الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:16
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

عرفت الحلقة الثانية من برنامج الابتكارات والاختراعات “نجوم العلوم” الموسم العاشر، الذي يعرض حصريا على قناة “الشروق العامة”، تحقيق رقم قياسي جديد لم يحقق في المواسم السابقة، بتأهل 10 متسابقين الى مرحلة “المجلس العلمي”، من التصفيات الأولى في مجالي الصحة والطب الحيوي.

هذا وتنوعت المشاريع العلمية التي قدمها الشبان العرب من مختلف الدول، على جهاز لقياس التناغم بين الأشخاص، كرسي ذكي لسلامة الأطفال، الحذاء الذكي، ابرة طبية آمنة، جهاز ماسح لكشف سرطان الجلد. وستشهد الحلقة المقبلة من “نجوم العلوم” تنافس المشاركين ضمن المرحلة الثالثة والأخيرة من التصفيات الأولية، في مجال “الطاقة والبيئة”، التي ستعرض السبت القادم على الساعة الثامنة مساءً، دائما وحصريا على شاشاتكم “الشروق TV”.

وتأسس البرنامج عام 2008 بهدف تمكين الشباب العربي من تطبيق حلول مبتكرة للمشكلات الإقليمية من خلال العلوم والتكنولوجيا. وفيما يحتفل بمرور عقد على تأسيسه، أثبت برنامج نجوم العلوم بأنه محفز إيجابي للتغيير العلمي والتكنولوجي في المنطقة، كما يحظى بنسب مشاهدة عالية وحضور قوي على منصات التواصل الاجتماعي، تصل إلى 2.5 مليون متابع.

ويتخطى عدد خريجي البرنامج 131 مخترعا من 18 دولة عربية، ممن نجحوا في تحقيق النجاح تلو الآخر، فنجحوا في جمع أكثر من 14 مليون دولار أمريكي على شكل إيرادات ومنح وتمويل جماعي بشكل مستقل، وذلك فضلا عن فوزهم بمئات جوائز الابتكار، كما ساهم خريجو البرنامج في تأسيس شركات، وتوفير فرص عمل، والمشاركة في حوارات ملهمة، وبناء مدارس، ملهمين بذلك جيلا كاملا.

وعلى مدار 10 أسابيع، تقوم لجنة من الخبراء بتقييم مشاريع 9 مخترعين، ضمن مرحلتي نمذجة المنتج وتقييم الأسواق، ليبقى أربعة مرشحين يصلون لمرحلة التصفيات النهائية لتقاسم جائزة مالية، تبلغ قيمتها 600 ألف دولار أمريكي، لتمويل مشروعاتهم، وذلك بناء على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

https://goo.gl/1UTFW9
اختراعات الشروق تي في نجوم العلوم

مقالات ذات صلة

  • حصدت المرتبة الأولى في حفظ القرآن وتفسيره

    الجزائرية بلعاطل تفتك جائزة دولية للقرآن الكريم بالمغرب

    فازت الجزائرية صونية بلعاطل، الإثنين، بجائزة دولية لتترتيل وتفسير القرآن الكريم بالمغرب، بعد أن حلت ثانية قبل أشهر في مسابقة أقيمت بالأردن. ووفق وسائل إعلام مغربية…

    • 4586
    • 38
  • الأندلس.. نكبة المسلمين الأولى (*)

    عندما استيقظ سكّان حيّ البيّازين بغرناطة صبيحة الثّاني من جانفي 1492م، كانت رايات قشتالة وأعلام مخلّصها شانت يعقوب - قاتل المسلمين - قد بدأت على…

    • 461
    • 2
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close