-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موّالون يطالبون بمراقبة عمليات تسمين الماشية

1200 بيطري لمراقبة الأضاحي وتوقيف التلقيحات 25 يوما قبل العيد

كريمة خلاص
  • 648
  • 0
1200 بيطري لمراقبة الأضاحي وتوقيف التلقيحات 25 يوما قبل العيد
ح.م

جندت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري أزيد من 1200 بيطريا، منهم 2000 طبيبا بيطريا من القطاع العام و9000 بيطريا من القطاع الخاص لتعزيز مراقبة تنقل وبيع وذبح الأضاحي ولضمان سلامة المستهلك تزامنا مع حلول عيد الأضحى.

وأكد قدور هاشمي كريم مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، خلال اجتماع عقد بالوزارة يوم أمس للتحضير لعيد الأضحى، توقيف كل عمليات التلقيح 25 يوما قبل عيد الأضحى لضمان سلامة الخرفان والمستهلك على حد سواء.

وحددت المصالح ذاتها بالتنسيق مع وزارة الداخلية زيارات تفتيشية لنقاط بيع الأضاحي للوقوف على مدى احترام وتوفير ظروف الصحة والنظافة مع التركيز على أهمية العمل التوعوي والتحسيسي بالتنسيق مع قطاعات وزارية أخرى لتجنب الحوادث السابقة التي حصلت في الماضي وتفادي تكرار سيناريو تعفن الأضاحي وازرقاقها.

من جهته، دعا عليوي رئيس اتحاد الفلاحين وزارة الفلاحة إلى فرض مزيد من الرقابة على مافيا الأضاحي المبزنسين بها والذين يقومون بعمليات تسمين مخالفة تؤثر على صحة المستهلك، موضحا أن معظم الماشية في الوقت الحالي لا تحتاج إلى أي نوع من التلقيحات.

كما أكّدت قيتلي زكية ممثلة عن النقابة الوطنية للبياطرة العموميين، في تصريح لـ “الشروق” أمس، أن نقابتها لم تكن حاضرة في اللقاء التحضيري وتأسفت لعدم وجود تحقيق وبائي جدي من قبل وزارة الفلاحة وذلك قصد معرفة الأسباب الكامنة وراء الحوادث التي عرفتها الأضاحي في بلادنا في السنوات الماضية، حيث أوضحت أن إيجاد حلول ناجعة يستوجب الاطلاع على نتائج التحقيقات غير ان هذا غير موجود للاسف.
وأضافت قيتلي ان “التلقيحات لا تضر بصحة المواشي ولا المستهلك عكس المضادات الحيوية التي تتطلب احترام أجال الانتظار قبل الذبح، كل حسب مكوناته وتركيبه”.

ودعت المتحدثة وزارة الفلاحة إلى التحرك العاجل للتحقيق في ما يعرف بقضية تسمين الخرفان والأضاحي والوقوف على مدى صحة ذلك فعليا من خلال تحقيقات ميدانية في مخابر متخصصة وأضافت قائلة ” حان الوقت لكي تفكر وزارة الفلاحة في إنشاء مخابر في علم السموم تعتني بهذا الجانب بدل اللجوء في كل مرة إلى مخابر الدرك والشرطة”.

وانتقدت المتحدثة عدم الكشف إلى غاية الآن عن نتائج التحقيقات السابقة التي سلمت لوزارة الفلاحة دون أن يطلع عليها البياطرة.

واستطردت البيطرية قائلة “لا يعقل أن يتم التحضير لعيد الأضحى شهرا واحدا قبل الموعد المسألة تتطلب وقتا وجهدا اكبر ولا يكفي فقط أن نقدم النصائح للمواطنين في كيفيات التعامل مع الأضحية وذبحها فهم يعرفون هذا منذ 147 قرنا مضت ما يجب فعلا هو تحضير مذابحنا وموالينا بطريقة أفضل للمناسبة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!