-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تداعيات قضية جمال خاشقجي

يوم القيامة يحل على بن سلمان وترامب يتجاهله..!

الشروق أونلاين
  • 37637
  • 34
يوم القيامة يحل على بن سلمان وترامب يتجاهله..!
أرشيف

لَم يهدأ هاتف ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وكأن القيامة قد قامت، فقد انهالت عليه الاتصالات بشكل غير مسبوق، من واشنطن، تسأله عن اختفاء جمال خاشقجي، الصحافي السعودي، منذ دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول يوم 2 أكتوبر.

وحسب ما نقل موقع “عربي بوست” هذا التحرك الأميركي المفاجئ جاء بعد أن شهد اليوم تطوراً مهماً على صعيد التحقيقات في قضية اختفاء خاشقجي، وذلك عندما أزالت أجهزة الأمن التركية الستار عن هوية 15 سعودياً دخلوا القنصلية السعودية بالتزامن مع وجود خاشقجي فيها.

ترامب يتجاهل محمد بن سلمان

المفاجئ في هذا التحرك الأميركي، أن الرئيس دونالد ترمب لم يهاتف ولي العهد السعودي؛ بل قام بمحادثة من سمّاهم “مسؤولين سعوديين بارزين”، مشدداً في اتصالاته على أنه يريد معرفة حقيقة اختفاء جمال خاشقجي. وأضاف الرئيس الأميركي في تصريحات للصحافيين، هي الأقوى له منذ اختفاء خاشقجي: “إن أناساً شاهدوه وهو يدخل، ولم يخرج”، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. وقال ترامب: “هذا وضع سيئ”، مبدياً رغبته في إحضار خطيبة الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى البيت الأبيض، مضيفاً: “أنا والسيدة الأولى ميلانيا على اتصال بخديجة، ونفكر في إحضارها إلى البيت الأبيض”. وهو الأمر الذي قد يعطي زخماً أكبر للقضية. وأضاف: “نحن نطالب بكل شيء. نريد أن نرى ما الذي يحدث هناك”. وأكد أن “هذا الوضع خطير جداً بالنسبة إلينا وإلى البيت الأبيض.. أعتقد أننا سنتوصل إلى حقيقة الأمر”. وتابع: “لا يمكننا أن ندع ذلك يحدث، سواء لصحافيين أو لأي شخص”.

الأمر لم ينته عند ترمب، فهؤلاء اتصلوا بولي العهد شخصياً

وفيما يبدو أن ترمب تجاهَل مهاتفة محمد بن سلمان شخصياً، فإنه أوكل هذه المهمة إلى غيره، فقد أعلن البيت الأبيض أن اثنين من مسؤوليه ووزير الخارجية مايك بومبيو تحدثوا مع الأمير محمد بن سلمان؛ لطلب معلومات عن الصحافي المختفي جمال خاشقجي. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، في بيانٍ، إن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، والمساعد بالبيت الأبيض غاريد كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترمب، تحدَّثا أيضاً مع الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء 9 أكتوبر/تشرين الأول 2018. وأضافت ساندرز: “أجرى وزير الخارجية، مايك بومبيو، مكالمة هاتفية بعد ذلك؛ لمتابعة الوضع مع ولي العهد، ولإعادة تأكيد طلب الولايات المتحدة تقديم معلومات”.

عواصم أوروبية تنتظر جواباً من الرياض بشأن خاشقجي

أوروبياً، لم تهدأ الاتصالات أيضاً، فقد أعلنت الخارجية الفرنسية، الأربعاء، أنها “على اتصال بالسلطات السعودية” في شأن اختفاء خاشقجي في إسطنبول، وكررت أملها في “كشف كل تفاصيل” هذه القضية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت: “نحن على اتصال بالسلطات السعودية بخصوص اختفاء جمال خاشقجي. نذكّر بأننا قلقون حياله، ونأمل تكراراً كشف كل تفاصيل هذه القضية”. أما بريطانيا، فقد أبلغ وزير خارجيتها، جيرمي هانت، السعودية أن المملكة المتحدة تتوقع إجابات عاجلة بشأن اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وفي اتصال هاتفي مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، شدد هانت على أن “الصداقات (بين الدول) تعتمد على القيم المشتركة”.

وبدا موقف بريطانيا أكثر حزماً من إدارة ترمب، فقد قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية: “إن كانت تقارير الإعلام صحيحة، فسنتعامل مع هذا الحدث بجدية”.

