-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بمناسبة الذكرى الثانية والستين لاستشهاده

يوسف زيغود في الشعر العربي

عثمان سعدي
  • 4847
  • 22
يوسف زيغود في الشعر العربي
ح.م

قيلت القصائد الكثيرة في هذا البطل ، لكن أروع ما قيل ما نظمه الشاعر السوري الكبير سليمان العيسى الذي قال سبعا وثلاثين قصيدة في الثورة صدرت في دواوين ألهمني الله فجمعت كل الشعر الذي قيل في الثورة الجزائرية في سوريا عندما كنت سفيرا بدمشق بين 1974 و 1977 فكانت الحصيلة 199 قصيدة قالها 64 شاعرا وشاعرة سوريين من عشرين مدينة وقرية سورية. وقبلها عملت سفيرا في بغداد فجمعت كل ما قيل في الثورة من شعر في العراق وكانت الحصيلة 255 قصيدة قالها 107 شاعر وشاعرة من العراق. وهي مطبوعة في أربعة مجلدات.لقد قدم العرب المال والسلاح وأحيانا الرجال لثورة أول نوفمبر. العرب دعموا وغنّوا الثورة بقصائد خالدة. وأنا أعتز بما جمعت عن الثورة من شعر أكثر من اعتزازي كسفير.

تحرّى الشاعر عن ظروف استشهاد البطل في واد من وديان الجزائر المضرجة بالدماء، ووصف وصفا دقيقا معركة الاستشهاد فقال:

*يوسف زيغود  للشاعر السوري **سليمان العيسى: 

صَمتٌ على الوادي يروع الوادي [1 ]                                                          

وسحابة من لوعةٍ وحِدادِ  [ 2 ]   

أرسى على الهضَبات ريشُ نسورها   

 وتمزقت من بعدِ طول جِلادِ  [ 3 ]                                                           

هدأ الوميض.. فلا أنينُ شظِيةٍ                                                               

يُصمي، ولا تكبيرةُ استشهادِ  [ 4 ]                                                          

(الحَفنة) المتشبثون بحفنة   

ضؤلت وهانت من لظىً ، وعتادِ     

ألقَوْا بوجه الموت آخرَ صفعةٍ    

وتساقطوا تحت الجحيم العادي                                

النار تأخذهم.. فسرب رائحٌ

من باصقاتِ ردًى، وسِربٌ غادِ

وكتيبةٌ تنثال إثر كتيبةٍ

كثرت هناك كتائبُ الجلاّدِ

حشدَ الألوفَ.. يكاد يعتقد الحصى

والريحَ ثوارا.. وحَرج الوادي

حشدَ الألوفَ .. لقاءُ (سيِّدَ أحمدٍ)  [ 5 ]

رُعْبٌ يشلّ النبض في الأكباد

رعب يسمِّر بالمدرّعة الخُطى

فمدافع السفاح كالأوتاد

وتُجَنُّ من حنَقٍ ، فتُمطر موتها  [ 6 ]

حينا بلا هدف ، بغير رَشاد

وتلعلع النيران .. كل حنيَّـة

لهَبٌ إلى دمنا لهيفٌ صادِ  [ 7 ]

وتجيب من وكر النسور رصاصةٌ

لتُصِرَّ,, هذي تربتي وبلادي

لن يُسلمَ الوادي ثراه لغاصبٍ

إلا على جثث .. على أجسادِ

     *  *  *

صمتٌ على الوادي ، كما جثم الرَّدى

فوق المقابر، جُلِّلت بالوادي

(الحفنة) المتشبثون بصخرة

تلقَى الجحيمَ بإصْبِع وزِناد

صمتوا فلا تسري (لسيّدِ أحمدٍ)

بين الشِّعابِ رهيبةُ الإرعاد  [ 8 ]

سمراء .. يُرسلها هتافا ماردا

فتُفجر الإعصار في مُرادِ

صمتوا لقد ألقوا بآخر طلقةٍ

وتمزّقوا تكبيرةَ استشهاد

  *  *  *

الثائر المقْدودُ من نارِ [ 9 ]

