الجمعة 16 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 08 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 14:22
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

سيحتضن المسرح الصغير بمقر الجمعية الثقافية “الأمل” بوهران من 18 إلى 20 أوت الجاري الطبعة الأولى لأيام “الباهية” للفيلم القصير بحسب منظم هذه التظاهرة سيدي محمد بلفاضل.
وذكر بلفاضل في اتصال مع “وأج” وهو رئيس الجمعية الثقافية المذكورة الناشطة في مجالي السينما والمسرح أن هذه التظاهرة تأتي تلبية لرغبة بعض السينمائيين والفنانين بوهران في إحداث الاستمرارية في الديناميكية السينمائية بعاصمة الغرب الجزائري أياما بعد احتضانها للمهرجان الدولي للفيلم العربي في طبعته الحادية عشرة.
وحسب المتحدث، فإن هذا المهرجان الدولي الذي يجعل من وهران “عاصمة للفن السابع العربي” يحتاج إلى مبادرات متنوعة لضمان مواصلة الحركية السينمائية ولتشجيع بروز أفكار جديدة في هذا الميدان.
ويرتقب خلال هذه الدورة التي سبقتها طبعة تجريبية السنة الفارطة -يضيف بلفاضل- مشاركة نحو 11 فيلما قصيرا بمدة عرض معدلها 15 دقيقة مبرزا أن أغلبية الأفلام المنتظر عرضها خلال هذه التظاهرة ستقدم لأول مرة للجمهور.
وتتناول الأفلام المبرمجة والتي تتراوح ما بين أفلام روائية قصيرة وأخرى وثائقية مواضيع اجتماعية بحتة تتنوع من حيث القضايا التي يركز فيها أصحابها على القضايا الراهنة كالشباب ودور المرأة في الحياة العامة والطموحات والروابط الاجتماعية.
ومن بين هذه الأعمال يوجد “حياة حرة” لمحمد شواط من سيدي بلعباس و”أغاني الجزر” لبلقاسيمي آمال و”سفر مسرحي” لسمير زموري و”الانتحار” لسايح فراح و”المدمنة” لسيدي محمد بلفاضل وغيرها.
وسيكلل عرض هذه الأعمال التي ستتوج بإسداء جائزة أفضل فيلم قصير مع اختتام التظاهرة بتنظيم ندوات نقاش حول محتوى وتقنيات الأفلام بعد عرض كل واحد منهم. وأشار نفس المصدر إلى أن تنظيم هذه التظاهرة يعد أيضا تمرينا تحضيريا للتفكير مستقبلا في تنظيم مهرجان وطني سنوي للفيلم القصير.

https://goo.gl/JEDptf
الباهية للفيلم القصير السينما وهران

مقالات ذات صلة

  • العرض الشرفي الأول لـ"الساكتة" بابن زيدون

    تونس آيت علي تنجح في كسر الطابو بإحترافية واحترام

    نجحت المخرجة تونس آيت علي في إطلالتها، الثلاثاء، على الجمهور العاصمي بعرض"الساكتة"بحضور جمهور غفير اكتظت به قاعة ابن زيدون عن آخرها. ورغم أن العرض يقارب مجموعة…

    • 621
    • 0
  • تونس حصدتأغلب جوائز المهرجان

    ريح رباني يخرج صفر اليدين من قرطاج

    خرجت السينما الجزائرية صفر اليدين من مهرجان قرطاج السينمائي في دورته 29 التي اختتمت فعالياتها أمس الأول رغم أن "ريح رباني" لمرزاق علواش كانمرشحا بقوةلنيل…

    • 322
    • 0
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close