-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سيتزامن مع آخر كسوف جزئي للشمس في العام.. جمعية بوزجاني تكشف:

يستحيل رؤية هلال ذو الحجة يوم السبت القادم

زهيرة مجراب
  • 7705
  • 9
يستحيل رؤية هلال ذو الحجة يوم السبت القادم
أرشيف

أكدت الجمعية العلمية الفلكية البوزجاني، استحالة رؤية هلال الأول من ذو الحجة يوم السبت القادم، وهو ما يجعل يوم الاثنين المقبل الموافق لـ 13 أوت، هو بداية شهر الحجة، وبهذا يكون يوم الثلاثاء 22 أوت القادم أول أيام عيد الأضحى المبارك. وستتزامن ليلة تحري الهلال مع آخر كشوف للشمس لهذا العام.
أوضحت الجمعية العلمية البوزجاني في بيان لها تلقت “الشروق” نسخة منه، أن الاقتران الفلكي المركزي بين الشمس والقمر سيكون يوم السبت 29 ذوالقعدة 1439 الموافق لـ11 أوت الجاري، على الساعة العاشرة و58 دقيقة بالتوقيت المحلي وهو اليوم المخصص لتحري هلال “ذو الحجة “، حيث ستغرب الشمس في مدينتي المدية والجزائر العاصمة في حدود الساعة 19:46 بالتوقيت المحلي، بينما يغرب القمر بعدها بـ17دقيقة تقريبا على الساعة 20 و3 دقائق وعمره نحو 10 ساعات فقط، وهي مدة مكوث غير كافية لتمييز الهلال القريب جدا من قرص الشمس والأفـق. يذكر أن الشمس ستغرب يومها في مكة المكرمة على الساعة 18 و56 دقيقة بالتوقيت المحلي للمملكة السعودية، بينما يغرب القمر على الساعة 19 و8 دقائق أي بعد غروب الشمس بنحو12 دقيقة فقط، ما يجعل رؤيته غير ممكنة في كل الجزيرة العربية وحتى في باقي الدول العربية والإسلامية وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.
وكشفت الجمعية في بيانها بأن النصف الشمالي من الكرة الأرضية سيشهد، في نفس اليوم ولحظة الاقتران الفلكي، كسوفا جزئيا للشمس يعد الأخير والثالث من نوعه هذه السنة، حيث يتزامن مع بداية شهر ذو الحجة كما يمكن متابعته في الدول الاسكندنافية شمال أوروبا وكذا شمال وغرب آسيا وشمال أمريكا الشمالية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • شخص

    و مع ذلك رأوه، حسبنا الله و نعم الوكيل، راحونا 4 أيام !

  • عبد الحي حشايشي

    أولا: صححوا الخطأ
    إما أول ذي الحجة يوم الأحد والعيد يوم الثلاثاء أو الأول يوم الاثنين والعيد يوم الأربعاء.
    ثانيا: إلى متى تبعيتنا للسعودية حتى في حساب الأشهر؟
    ثالثا: بحسب ما ذهبتم إليه فإن من انتقدكم وانتقد وزارة الشؤون الدينية في حساب رأس السنة الهجرية والمولد النبوي الشريف أصاب... لأنكم في كل مرة تعلنون عن امور ثم تجعلونها خاطئة في القادم من الأيام.

  • BIBA MAMI

    /10/08/2018SERA MARDI LE 21/08/2018 SAHITIDA MACHAFNACHE LAHLAL B SABT DON DIMANCHE C LE 1 JOUR DI ALHIDJA

  • AMEL Alger

    Salem, je me demande si vous êtes vraiment des journalistes pour qu'une erreur pareille se produit avant de valider votre article sur la journéé de Aid El Adha el Moubarek essayer aumoins de controler ce que vous avez écrit .
    salutations

  • نادر التعقيب

    صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمَّ عليكم فأكملوا العدّة ثلاثين ..بسيطة وعملية .....أنا لم أفهم ما هو عمل هذه الجمعيات بالتحديد عل هو مراقبة القمر ؟؟؟؟ أم أن علم الفلك أصبح بلا إنتاج. أم أنهم لا يملكون علما.

  • Omar one dinar

    SA COMMENCE LES ANNEES ROUGE OU QUOI .MEME UN JOURNALIST DIT NIMPORT QUOI LE 22.08.2018 CEST BIEN UN MERCREDI NON MERD+DI

  • Omar one dinar

    LE 22 AOUT SA SERA LE MERCREDI. PAS LE MARDI .YA LE FILS DU 3ADDAMA .....kharbachtouna

  • Salim

    Le monde a évolué et avancé, et nous on est là on surveille la lune et dans quel pays on peut la voir, est ce qu'on peut la voir......mais les autres ont déjà marché sue cette lune,ils la surveille H24.....il faut vraiment que les choses changent et sortir de ces dogmes sacrés qui n'apportent aucun bien a la société

  • عمار

    اذا كان اول دي الحجة يوم الاثنين كما تقولون فان العيد يكون يوم الاربعاء الموافق ل 10 ذي الحجة وليس يوم الثلاياء...فيوم الثلاثاء يكون التاسع وهو موعد وقفة عرفة