الأربعاء 19 فيفري 2020 م, الموافق لـ 24 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 22:20
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

قال المستشار بوزارة التربية الوطنية، محمد شايب الذراع، الخميس، إن 11800 أستاذ عبروا عن رغبتهم في المشاركة في التوظيف الوطني ضمن الاستعانة بالقوائم الاحتياطية للأرضية الرقمية للتّوظيف لسدّ العجز الذي تسجله المؤسسات التربوية.

وأوضح شايب الذراع في برنامج ضيف التحرير للقناة الإذاعية الثالثة، أن الأرضية الرقمية تضمن الشفافية والمساواة والأحقية في التوظيف تحت إشراف الوزارة الوصية و مصالح الوظيفة العمومية.

وكشف المستشار بوزارة التربية الوطنية، عن توظيف 6500 أستاذ جديد على المستوى الوطني خاصة في مادتي الفيزياء والرياضيات بالطورين المتوسط والثانوي.

وأضاف بأن النقص في عدد الأساتذة مرده عدد الوفيات والعطل طويلة المدى والاستقالات وحالات الإحالة على التقاعد، مشيرا إلى أنه وفي ظرف العامين الأخيرين تم فتح 27 ألف منصب وتوظيف 60 ألف أستاذ على مستوى الولايات في الأطوار الثلاثة.

من جهة أخرى، أكد المستشار بوزارة التربية الوطنية محمد شايب الذراع أن حوالي 11000 أستاذ ترشحوا للمحليات القادمة، مطمئنا الأولياء بالتكفل بأبنائهم من خلال توزيعهم على الأقسام الأخرى أو برمجة ساعات إضافية أو توظيف أساتذة مؤقتين إلى غاية عودة الأساتذة الأصليين إلى مناصب عملهم.

وتوقع المستشار بوزارة التربية الوطنية استقرار معدل الإحالة على التقاعد بدءا من العام القادم، مشيرا إلى أن 60 بالمائة من الأساتذة الحاليين لا تتجاوز خبرتهم المهنية الـ5 سنوات.

وقال المتدخل إن الوزارة تراهن على عامل التكوين وتعتبره رافعة القطاع لضمان الاحترافية، مشيرا إلى بعث مخطط وطني يستهدف الأساتذة في كل المستويات، مضيفا أن الأساتذة الجدد لديهم قابلية للتجاوب مع المتغيرات البيداغوجية التي تطرأ على البرامج التكوينية وهو مؤشر اعتبره شايب الذراع إيجابيا لتحقيق مدرسة ذات نوعية.

وأعلن ممثل وزارة التربية الوطنية عن تمديد فترة التسجيلات لمترشحي امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2018 إلى غاية الـ16 نوفمبر الجاري عند منتصف النهار.

مقالات ذات صلة

  • أعلن دعم الاتحاد لوزير التجارة في حربه ضد مافيا المواد المدعمة

    لعباطشة يدعو النقابات المستقلة إلى حلف للدفاع عن العمال

    أعلن الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين سليم لعباطشة، دعم ومساندة منظمته النقابية لمساعي وزارة التجارة لوضع حد للمتلاعبين بأموال دعم الدولة للحليب والمنتجات الأساسية…

    • 2002
    • 8
600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجيد

    سيدي المستشار
    1/ لماذا لا تعط الاولوية للمتخرجين من المدارس العليا وتمنح للناجحين في المسابقات واخيرا المتخرجين من المدارس العليا اليس هذا ظلما للطلبة النجباء الذين اختاروا التعليم عن قناعة وليس بسبب البطالة
    2/كيف يتم تصنيف الحائزين على شهادة ليسانس ل م د والذين يدرسون في الثانوي في الصنف 13 رغم ان هذا الصنف هو خاصب:المهندسين بكالوريا+5 + ماسترهذا خطا كبير من وزارة التربية والوظيف العمومي
    لانه من المفروض الحائزين على شهادة ليسانس ل م د اي بكالوريا+3 يدرسون في الابتدائي ويصنفون في الصنف 11

  • محند

    سجل روحك وقارع الريح فشبك

  • محمد

    مازال هناك خلل كبير و خطير على مستوى مديريات التربية..يتمثل الخطر الذي يمارسه بغض اللصوص و عديمي الأخلاق في طريقة الاستدعاء للالتحاق بالمنصب حيث لا تعطى لك الفرصة الكافية لوصول الاستدعاء أو التيليغرام اليك.حتى يمرون الى الاسم الموالي و بسرعة البرق خاصة اذا كان من حاشيتهم…وهناك حالات أين يبعث التيليغرام في نهاية الأسبوع(الخميس مساءا)ليصلك يوم الأحد مساءا فينقضي الأجل…مسؤولين لا أخلاق اهم مازال يمارسون المحسوبية و الجهوية و الرشوة..و الغريب أنهم يصلون و منهم من اعتمر بأموال الخدمات الاجتماعية

  • 0

    من المفروض ان الحكومة تبرمج الانتخابات اي انتخابات كانت او استفتاءات في عطلة الصيف بين شهري جويلية و اوت و هكذا لن يطر ح مشكل انتدات المعلمين و شغور مناصبهم ابدا

close
close