الأربعاء 23 جانفي 2019 م, الموافق لـ 17 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 22:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

أعادت الأرقام والنسب العامة التي كشفت عنها وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية بخصوص انتشار الخلع في بلادنا الحديث عن الأبعاد والأسباب التي تدفع بالجزائريـات نحو هذا الخيار الذي يمثل نحو 20% أي نحو 13 ألف جزائرية.
وزيرة التضامن التي تحدّثت نهاية الأسبوع في المجلس الشعبي الوطني عن ارتفاع حالات الطلاق في الجزائر، سلّطت الضوء على هشاشة تلاحم الأسرة الجزائرية الذي تأثر كثيرا بفعل انتشار الوسائط الاجتماعية المختلفة على غرار فايسبوك، توتير، وواتساب.
وبهذا الخصوص كشفت منى بلقندوز المحامية لدى مجلس قضاء تيبازة أن الخلع حق من حقوق المرأة حتى لو لم يوافق الزوج.
وأرجعت المحامية تفضيل المرأة لهذا الخيار إلى سهولة الفصل فيها فالتطليق كما قالت في المحاكم الجزائرية يأخذ وقتا طويلا جدا والإجراءات معقدة كما أن النتائج غير مضمونة وكثير من المحاكم ترفض الدعوى لعدم التأسيس، لذا تجد المرأة نفسها أمام حل وحيد تختصر به الوقت وتربح حرّيتها مع ضمان النتيجة.
وتستغرق إجراءات الخلع نحو 3 أشهر للحصول على الحكم النهائي في حين أن التطليق يتطلب إجراءات مسبقة قبل مباشرة التوجه إلى المحكمة والحصول على حكم نهائي فيما يخص إثبات إحدى الحالات السبع، وبناء على ذلك تتوجه المعنية إلى المحكمة بطلب التطليق وعادة ما يدوم ذلك بين عام إلى عامين، مع عدم ضمان النتيجة النهائية لصالح المرأة.
وقالت المتحدثة إن المرأة التي تخلع زوجها لفك الرباطة الزوجية ترد مهرها لزوجها وإن وقع اختلاف بين الطرفين في تحديد المبلغ يتدخل القاضي ليقر صداق المثل المقدّر بـ 10 ملايين سنتيم.
وتحافظ المرأة المطلقة على أغلب حقوقها إن كانت أمّا حاضنة على غرار نفقة الأطفال وبدل الإيجار ونفقة العدة، ما عدا نفقة الإهمال التي تسقط في الخلع.
من جهتها أفادت يونسي ياسمين محامية لدى مجلس قضاء تيبازة وعضو بمنظمة محامي البليدة أن واقع المحاكم الجزائرية يعكس نسبة أكبر بكثير من 20 من المائة لحالات الخلع من بين القضايا الإجمالية للطلاق ببلادنا، تناهز أو تفوق حسبها الـ 50 من المائة.
وأرجعت يونسي اعتماد المرأة على الخلع إلى سهولة إجراءاته وسرعتها مع احتفاظها بكثير من حقوقها وحقوق أبنائها.
وكشفت المختصة أن 80 من المائة من قضايا الخلع سببها مشاكل الفايسبوك إما تكون فيها المرأة ضحية أو جانية ورغم وجود الرسائل النصية والأدلة في تلك المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي وثبوب الخيانة الزوجية إلا أن المشرع الجزائري يشترط وجود حكم قضائي يثبت الخيانة الزوجية وليس القرائن الفايسبوكية.
وأضافت المحامية أن الخلع بات موضة تنتشر بكثرة لدى النساء الجزائريات سيما وأنه لا يتطلب وجود أي مبرر لذلك يكفي فقط توفر إرادة الزوجة ورغبتها.

https://goo.gl/gWHUnF
الخلع الفايسبوك غنية الدالية

مقالات ذات صلة

  • تحدٍّ جديد يخصّ المرأة

    "خلي البدر يطلع شهر".. حملة للظهور بدون ماكياج

    انطلق مؤخراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي السورية تحدّي "شهر بلا ماكياج"، "No Makeup January"، الذي امتد إلى الدول العربية وشاركت فيه العديد من النجمات. إلا أنّ…