أغفى على الغار

كخُمود  إعصارِ

كصباح نُوّارِ

ضُربت عليه ألف زوبعة

وسحابةٌ سوداء كالقار

الصامدُ المقدودُ من لهبٍ

الفارس العربيُّ

عرفته أرض المجد حَدَّادَا

في ركن حانوتِ

يحيا على الخَشِنيْنِ من ثوب ومن قوتِ

وسرى نداء الثأر رعّادَا

وأهابت الثورهْ

وتكلمت آلامنا غورًا وأَنجادَا

فإذا الكَميِ .. فِراشه صخرهْ

وإذا هو الثورهْ

سيسير مثل رفاقه الدَّرْبا

سيخوضها حربا

سيخُط قصة أرضه الحرّهْ

بالدمع.. بالدم

قطرةً قطرهْ

  *  *  *

وتوقّف (الزحفُ المبيد) سلاحُه وعتادهْ

وغُروره وعِناده

وتعثرت بالرعب غمغمة بصدر الطاغيّه

ـ أتراه ماتْ؟

ـ أترى جحافلنا أتين على حياةْ

ـ أخلا لنا الوادي ، فما للموت فيه من أثرْ

ـ كم يستهين (لمارقون)  [ 10 ]

ـ بكل ما يُسْمى خطرْ

   *  *  *

وتردد (لزحفُ المُبيدْ) أيقْحمُ الصمتَ الرهيبا

أيجازف (البطل المغير)  [ 11 ]

فيهبط الوادي دبيبا ؟

كم لقنته صخرةٌ ربضت على السفح العِبَرْ

كم يستهين المارقون بكل ما يُسمى خطر

  *  *  *

ومشى الدمار ..

وشق عبْر الصمت وادينا الشهيدا

حذِرا وئيدا

أقْدِم..

سراياك المغيرة آمنهْ

أقدِمْ مرابضنا صخورٌ ساكنهْ

أقدِمْ على الجثث الصوامتِ ..

أيها (لزحف المظفَّرْ)

أقدم (فسيّد أحمدٍ) جسدا كما تهوى

معفَّــرْ

  *  *  *

صمت على الوادي ، يروع الوادي

وسحابة من لوعة وحِداد

أرسى على الهضبات ريش نسورها

وتمزقت من بعد طول جلاد ,,

يا سَفْحَ يوسُفَ ، يا خضيبَ كمينه

يا روعةَ الأجداد في الأحفاد

يا إِرْثَ موسى في النسور وعُقبةٍ  [ 12 ]   [ 13 ]

والبحرُ حولك زورق ابن زِيّادِ  [ 14 ]

يا شمْخة التاريخ في أوراسنا

يا نبع ملحمتي بثغر الحادي

أتموتُ ؟ تاريخ الرجولة فِرْيةٌ

كبرى إذن ، ووضاءةُ لأمجادِ

أتموتُ ؟ كل حَنِيَّةٍ بجزائري

ميلاد شعب رائعٍ

ميلادي..

ليلاحظ الشباب الجزائري أن الشاعر قال أن تاريخ ميلاده أي ميلاد سليمان العيسى وكل عربي هو تاريخ اندلاع الثورة الجزائرية، ويقول جزائري أي أنها جزائر كل عربي، لأن ثورة الجزائر جاءت بعد ست سنوات من هزيمة العرب في فلسطين سنة 1948 فأعادت الثقة للشعب العربي. فيسأل يوسف زيغود المسجّى جثمانه بالوادي قائلا:

  أتموتُ ؟ كل حَنِيَّةٍ بجزائري

ميلاد شعب رائعٍ

 ميلادي..

وليلاحظ القارئ أن الشاعر ذكر ثورة المليون. وترفع الآن أصوات غِربان اللوبي الفرنكفوي البربريست لتعلن أن الشهداء أقل بكثير من هذا الرقم.

