الأحد 17 فيفري 2019 م, الموافق لـ 12 جمادى الآخرة 1440 هـ آخر تحديث 17:20
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • 36 شهرا لتسليم المصنع و5 آلاف منصب عمل خلال مرحلة الإنجاز

رسمت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك وتوتال الفرنسية إطلاق الشركة الخاصة بمصنع البيتروكيماويات لإنتاج مادة البيلوبروبيلان البلاستيكية الذي سيقام بولاية وهران، حيث سيمول بنسبة 70 بالمائة من البنك الوطني الجزائري ما يعادل 1.3 مليار دولار ما يعادل 15 ألفا و340 مليار سنتيم، وسيسلم في غضون 36 شهرا.

وجرت مراسيم الإطلاق الرسمي للشركة بفندق “ميريديان” بووهران بحضور مسؤولي سوناطراك وتوتال الفرنسية والبنك الوطني الجزائري.

وسيتم تمويل هذا المشروع الذي تبلغ قيمته الاستثمارية 1.8 مليار دولار، من طرف البنك الوطني الجزائري بنسبة 70 بالمائة ما يعادل 1.3 مليار دولار (15 ألفا و340 مليار سنتيم)، بينما ستتكفل سوناطراك وتوتال بـ30 بالمائة الباقية والتي تمثل 500 مليون دولار، وفق قاعدة 51/49، وحسب الشروحات المقدمة، فالمصنع من المنتظر أن ينتج 550 ألف طن سنويا من مادة “البيلوبروبيلان” انطلاقا من عمليات معالجة لغاز البروبان.

وأشار الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور، إلى أن المصنع يمثل قيمة مضافة حقيقية ونقطة تحول صناعية يمهد لإنهاء العهد مع بيع الموارد الطبيعية على حالتها الخام.

وذكر ولد قدور أن المصنع سينتج مادة “البيلوبروبيلان” التي تدخل في صناعة قارورات المياه المعدنية وأجزاء من السيارات والطائرات والبواخر والقطاع الصيدلاني وغيرها، وسيخلق نشاطات مرافقة وفرص عمل جديدة.

ومن المنتظر أن يساهم المشروع في خلق 5 آلاف منصب عمل خلال مرحلة الإنجاز، و300 فرصة عمل خلال مرحلة الاستغلال، وتوقع ولد قدور أن يتم تصدير 80 بالمائة من إنتاج المصنع إلى دول أوروبية ومتوسطية.

وفي رد على سؤال حول المساهمة المالية المتواضعة لـ”توتال” في المشروع (مقدرة بنحو 248 مليون دولار)، قال ولد قدور إن سوناطراك كانت تسعى لإشراك مجمع بنوك جزائرية في تمويل المشروع، لكن البنك الوطني الجزائري هو الوحيد الذي أبدى استعداده، وهذا المشروع سيمنحه الخبرة والتجربة اللازمة لعمليات من هذا الحجم في المستقبل.

https://goo.gl/hn4KhS
البنك الوطني الجزائري توتال سوناطراك

مقالات ذات صلة

12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Abdelhalim

    tout cet concentration d industrie a oran va faire en sorte que l exode vers cette capitale de louest soit tres massifs et engendrer un certain d esquilibre regionale,on sait bien que a l est de l algerie il ya plus de ressources humaines humaines expérimentées deja formés dans cette industrie depuis plusierus decenies ….

  • Abdelhalim

    tout expérimentées deja formés dans cette industrie depuis plusieurs décennies ….

  • سليم

    حبذ لو تستثمرون 1.8 مليار دولار في الفلاحة
    لماذا تصرون على مشاريع نفتقر فيها للخبرة و البنية التحتية
    الاراضي الزراعية موجودة و اليد العاملة موجودة
    لماذا ترمون الاموال في مشاريع قد لا تاتي بالفائدة المرجوة منها

  • mourad

    مصنع polypropylène لا يحتاج إلى شراكة .فهناك شركات يابانية تنجز مصانع لهذه المادة بأقل من 1 مليار دولار في جميع مناطق العالم. المرة المقبلة عليكم أن تقوموا بشراكة مع فرنسا لإنتاج الخبز و croissant .