    • 3559
    • 2
23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سميرة

    المتهم هم الأباء والأزواج الذين يغضون النظر عما تشاهده بناتهم وزواجتهم من فايسبوك وأفلام تركية وبرازلية وغير ذلك من مسلسلات واتصالات مع أناس لا يعرفون عنهم شيئا

  • هههه

    عجبك الدليل الملموس

  • نوار

    المرأة العربية لها مشكل عقدة النفس بسبب بدانتها و شكلها مما يسبب لها عدم الثقة بالنفس أمام زوجها .
    و لهذا تتخد هذا الإجراء لكي تخرج من السباق رابحة نوعا ما خوفا من الخروج مطلقة لانها تعرف نفسها بنفسها انها ليست في القمة الأنوثة و الجمال و خاصة جمال الروح الذي هو شبه منعدم
    في أروبا العربيات ينبهرن من جمال الروح و المادي عند الاروبيات و يريدن ان يقاربونهن لكن هيهات لا يستطعن ان يصلوا أصابع ارجل الاروبيات النحيفات الحسناوات ذو الرقة و الجاذبية
    في الماضي كان يقول الشاعر من لم يتزوج شامية ،مات اعزب ، و أنا أقول من لم يتزوج اروبية مات اعزب
    و حتى الشاعر الهندي قال مام عندها استوار

  • Med said

    عندما الجهلاء يستخدمون المواصل الاجتماعية لتهديم الأسرة الجزاءر ليست الوحيدة في هذا المجال ولكن عندنا بعد عند الاسلام والسنة وغلب المادة النتيجة الطلاق والتشقق الأسر .

  • محمد الجزائري

    لا تظلموا المرأة اذا لجأت الى الخلع، فاحيانا كثيرة تجد رجالا لا يحملون من الرجولة الا الاسم، اعرف حالات كثيرة أين كانت المرأة الضحية مع زوج حتى الشرع لايزوجه، رجال كذبوا في كل شيء منذ البداية، هناك من اكتشفت الحقيقة والغت الزواج وهناك من أعطت فرصا عديدة لهذا الزوج لكي يتغير ولكن لا حياة لمن تنادي. ما الفائدة من رجل ينام جل يومه وبلقي الوقت في المقاهي والتسكع، ما هذا الرجل الذي ينام وزوجته تذهب للعمل، ما نوع الرجال الذي لا يقوم بواجباته اتجاه عائلته، ماذا نسمي رجلا يذهب للنسوق مع زوجته ولا يحمل حتى القفة، كيف نسمي الرجل الذي ياخذ المال يوميا من زوجته وهو مرتاح البال…. الخ

  • محمد الجزائري

    كيف لامرأة ان تبقى مع رجل يرمي كل مسؤوليات البيت والأولاد على زوجته، ويعتبر ذلك شئ طبيعي، هناك من النساء من وفرت كل شئ لزوجها وتحملت الظروف الصعبة أملا ان يتغير هذا الرجل ويتحمل مسؤوليات ولكن لا حياة لمن تنادي، وبعد كل هذا لاتلق هذه المرأة حتى كلمة شكر، للضرورة أحكام ولا نقول ان كل من طلبت الخلع ظالمة لزوجها.

  • ابو محمد

    يجب أن يدخل منع الفايسبوك و توابعه ضمن شروط الرجل عند الخطوبة..ليس هناك حل غير المنع، فقد اصبح الفايسبوك الشيطان الأكبر الذي يفرق بين الأزواج و يحطم الأسر و يبقى الوازع الديني و الخلاقي هو الأساس.

  • محمد الجزائري

    لا يجب حصر حالات الطلاق او الخلع في الفيسبوك او اشياء أخرى، اولا من تبني او يبني حياته من خلال العالم الافتراضي فهو انسان لا شخصية له، اما فيما يخص الخلع فاحيانا المرأة تكون مرغمة على القيام بهذا الفعل لانه هناك أشباه رجال، لايزوجهم الشرع، رجل ينام وزوجته تعمل، رجل يقضي معظم وقته في المقاهي ولا يهتم بادنى متطلبات عائلته، يستولي على أموال زوجته من أجل تبذيرها على تفاهات. ابحثوا في محيطكم وستجدون الكثير من النساء من كان لها ألف حق لطلب الانفصال.