وكانت الأجهزة الأمنية التركية قد كشفت عن تطورات مهمة في التحقيقات التي تجريها بشأن اختفاء خاشقجي، فقد كشفت التفاصيل الكاملة لأسماء 15 سعودياً وصلوا إلى إسطنبول يوم اختفاء خاشقجي، مدعمة أدلتها بفيديوهات تكشف عنها لأول مرة.

وجاءت كل هذه التطورات في وقت التزمت فيه الرياض الصمت التام، ولم تعلق على المعلومات التي كشفتها أنقرة، ما قد يوحي بأنها في موقف ضعف بشأن هذه القضية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • Med-31

    سوف يكثر ترامب من الضغط على آل سعود , و بفعلتهم هذه سوف يجبرهم على الزيادة في إنتاج البترول و بالتّالي إنخفاظ سعر البرميل إلى ماتحت 75 دولار و قُضِيَ الأمر ورحمة الله على خاشقجي وغلق ملفه.

  • عادل الجزائري

    واضح ان ترام يقوم بعملية ابتزاز ثمينة للفرخ المدعو ابن سلمان مقابل دفاعه عن جرمه في حق الصحفي المختفي....سيعطيه ابن سلمان هذا التافه الملايير مقابل تبرأت ترام له ولمملكته

  • عبد الكريم

    دكتاتوري متهور و ساذج في نفس الوقت سياسيا و أخلاقيا سيجلب المآسي و المتاعب للعربية السعودية و للعائلة الحاكمة من أمراء و مقربين

  • عبد الكريم

    و يوم القيامة أدهى و أمر و هو أقرب من نعل شراك الظالمين و الذين يتبعون أهواؤهم و يظنون أنهم يحسنون صنعى

  • مجيد وهران

    أعلن أمين جامعة الدول العربية عن عقد جلسة طارئة واستثنائية للنظر في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.و من المنتظر ان يخرج الاجتماع بقرارات حاسمة وحازمة في هذا الشأن .كما قرر السيد الامين العام للدول الخربية بعث لجنة تحقيق من حقوقيين عرب معروفين بنزاهتهم الدولية إلى تركيا و السعودية لتحري الحقائق . وأعلن نفس المسؤول أنه سيتم معاقبة كل من تبينى تورطه من بعيد ام من قريب في مقتل أو خطف الصحفي الشجاع و البارز جمال خاشقجي ... انتظروا عودة النجاشى ملك الحبشة ليحقق في الامر

  • بنت الجزائر

    إلى عثمان صاحب التعليق رقم 16 من تحدث عن تراب أرض الحرمين؟الحديث عن الحكام المجرمين و زبانيتهم من أصحاب العمائم علماء البلاط لابارك الله فيهم..الإسلام الحمد لله و حده و كثر خير محمد صلى الله عليه و سلم و أصحابه و التابعين و تابعيهم من العلماء الربانيين المبلغين الصادقين إلى يوم الدين ..اﻹسلام نعرفوه قبل ما نسمعو بالأعراب الهمج آل سعود-حاش الصالحين إن وجدوا-فيقو مع رواحكم وليتو تبهدلوا تطبلون للظلم و القتل و تسبحون بحمد الطغاة كأن في رؤوسكم البرسيم!

  • mohand

    aucun roi arabe ou dictature na parler et aussi ou sont les associations des journaliste arabes wach warakoum et likountou tahadrou sur iran et assad

  • أبو بكر الحبشي

    إن حدث وتم فعلا أغتيال الصحفي السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية بتركتا وهو ملا يتمناه أي جزائريا أصيل باستثناء من تربطهم علاقة التبعية والوصاية الروحية المزيفة والعبودية لبعض السذج والبلداء من عديمي الأصل ومجهولي الهوية من بعض المقيمين في الجزائر "الأعراب"أي الإسلاميون مصدر االجهل والتجهيل أساس الإرهاب ) سيدفع عرب المشرق شعبا وسلطة ثمنا غاليا قد يؤدي إلى تهديم الكعبة ويتسبب في إبادتهم جميعا ، ربي يحفظ الأبرياء منهم ويجنب الكعبة والسعوديين الشرفاء من الفناء .

  • Fofou

    ‏هذا الملك ولد غبي!! ‏يظن أنه في مامن مع الغرب ? ‏سيدفع الكثير، ‏لقد عرف الغرب ضعف حكمه ولن يتركوه حتي يعروه .... ‏لم يتعض من تجربة قطر وسيدع الثمن

  • نبيل

    حاجة ساهلة سلمات يرد على ترام غوانتنامو و مسجونيه كيف وصلوا اليه و اغلبهم ليس لهم عتاقة بلارهاب

  • عبد الهادي

    أمريكا وروسيا وتركيا وإيران و الإعلام العربي الخائن كله يحارب شاب في سن 35 سنة .