  • عمر

    بعد خراب مالطا قررت سونطراك الاستثمار في صناعة البلاستيك، والمصيبة أن دول أوروبا قررت محاربة البلاستيك الذي يصعب تحلّله ولا يريدون حرقه بسبب تلويث الجو!
    ولا أفهم قاعدة 49/51 وشركة توتال ستساهم ب248 مليون دولار وستأخذ 49% من الأرباح، ولكن من سيرجع 1.3 مليار دولار للبنك الوطني! سونطراك أم هو هدية من البنك؟ وهل 1500 مليار$ ذهبت قروض للشركات الفرنسية والصينية والمصرية والأجنبية ومعهم مافيا الشكارة؟

  • Algerien

    A Mourad, T prendre 2 mois en batotal est connu mondialement et l’usine va produire des prodiuts reconnus a lechelle Europeen plus en cas de probleme dans le future c’est les Francais qui vont les regler avec des piece de rechange Francaises, ca veut dire 700 km. Mais les Japonais vont facturer Sonatrach 5 fois plus cher a cause de la distance qui separe l’Algerie et le Japon,

  • عمر وهران

    الى المعلق رقم 5 توطال تدخل بالتكنوجيا اولا اما البنك له فائدة في الفوائد وسوناطاك شريك له فائدة في الانتاج اما المواد التي تستخرج كانت تصدر خام بارخص ثمن وتستعمل في كل شيئ ليس قارورات الماء فقط اما مسالة 49في المئة يجب ان تفهمها قبل تعلق .

  • Lotfi lou

    Je comprend pas le montage financier de ce projet. Le partenariat est basé sur la règle 49 51 donc logiquement le financement de ce projet se fait sur la Même règle.

  • صهيب

    هذا المصنع ثاني مصنع لمادة البروبليران بعد مصنع تركيا و الغاز الجزائري سيتضاعف ثمنه بيع الخام لا يجدي فعلينا تحويل كل ما ننتجه الولايات المتحده و الصين يستوردون تقريبا كل انتاج العالم من بترول وغاز لتشغيل مصانع عملاقة تعطي اضافات كبىى لاقتصاديات التحويل علينا بيع البنزين و انواع الغازات و البلاستيك بدل بيع براميل النفط بثمن بخس

  • عيساوي

    الظاهر أن السونطراك أصبحت بقرة لكل المافية البترولية العالمية. بعد أن أعدت الجزائر أرضية لبناء 3 محطات لتكرير البترول بالجزائر نرى أنها أرغم من طرف المافيا البترولية لشراء 3 محطات بإطاليا لتكرير بترولها. و بعد أن أرادت أن تستثمر في الصناعة البيتروكيمائية أرغمت من طرف المافيا البترولية لتتقاسم الربح مع شركة طوطال الفرنسية المافوية. هذا دليل أن الدولة الجزائرية إما تساوم من طرف هذه المافيا على حساب ضعفها أو المسؤولون متخاذلون مع المافيا أو المسؤولون يسرقون البلاد بطريقة ملتوية.

  • عمر

    إلى عمروهران; هل أنت في عقلك؟ هل نحتاج لتكنولوجيا طوطال لتشييد مصنع البلاستيك؟ ولماذا لم تختار سونطراك شركات يابانية أو ألمانية أو بريطانية أو أمريكية؟
    وكم هو سعر الفائدة يا ذكي؟ وذكرت بأننا نصدر الخام ونستورد المشتقات فلماذا ولد قدور صرّح بأن المصنع سيصدر 80% من إنتاجه؟ أنت تشتغل بسونطراك وتدافع عن تكنولوجيا الشركات الفرنسية ولهذ تطورنا! لعلمك أن الجزائر ستصبح مصانع للفرنسيين ليُصدروا سلعهم، وأنت تتكلم عن تكنولوجيا لن نتحصل عليها مادام فرنسا وحاشيتها يحكموننا!!

  • عمر وهران

    اخي عمر رقم 11 انا لست عاملا بسوناتراك وياريت , اما اني ادافع عن سوناتراك فهذا شرف لي انا جزائري , انا لم اذكر فرنسا ولم انوي حتى زيارتها بالرغم من سهولة الحصول على الفيزا بالنسبة لي لانني متقاعد عسكري, ان غصبت من تعليقي الاول على لم اقصد ذلك لانني اردت منك ان تعرف هذه النسبة فقط .اما توطال فهي شركة اقتصادية ليست سياسية لها فروع في كامل اوروبا , هذه الشراكة في ا لتحويل الى وليس مصنع بلاستيك .

close
close