-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

يفرقون حتى بين الأموات!

قادة بن عمار
  • 3504
  • 20
يفرقون حتى بين الأموات!
ح.م
الراحل جمال علام

رغم أن الموت علينا حق، ولا فرق فيه بين غني وفقير ولا بين مشهور ومجهول، إلا أن عددا من المسؤولين عندنا أثبتوا أنهم متفوقون جدا في التفريق بين الموتى كما التفريق بين الأحياء أيضا؟!

من شاهد الجنازة شبه الرسمية التي تم تنظيمها بالأمس للفنان المحترم جمال علام، رحمه الله، وشاهد قبلها كيف تم التعامل مع الفنان رشيد طه، سيحتار، بل وسيطرح السؤال المسكوت عنه، لماذا تم احترام موت الأول وتجاهل الثاني؟!

جمال علام، كان إنسانا محترما قبل أن يكون فنانا مبدعا، وقد استحق ما تم تنظيمه له بالأمس من توديع كبير، بداية بإلقاء نظرة أخيرة عليه، ومشاركة بعض الوزراء وأيضا مرافقة الجثمان من فرنسا إلى الجزائر، ثم بجاية، لكن لماذا لم يتم التعامل بالمثل مع رشيد طه من فرنسا الى مدينته سيق بمعسكر؟ ولماذا تم تجاهله بذلك الشكل المخزي والمريب؟ حيث لا أحد اهتم لوفاته، ولم تتم مرافقة جثمانه كما لم يحضر أي مسؤول جنازته ولا ودعه، بل تم وضعه داخل مستودع دون إلقاء نظرة تكريمية له من طرف زملائه!

حتى وزير الثقافة عز الدين ميهوبي تعامل مع الأمر بازدواجية مقيتة، لا نعرف سببها، ولا نجد لها تفسيرا مقنعا، لكن ومع نقدنا للسلوك الرسمي فإن الإعلام أيضا “العمومي والخاص” تغافل عن رحيل صاحب أغنية (يا الرايح)، وتعامل بنكران شديد مع رشيد طه في حين تم تخصيص بث مباشر وبرامج كاملة لجمال علام!

والواقع أن التفريق بين الأموات عندنا، ليس جديدا، بل شهدت الجزائر رحيل العديد من الأسماء المحترمة، في الثقافة والعلوم وفي الرياضة والسياسة، لكن التعامل معها خضع لمنطق آخر غير منطق احترام ذاكرة الناس ولا احترام رحيلهم!

نقول هذا الكلام ونستغفر الله لنا ولكم ونترحم على جمال علام ورشيد طه وعلى كل أموات المسلمين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • عبدالرحمن

    ولد سيق ميعمرش العين اللله يرحمه لكن ولاد سيق وقفو معاه

  • جزائري حر

    يفرقون حتى بين الأموات حتى وإن كانت لا اهمية لها إلا في عقول الاغبياء .

  • علي حسن

    رقم 2 كلامك انت تشم منه رائحة العنصرية والجهوية والاستعلاء الرجل قارن مقارنة واقعية بين وفاتين وقعتا في إطار زمني واحد أما التبرير بحياته في فرنسا فشيء عجيب ما يحدث في فرنسا يسمع في الجزائر قبل فرنسا

  • بومدين الجزائر

    كلام جميل وفي الصميم المفاضلة بين الراي والاغاني الاخرى في الجزائر

  • بومدين الجزائر

    كلام في الصميم هذه هي المفاضلة بين الراي والاغاني الاخرى في الجزائر

  • كمال الجيجلي

    لا تتعجب يا اخي .انت تكلمت عن التفريق بين الاموات فيما يخص شخصين من نفس الوسط(الشطيح والرديح) ام الادهى والامر فهو اقامة جنازة كبيرة ورسمية واعلان الحداد في ربوع الجزائر واقامة مراكز العزاء الرسمية والتغطية الاعلامية (اقول الرسمية )لمدة شهر وتسمية الشوارع والمراكز التقافية والمدارس على شخص فاسق وسكير وملحد ويسب الجزائر والعربية والاسلام وهذا علنا ولا يخفي شيئا مما ذكرت وكل ذلك مسجل الى يومنا هذا عندما مات في شهر جوان 1998.بينما بعده بيومين انتقل الى جوار ربه عالم جليل ومجاهد من الرعيل الاول ومفتي البلاد وله منصب رسمي فلم يسمع به احد ولم يحضر جنازته وزير ولم يتكلم عنه الاعلام انه الشيخ حماني

  • mahi

    رحم الله اموات المسلمين جميعا يا اخ قاده الجواب تعرفه واعرفه ويعرفه الجميع .

  • موح

    رد على حفيظ
    رافقه فرنسيون لأنه فرنسي و غنى لفرنسا فهل هذا دليل على العبقرية؟ هل Johnny Hallyday عبقري؟ عقلية مريضة تحتاج إلى علاج.

  • فريد

    الى المعقب حفيظ
    العباقرة رشيد طه والشاب خالد و الشاب مامي والشاب Faudèl والشابة بيونة. يا أخي اذكر كل العباقرة أو لا تذكر أحدا.