    للأمام يا محمد .. للأمام بمملكة عظمى يخشاها الجميع من الآن.

  • ziama

    l'argent du hadj et du omra va etre transféré à trump pour qu'il protege les ibn saloul vive trump

  • Ezzine

    إنها كوميديا إن لم يكن تحويلًا للأنظار. هل السيد ترامب غير رقيق الإحساس للدولار السعودي؟ إن السعوديين والأمريكيين والإسرائيليين وبدرجة أقل المصريين مستفيدين من هذه القضية. ومن المفارقات العجيبة لنفس الأسباب الارتباطية السرية "الخشقججية" فيما بينهم. لم يكن بإمكان السعوديين أن ينجزوا بمفردهم مثل هذه المهام الاستخباراتية المعقدة تجاه الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي يعتبر صندوقا سريا خطيرا على الجميع. فقط يبدو أن الأتراك تحولوا إلى "ديك الرومي". او أنهم مشاركون بطريقة أو بأخرى. وإلا لماذا أقلعت إحدى الطائرة الخاصة (Jet)التي طارت دون تفتيش من السلطات.

  • algerien libre

    allah la treddou
    KAYEN DRAHEM EL HADJ EL OMRA

  • حبيب الرحمن جميل الرحمن

    سبحان الله وبحمده ...
    عجبا لكاتب المقال و خاصة المعلق رقم (1) كيف استعملوا مصطلح ( القيامة ) في تعليقهما
    كانهما يستخفان بيوم القيامة العظيم...
    خاصة المعلق رقم (1) الذي يقول وهل هناك قيامة اكبر....
    يا اصدقاءنا قال الله تعالى ( اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون... ) فهل هناك
    قيامة اكبر ...من يوم القيامة الذي اقسم الله به ...والذي ينتظر البشرية جمعاء
    اللهم لطفك ...ماذا تساوي قضية خاشقجي امام يو القيامة العظيم...ولا حول ولا قو الا بالله...

  • معلق

    هذا حال الدكتاتوريون العرب ترامب معيطش لولي العهد راهم يتفاهموا بكم يقيموا رأس خاشقجي 700000000000مليون دولار وولي العهد يدفع الدية لامريكا

  • Slimane Algéria

    Une belle opportunité pour les puissances mondiales surtout les américains pour plumer d'aventage le roi SALMAN ALSAOUD

  • said aref

    a mon avis l'Arabie saoudite n'a rien a voir avec cette histoire, je crois qui faut chercher loin, là ou les gens disent qu'on est rentré en Irak pour la démocratie, là ou les gens disent que Kaddafi a été tué par ce que c'est un dictateur, là ou les gens disent que devant la sécurité nationale, personne ne me parle des droits de l'homme, et il faut répondre à la question: pour quoi c'est toujours le même trio qui se mêle

  • عثمان الجزائر''

    وقت الضيق يعرف الصديق'' حكمة لكن لها اثرها الكثير ممن يتربص ببلاد الحرمين ولا نعرف احدا يتربص بها الا ان يكون شيعيا او عدو لدود للاسلام والمسلمين لكن اقول ثقة بالله وبما جاء في كتابه وسنة نبييه ولله لن تستطيعوا ان تمسوا منها ذرة تراب مهما تكالبتم عليها باذن الله وحسبنا الله ونعم الوكيل.قال تعالى:''ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين''لولا هذه البلاد بعلمائها وملوكها لازلنا نتخبط في ظلمات الشرك و دهايا الجاهلية

  • شخص

    لو كان المختطَف أمريكياً أو صهيونياً لقامت الدنيا و لم تقعد، أمّا و إن الأمر يتعلق بعربي، فستغلق السعودية أفواه المتكلمين بالدولارات.

  • شخص

    العالم بأسره أخذ الدروس من فشل الممارسات القديمة (الغتيالات و الاختطاف من الشارع و السجن دون محاكمة و و و ) إلاّ العرب و بعض الدول الشمولية الأخرى.

  • عبد الرحمن

    اللهم كن في عون إردوغان والأمة التركية وأبعد عنهم شر الأعراب.