  • قدور0031

    محمد الجزائري رقم 5 و6 هو امرأة وليس رجل، تعرفون ذلك، فلماذا نكذب إن كنا ندافع عن المرأة؟
    أنا رجل وأعلم أن بعض الرجال لا يساوون حتى حبة بصل، ويستهل الخلع والرجم
    وبعض النساء عالة على المجتمع، ولو تركت بدون أطفال أفضل من أنها تنجب لنا مصائب في المستقبل
    لكن هناك القاعدة وهناك الاستثناء
    منذ خلق الله الخلق إلا ووجدت هذه المشاكل اليومية بين الزوجين، لكن لما تجد مشرع يقول للمرأة: بعدما تنجبي أطفال ضعي صورك في الانترنت أو تكلمي مع غريب وعندها اخلعيه، وستأخذين النفقة والسكن!!! أليس هذا المشرع هو شيطان من شياطين الانس الذي يريد تخريب البيوت المسلمة؟
    منذا الازل والانسان يعيش في الكبد، لكن ….

  • قدور0031

    منذا الازل والانسان يعيش في الكبد، لكنه مطالب بالصبر على المحن ومجابهة العراقيل حتى ينعم في الحياة الاخرة.
    كان الرجل والمرأة يتعاونان مع ضعف في أحدهما أو كلاهما، ولكن يبقون لسنين معا، لأن كل واحد فيهما لما يفكر في عاقبة الانفصال يجد أن البقاء أفضل بكثير من الانفصال
    فبعد الانفصال يضيع الرجل تلك العشرة والفترات التي كان يقضيها مع أطفاله وأمهم، حتى ولو حظي بامرأة أخرى، لكن لا ينسجم الوضع أبدا، وبعد الانفصال تفقد الام رجلا كان لها سندا ولو بعيوبه، ولن تنعم غالبا بعده برجل، وانظروا للمطلقات، فالواحدة لن تتزوج ثانية إلا نادرا، فتمهلوا يا رجال وتمهلن يا نساء.
    شياطين الانس يريدون أن يمرروا….

  • الصيدلي الحكيم

    يا منى بلقندوز المحامية راكي تقولي الخلع هو حق للمرأة حتى لو لم يوافق الزوج و ماذا بيك تزيدي تقولي بلي على المرأة اعادة مبلغ المهر+كل المصاريف لي خسرها في العرس و التي لن تكون تحت 100 مليون سنتيم.اذا كنتم تنادون بالعدل فلا تغطو الشمس بالغربال و قولو كلمة حق أو أصمتوا.من تريد ان تخلع زوجها فعليها دفع مبلغ 150 مليون سنتيم للزوج ثم الله يسهل عليها.هو بال150 مليون يحب يعاود يزوج يزوج.و حكاية نفقة العدة و بدل ايجار و ما الى ذلك فليس من حقها شيئ فمادامت اختارت الخلع فلتتحمل مسؤوليتها كاملة

  • واقعية

    اسباب الطلاق من الرجل و الخلع من الزوجة تعددت بين التافه و المقبول و الضروري … لكن اغلبهم يطمسون الحقائق …. لا اصدق الارقام الفضيعة للخلع المراة صعب تتقبل الطلاق بسهولة الا لامر صعب التعايش معه لماذا لا تتكلمون عن العجز الجنسي المنتشر لدى الرجال الضرب عدم تحمل المسؤولية البخل الاهانة و تجعلوننا نصدق ان المتهم الوحيد الفيس بوك مع انه افة و يستطيع ان يذهب عقول الرجال و النساء من الاغبياء الذين ينسجون احلام وهمية و بدل عيش حياتهم و حل مشاكلها يربطون علاقات مع الاخرين تحت طائل لا احد يرانا فلنفعل ما نشاء …

