الجمعة 25 ماي 2018 م, الموافق لـ 09 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 07:50
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

يتصفح أكثر من 13 مليون جزائري الإنترنيت يوميا، فيما يحتل الفايسبوك الصدارة بمعدل 9.7 ملايين زيارة في اليوم، حسب دراسة قامت بها الشركة المختصة “إمار للبحوث والاستشارات” حول الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي بالجزائر.

وكشفت الدراسة ـ حسب وكالة الأنباء الجزائرية السبت- التي أجريت ما بين 2 فيفري و1 مارس على عينة من 3.000 فرد، يمثلون 28.44 مليون ساكن من كلا الجنسين عبر كامل التراب الوطني، أن 13.10 مليون جزائري والبالغ عمرهم من 15 سنة فما فوق يتصفحون الانترنت يوميا، وهو ما يمثل نسبة  46% من  هذه الشريحة من المجتمع، وأن نحو 10.82 ملايين جزائري من هذه الفئة العمرية يترددون يوميا على مواقع التواصل الاجتماعي أي نسبة 38% من عدد السكان.
وسجلت الدراسة دخول 50% من سكان المدن يوميا إلى الإنترنت مقابل 29% فقط من سكان الأرياف، فيما ما يزال موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” أكثر استقطابا للجزائريين رغم وجود مواقع أخرى، حيث يستقطب أكثر من 9.7 ملايين زيارة يوميا.
وأشارت الدراسة أن 38% من الجزائريين البالغين 15 سنة وما فوق يترددون يوميا على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى تفاوت في التردد على هذه الوسيلة الإعلامية الجديدة ضمن مختلف فئات المجتمع الجزائري، وبلغة الأرقام تجذب هذه المواقع 49 بالمائة من الرجال مقابل 28 بالمائة من النساء، و41 بالمائة من سكان المدن مقابل 24 بالمائة من سكان الأرياف.
ولفتت الدراسة إلى الهوة بين الأجيال في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتردد يوميا عليها71% من فئة 15-24 سنة، و46% من فئة 25-34 سنة، و22% من فئة 35-44 سنة، و12% فقط من فئة 45-54 سنة و8% من فئة 55 سنة. 
ويحتل الفايسبوك المرتبة الأولى، ضمن أربعة مواقع أكثر زيارة ثلاثة منها  دولية وواحد جزائري، فيما يليه “اليوتوب” و”غوغل وانستغرام”، أما زيارة المواقع الترفيهية فتمثل في 21 بالمائة من مستعملي الإنترنت، في حين 7 بالمائة فقط من يطلعون على الصحافة على شبكة الانترنت، وبلغت نسبة من يتصلون عبر الفيديو مثل “سكايب”  و”فايبر” و”واتس آب” 11بالمئة،  ويقوم 9 بالمائة من مستخدمي الانترنت بأبحاث للاحتياجات المهنية فيما يقرأ 7 بالمائة الصحافة اليومية عبر الخط، إضافة إلى ذلك يطلع ويرد 4 بالمائة على بريدهم الإلكتروني بينما يحمل 4 بالمائة أفلاما وموسيقى وألعابا في حين يحمل 2 بالمائة برامج إلكترونية.
وتشير الدراسة إلى أن77% من رواد الإنترنت يستعملون الهواتف الذكية، فيما يستعمل 18% الكمبيوتر المحمول و9% الكمبيوتر العادي، مقابل 5% للوح  الإلكتروني بينما يمثل التلفزيون الذكي (المرتبط بشبكة الانترنت) والألعاب نسبة تقل عن 1% . أما بالنسبة إلى تصفح الإنترنت يعمد 49% من الرواد لاستعمال الخط المشترك الرقمي ذي السرعة الفائقة،(ADSL)  و41% للاستعمال الإنترنت من الجيل الثالث و11%  الإنترنت من الجيل الرابع للهاتف النقال.

مقالات ذات صلة

  • حجز نصف مليون وحدة بميناء العاصمة.. و7 متعاملين يرفعون دعاوى قضائية

    ضربة موجعة لـ ''البزناسية'' الجزائريين في الصين

    كشفت مصادر مسؤولة بالجمارك، أن رجال مال وأعمال جزائريين ينشطون في مجال الاستيراد تلقوا ضربة موجعة للغاية، بعد حجز عدد كبير من الحاويات ذات الحجم…

    • 18493
    • 6
  • تعوض أخرى صدرت في جانفي الماضي

    قائمة جديدة بـ 877 منتج ممنوع من الإستيراد

    أصدرت الحكومة، الخميس، قائمة محينة للمنتجات الممنوعة من الاستيراد تعوض تلك التي صدر شهر جانفي الماضي. وحسب المرسوم الصادر في العدد الجديد للجريدة الرسمية فإن هناك…

    • 1008
    • 0
5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 10ملايين مدمن..وقد يكون العدد20مليون وهو الرقم الصحيح.

  • بلقاسم

    …البطالة والدمار وفساد النظام……ولولا الأمية …وقلة الإمكانيات…..لزاد عن عدد السكان …

  • لا يهم

    عينة من 3000 جزائري . كل النتائج مغلوطة.

  • المشكل مدمنين عن الفايس بوك ولوخده اسبو فلئربيون هدا مشي اهبال يكلو الغله وسبو المله

  • ينعل بوك يافيسبوك

    يامدمن فيسبوك انت تعرف عن اصدقائك الوهميين في الفيسبوك مالاتعرفه على ابوك واخوك
    واصحابك الوهميين من القارات الخمس يعرفون عن حياتك الخاصة مالا تعرفه عنك امك واختك واخوك وابوك
    صدق من قال الادمان على الشئ ضرب من الجنون
    والفايسبوك مجاني على الهاتف الثابت للتشجيع على الابتلاء بهدا الجنون
    افيقو ياشباب ويافتيات قبل ان تهبلو تاع الصح