-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقرير يكشف اختلاسات بالجملة في أموال اللجنة التساهمية

1000 مليار عبث بها نقابيّون في شركة الجوية الجزائرية!

نوارة باشوش
  • 10294
  • 17
1000 مليار عبث بها نقابيّون في شركة الجوية الجزائرية!
أرشيف

فتح الديوان المركزي لقمع الفساد ومكافحته تحقيقا واسعا حول الاختلاس المنظم وتبديد المال العام وخروقات بالجملة داخل اللجنة التساهمية لعمال شركة الخطوط الجوية الجزائرية، إلى جانب التزوير وتضخيم الفواتير من أجل تقنين السرقة بالتواطؤ مع إحدى الوكالات السياحية.

وحسب التفاصيل التي تضمنها التقرير الذي تلقاه الديوان المركزي لقمع الفساد ومكافحته بتاريخ 29 سبتمبر 2020، فإن رئيس اللجنة التساهمية، وفي نفس الوقت الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال شركة الخطوط الجوية الجزائرية، وكذا أعضائها يمارسون مهامهم خارج الأطر القانونية، إذ أن اللجنة التساهمية انتخبت بتاريخ 15 ماي 2016 ومدة عهدتها 3 سنوات، أي أن صلاحيتها انتهت بتاريخ 14 ماي 2019، وهذا وفقا للمادة 66 من القانون الداخلي للجنة التساهمية، إلا أن أعضاء هذه الأخيرة يمارسون مهامهم إلى حد اليوم بصفة عادية رغم أن عهدتها انتهت، وأن مساهمة العمال في هذه اللجنة تقدر بـ2.5 بالمائة لكل عامل شهريا، أي أن اللجنة التساهمية تحوز على أكثر من 1000 مليار سنتيم هي من حقوق العمال.

أما فيما يخص نقابة العمال، فإنها انتخبت بتاريخ 26 جانفي 2014، ومدة العهدة الانتخابية هي 3 سنوات أيضا، بمعنى أنها انتهت بتاريخ 25 جانفي 2017، أي أن الأمين العام بمعية أعضاء مكتبه يمارسون مهامهم إلى حد الساعة خارج الأطر القانونية، بالإضافة إلى أنهم يتخذون قرارات وهم لا يمثلون العمال وفقا للقانون.

كما تضمن التقرير الذي استلمه الديوان المركزي لقمع الفساد ومكافحته التواطؤ الكبير للجنة التساهمية مع إحدى الوكالات للسياحة والأسفار التي تتكفل بكل الخدمات المتعلقة برحلات عمال وموظفي الجوية الجزائرية وعائلاتهم، وكذا الحج والعمرة وهذا منذ سنة 2011، حيث أن رئيس اللجنة التساهمية وأمين عام نقابة عمال الجوية الجزائرية، إلى جانب عضو المكتب التنفيذي للجنة التساهمية ورئيس لجنة تسييير الخدمات الاجتماعية، وحسب فحوى التقرير دائما، مشتبه في تبديدهم للأموال العمومية والخاصة ويستعملون الشركة واللجنة من دون أي وجه حق وأن اختلاس أموال اللجنة والتزوير واضح من خلال تقرير خبرة الخبير المعين من طرف اللجنة نفسها.

كما كشف تقرير الخبرة الذي تم إنجازه من محافظ الحسابات، حجم الاختلاسات للأموال العمومية والتي تقدر بالملايير من الدينارات، حيث تطرق بالتفصيل إلى عمليات تزوير التأشيرات إلى تونس وتركيا وكذا الحجز الوهمي في الفنادق، دون إتمام الرحلات، حيث تتولى الوكالة السياحية المتواطئة معهم فوترة هذه الرحلات ليتم تقاسم الأرباح من خلال تقاسم أموال اللجنة التساهمية، حيث أرفق التقرير بقائمة لكل العمال الذين سافروا قبل تزوير التأشيرات من قبل الوكالة السياحية، وهو ما أشارت إليه خبرة المحافظ لسنة 2017 و2018.

وإلى ذلك، تطرق التقرير ذاته إلى “البزنسة” بأموال عمال الجوية الجزائرية من خلال استفادة أشخاص خارج الشركة من رحلات مجانية إلى تركيا وتونس.

وعلى هذا الأساس، فإنه ووفقا لنص المواد 119 و222 و223 وما يليها من قانون العقوبات، فإن الديوان المركزي لقمع الفساد ومكافحته أمر بفتح التحقيق من خلال توجيه تهم اختلاس وتبديد أموال عمومية، التزوير واستعمال المزور، حيث أن التحقيق في ملف الحال سيكشف حقائق خطيرة عن تبديد الملايير من الدينارات التي هي في الأساس من حق عمال الجوية الجزائرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • محفوظ

    هذه نتائج الجهوية والعروشية التي إحتكرت كل شيء وبسببها عم الفساد في كل المؤسسات والإدارات،

  • عبد الرحيم طاروس

    السلام على الجميع . أضن أن هذا النوع من تسيير أموال العمال في ما يسمى صناديق التضامن يمس كل تعاضديات العمال في الوطن. على الحكومة تكليف مجلس المحاسبة بدراسة الأوضاع في جميع التعاضديات بصفة رجعية و لو 20 سنت إلى الوراء لاسترجاع الأموال المسروقة و معاقبة المختلسين و هم للأسف كثر في صفوف النقابيين المزيفين.

  • watani watani

    Nous sommes lassés de nous chantez toujours la même chanson d'Alibaba et les 40 voleurs. A quoi ça sert puisque tout le peuple sait que l'orpheline Algérie est volée. Merci Covid-19 d'avoir soulagé un peu le trésor publique de la lourde charge d'Air Algérie .

