-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن قطاعه سيوفر عشرات الآلاف من مناصب الشغل

يوسفي: الجزائر تخصص ألف مليار لإكتشاف مناجم جديدة

سميرة بلعمري
  • 1416
  • 6
يوسفي: الجزائر تخصص ألف مليار لإكتشاف مناجم جديدة
ح.م
يوسف يوسفي

أعلن وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي، السبت، عن تخصيص حوالي 10 ملايير دينار أي ألف مليار سنتيم، لتمويل العمليات المتعلقة باكتشاف مناجم جديدة قابلة للاستغلال.
وأوضح يوسفي خلال مداخلة ألقاها في الملتقى الوطني حول تهيئة المناطق الحدودية وتنميتها أنه تم “إعداد برامج هامة في المرحلة الممتدة بين 2018 و2028، تخص أشغال المنشآت الجيولوجية والخرائط الجيولوجية وعمليات البحث الجيولوجي والمنجمي، وتم رصد حوالي 10 ملايير دينار لتمويلها وذلك لاكتشاف وتحضير مكامن منجمية قابلة للاستغلال تقنيا واقتصاديا مستقبلا”.
هذه العمليات حسب الوزير تهدف إلى توفير الظروف الملائمة التي تسمح “بالتحضير الجيد لمستقبل قطاع الصناعة وجعله يحتل مكانة هامة في الاقتصاد الوطني ويلعب دورا فعالا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد” يضيف الوزير.
وفضلا عن دوره في خلق الثروة والعائدات من العملة الصعبة وتنشيط باقي القطاعات الاقتصادية، يتوقع الوزير أن يشكل قطاع المناجم مصدرا لخلق الشغل خصوصا في المناطق الحدودية التي أكد أن أغلب المواقع والمكامن المنجمية تقع في المناطق المعزولة والبعيدة لاسيما على مستوى الحدود، الأمر الذي يجعله “قطبا فعالا بامتياز” لتنمية المناطق الحدودية.
وفي السياق، أشار يوسفي إلى مشروع تثمين الفوسفات بمنطقة بئر العاتر (تبسة) والذي سيترافق مع إنجاز عدة أقطاب صناعية ومشاريع أخرى من بينها منشآت النقل عبر السكك الحديدية وقواعد الحياة ومشاريع المعالجة الأولية للفوسفات وتحويله الكيميائي والصناعي قصد إنتاج عدة أنواع من الأسمدة.
هذا المشروع الذي يعتبر استثمارا بقيمة 1500 مليار دينار، يعول عليه لمضاعفة الإنتاج الوطني من مادة الفوسفات بثماني مرات ليبلغ 10 ملايين طن سنويا مع إنشاء مجمعات صناعية كبرى قادرة على إنتاج 4 ملايين طن من الأسمدة.
وهو المشروع الذي أكد أنه سينتج عشرات الآلاف من مناصب الشغل المباشرة وغير المباشرة، كما تقرر أيضا عصرنة وتطوير أساليب استغلال مناجم حديد الونزة وبوخضرة (تبسة) بغية مضاعفة إنتاجها بثلاث مرات وهو ما سيسمح بتلبية الطلب المتزايد لوحدات الحديد والصلب حسب الوزير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • عمر

    Si je me rappelle bien que Mr. Bouchouareb, l'ancien ministre de l'industrie et des mines, nous a parlé à plusieurs reprises du fameux gisement de fer de Gara Djebilet et nous a fait comprendre qu'un contrat avec les chinois pour l'exploitation de ce gisement est sur le point d'être conclu. Depuis le départ de ce ministre on n'en parle plus. Mr. Youcef Yousfi nous voulons vous croire mais on ne peut plus.. ..

  • maknin

    عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ يَكْذِبُونَ وَيَظْلِمُونَ فَمَنْ صَدَّقَهُمْ عَلَى كَذِبِهِمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ وَلَنْ يَرِدَ عَلَيَّ الْحَوْضَ " .

  • موجوع القلب

    إلى الوزير كيف تخصص هذه الأموال للقطاع في حين أن المؤسسات المنجمية تمتلئ بالفضاءح من محسوبية و عدم كفاءة للمسؤولين فأنا إطار في احدى المؤسسات تختص بإنتاج الفوسفاط نرى الفساد منتشر ومعمم داخل أسوار المؤسسة مسؤولون لايمتلكون أدنى مستوى جامعي يتحكمون في عشرات الكفاءات الجامعية ذنبهم الوحيد انهم بعقود dip و cta في حين الآخرون وصلو عن طريق الشيتة لا يتقنون حتى كتابة تقرير بسيط فمبالك وهم يتحكمون في مصير المؤسسة .

  • العباسي

    الى دزائري حر = نتفهعمك ونعذركم يا مخالارب اخبار هادي تالمكم كثير اكتفو بلقنب الهندي و اللحم البشري و التسول بزاف عليكم تضنون كل الوزراء مثل و زرائكم في المخرب تجارت الزطله و تعاطي الرشوه

  • علي عبد الكريم علي

    الحمد لله وأسأل الله ان يحفظ الجزائر وأهلها من كل سوء وأن يصلح حالها حكومة وشعبا

  • دزائري حر

    وقولنا أنت واش رايح تدي. تدي البقشيش ولا. علابالنا بلي يبلسوكم كوستيمات باه تبانو شويا مظاف أما العقل فربي يجيب الخير(الله غالب هذا ذربي تاعكم وحيل عليكم منح الأخرين لعقل والذكاء ومنحكم الكذب والسرقة. ولاه أرواح وأكذب. إيييييه ياوليداتي الناس راهي فرطست وشاب شعرها من الإبداع في الكذب.