-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس الجمعية الوطنية للمستشارين الجبائيين يكشف:

12000 مليار دينار.. ديون للدولة بسبب التهرب الضريبي!

الشروق أونلاين
  • 1247
  • 3
12000 مليار دينار.. ديون للدولة بسبب التهرب الضريبي!
أرشيف

صرّح بوبكر سلامي، رئيس الجمعية الوطنية للمستشارين الجبائيين، أن الديون الجبائية للدولة بلغت حوالي 12 ألف مليار دينار، وهي أكثر من 150 بالمائة من ميزانية الدولة لسنة كاملة.

وأضاف بوبكر سلامي، الثلاثاء، على أمواج القناة الإذاعية الأولى، أن الجزائر تسجل عجزا في الخزينة بـ40 بالمائة من الجباية البترولية و”هذا يعود لعدم بذل مجهود كبير منذ الاستقلال لجعل الجباية البترولية جزءا ثانويا”.

وقال المتحدث إنه “في سنوات السبعينات كانت مداخيل الجباية خارج البترول للجزائر والسعودية، عمان، قطر، الإمارات تقدر بأقل من 1 بالمائة، وقد وصلت اليوم في هذه الدول إلى حدود 20 بالمائة، بينما لم تتعد في الجزائر حدود 2 بالمائة فقط”.

وأكد المتحدث أن الاقتصاد الجزائري ريعي يعتمد على المحروقات وأن “النظام الجبائي عندنا غير مستقر ومعقد وهو نظام جبائي غير متوازن يعرف ضغطا كبيرا على فئة قليلة، في حين يجب توسيع القاعدة الجبائية، خاصة على المؤسسات”.

وأشار إلى وجود جيوب جبائية كثيرة غير مستغلة، كالنظام الموازي الذي يعادل 50 بالمائة من النظام الاقتصادي العام.

واقترح على وزارة المالية وإدارة الضرائب الاستعانة بآراء الخبراء وتوسيع نطاق النقاش والاستشارة، حيث يتم سد جميع الثغرات وتخفيض الضغط وتوسيع القاعدة الجبائية وتطبيق القانون.

وأشار في الأخير إلى وجود أكثر من 1300 مستشار جبائي في حالة تشتت وسوء تنظيم ولا يوجد مجلس للمهنة، وهي تدار بطريقة فوضوية ولا تخضع لأي رسوم أو ضرائب.
س.ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • Populiste

    علاش دولة كاملة عندها خمسين سنة تجربة لا تعرف بان المال الفاسد الخارجي يضرب اولا مداخيل الدولة في خزينتها قبل ان يجبرها ان تاتي عنده؟؟و هاذي معروفة من قديم الزمان.
    هاذوا الكاشريون الذين يتجولون في اروقة الحكومة و الجلوس على الكراسي لا يعرفونها..اما رجالات الدولة الحقيقين يعرفوها..المعرفة الشيء و القدرة عليه شيء اخر. لازم الدولة تتحكم في الخزينة العامة اشد الاحتكام..اولا ضرب الاسواق و غلقها البيع و الشراء لا يكون الا عن طريق سجل تجاري.تبيع سيارة او خروف او ثلاجة او بطاطا بصل في اي سوق لازم تكون بوثاءق ضريبية و تجارية

  • hrire

    المؤسسات باينين و المحلات باينين لماذا لم يتم التحصيل
    هنا بيت القصيد
    منذ. 2006و بوتفليقة اعفى هؤلاء من دفع البزرة ما عد المغضوب علبهم و هما باينين و ضغط على الشعب بالقيمة الجباءية للدينار لولا واحد من هؤلاء اشباه الخبراء الاقتصاديين تكلم علبها
    رفع فى irg للعمال و المتقاعدين و غلى السلع لتعويض المال الضريبة لما يدخلش
    ولا واحد تكلم من اشباه الخبراء تكلم على القيمة الجباءية للدينار
    مدخول سنة واحد يعوض ميزانية الدولة لسنة و نصف
    ضف على ذالك TVA لا تدخل الدولة لهى اضعاف مضاعفة و استفدوا منها المقاولين و اصحاب المؤسسات لاصبحوا بالسيارات الفخمة و الفيلات الكبرى على ظهر الindigene

  • محمد☪Mohamed

    12000 مليار دينار ترجع أكثر من 100 مليار $ ...........100 069 286 726,18 Dollars