  • larbi

    قبل سنوات أتذكر الخط الذي يربط بين الشارقة والجزائر- كان المسؤول في المطار سوري يأخذ الرشاوي عل الجزائريين مقابل الوزنن الزائد- إشتكيت لكن لا أحد يرد - تصورو وري مسؤل عن الرجلات- امة فاسدة - وعلى هذا كانت الخطوط الجوية دائما في الخسارة

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    للأسف الشديد منذ سنوات طويلة كان التوظيف في الجوية الجزائرية لا يعتمد على الكفاءة والخبرة بقدر ما يعتمد على ثقافة بني عميس ووليد الدشرة شأنه شأن المؤسسات الهامة أخرى مثل سوناطراك وسونلغاز والبنوك والمستشفيات والموانئ والتأمينات وووووو، ولكن بإذن الله سيأتي اليوم الذي يهدم فيه المعبد على رؤوس أصحابه ويستجيب الله لدعوات آلاف البطالين من أبناء منطقة حاسي مسعود وورقلة وتوقرت وبشار وتندوف وكل أبناء الصحراء المحرومين من آلاف المناصب، حتى عمال النظافة يؤتى بهم من الشمال، حسبنا الله ونعم الوكيل على الظالمين " رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ " آمين

  • moh

    هذا هو عمل اغلب النقابات الاكل والشرب و وسارقه

  • Populis

    اذا بعد تشتت المستعمرين و هروبهم منهم من وجد ما كان قد خزنه و منهم من لم يجد ولا شيء الى الحصير .
    اذا يجب اعادة النظر في التعاريف من هو السارق ومن هو العامل فيها من هو الخاءن من هو اداة السرقة. من هو المرتزق .
    سارق البيت ليس سارق هو خاءن اما لنفسه او لغيره. ان كان لغيره فهو مرتزق
    قانون الحماية وضعه رب السرقة ليحمي مرتزقته كل قانون يحمي و يحرم العدالة من التدخل هو قانون اخذ من الاستعمار. قانون الحصانة قانون استعماري بموجبه
    ادخال مرتزق في البرلمان ثم تحصينه من دخول السجن. لان المرتزق لا يعمل الا بضمانات ..

  • Populis

    خلاصة الان قد جاء الوقت لنفض الغبار عن ما تركه المستعمرون من تعاريف و القوانين المبنية عليها. لان الاستعمار راس واحد لاكن متعدد الافكار و الطموحات و الوساءل. من البعيد تراه واحدا. في الداخل تجده متشعب و متضارب و منقسم يتكاءل داخايا حتى يتشتت. لانه عمله قصير المدى. كل واحد في داخله يعمل على ما بقي من عمره. الاربعيني ليس كالستيني و السبعيني. كان يعمل على اساس المرتزقة. يدفعهم من جهة و يحميهم كن جهة اخرى لانهم ذراع مكتساباته بالسرقة و تحويلها لمأربه في الخارج.

  • متعافي الإصابة

    الإستنتاجات و التفاعل مع المستجد مفروض أنه تم للمعني، يترك له المجال شيأ فشيأ.
    النقابات التي تدافع عن العمال في القطاع الخاص لها معنى، أما في المؤسسات العمومية فهي عامل يكاد يكون مضر بسير عمل المؤسسة.
    عمال الجوية الجزائرية يجب أن يستحقو أجورهم أولا، حيث أن كلفة الأجور الحالية تشبه تبديد أموال عمومية بطريقة قانونية.
    الأساليب الملتوية لعدم العمل و الإستفادة من الرحلات المجانية حتى لناس خارج الشركة، صعب الخروج من هاد الأمر الواقع، لا يقدر عليها إلا.....

  • سي صالح

    دراهم الشعب داوهم الزواف

  • Adel

    شركة الخطوط الجوية الجزائرية في حد ذاتها وكر للفساد والنهب و المحسوبية و بني عميست وكانها ملكية خاصة اذا وجوب المحاسبة بدءا من الرئيس العام الى البواب و الحارس لتتنفس الشركة من جديد

  • Populis

    طحكوت و امثاله على الاقل سرقوا لاكن انتجوا و ركبو سيارات. في الحكم له ما له و عليه ما عليه. اما هاؤلاء المجرمين الحقيقيين اللذين كانوا ايادي رؤوس المجرمين فانهم ليسوا سراق بل خونة لان السرقة حصلت في الداخل. تعريف السارق واضع غريب كسر مدخل اما السارق في اهل البيت فبسما خاءن الامانة. عقوبته شديدة.
    اما اذا استعمل العنف في الداخل و تحصل على المنتوج فهو خاءن و زد عليه متؤامر. واذا اخذ الاموال لغيره فهو مرتزق. والمرتزق اخطر من المجرم اللذي ياخذ الاموال لنفسه لم يغدر بالبلاد. المرتزق يعمل لاي عاطي اكان جزاءري او اجنبي. لا يهمه جنسيته..هو يرى اجر العمل الا اذا كان تحت الكره هاذا يحدده القاضي

  • ههههههه

    هههههه الجهورية خخخخ 90% من الجزائريين عايشين بالحرام

  • ناصر

    ههههههه ... كانوا يحصلون الزكاة على رواتب العمال .... عبث واتستهتار واستغباء للعقل الجزائري .......

  • قل الحق

    النقابيين عموما الا القليل جدا ما هم الا جماعات لصوص تستغل حماية الفانون لها لتخدم مصالحها و تنهب بتواطؤ الادارة.

  • عمر

    دولة ٱ لا عقاب ....اذا غاب العقاب استفحل الفساد

  • Jamal

    نورمال المهم البالون والمنتخب وبلايلى ومحرز.