  • جزائري

    واش دخلنا فالشأن السعودي وعلاه هذي التغطية الإعلامية لهذا الشخص

  • محفوظ

    ......ننتظر محاكمة ومعاقبة هذا الصبي الذي تعلم على يد الصهاينة, من بينهم جاك أطالي, وأوغل في تدمير الأمة ومعنوياتها......متى يُطرد من الحكم؟

  • LALAHOUM

    إدفع تحل كل مشاكلك ، إدفع وإلا

  • لا حدث

    الموساد قتلوا الفلسطيني المبحوح بفندق دبي وسجلتهم الكامرات ،وهم الان احرار ولن يستطع احد قول شيء للصهاينة الملاعين
    اما هذه القضية فلا يوجد بها اي دليل وبالتالي السعوديون ابرياء،سيثرثر الجميع اياما ثم ياتي حدث او اثنين ينسي ماقبله

  • GUGU

    يقول نزار قباني : إياك أن تقرأ حرفا من كتابات العرب .. فحربهم إشاعة وسيفهم خشب وعشقهم خيانة ووعدهم كذب .. إياك أن تسمع حرفا من خطابات العرب فكلها نحو وصرف وأدب .. ليس في معاجم الأقوال قوم اسمهم عرب.
    ويقول أحمد مطر : صباح هذا اليوم أيقظني منبه الساعة وقال لي : يا ابن العرب , قد حان وقت النوم
    وأخيرا لا داعي لتحويل الحبة الى قبة وما يحدث شيء عادي وخاصة مع العرب فلأنهم يؤمنون بالقسمة ففضل الأمريكيون وضعهم فى جدول الضرب

  • عبد الحليم عبدالله

    بن سلمانان وبطانته الوسخة يخونون امة الاسلام ويدنسون الارض المقدسة مهد الاسلام وقبر المصطفى عليه السلام. واخنزهم هذا بن كلبان خادم المحرمتين القذرتين القوادة والدعرة. ان القوادة العالمية تقتات حتى التخمة على اموال مهد الاسلام ومسقط راس نبيه عليه الصلاة والسلام.

  • الجبل

    السعودية ليست الا عينة للعرب أجمعين أو بالأحرى كل العرب من سلالة آآآآآل سسسسسعود يا معلقين
    عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه... فكل قرين بالمقارن يقتدي
    يَقاسُ المَرءُ بِالمَرءِ... اِذا ما هُوَ ماشاهُ
    وَلِلشَّيءِ عَلى الشَيءِ... مَقاييسُ وَأَشباهُ
    وَلِلقَلبِ عَلى القَلبِ... دَليلٌ حينَ يَلقاهُ

  • سعيد

    لقد سقطت اخر اوراق التوت ، وظهرت حقيقة نظام ملكي متجبر تبنى زورا هذا الدين الحنيف في ارض النبوة و بمباركة من مشايخ الولائم. انها عدالة الإلهية عرتهتم و انتقاما لما فعلوه بالعراق و بلاد الشام واليمن .

  • جنوبي

    طبلت السعودية و عديد من الدول لامريكا عند تدمير العراق فعلى هذه الدول الرقص على الجمر الذي اشعلته الدول الغربية حليفة الصهاينة

  • mohamed_a

    لعل هذه المأساة تكون مقدمة واقتراب زوال المنافقين المجرمين
    آل السعود و بعدهم أبناء زايد

  • Talhaoui

    الحمد لله والشكر لله؟. واخيراً "حصلتي" ياين سلمان. الله يمهل ولايهمل.

  • جزائر العجائب

    يوم القيامة يحل على بن سلمان وترامب يتجاهله..! يوم القيامة يحل على العرب ليل نهار دون أن يحسوا بذلك ثم هل هناك يوم القيامة أكثر من الحروب والصراعات ... التي رفضت أن تطلقهم
    وهل هناك يوم قيامة أكثر من كونهم بلدان غنية ( بترول وأراضي خصبة ومياه وثروات لا تعد ولا تحصى وموقع إستراتيجي وملايير ممليرة ... ) لكنها شعوب متخلفة وفقيرة
    وهل هناك من يوم قيامة أكثر من إنبطاح 400 مليون عربي أمام 6 ملايين إسرائيلي
    وهل هناك من يوم قيامة أكثر من الجهل الذي رفضوا تطليقه منذ قرون
    وهل هناك من يوم قيامة من كون جامعتهم العربية لم تحقق ما حققته جمعية في قرية نائية منذ تأسيسها قبل 73 سنة ... وما خفي أعظم