هوامش:

*هو يوسف زيغود ، ولد في 18/02/1921 في قرية السمندو، توفي أبوه وتركه رضيعا فكفلته أمه وربته، انخرط في صفوف حزب الشعب الجزائري وعمره سبع عشرة سنة، وصار مسؤول تنظيمه في قريته عام 1938 .نظم بقريته خلايا الحزب السريّة عام 1948 ، عندما اكتشف التنظيم زج به في السجن عام 1950 ، ولما كانت مهنته حدادا فقد استغل قطعة حديد عثر عليها بالسجن وصنع منها مفتاح السجن، وفر منه هو ورفاقه. وظل مختفيا في الريف إلى أن قامت الثورة. من قادة الثورة الكبار ، قاد الولاية الثانية بالشمال القسنطيني. نفذ احداث 20 أغسطس 1955 التي نقلت الثورة لداخل المدن. استشهد في 23/9 / 1956 في معركة ضارية قرب بلدية سيدي مزغيش بولاية سكيكدة.

** القصيدة مستمدة من كتاب (الثورة الجزائرية في الشعر السوري لعثمان سعدي) ج 2 صفحة 138 ، طبع وزارة المجاهدين سنة 2005 الجزائر. وقد نشرت سنة 2014 وزارة الثقافة ثلاثة مجلدات تحت عنوان (الثورة الجزائرية في الشعر العربي ـ  العراق ـ سوريا ـ السودان)

شرح الكلمات:

[1 ] يرورع : يُخيف  [2 ]  الحِداد : الحزن العميق  [3 ]  الجِلاد : القِتال [4 ]يُصمي : يقتل

[5 ]  سيد أحمد : هو اللقب الذي عرف به القائد الثائر يوسف زيغود بين رفاقه المجاهدين

[6 ]  حَنق : غيض وغضب   [7 ] حَنية : منعطف   في الطريق .  صاد : عطشان

[8 ] الشِّعابُ : مسارب المياه بالجبال   [9 ]  المقدود: المنحوت ، المفصَّل

[10 ]  المارقون: قطاع الطرق ، هي الأسماء التي تنطلقها القوات الاستعمارية على الثوار

[11 ]  قائد الحملة الفرنسية

[12 ]  موسى بن نصير (640 هـ 716 م ) فاتح المغرب الأقصى وفاتح الأندلس مع طارق بن زياد

[13 ]  عقبة بن نافع : مثبّت فتح المغرب العربي. مؤسس مدينة القيروان، (670 م ) استشهد بالمكان المعروف بتهوده بالقطر الجزائري الذي صار يحمل اسمه وبه ضريحه

[14 ]  هو طارق بن زياد فاتح الأندلس

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • Auressien

    لماذا ترك الأعراب المسحيين و اليهود على دينهم في شبه الجزيرة العربية و ما جاورها في حين عندما قدموا لشمال إفرقيا و رغم أن ديهيا ملكة الأمازيغ أكدت لعقبة بن نافع أن الأمازيغ مؤمنين بالله ، منهم المسحيين معرفوين أنذاك حتى في المشرق على غرار saint Augustain و منهم من هم على دين سيدنا موسى عليه السلام و هم أغلب سكان الأوراس أنذاك إلا أن عقبة أصر على الحرب و واصل حروبه إلى أن وصل المحيط الأطلسي طمعا في الغنائم ليس إلا و فعلا عاد محملا بالغنائم ، بعث شطر منها للأمويين و جزء إقسمه جيشه في القيروان .

