الإثنين 20 جانفي 2020 م, الموافق لـ 24 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 15:41
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

كشف رئيس قطاع التطوير التجاري على مستوى مصرف “السلام الجزائر” سفيان جبايلي، عن تسويق 7357 سيارة عبر صيغة القرض الاستهلاكي دون فوائد ربوية خلال سنة 2019، وهو العدد الذي يناهز نفس عدد المراكب المسوقة خلال سنة 2018 بتراجع يعادل 2 بالمائة، أرجعه المتحدث إلى أزمة استيراد قطع الغيار الموجهة لمصانع التركيب وفق صيغ “ا سكا دي” و”سي كا دي” بداية من شهر جويلية المنصرم، وقدّر قيمة مبيعات السيارات بالتقسيط لدى مصرف “السلام” خلال نفس السنة بـ850 مليار سنتيم.

وقال جبايلي في تصريح لـ”الشروق” إن تسويق السيارات بالتقسيط لدى مصرف “السلام” لا يزال مستمرا، ولكن عملية تسليم المركبة مرتبطة بآجال توفيرها من قبل المصانع، حيث إن أزمة ندرة المركبات التي عاشها الجزائريون خلال سنة 2019 لا تزال مستمرة خلال سنة 2020، وهو ما رفع آجال التسليم التي باتت تتأخر بالنسبة لعدد كبير من الزبائن لتمتد إلى 6 أشهر وأحيانا أكثر، مصرحا “على مستوى مصرف السلام أودع الزبائن لحد الآن 10 آلاف طلب ولا يزالون ينتظرون سيارة 2020″، مضيفا “هؤلاء قدموا ملفات كاملة ومقبولة من طرف البنك ودفعوا الشطر الأول، في وقت لا يتوفر اليوم المصرف على عدد كاف من السيارات”، حيث تسلم المصرف عددا قليلا جدا، هو موجه لأصحاب الطلبات الأوائل المسجلين قبل عدة أشهر، ولا يكفي لسد احتياجات الجميع.

وشدد جبايلي على أن البنك ورغم تلقيه الدفعة الأولى للمركبة إلا أنه يبقيها في حساب الزبون ولا يتصرف فيها إلى غاية أن تكون السيارة متوفرة بحظيرة المصرف، وهو ما يمنع أي تأويلات للأشخاص الذين يتهمون المصارف والبنوك ويقولون إن هذه الأخيرة تستثمر في أموال زبائنها دون علمهم، قائلا “نريد ملفات كاملة لتكون للزبون الأسبقية عند جاهزية السيارة، وليس لنتصرف في أمواله التي تبقى في حسابه وبإمكانه استرجاعها في اللحظة التي يرغب فيها”.

وتوقع ممثل مصرف “السلام” أن تشهد الأمور انفراجا نسبيا خلال المرحلة المقبلة، بعد إعادة توزيع رخص استيراد التجهيزات ليستلم المصرف كوطة المركبات اللازمة ويسلمها لزبائنه، قائلا “يستحيل أن يستمر الوضع على ما هو عليه، فعملية الاستيراد ستنتظم بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة وفقا لما نتوقعه لنقتني المخزون اللازم ونسلمه لزبائننا الذين ينتظرون سيارتهم بفارغ الصبر”.

للإشارة شهدت عملية بيع السيارات خلال سنة 2019 تعقيدات كبرى بعد وقف استيراد تجهيزات “أس كا دي” و”سي كا دي” بداية من شهر جويلية المنصرم، حيث باتت السوق الوطنية تشهد ندرة غير مسبوقة للمركبات الجديدة، وهو ما تسبب في تراجع عدد السيارات المسوقة من طرف مصانع التركيب مقارنة مع السنة التي سبقتها.

القرض الاستهلاكي سفيان جبايلي مصرف السلام

مقالات ذات صلة

  • وزير التربية يؤكد أن "الجيل الثاني" يحتاج إلى إعادة تصحيح

    مناهج بن غبريط هدّمت المدرسة!

    أكد وزير التربية محمد واجعوط، أن المناهج التربوية المدرجة ضمن "الجيل الثاني"، تحتاج إلى إعادة قراءة وتصحيح، مؤكدا أنها مرفوضة جملة وتفصيلا، واعتبر أن مهندسي…

    • 23234
    • 39
  • إدانة أمين عام لبلدية استولى على أراض تابعة للدولة

    حبس مدير الإقامة الجامعية المتهم بالارتشاء في باتنة

    أمر قاضي التحقيق لدى محكمة باتنة، الثلاثاء، بإيداع مدير إقامة جامعية، في الخمسينيات من العمر، الحبس المؤقت، فيما وضع شخص آخر، متورط في القضية المتعلقة…

    • 730
    • 0
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Populiste

    سبب مشاكل البلاد هو دخول هاذه اابنوك..لما يحل البنكي تلتهب الاسعار..لانه هو فاعلها.
    قاطعوا اابنوك التجارية ترتاحوا من الازمات في الاسواف..
    تبقى البنوك المدعمة للشغل و الصناعة هم اجدر ان نشتروا من عندها لان اموالكم حتى وان بقيت دون استعمال فانكم تساعدون بها ارباب عمل يحتاجون الى دفع اجور اخوانكم ..
    اما الفواءد لا تاخذوها..اعتبروها صدقة للبنك المنتج الصالح المحسن للناس..

  • Populiste

    ونطلب كن وزارة اابريد و المواصلات ان تعمل عمل خيرب للناس. لان هناك عديد من اخواننا حرموا على انفسم التعامل كع البموك هاذا يحصهم هم احرار في ذالك..لاكن الدولة تقدر تفتح لهم باب اخر عن طريف البريد المركزي اللذي يعطي امتيازات لعم غي حف ااشفعة.
    يعني لو تضع اموالك يفيمة ثمانين مايون و تجمدها لمدة عام كامل الدولة تعطيف حف الشفعة من الضراءب و tva عند شراء سيارة او مركبة..
    الناس احرار اللذي بريد اابنوك هو حر
    واللذي يريد البريد الابواب مفتوحة
    بسيروا واا تعسروا

  • سراب

    إن أزمة ندرة المركبات التي عاشها الجزائريون خلال سنة 2019 لا تزال مستمرة خلال سنة 2020، وهو ما رفع آجال التسليم التي باتت تتأخر بالنسبة لعدد كبير من الزبائن لتمتد إلى 6 أشهر وأحيانا أكثر
    ***
    نريد ملفات كاملة لتكون للزبون الأسبقية عند جاهزية السيارة، وليس لنتصرف في أمواله التي تبقى في حسابه وبإمكانه استرجاعها في اللحظة التي يرغب فيها”.
    ***
    حلل وناقش

close
close