الإثنين 19 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 11 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 09:08
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف
  • 12 مليون خبزة تخرج يوميا من المخابز

هدّدت الاتحادية الوطنية للخبازين، بشنِّ إضراب عام ومفتوح بعد عيد الفطر المبارك في حال لم تستجب السلطات لمطالبهم المرفوعة سابقا، المتعلقة أساسا بضمان هامش ربح معقول، يقدر على الأقل بـ 3 دنانير للخبزة.
وتأسف رئيس الاتحادية يوسف قلفاط، للصعوبات المهنية التي يلاقيها 18 ألف خباز عبر الوطن لضمان توفير خبز ذي نوعية للمواطن، في وقت يُحرمون من أدنى حقوقهم- حسب تعبيره- المتمثلة في ضمان هامش ربح ثابت، وهو ما جعل كثيرا من الخبازين يغيرون النشاط، خاصة أن تكلفة الخبزة تقدر بـ 10.87 دج في وقت تباع إلى المواطن بـ 10 دج وإلى المؤسسات العمومية بـ 8.50 دج.
ويطالب الخبازون برفع سعر البيع على الأقل إلى 13 دج للخبزة، لإحداث موازنة بين التكاليف وسعر البيع، حيث قال قلفاط: “نحن نمتلك سجلا تجاريا، ونسدد الضرائب وندفع أجور العمال، ولابد لنا من هامش ربح معقول”. وأكد في السياق، أن 4200 مخبزة عبر الوطن غيّرت نشاطها خلال عام 2017 تفاديا للإفلاس.
وأكد المتحدث، خلال ندوة صحفية عقدها بمقر الاتحاد العام للتجار والحرفيين، أن الخباز يشتغل في ظروف صعبة جدا “فتجده يعمل ليلا في حرارة لا تقل عن 50 درجة، ليضمن للمواطن خبزا في اليوم الموالي”، فيما تأسف للادعاءات بشأن النوعية الرديئة للخبز، حيث قال: “نستعمل فرينة ذات نوعية جيدة”.
وبخصوص المخابز الصناعية التي دشنت مؤخرا، أكد قلفاط أنها لم تستمر والسبب حسبه “هو عدد العمال الذي يصل حتى 50 عاملا وقلة هامش الربح”.
ورغم إقرار قلفاط بالضرر جراء الإضراب المتوقع للخبازين، ومع ذلك يقول: “الحكومة غضت الطرف عن مطالبنا المرفوعة منذ زمن، ومطلب زيادة هامش الربح لا يزال يراوح مكانه، فلا حل إذن سوى الإضراب”.
ومن جهة أخرى، كشف المتحدث أن 7 أطنان من الخبز احتضنتها المزابل خلال الأسبوع الأول للشهر الفضيل، بمعدل 10 قناطير في اليوم، في وقت ينتج الخبازون يوميا 12 مليون خبزة، وقد ارتفعت بقليل خلال رمضان، فيما توقفت 6 آلاف مخبزة عن النشاط مؤقتا في رمضان، خاصة في مناطق نائية حيث يفضل المواطن استهلاك الخبز التقليدي.
وفي موضوع ذي صلة، أكد ممثل الخبازين أن المخابز التي لا تحترم مداومات العيد، يتعرض أصحابها لعقوبات تصل إلى حد الغلق لمدة شهر ودفع غرامات مالية، وذلك بعد إحالة ملفهم على العدالة.

https://goo.gl/XgLc6S
الاتحادية الوطنية للخبازين الخبز القمامة

مقالات ذات صلة

  • يتعاطونه كمخدر وجمعيات أولياء التلاميذ تحذّر بالبويرة

    تلاميذ يحوّلون مسحوق تحضير العصائر إلى "كوكايين"

    دقّ مكتب الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ بالبويرة ناقوس الخطر بعد تسجيل انتشار ظاهرة غريبة قد تشكل خطرا حقيقيا وسط تلاميذ المدارس لاسيما المتوسطات، وتتمثل في…

    • 6063
    • 7
  • تكثيف عمليات الترحيل بعد ثبوت استغلالهم من عصابات الإجرام

    180 مليون.. "أجرة" المتسوّلين الأفارقة شهريا!

    دعا حسان قاسيمي، مدير الدراسات، المكلف بالهجرة في وزارة الداخلية والجماعات المحلية، الجزائريين كافة إلى التوقف عن منح الأموال للمهاجرين الأفارقة المقيمين بطريقة غير شرعية…

    • 5638
    • 29
11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    من جهة الخبازين عندهم حق …………. لكن الذي نعرفه لا توجد اليوم خبزة تباع بسعر 7 دج
    اقلها تباع بــ : 15 دج سامبل او بــ: 20 دج سوبار اي سميد بالسكر !!!