  • kahina

    عش وحدك في هدا الماضي زمان الشعر قد ولي ليس لنا وقت لهد التفاهات التي تعتبر ثرثره فقط

  • ج العجائب

    ل 19 ( م ب يتبع ) : لا حكايات عجائز .. ولا القصاصبية ... ولا أمازيغ .. ولا وأقليات ... ولا حق على الوطن... الخ فتزوير تاريخنا هي المصيبة الكبرى التي حولتنا الى شعب دون هوية ودون مشروع مجتمعي نعيش في عالم إفتراضي ثم ليس غريبا أن تؤلمك الحقائق أو تفقدك بوصلتك بما أننا نعيش في بلد كل شيء فيه يسير عكس عقارب الساعة .
    يقول ونستون تششرشل : إن الحقيقة محسومة. الرعب قد يستاء منها، والجهل قد يسخر منها، والحقد قد يحرفها، ولكنها تبقى موجودة . ولأن التاريخ هو القاضي الوحيد الذي لا يخطأ طال الزمن أو قصر فقد حان وقت وضع النقاط على الحروف فلنسمي المجرم مجرم والضحية ضحية

  • جزائر العجائب

    ل 19 ( م ب يتبع ) : لا حكايات عجائز .. ولا القصاصبية ... ولا أمازيغ .. ولا وأقليات ... ولا حق على الوطن... الخ فتزوير تاريخنا هي المصيبة الكبرى التي حولتنا الى شعب دون هوية ودون مشروع مجتمعي نعيش في عالم إفتراضي ثم ليس غريبا أن تؤلمك الحقائق أو تفقدك بوصلتك بما أننا نعيش في بلد كل شيء فيه يسير عكس عقارب الساعة .
    يقول ونستون تششرشل : إن الحقيقة محسومة. الرعب قد يستاء منها، والجهل قد يسخر منها، والحقد قد يحرفها، ولكنها تبقى موجودة . ولأن التاريخ هو القاضي الوحيد الذي لا يخطأ طال الزمن أو قصر فقد حان وقت وضع النقاط على الحروف فلنسمي المجرم مجرم والضحية ضحية

  • م.ب ( يتبع)

    غير تلك الاوصاف؛ والحكايات ( العجائز). والتي كان يتندر بها القصاصبية في الاسواق الاسبوعية.. الذين قال فيهم رائد النهضة الجزائرية. الامازيغي الصنهاجي .ذات يوم . ..يجمعهم قصاب؛ ويفرقهم شرطي.. حكايات استعراضية لاأكثر؛ ولاأقل.. ولم ؛ولن تغير في واقع جزائر الحاضر؛ والمستقبل في شئ..؛ ولا الامة الجزائرية بجميع مكوناتها ( عربا؛ وأمازيغ؛ وأقليات.. لانعلمهم.. ) مهما فعل العنصريون؛ الحاقدون على الوطن.. والامة.. تبقى هذه الاوصاف؛ والحكايات؛ وهذه المصطلحات.. عبارة عن اشوي -قوم يعلويكونه المرجفون متى شاءوا ؛ وينفثونه على الارض متى شاءواكسموم ..والحمد لله أنهم قلة قليلة؛ وشواذ لايقاس عليهم..

  • لسي الطيب رقم 12

    لا تتعجب يا سي الطيب فما ذكر المعلق 7 و 7 .. ليس الا عينة من جرائم الغزاة العرب ليس فقط في شمال إفريقيا بل في حق كل أرض حلوا بها هؤلاء الذين يتلاعبون بالمصطلحات فيسمون الغزو بالفتح علما أن :
    1 - مصطلح الفتح لا وجود له الا في قاموس اللغة العربية فلو طلبت من حاسوبك مثلا أن يعطي لك
    مرادف الفتوحات الإسلامية باللغة الإنجليزية لقال لك التوسع أو الغزو Islamic expansions. أو Islamic conquest... وكذلك بالفرنسية والإسبانية
    2 - يسمى محتل ومستعمر كل " من دخل أرض غيره بالقوة " وهذا ينطبق على دخول العرب لشمال إفريقيا