  • الكيل بمكيالين قاعدة النظام

    يا السي قادة كما قال السيد المحترم مقران آيت العربي ذات يوم هناك جزائريين avec option وهناك جزائريين sans option والدليل حتى التنمية تختلف من مكان لمكان حسب طبيعة السكان (مسالمين كالجنوب في أغلبيته أم مشاغبين كما يسميهم أويحي) ففي بعض المدن تجد كل شيء وفي أخرى لا تجد حتى ثانوية ولا مركز جامعي كما هو حال إخوتنا بالجنوب وهذا ما سيعجل بانفجار وشيك إن لم يتم تدارك الأمر وترك الشعب يختار من يحكمه بحرية ودون تزوير إرادته ودون فرض وصاية عليه وترشيح أشخاص باسم الاستمرارية مكانه لكل مستويات المسؤولية من الرئاسة إلى مير البلدية لأن البلد في منعرج خطير ويتطلب مسؤولين شباب على قدر ثقل المهام الموكلة.

  • ابن الجزائر

    صدقت والله يجازيك على هدا الرأي الصريح ياسي قادة

  • حفيظ

    رشيد طه من سيق ليس امازيغي و جمال علام قبايلي هنا السر و فرق كبير في الشهرة
    و ما قدمه رشيد طه لا يقدر عليه اي فنان جزائري حتى خالد لان رشيد عبقري انتج موسيقى عالمية
    انا شخصيا علقت على الموضوع باسف و قلت اعتدارك يا ميهوبي غير مقبول في الوقت الدي رافقه فرنسيون و حضر قنصل فرنسا كان المسؤولون في الجزائر مشغولين و مرضى و في مهام خطيرة واما في جنازة علام ظهر القوم يتزاحمون في الجنازة و اعلامهم يبكي الخ
    عيب و عار
    رحمهما الله جميعا

  • مبروك

    يا ناس واش بيكم؟! ياو جمال علام كان يركب الطائرة مع رؤساء الجزائر في زياراتهم الرسمية الى البلدان الاشتراكبة الصديقة.

  • Farid

    بالإضافة إلى ما قاله المعقب Franchise جمال علام كان "قريبا" من الدولة الجزائرية أن صح هذا التعبير فقد كان يساريا ملتزما مسايرة لاغلب اختيارات النظام الجزائري ولولا موقفه المعروف في القضية الفلسطينية لصار رمزا عالميا لأن تحفه الفنية تؤهله لذلك فاحتضنته الجزائر وكان دائم الظهور على القناة الوطنية الوحيدة في زمن كانت تحارب فيه الأمازيغية ويقمع مناضلوها. أما رشيد طه فترعرع بفرنسا وبدأ مسيرته بموسيقى الروك و غنى Douce France لشارل تريني وهي أغنية الوطنيين الفرنسيين المتشوقين لفرنسا القديمة. أما تأديته لتحفة دحمان الخراشي فتشويه وابتذال للنسخة الأصلية . استمعوا وقارنوا. رحم الله الجميع.

  • djoe

    A chaque fois une celebrite meurt, on nous dit qu'elle a laisse un vide dans cette vie sans se soucier si elle a un poids d'etre accepter au l'au dela'.

  • franchise

    - السلطة كانت مجبرة على الحظور في بجاية ، بسبب التجاوب و الحظور الكثيف للمواطنين هناك، لتفادي إستغلال غيابها من طرف معارضين همّهم الوحيد هو إستغلال هذه الثّغرات.
    -- أمّا في سيق و معسكر فأجزم أن يكون المواطنون هناك على دراية بالخبر، حتى زميلك في هذه الصحيفة
    حسام الدين فضيل كتب أن رشيد طه دُفِن في باريس.
    فلا داعي للتباكي ، و الحسد حتى في الأموات

  • بشير

    حتى رشيد طه رحمه الله أصله من بجاية ولكن لا تستطيع مقارنته بجمال علام رحمه الله الذي كل اغنيه ليس فيها كلام قبيح هو يغني على الوطن والطبيعيه وجمال بلاده تستطيع أن تسمعه مع العائلة بكل ارتياح

  • متفوق

    الحركى الذين باعو الجزائر و ارتمو في احضان فرنسا لامكان لهم هنا....

  • لمادا تكرهون لقبايل

    اولا كان لزاما ان تبدي بملاحظتك الشخصيه دون ان تقارنه بالمرحوم جمال علام ..اقول فقط ان المرحوم جمال زاد وترعرع في بجايه وكان حاضرا طول حياته مع جمهوره سواء في الحفلات او السهرات او حياته اليوميه فهو فنان الحي والشعب خاصه القبائلي ولدالك كانت جنازته علي هدا المقام وهدا امر عادي اما المرحوم الفنان القدير طه فحياته الفنيه كانت معروفه في فرنسا اكثر من الجزائر لانه كان يعيش في فرنسا اكثر من الجزاير والصحافه الفرنسيه كتبت علي الحدث اكثر من مقال.ويستهل كل الحترام والتقدير وجنازه لايقه اما مقارنته بجمال علام فهنا نشم ريحه الجهويه والعنصريه لان جمال رحمه الله قبائلي

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    رحم الله الاثنين ............. فقط
    في راي من قدم للجزائر اكثر كل في ميدان فنه

    فرنسا احتضنتهم و الموت ارجعهم الى الديار