-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لتنمية المناطق الحدودية وخلق مناصب عمل

يوسفي: 10 ملايير دج لاكتشاف مناجم جديدة قابلة للإستغلال

منير ركاب
  • 779
  • 7
يوسفي: 10 ملايير دج لاكتشاف مناجم جديدة قابلة للإستغلال
ح.م
وزير الصناعة والمناجم السابق يوسف يوسفي

كشف وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي، السبت، عن برنامج قطاعه في الفترة الممتدة مابين 2018 و2028، بخصوص أشغال المنشآت الجيولوجية والخرائط الجيولوجية وعمليات البحث الجيولوجي والمنجمي، مؤكدا في الوقت ذاته عن تخصيص ما قيمته 10 ملايير دينار لاكتشاف مناجم جديدة قابلة للإستغلال.
وقال يوسفي، السبت، خلال مداخلة له في الملتقى الوطني حول تهيئة المناطق الحدودية وتنميتها، بقصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال بالعاصمة، أن تخصيص قيمة مالية معتبرة للبحث عن مناجم جديدة، سيخلق أولا مناصب شغل جديدة، ينتج عنها وجود ثروة اقتصادية واجتماعية هامة للبلاد، علاوة عن دورها في توفير منابع جديدة للعملة الصعبة وتنشيط القطاع المنجمي في المناطق المعزولة على الحدود الجنوبية، مضيفا أن القطاع المنجمي يعتبر “قطبا فعالا بامتياز” لتنمية المناطق الحدودية.
وأضاف الوزير، أن الإستغلال الامثل للقطاع المنجمي على الحدود، سينشط عدة مشاريع سيما مشروع الفوسفات بمنطقة بئر العاتر بولاية تبسة، بـ قيمة استثمارية تقدر بـ1500 مليار دج، وهو عبارة عن مكسب ثمين للإقتصاد الوطني ،حيث سيضاعف قيمة الإنتاج المتعاهد عليها، بأزيد من 10 أضعاف، يقابله إنشاء مجمعات صناعية كبرى قادرة على انتاج ماقيمته 4 ملايين طن من الاسمدة.
وعرج الوزير في مداخلته نحو تكفل الحكومة بعصرنة وتنمية قطاع المناجم، كمنجم حديد النزة وبوخضرة بولاة تبسة، لتلبية احتياجات السوق في مجال الحديد والصلبن وجعل ثمنه مقبولا لدى المتعاملين والزبائن على السواء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • ملاحظ

    10 ملايير لاكتشاف المناجم عوض ترخيصها لتطوير واستغلال الاراضي الفلاحية، كيف بلدنا تتطور وتتقدم وتكون على اقل كدول التي محيتم عنهم الديون يا فارغين الرؤوس دول لا تملك لا بترول ولا منجم ولا حتى كنز مدفون تحت الارض وامامهم وكأننا نحن بلد فقير بدون ثروة، وغايتكم هي فقط تغذية دولة الكوكايين ريعية ومزيد من الاستغلال بطون الارض لمضاعفة ملئ الحسابات الشخصية ودعم الاقتصادات اسيادكم وخاصة فرنسا، لا بترول ولا مناجم جعلتنا في مصاف دولة لوزوطوا بغبائكم ومصالحكم الضيقة تخليتم عن مشروع desertec الناجع لطاقة شمسية فكيف تسوقوننا بتنمية روح طولوا على حصيلة تنميتكم الغائبة في مدن بجوار ابار البترول بصحراء

  • ملاحظ

    10 ملايير لاكتشاف المناجم عوض ترخيصها لتطوير واستغلال الاراضي الفلاحية، كيف بلدنا تتطور وتتقدم وتكون على اقل كدول التي محيتم عنهم الديون يا فارغين الرؤوس دول لا تملك لا بترول ولا منجم ولا حتى كنز مدفون تحت الارض وامامهم وكأننا نحن بلد فقير بدون ثروة، وغايتكم هي فقط تغذية دولة الكوكايين ريعية ومزيد من الاستغلال بطون الارض لمضاعفة ملئ الحسابات الشخصية ودعم الاقتصادات اسيادكم وخاصة فرنسا، لا بترول ولا مناجم جعلتنا في مصاق دولة لوزوطوا بغبائكم ومصالحكم الضيقة تخليتم عن مشروع desertec الناجع لطاقة شمسية فكيف تسوقوننا بتنمية روح طولوا على حصيلة تنميتكم الغائبة في مدن بجوار ابار البترول بصحراء

  • عمر

    يوجد منجم واحد ببشار للحديد والفحم بغار جبيلات الذي اكتشفته فرنسا وشغّلته، وبعد الاستقلال أصبح متحف للأشباح والسبب التكلفة العالية لنقل الحديد الخام من بشار وتندوف إلى ميناء وهران حيث نحتاج لسكة حديدة وكان من المفروض الاستثمار في وقت البحبوحة وليس في عهد التقشف!
    والسؤال كم هي تكلفة استخراج الحديد ببشار وتندوف، وهل سيصدر خام أم سيُحول في الجزائر؟ وإذا يُحول بالجزائر فما فائدة منجم الونزة ومصنع الحجار والجزائر تستورد الحديد بكل أنواعه؟ ولماذا الحديد في الجزائر تتحكم فيه بارونات حتى أصبح ثمنه غال جدا ولا يستطيع المواطن شراءه ليبني بيت بسيط؟
    كل الوزراء يتفاخرون بمشاريع خيالية ليضحكوا على الشعب

  • جنوبي

    لماذا النظام يرفض استغلال منجم غار جبيلات بتندوف

  • دزائري حر

    ديييما فيها المصاريف. المداخيل يجيب ربي.

  • جزائري حر

    المهم يا سي يوسفي أتوله بالك تخلي كاش شركة فرنسية مفلسة ما تجبهاش للتزائر.

  • Ismail Aljazaeri

    الاغرب في الأمر ان المناجم و الخيرات الباطنية المعروفة مهجورة و غير مستغلة لكن هذا الوزير يفضل تبذير الأموال لإكتشاف مناجم جديدة لتهجر بعد اكتشافها. لماذا لا تستثمر كل هذه الاموال لخلق مراكز للطاقة المتجددة الشمسية؟ لا حدود لغباء مسؤولينا