  • م. براهيمي- وهران الجزائر,

    أن أفضل رد على مثل هذه الغرابيب السود التى تنعق خارج السرب.. بعد ان ملأت العنصرية الضيقة المقيتة قلوبهم؛ وصدورهم ؛ وجباهم فصاروا كالاعمى بل هم أضل. لانهم لم ؛ ولن يجدوا شئا في جعبتهم غير السب؛ والشتم ؛ والقدح ؛ والتقول على التاريخ .. جمعوا هذه الاباطيل ؛ وخزنوها في اسطانة مشروخة ؛ وراحوا يتحينون ؛ وينتظرون مقالات اسيادهم العلماء الوسطيين لينفثوا سمومهم عبر تعاليقهم بطريقة copier coller والمتتبع لتعاليقهم يلحظ ذلك بسهولة؛ ويسر. وأنهم. هم؛ هم واحد أو اثنان يقسمان الادوار لتظهرتعاليقهم على مساحات أوسع.. ليس من الغريب على هؤلاء.أن يجدوا في أجدادنا من صحابة؛ والتابعين من عرب؛ومازيغ أحرار.

  • جزائر العجائب

    لا تتعجب يا الطيب رقم 13 ... أتى موسى بن النصير ليتجنب أخطاء عقبة ومن خلفه في افراطهم في سفك لكنه واصل سياسات الاستعباد فغنم من غزواته في ثلاثمائة ألف أسير بعث خمس هؤلاء الأسرى إلى الخليفة بالشام ...و سار بعدها ليفتح الأندلس :"وسار موسى إلى مدينة سرقسطة ومدائنها فافتتحها وأوغل في بلاد الفرنج يقتل و يسبي ويهدم الكنائس ويكسر النواقيس.. "
    ...وهكذا تحول سكان شمال افريقيا الى عبيد بيد العرب والمسلمين .. فمنذ دخولها عبد الله بن ابي السرح و عقبة أصبحت الشام تستورد منها الجواري والغلمان للعرض في اسواق النخاسة للبيع باسوام بخسة لكثرتهم ..جرجي زيدان ج5 ص23 إبن الأثير الكامل ج3 ص272

  • شخص

    جبل من جبال الجزائر، لو بقي حياً إلى الاستقلال، لأصيب بسكتة قلبية !

  • Hakim

    شارك العرب في تحرير الجزائر كما شاركت الجزائر في تحرير فلسطينن ظالمة و مظلومة

  • الطيب

    إلى صاحب التعاليق 11.10.9.8.7.6 راني معاك شي عجب كيف فعل العرب كل هذا بأجدادنا الأحرار في شمال إفريقيا و مع ذلك قبل أجدادنا بالإسلام و بالعربية إلى يومنا هذا ..!!؟ لماذا أجدادنا حرموا أنفسهم و حرمونا من الحضارة الرومانية الراقية و فضلوا عليها حضارة البعير و السبي و الشعوذة ..!!؟ آآآآآه يا أجدادنا واش درتو فينا !!! عقبة ...عقبة ..هذا الصقير يجي ڤاع من هيييه من بعيد و يدير فيكم حالة و في بلادكم و تقولونا حنا الرجال الأحرار !!! تزعقو غلينا !!! و تزيدوتدخلوا للدين ديالو ...علاه ؟ علاه ؟

  • عن ابن كثير

    يذكر مفسر القرآن ( إبن كثير ) مرة اخرى عن موسى ان نصير :
    إنه بعث ابنه مروان على جيش فأصاب من السبي 100000 رأس(وكانهم غنم يحسبون بالرأس) وبعث ابن أخيه في جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس أيضا من البربر ، فلما جاء كتابه إلى الوليد وذكر فيه أن خمس الغنائم أربعون ألف رأس قال الناس: إن هذا أحمق، من أين له أربعون ألف رأس خمس الغنائم؟ فبلغه ذلك فأرسل أربعين ألف رأس وهي خمس ما غنم، ولم يسمع في الإسلام بمثل سبايا موسى بن نصير أمير المغرب.
    مائة ألف و هو عدد ما غنم به موسى بن النصير ولنا ان نتخيل كم عدد ما غنم به كل مرتزقة من مرتزقة جيشه !!