  • سفيان

    قال رسول الله صلی الله وعليه وسلم: اکرموا الخبز# رواه البخاري

  • يحي الكرماس

    بكري لما كانت النية والخوف من الله عندما كنا نرى قطعة خبز مرمية نضعها بين أعيننا على الجبهة احتراما ونسلم عليها ونضعها في مكان آمن لتأكلها الحيوانات أو الطيور أو الحشرات ولا تضيع لقوله صلى الله عليه وسلم من حديث أَبِي هريرةَ رضي اللَّه عنه “في كُلِّ كَبِدٍ رَطْبةٍ أَجْرٌ “.
    واليوم بالإضافة لرمي الخبز مختلط بكل القذورات الأخرى وإهانته هناك ناس تمسح فمها بلباب الخبز وترميه وكأنه مجرد قطعة ورق للمسح والعياذ بالله بينما هناك من لا يجدها لأكلها لأنه نعمة من نعم الله وجب احترامها والمحافظة عليها.

  • LOGIQUE

    كل الاحتمالات تصب بأن سعر الخبز سوف يرتفع ومواد أخرى كذلك. هذا لا نقاش فيه.

  • ziane dz

    ومن جهة أخرى، كشف المتحدث أن 7 أطنان من الخبز احتضنتها المزابل خلال الأسبوع الأول للشهر الفضيل، بمعدل 10 قناطير في اليوم- douviens ces statistiques ???? une tonne par jour pour un pays de 40 million dhabitants ces RIEN.!!!! ca egual a 40 baguete jetter par willaya

  • algerien

    السعر الرسمي لكنه غير مطبق هو 7.50 دج للخبزة الواحدة بوزن 250 غرام .من هي المخبزة التي تطبق هذا السعر.و الوزن .فمعدل سعر الخبزة هو 10 دج.المخابز التي اغلقت صنفان واحدة باع اصحابها العتاد لانه من صنف اونساج و الثانية التي اصحابها غيروا النشاط تهربا من الضرائب بداعي الافلاس.كم سعر الفرينة التي تتزود بها المخابز اليست مدعمة ا لا تباع لتجار المواد الغذائية الا تتزود المخابز بمواد اخرى مدعمة مثل الخميرة و الزيت و السكر و تحول الى المتاجر ليعاد بيعها .كم يدفع اصحاب المخابز من ضرائب انشر صورة امر بالدفع لمخبزة و اخرى لموظف متوسط و قارن .اذا كان الخبازون صحيحا يخسرون فليتوقفوا عن النشاط نهائيا

  • السلام عليكم

    في ظل انقراض الدينار لايمكن التعامل بهذا السعر
    يعني لو رفعت الدولة السعر الى 13 دينار للخبزة فقل لي ياخباز لما اعطيك 15 دينار كيف ترجع الي الباقي (الربعين دورو) ولا تعطيهملي حبات سانوج
    الافضل يبقى الخبز 10 دنانير للعادي و 15 دينار للجيد و20 دينار للممتاز (باش منطيحوش في مشكل تع الصرف)

  • salim

    يتم القضاء على ظاهرة رمي الخبز في المزابل عندما تتحسن القدرة الشرائية للمواطن و يرتفع الدخل الفردي له لان دخل المواطن زهيد و بالتالي يستهلك الاشياء الزهيدة في الفائدة الغذائية و في ثمنها و لكن اذا ارتفع دخله سيستهلك المواد الغذائية الغنية كالاسماك المتنوعة و المختلفة و الفواكه و اللحوم و الخضر و بالتالي يقل استهلاكه للخبز

  • dzair

    ربما هذا ليس بخبز؟

  • اسف يا بلادي

    صاحب التعليق #5 أحسنت القول والله، وأضيف فقط أن ذلك ما يرميه المواطن والمطاعم والفنادق والمؤسسات…علما أن ما يرميه المواطن هو أقل نسبة…أنا عن نفسي لا أرمي الخبز أبدا إلا في بعض الظروف الخاصة جدا أطعمه للحيوانات…أما الباقي فما لم يؤكل -وهو قليل- فإنه يصبح قاطو أو طبخة من نوع ما.

  • عبدو

    اتحاديه الخبازين لا تعرف كيف تغرف و تملأ الكروش كما يفعل تجار الخضار و الفواكه لذلك لجأت الى قضيه تبذير الخبز لجعلها حجتها في رغع السعر !!
    لو رفع السعر و استمر رمي الخبز في المزابل هل ستدعون للاضراب ؟
    نحن في رمضان اما تستحون من الله و تكفون عن الكذب ؟

close
close