من كل الموائد الا من رحم ربي......... يو ظفون سياسي حسب الحاجة و الطلب ......... متواطؤن ... لا يهمهم لا العمل و لا العمال........
    نحن بحاجة لنقابة تدافع عن قيمة العمل......
    الخزينة العمومية تمول و تعيد تمويل مركب الحجار.... الخطوط الجوية.... سوناكوم.. الخ...
    ماذا كان يعمل العمال و رب العمل.,?

  • عامل

    النقابات هي السوسة التي دمرت الشركات

  • MAHBOUL

    il faut revoir la loi de détachement de syndicaliste .le syndicalisme est un combat sans contrepartie ;pas de détachement;pas de sièges luxueux pas de tutelle sur les oeuvres sociales pas d'appartennance idéolologique et politique PAS DE CADRE SYNDICALISTES LE SYNDICAT DOIT DENNONCER LA CORRUPTION CHOSE TRES
    RARE EN ALGERIE LES EX SYNDICALISTES DZIRI ET CONSORT DOIVENT PARTIR 14 SYNDICAT OU PLUS DANS LE SEUL SECTEUR DE L EDUCATION !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • خزاني. محمد

    خزاني محمد
    ... مشكلتنا هي ألي تسأله يقول لك راني مظلوم في الحين لو نبحث جيدا سنجد كلنا مشاركين وشاركنا في تدمير البلاد من الأسرة والمؤسسة والدولة، لهذا الآن يوجد فرصة لمراقبة أنفسنا تصلح حياتنا في هذا الوطن.

  • Azer

    وحماية مؤسسات الدولة ايضا من النقابة

  • smail

    بدون قراءة المقال أقول من العنوان، يجب حماية الموظفين الشرفاء من تعسف الإدارة و تعسف النقابة، خاصة النقابة

  • حسب نظرية البومباردي

    يجب إعادة الإعتبار للعمال و هذا لن يتم بدون نقابات حرة نزيهة و قوية تتمتع بسيادة وسلطة حقيقية...لوضع الحد للتحرش و الغطرسة و الاستعباد في أماكن العمل

  • Quelqu'un

    و حق العامل اين موقعه من الاعراب في الدستور الجديد. العزل التعسفي و رفض صاحب العمل أن يعمل مع العامل لأن هذا الأخير رفض أن يقدم خدمة او عمل ما. La mise en quarantaine للعمال يجب ان يجرم لأنه يؤدي الى نتائج وخيمة بالنسبة للعامل، فحتى النقابات لا تستطيع أن تدخل لان بعضها إما عملية مع صاحب العمل أو لان المحقور ليس له فائدة. كما يجب ان تؤخذ ظروف العامل الاجتماعية و غيرها...
    ممارسات يجب ان تقنن او تدستر لكي لا تكون هناك حڨرة و لا تطاول و يعطى لكل ذي حق حقه. و الله اعلم.

  • الحرة

    المشكلة ليست في القوانين بل فيكم أنتم يا أشباه النقابيين نقابات الريع و العار تتنحاو قاع كنتم في عهد العصابة تروحو مع العصابة تتفرماتاو و نعاودو نقابات جديدة

  • يونس

    أغلب النّقابات انتهازية ومصلحية وغير نزيهة.. ديدنها مساومة الإدارة تحت ضغط اللّجوء إلى الإضراب.. ابحثوا على كل النّقابات في العالم لا تجدون أنّها عطّلت عجلة العمل مثل ما يحدث في بلدنا.. والله المستعان.

  • hakim

    عوض حماية العمال تطلبو فقط مصلحتكم يا نقابيين

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    مادامت الجزائر بهذه العقلية الأويحياوية التعسفية ، ستهوي الى الهاوية ، ياك حتى ناس بكري قالو بوس الكلب من فمو تقضي صالحتك منو. ستيف جوبز مؤسس شركة آبل قال : نحن لا نقوم بتوظيف أذكياء لنخبرهم ما عليهم فعله ، نحن نوظفهم لكي هم يخبروننا ما علينا فعله.