  • سطور دموية

    ذكر هنا ابن كثير :
    ( وكان موسى بن نصير هذا ذا رأي وتدبير وحزم و خبرة بالحرب، قال البغوي: ولي موسى ابن نصير إمرة بلاد إفريقية سنة 79 فافتتح بلادا كثيرة جدا مدنا وأقاليم، وقد ذكرنا أنه افتتح بلاد الأندلس، وهي بلاد ذات مدن وقرى وريف، فسبى منها ومن غيرها خلقا كثيرا، وغنم أموالا كثيرةً جزيلةً، ومن الذهب والجواهر النفيسة شيئا لا يحصى ولا يعد، وأما الآلات والمتاع والدواب فشيء لا يدرى ما هو وسبى من الغلمان الحسان والنساء الحسان شيئا كثيرا، حتى قيل أنه لم يسلب أحد مثله من الأعداء !!
    كيف سنصف جرائم سبي النساء و الاطفال وبيعهم واهدائهم الى الاقارب والمقربين ؟؟

  • الأسد و الجرذان

    كان عقبة سفاحا بجيمع المقاييس و لو كان في عصرنا هذا لكان مطلوب في محكمة لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم الحرب و الابادة الجماعية .
    لم تكن فكرة نشر الإسلام هدفاً أساسياً في سياستهم فكان كما الصليبيين يغزوا الى غاية غير معلومة , بناء على نوازع ذاتية , فكان يغزوا قبائل قد أعلنت إسلامها مسبقاً ، ففي كتاب فتوح افريقية و الأندلس يقول أبي عبد الحكم :
    قدم عقبة ودان ففتحها , و أخذ ملكهم فجذع أذنه , فقال :
    لم فعلت بي هذا و قد عاهدتني ؟ .
    فقال له عقبة :
    فعلت هذا بك أدباً لك , و إذا مسست أذنك ذكرته , فلم تحارب العرب .

  • الرسالة

    وهذه بعض جرائم الغزاة السفاحيين المذكورة في بعض المراجع التاريخية أذكر منها :
    الكامل في التاريخ ابن الأثير او البداية والنهاية لابن كثير وغيرها والتي تروي احداث الغزو على افريقيا لم تشر الى اي جهد للتبشير بالدين الجديد كل الذي ذكر لا يخرج عن نطاق النهب و السبي النساء والاطفال الافتخار بالجرائم والابادة ولعل الجملة التي ذكرها ابن الاثير في وصف احدى غزواة السفاح عقبة ابن نافع للامازيغ ، لهو أكبر دليل على جرائم عقبة حيث ذكر في كتاب الكامل في التاريخ ( وقتل المسلمون فيهم حتى ملوا ) يعني شعروا بالملل من شدة القتل و التقتيل !!!

  • رسالة الإسلام

    فالعلامات الدالة على نشر الإسلام غائبة تماما و لا ذكرلها في المصادر والمراجع فالجهد كله كان موجها للقتل والقتال والمغانم والسبي ، فلا فقهاء و لا دعاة ، و لا دعوة صريحة ، و لا لقاءات سلمية حميمية بين العرب المسلمين و لا مترجمين لشرح الاسلام للامازيغ و إفهامهم فحوى هذا الدين الجديد . كان المحرك الاساسي لجيوش المرتزقة الاسلامية هي جمع اكبر عدد من المرتزقة واغرائهم بالغنائم و النساء و الاطفال لانها اللغة الوحيدة التي كان يفهمها العرب البدو والحافز الاساسي لكل حروبهم.
    لذلك جاؤوا بالجيوش المدججة بالأسلحة للنهب و السلب و السبي و ليس بكتاب الله و دعاة و مترجمين .

