-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدير ديوان الترقية والتسيير العقاري للدار البيضاء لـ"الشروق":

1110 وحدة تساهمية من أصل 3 آلاف معنية بالتسليم قريبا

راضية مرباح
  • 1203
  • 2
1110 وحدة تساهمية من أصل 3 آلاف معنية بالتسليم قريبا
ح.م

أكد مدير ديوان الترقية والتسيير العقاري للدار البيضاء، محمد إسماعيل، أن مصالحه تشرف على إنجاز 3 آلاف وحدة سكنية تساهمية، منها 1110 وحدة معنية بالتسليم قريبا، أما بشأن العمومي الإيجاري فتطرق المتحدث إلى حصة 6150 وحدة لا تزال قيد الأشغال، تتراوح بشأن النمطين ما بين 20 و80 بالمائة.

وأوضح محمد إسماعيل في تصريح إلى “الشروق”، أن الحي الأول الذي سيكون جزءا منه جاهزا للتسليم خلال عمليات توزيع المفاتيح المقبلة، ويتعلق الأمر بحي 768 مسكن بالسويدانية، في شقه الأول الذي يضم 240 مسكن معنية بالتسليم في انتظار إتمام الأشغال المتبقية. وعن تأخر مشاريع التساهمي بالعاصمة، لم ينف المتحدث ذلك غير أنه تطرق بالمقابل إلى الجهد الكبير المبذول من طرف مختلف الجهات القائمة على المشروع لتسريع وتيرة الأشغال لتحدد بعدها مواعيد التسليم، أما بشأن الشركات التي أوكلت إليها الأشغال، فذكر محمد إسماعيل أن المؤسسات الوطنية المحلية أوكلت إليها مهمة إنجاز المشاريع المعنية بالسكن التساهمي، في حين أعطي الضوء الأخضر للشركات الأجنبية التي ستوكل إليها مهمة الأشغال الخاصة ببرنامج الترقوي المدعم “أل بي يا” بمواد بناء محلية 100 بالمائة تماشيا وتوصيات وزارة السكن.

مدير “أوبيجيي” الدار البيضاء كشف من جهته، أن المرافق الموكلة إليها شأن المؤسسات التربوية، ستمنح للشركات الوطنية ضمانا لتسليم البرامج والأحياء السكنية رفقة المرافق المذكورة. يذكر أن رئيسة لجنة السكن والتعمير بالمجلس الشعبي الولائي، زكية خراس، قد أكدت على هامش الجولة التفقدية التي قادتها رفقة مسؤولي قطاع السكن، إلى مختلف الأحياء السكنية الجديدة بالعاصمة الأربعاء الماضي، عن القرار الأخير لوزارة السكن الذي مفاده إسناد مهمة إنجاز المشاريع التربوية من مؤسسات تعليمية ومدارس إلى مختلف دواوين الترقية والتسيير العقاري عوض وزارة التربية التي كانت تشرف على إنجاز مختلف المشاريع التابعة لقطاعها. ويأتي هذا الإجراء- حسب المتحدثة- للتسريع في وتيرة إنجاز المدارس المرافقة لمختلف الأحياء الجديدة خاصة تلك المعنية بالتسليم، تجنبا لأزمة الاكتظاظ والحشو الذي تزامن والدخول المدرسي، نتيجة تعطل إطلاق مناقصات المشاريع تارة والأشغال تارة أخرى، وبالتالي تأجيل استلامها في موعدها الذي يكون عادة قبل الدخول المدرسي بشهور للتمكن من تجهيزها. فدواوين الترقية والتسيير العقاري التي تسهر على إنجاز مختلف المشاريع السكنية سيكون لها الفضل في مرافقتها من الآن فصاعدا بمشاريع تخص قطاع التربية حفاظا على المواعيد المبرمجة رفقة آجال الاستلام تفاديا لسيناريو الاكتظاظ الذي سجل خلال السنوات الأخيرة بمختلف الأحياء الجديدة وبلغ ذروته هذا الموسم ببعض الأحياء السكنية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • عمر.

    Lsp اسطاوالي أين محله من الإعراب منذ 2011 والمواطن ينتظر وانتم أكلتم امواله مع المقاولة

  • ما يهمش

    كي تقولوا الترحيل في بلدية بولوغين هي كبيرة وتحتوي على الكثير من سكانها الم ج دين على الواجهة البحرية خاصة هل هي معنية ام جزء من البلدية وضحوا يرحم والديكم يا مسؤولين