-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس المجلس الأوروبي:

يمكن التوصل لاتفاق خروج بريطانيا نهاية العام

يمكن التوصل لاتفاق خروج بريطانيا نهاية العام
رويترز
رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك (يسار) ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر خلال مؤتمر صحفي في سالزبورغ في النمسا يوم 20 سبتمبر 2018

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، السبت، إن من الممكن التوصل إلى اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية العام.

وقال على هامش مؤتمر يعقد في مدينة كراكو البولندية: “سنحاول التوصل إليه في أكتوبر.. وأعتقد أن هناك فرصة للوصول إلى اتفاق بحلول نهاية العام”.

من جهته، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، السبت، أن فرص التوصل لاتفاق حول “بريكسيت” ازدادت في الأيام القليلة الماضية عقب أسابيع من تصاعد القلق إزاء احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وقبل أقل من أسبوعين على قمة حاسمة في بروكسل وصفها الاتحاد الأوروبي بأنها “ساعة الحقيقة” لمفاوضات بريكسيت، قدم يونكر نبرة متفائلة حول فرص التوصل لاتفاق.

ويأتي التغير في الموقف بعد يومين على توجيه توسك إنذاراً حازماً للندن بأن الوقت يداهم للتوصل لاتفاق قبل خروج بريطانيا من الكتلة الأوروبية في نهاية مارس.

ومعروف أن المهل في محادثات الاتحاد الأوروبي مرنة، وقال يونكر لوسائل إعلام نمساوية، إنه في حال عدم التوصل لاتفاق في قمة 17 و18 أكتوبر، فهو متأكد من التوصل لذلك في نوفمبر.

ودعيت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لمخاطبة قادة الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي خلال مأدبة عشاء في 17 أكتوبر، لمنحها فرصة لإقناع نظرائها الـ17 بامكانية التوصل لحل للنقاط الشائكة في مفاوضات بريطانيا للانسحاب من الكتلة.

واقترح دبلوماسيون، أن يجري القادة محادثات تستمر حتى الليل والموافقة على أطر اتفاق خلال تواجدهم في بروكسل تمهيداً لمحادثات أوسع في 18 أكتوبر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!