  • واقعية

    ابو محمد … نعم المراة تتاثر بالفيس بوك اكثر لكن المنع يجب ان يطال ايضا الرجل المتزوج لان الواقع اثبت انه اكثر تاصيرا تحت طائل لا يعيبه شيئ تجده ينسج علاقات متعددة و يتعذر بحلال التعدد و هو مجرد يلهو يدمن الفيس بوك في البيت و يترك زوجته مسكينة وحدها يسمع عشيقاته حلو الكلام و زوجته لا تسمع شيئا وفوق هذا يتذمر منها و يتبجح برجولته و هو الملام سؤالي لماذا الرجال يعجبه تعارف النت و يتكلم بالشعر الرنان وهو متزوج ؟؟؟ اليس هذا اثم في حقه كونوا منصفين فكم من رجل خرب بيته بسبب وهم و اكاذيب فحتى رب العالمين شرع العقاب للجنسين .

  • امينة

    فعلا الفايسبوك أثر كثيرا على العلاقات بين الزوجين وبشكل سلبي لاسيما الرجال

  • السبب الحقيقي

    كشف رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث البروفسور مصطفى خياطي عن أن مرض العجز الجنسي يعتبر من أكثر الطابوهات الاجتماعية والنفسية المؤدية إلى تفكك الأسر وخراب البيوت وارتفاع نسبة الطلاق والخلافات الزوجية، بسبب توجه المرضى للكتمان وإخفاء المرض وامتناعهم عن العلاج، ما يؤثر سلبا على حياتهم العائلية والاجتماعية، وكشف المتحدث عن دراسة قامت بها الهيأة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث منذ سنتين عن معاناة 75% من المستجوبين من مشاكل جنسية تتعلق أغلبها بالعجز الجنسي و” فوبيا” العلاقات الزوجية، و هذا ما يتطلب حسبه ضرورة القيام بدراسات وحملات تحسيسية لمساعدة المرضى على العلاج

  • رأي اللمختصين

    أكّد المحامي بمجلس قضاء الجزائر، ابراهيم بهلولي أن 70% من أسباب الخلع و الطلاق و التطليق، دوافعها الرئيسية العجز أو الضعف الجنسي عند الرجل، فكثيرات حسب تصريحه يرفضن إكمال حياتهم الزوجية، مع شريك ناقص ، الكثير من الأسر دٌمرت و الكثير من الخلافات الزوجية وصلت أروقة القضاء عن تهم الخيانة الزوجية والزنا، كما أن غالبية قضايا الطلاق والخلع ومثلما أكد مختصون، يٌعتبر العجز الجنسي من أهم دوافعها والسؤال المطروح لماذا يقدم كثير من الرجال المصابون بعجز جنسي سواء كان مؤقتا أو دائما على الزواج، دون مصارحة زوجاتهم؟ بل هناك حالات اتهم فيها الزوج العاجز زوجته، بكونها غير سوية وتحتاج للعلاج بدلا عنه!

  • حملة تحسيسية

    طالبت وزارة الصحة بالتوعية حول المرض لتجنب انتشاره بين الشباب و تأميناً لاستقرارهم النفسي مستقبلا، خاصة وأن التدخين وإدمان المخدرات واستهلاك المقويات الجنسية والعضلية من أهم مسبِّبات الضعف الجنسي، مع عدم جعل المرض “تابو” يُخشى الحديث فيه مع الأطباء، والخطير أن غالبية الرجال المصابين بالعجز الجنسي الدائم لا يتوانون عن الإقبال على الزواج مُخفين مرضهم عن الزوجات.
    كثيرة هي قصص النساء اللواتي تعرضن للخديعة بعدما اكتشفن عجز أزواجهن في أول أيام الزفاف، فمنهن من تعرضت لانهيار نفسي، وأخرى طلبت الطلاق بعد أشهر من اللهث وراء زوجها لمعرفة سر عجزه ، و هذه القضايا تعج بها أروقة محاكم شؤون الأسرة .

