-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تواطؤ مجهولين مع صيادلة

10 ملايير خسائر بسبب الاستعمال “المشبوه” لبطاقة شفاء

نادية سليماني
  • 1460
  • 9
10 ملايير خسائر بسبب الاستعمال “المشبوه” لبطاقة شفاء
ح.م

أحصت مصالح الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية لوكالة الجزائر خلال السداسي الأول لعام 2018، خسارة تجاوزت 10 ملايير سنتيم، بسبب الاستعمال المفرط لبطاقة شفاء، فيما سجلت خسارة أخرى قدرها نحو 1 مليار و700 مليون سنتيم بسبب الاستعمال غير الشرعي لبطاقة الشفاء، والمتعلق أساسا بدواء ليريكا (Lyrica).
وحسب تأكيد مدير الصندوق لوكالة الجزائر، محفوظ إدريس، بمناسبة الأبواب المفتوحة حول الاستعمال غير الشرعي لبطاقة الشفاء، أمس، تم تجميد 1500 بطاقة شفاء خلال السداسي الأول من 2018 بولاية الجزائر، بسبب الاستعمال المفرط للبطاقة والتي كبّدت الخزينة خسارة قدرها 10 ملايير سنتيم، حيث تم استرجاع إلى حد الآن 53 بالمائة من المبلغ أي أكثر من 5 ملايين دج. كاشفا أن الاستعمال غير الشرعي لبطاقة شفاء من قبل بعض الأشخاص المجهولين كان بتواطؤ مع بعض الصيادلة.
وأضاف المتحدث أن الخسائر الأخرى (مليار و700 مليون سنتيم) هي متصلة بقضيتين جزائيتين لا تزالان مطروحتين أمام العدالة، وتتعلقان بدواء “ليركا” وهو دواء مسكن للألم ويستعمل كحبوب مهلوسة.
وأكد ذات المسؤول، توجيه أزيد من 50 ألف برقية كتابية للمؤمّنين المفرطين في استعمال البطاقة لغرض تسوية وضعيتهم، حيث منحت تسهيلات لذوي الدخل الضعيف للدفع بالتقسيط، ومشيرا لاسترجاع 5 ملايين دج، من شهر جانفي الفارط إلى غاية الـ31 ماي.
وكشف في السياق المتحدث عن “تبليغ المؤمنين المُتجاوزين مستقبلا، عن طريق رسالة قصيرة (SMS)”، في وقت دعا الصيادلة إلى “عدم الاحتفاظ ببطاقة شفاء المرضى، بعد اقتنائهم للأدوية، مهما كانت الظروف، لأنها قد تُستعمل بطريقة غير قانونية، مع ضرورة الإبلاغ عنها في حالة ضياعها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • أستاذ جامعي

    أكاد أدفع مبلغ الوصفة كاملا في مرات عديدة ليحدثني الصيدلي أن منتسبي الجيش لا يدفعون سنتيما لكل أنواع الأدوية سواء تلك التي بها قسيمات حمراء أو بيضاء أو حتى الفرق PPA_TR. pتمنيت لو تلغى هذه البطاقة ويلغى معها الاقتطاه الشهري.

  • أستاذ جامعي

    أستاذ
    أكاد أدفع مبلغ الوصفة كاملا في مرات عديدة ليحدثني الصيدلي أن منتسبي الجيش لا يدفعون سنتيما لكل أنواع الأدوية سواء تلك التي بها قسيمات حمراء أو بيضاء أو حتى الفرق PPA_TR. pتمنيت لو تلغى هذه البطاقة ويلغى معها الاقتطاه الشهري.

  • Alo Borto

    هذه مهمة الطبيب يإمكانه و بسهولة مراقبت البطاقات بوسطة كاميرا وغير.... إلا إذ هذا.... لا يناسبه ...ماقلت ولوا .....

  • السيرك

    10ملايير خسائر لا أضن لأن الصندوق يتحايل على المشتركين 70بالمائة من الأدوية غير معوضة وكل الأداءات والفحوص الخاصة والتصوير بالأشعة والبيولوجية إن عوضت فبقيمة رمزية .وين تبان السرقة المقننة تاع الصندوق للمشتركين مع السرقة بواسطة بطاقة الشفاءمن طرف فئة قليلة؟؟؟ ولما يتحدث مسؤولو الصندوق عن خسائر .السؤال لمادا عمال الصندوق يتقاضون رواتب خيالية مقارنة بالمؤسسات الأخرى؟؟؟؟

  • DocToUR

    C'est la assurance elle même qui encourage le trafiqué
    Les médicament a usage comme.drogue ou fortifiant ne sont pas remboursable par la.carte pissitoug
    ..ou es li broublime?

  • SAMI

    انها ليست بطاقة شفاء وانما بطاقة عناء واختراعها كان لغرض مبيت لا يصلح لشفاء الانسان الجزائري وانما للحفاض على اموال الخزينة لكي يتم اهدارها في برامخ اخرى والدليل الذي يكشف خداعهم ومكرهم واضح والكل يعلم ان مئات الادوية مفقودة والبقية لا تعوض اصلا . والبقية البقية تعوض بطريقة مبرمجة بين الصندوق والصيادلة بحيث ان ما قيمته 4000 دج يدفع المريض 2500دج اذن التعويض يساوي 30 %
    وليس80% والافظل اذا كان هناك عدالة اجتماعية حقيقية تخدم صحة المواطن .. استرجاع الاقتطاعات لاصحابها ونحن تعرف كيف نعالج انفسنا بدون بطاقة شفائكم وبدون تحايل وخداع

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    حين تعم النعم يكثر الفساد !!!!!!!
    اللهم ادم نعمك علينا و على هذا الوطن العزيز فليس لنا سواه بعدك انت يا الله
    اللهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا

  • يوسف

    لا يوجد نظام غير قابل للغش والإحتيال...
    مبلغ 2 مليار سنتيم في سنة كامل يعتبر ممتاز!
    2 مليار سنتيم تقسيم 40 مليون نسمة = 50 سنتيم للفرد في السنة (10 دورو في العام).
    يعني لا داعي للقلق ويجب التركيز على مواضيع العشرة آلاف مليار سنتيم وما فوق...

  • الصيدلي الحكيم

    الحل هو الغاء العمل ببطاقة الشفاء و العودة الى النظام السابق.يجي يشري و يروح لاكناص تعوضلو.صناديق الضمان الإجتماعي يعرفو غير اقتطاعات شهرية من رواتب الموظفين و و بعد تروحو ديرولو 2 وصفات في 3 أشهر؟؟يسمى يا مواطن قالولك امرض مرتين فقط في 3 أشهر أما اشتراكاتك الشهرية و السنوية و مختلف الإقتطاعات كلاها بوبي.و زيدها صناديق الضمان الإجتماعي ما راهيش تعوض في ثمن العلاج عند الطبيب الا يعتبر ذلك اختلاسا من طرف لاكناص و كاصنوص للأموال المؤمنين اجتماعيا؟؟؟؟؟