-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
روسيا:

ينبغي أن يلعب سيف الإسلام القذافي دوراً في ليبيا

الشروق أونلاين
  • 1360
  • 6
ينبغي أن يلعب سيف الإسلام القذافي دوراً في ليبيا
رويترز
سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي خلال محاكمته في الزنتان يوم 25 ماي 2014

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله، إنه ينبغي أن يلعب سيف الإسلام القذافي ابن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي دوراً في المشهد السياسي الليبي.

وذكرت الوكالة، أن مندوباً عن سيف الإسلام سلم رسالة منه إلى موسكو هذا الشهر حدد فيها أفكاراً لمستقبل سياسي لليبيا وقالت إن سيف الإسلام على تواصل مستمر مع روسيا.

وتسعى القوى الغربية والأمم المتحدة لإجراء انتخابات في ليبيا العام المقبل بعد عقد مؤتمر وطني لمحاولة وضع نهاية للصراع في البلاد.

وقتل معمر القذافي بعد الإطاحة به في انتفاضة 2011. وكان البعض ينظر إلى سيف الإسلام، الذي احتجز بعد ذلك قبل الإفراج عنه في وقت لاحق، على أنه خلف إصلاحي محتمل لوالده في السنوات التي سبقت 2011 كما أنه لا يزال شخصية مهمة بين أنصار القذافي.

ونسبت الوكالة إلى بوغدانوف قوله: “ندعم الجميع. نعتقد أنه لا ينبغي عزل أحد أو إقصائه عن أداء دور سياسي بناء”.

وأضاف “ولهذا السبب نتواصل مع كل الجماعات المتمركزة في غرب وشرق وجنوب البلاد.. يتمتع سيف الإسلام بدعم قبائل محددة في مناطق محددة من ليبيا وكل هذا ينبغي أن يكون جزءاً من العملية السياسية الشاملة بمشاركة القوى السياسية الأخرى”.

وتتواصل روسيا مع القائد الليبي خليفة حفتر الذي يهيمن على شرق ليبيا وزار موسكو وأجرى محادثات مع كبار مسؤوليها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • tablati elhor

    كان الشعب يحبه لو انقلب سيف الاسلام على ابيه لمنع تدمير ليبيا و تمزيق شعبها

  • وسيم

    لما تجد البعض من الشعب الليبي يتآمر على بلده ويرفع علم فرنسا في بن غازي ويتحالف مع حلف الناتو ضد بلده، تفهم لماذا ليبيا وصلت لوضعية كارثية وفوضى، نفس الشيئ ينطبق على المعارضة السورية التي استنجدت بحلف الناتو أصبحوا خاضعين للقوى الغربية ودمروا بلدهم، أي معارض يرتمي في أحضان قوى أجنبية هو خائن

  • khail mustapha

    باي حق يا روسيا ؟ هل بحق الوراثة او بحق العمالة (ابوه) او بحق اجرامه ايام الثورة او لانه من ال البيت او لانه يوحى اليه من موسكو او اعط لروسيا وعودا وصكا على بياض لعودتها للمنطقة ؟

  • أرض الشهداء

    هل الغرب والشرق وقوى العالم أوصياء علينا ؟ لقد أخطأ التونسييون خطأ جسيما عندما إنتخبوا السبسي الذي مارس المسؤولية عدة عقود مع نظام فاسد، هل كان بإمكانه تغيير عقليته و هو في ارذل العمر؟ نفس الشيء ينطبق على سلالة القذافي و من كان يسير في فلكه ، ليس قدرا علينا أن نسلم رقابنا ومستقبل بلداننا لمن كانوا ركائز لأنظمة مستبدة ، هذه قاعدة عامة من كان فاسدا احتمال كبير أن يستمر على فساده ، انظروا حولكم حتى الحكام الناجحون في الدول المتقدمة لا تجدد لهم العهدات باستمرار ولا وجود لأبنائهم في دواليب السلطة ، وأي عربي تدعمه قوة خارجية فهو ليس بالمجان، فقط الذي يدعمه الشعب هو الحر الذي ما باع وطنه في الخفاء

  • احمد

    الليبيون دمّروا بلدهم ليرجع سيف الاسلام للحكم! ولنفرض أنه عُيّن رئيسا لليبيا فهل سينتقم من قتلة والده وإخوته وقبيلته؟ هو يلعب بالنار لأن الغرب وروسيا يريدون الليبيين متفرقين لينعموا بثروات ليبيا ولا يهمهم الشعب الليبي!

  • عمر

    الغرب تآمر على القذافي والعملاء قتلوه ودمروا ليبيا، ولكن لماذا لم تقف روسيا مع القذافي كما وقفت مع بشار؟ طبعا مصالح! روسيا تعطي رسالة للعربان بأن يسمحوا لها بإقامة قواعد عسكرية مقابل حمايتهم، وموسكو طلبت من الجزائر مرارا خلال ثورات الربيع!
    سيظن البعض أن روسيا أهون من الغرب ولكن طالعوا على الحكم الروسي في دول البلقان وأوروبا الشرقية! دعم للديكتاتوريين والحكم بيد من حديد وقتل ونفي وتجويع! أوروبا الشرقية تنفست الصعداء بدخولها مع الاتحاد الأوروبي، وعلى دول المغرب العربي أن تتحد لأن كلا روسيا والغرب يلعبون على مشاعرنا ويريدوننا متفرقين هذا يقتني السلاح الروسي وذاك السلاح الأوروبي وكلهم ملّة واحدة