  • مأساة المسكوت عنها

    جزائريات تزوّجن على أمل تكوين أسرة و إنجاب أطفال، فتفاجأن بأزواج عاجزين عن ممارسة وظائفهم الزوجية، و المأساوي أن هؤلاء الرجال أخفوا أمر مرضهم الذي يعلمونه عن زوجاتهم.
    احدى الجزائريات تعرفت أثناء دراستها الجامعية بالعاصمة على طالب معها تزوَّجا بعد نهاية دراستهما، لتكتشف الزوجة العجز الجنسي الدائم لشريكها، حيث كان كل في مرة يتحجج بحجة ما ، إلا أنها أصرَّت عليه مرافقته لرؤية طبيب مختص، وهناك كانت الصدمة، حيث اكتشفت معاناة شريكها من عجز دائم، والغريب أن والدته على علم بالموضوع، ولكنها شعرت بالشفقة على ابنها فطلبت منها البقاء إلى جانبه، لكن الأخيرة حملت أمتعتها وعادت إلى ولايتها مطلَّقة.

  • المأساة الخفية

    العجز الجنسي لدى الرجال ظاهرة استفحلت بصورة كبيرة السنوات الأخيرة بالمجتمع الجزائري، و للتأكد من ذلك ما عليكم إلا ولوج قاعة الأحوال الشخصية بالمحاكم للإطلاع على أهم أسباب الطلاق، فستكتشفون حكايات مؤثرة لزوجات تعرضن للخديعة من رجال عاجزين جنسيا، أما أخريات فضحّين بأمومتهن وحتى أنوثتهن مُرغمات، وقررن البقاء مع أزواجهن العاجزين، مُخفيات سرّهن حتى عن عائلاتهن ، منهن من تجد نفسها مُهانة من عائلة الزوج العاجز التي تعايرها بـ”العاقر ”، وتحرِّض ابنها على تطليقها و الزواج بأخرى، أما هي وتحت توسّل زوجها الأناني الذي يطلب منها التستر على سره ، فتجد نفسها مرغمة على تحمل الاهانات اليومية.

  • لعب عيال

    زوجة من العاصمة تزوجت في ولاية عين تيموشنت، ومنذ أول يوم زواجهما والعريس يتهرب منها، مرة بحجة تعبه، وأخرى بداعي إصابته بالزكام، ومرة أخبرها أن فتاة كانت تلاحقه قبل زواجه وضعت له سحرا و أنه تعرض للربط ، وعندما سئمت الزوجة من أكاذيبه عادت إلى أهلها مطلقة، و شابا آخر من عائلة ثرية بالولاية، ومعروف في محيطه الضيق بإصابته بعجز جنسي دائم، ومع ذلك لا يتوقف هذا الزوج المستهتر عن الزواج وتطليق نسائه بعد أقل من عام ، حيث جعل من عجزه وسيلة لاشباع الغرائز عبر الزواج من نساء كثيرات و العبث بقدسية الزواج بممارسة لعبة الزواج و الطلاق ، دون مراعاة الأضرار النفسية التي سببها لزوجاته اللواتي طلقهن

  • التواصل مع الأشباح

    -تتهمون النساء باستخدام الفايسبوك حصرا من أجل التواصل الرجال فماذا عن الرجال ؟
    هل هم ملائكة معصومون لا يستخدمون الفايسبوك الا للخير و الدعوة الى مكارم الأخلاق ؟
    ان كذلك فمن هم المجرمين الذين تعج بهم السجون بتهمة ارتكاب جرائم الكترونية متنوعة من تحرش و بيدوفيليا و سرقة و سرقة البنوك الالكترونية و المتاجرة بالصور الاباحية و قرصنة الحسابات الشخصية للفتيات من أجل نشر صورهن للابتزاز الجنسي ؟
    -اذا كنتم تتهمون النساء بأنهن يتواصلن على الفايسبوك فلماذا لا تتهمون من يتواصلون معهن ؟
    أم أنهن كن يتواصلن مع أشباح أم أن الرجال غير معنيين بضرورة التحلي بالأخلاق الفاضلة و السلوكيات القويمة ؟؟

  • وسيم

    أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • أخضر

    قال النبي عليه الصلاة و السلام:
    “إظفر بذات الدين تربت يداك”

close
close