  • ألف

    بدأ الغزو العربي لإفريقية مع المرتد عبد الله بن أبي السرح وهو أحد كتبة الوحي المرتدين الذين أمر الرسول بقتلهم ، و إن تمسكوا بستار الكعبة قبل ان يشفع له الصحابي عثمان ابن عفان (اخاه بالرضاعة) ليعينه فيما بعد قائدا على رأس جيوش المسلمين المتوجهة الى شمال افريقيا
    الغزو العربي الاجرامي
    الإعتقاد الذي رسخه العربان واصبحت حقيقة مقدسة لا يسمح مساس بها أن الغزو العربي لشمال افريقيا هدفه نشر الإسلام بين الأمازيغ بطريقة سلمية ، و أنهم ما جاؤوا إلا محررين وناشرين لديانة رحيمة تدعوا للإخاء والتسامح والمحبة لكن التاريخ أثبت عكس ذلك كله ، اذ لم يكن هدف العرب الغزاة نشر رسالة الاسلام .

  • أريتا

    و كان اوغيستينس فخر البلاد *** و كان بها الفيلسوف العظيما
    وقال مفدي زكريا ايضا
    نحن من قمم الأوراس *** لا من نجد و لا حلب
    و اجدادنا امازيغ ***** ما كانوا يوما من العرب
    قالوا الاسلام لبينا النداء *** قالوا العروبة قلنا كسيلة أولى

  • أريتا القوريية

    أبيات شعرية من إلياذة الجزائر للشاعر مفدي زكريا :
    صمود الأمازيغ عبر القرون ***غزا النّيرات وراع النّجوما
    فكم أزعجوا نائبات اللّيالي*** وكم دوّخوا المستبدّ الظّلوما
    سلوا طبريّة يذكر تبيريوس*** تكفرناس يوالي الهجوما
    ثمان سنين يصارع روما *** فدقّ المسامير في نعش روما
    و أوحى له الأطلس الوحدويّ *** ُ فوحّدنا فانطلقنا رجوما
    سلوا بربروس يجبكم فراكسن *** من جرجرا كيف أجلى الغيوما
    وقالوا اراديون بالكاف أودى ؟ *** هل الموت عيسى؟ يداوي الكلوما
    و هذا اوغيستينسُ بالاعترافات *** حيّر- عبر الزمان- الفهوما
    و أسقفُ بونة أصبح قدّيس قرطاج *** مذ بثّ فيها العلوما

  • لعثمان سعدي

    وليلاحظ القارئ أن الشاعر ذكر ثورة المليون. وترفع الآن أصوات غِربان اللوبي الفرنكفوي البربريست لتعلن أن الشهداء أقل بكثير من هذا الرقم. 1 - يستحيل أن ترفع قلمك دون أن تتهجم على أسيادك الذين ذنبهم فقط المطالبة بهويتهم يا عنصري 2 - الشهداء أقل بكثير من مليون ونصف يا أحمق وهذا الرقم الذي نردده اليوم لا وجود له في أرض الواقع فلو قمنا بعملية إحصائية بسيطة معتمدين في ذلك على المديريات الولائية ال 48 والتي تحتوي على أسماء كل المجاهدين من 1954 الى 1962 فلن نجد أكثر من 5 هذا الرقم في أكثر تقدير

  • الطيب

    يا سَفْحَ يوسُفَ ، يا خضيبَ كمينه
    يا روعةَ الأجداد في الأحفاد
    يا إِرْثَ موسى في النسور وعُقبةٍ
    والبحرُ حولك زورق ابن زِيّادِ
    يا شمْخة التاريخ في أوراسنا
    يا نبع ملحمتي بثغر الحادي
    أتموتُ ؟ تاريخ الرجولة فِرْيةٌ
    كبرى إذن ، ووضاءةُ لأمجادِ
    أتموتُ ؟ كل حَنِيَّةٍ بجزائري
    ميلاد شعب رائعٍ
    ميلادي..
    رحم الله شهداءنا و كرمهم بجناته مع الأنبياء .

  • laid

    قاد الولاية الثانية بالشمال القسنطيني. نفذ احداث 20 أغسطس 1955 لتنقيص الضغط عن الولاية الاولي أؤراس النمامشة وليس معها الولاية الثالثة كما كتب و لفق في كتاب التاريخ للسنة 05 إبتدائى. فلا تزوروا التاريخ .