الأحد 17 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 19 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 17:59
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

تضمن مشروع قانون المالية لسنة 2020، الأربعاء، ارتفاعات في الضرائب والرسوم، كما شهد استحداث رسم جديد على السيارات، ورفع الرسوم على المنتجات التبغية.

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن الوثيقة التي تدارسها نواب المجلس الشعبي الوطني، استحداث رسم سنوي على السيارات والآليات، وإقرار واجب الدفع خلال اكتتاب عقد التأمين من قبل المالكين وحدد بـ1500 دج بالنسبة للسيارات السياحية و3 آلاف دينار بالنسبة للسيارات الأخرى.

من جهة أخرى، تم اقتراح رسم بقيمة 6 آلاف دينار مطبّق على السيارات التي يدخلها إلى الجزائر بصفة مؤقتة الخواص غير المقيمين واجبة للتسديد على مستوى مصالح الجمارك قبل تسليم سند العبور عبر الجمارك.

وفي تقرير تمهيدي حول مشروع القانون، اقترحت لجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني إلغاء هذا الاجراء الذي لن يكون في صالح الجزائريين المقيمين في الخارج عند دخولهم إلى الجزائر، فضلا عن مبدأ المعاملة بالمثل الذي قد يطبّق على الجزائريين المتوجهين إلى تونس برّا على سبيل المثال.

من جهة أخرى، تم اقتراح رفع الرسم على سندات النقل الفردية أو الجماعية المسلمة للمقيمين للقيام برحلة دولية من 500 إلى ألف دينار لكل سفر برًّا أو عبر السكك الحديدية.

واقترح مشروع قانون المالية رفع الطابع البريدي المفروض على بطاقات الإقامة المسلمة للأجانب من 3 إلى 6 آلاف دينار بالنسبة للبطاقات الصالحة لمدة سنتين ومن 15 إلى 30 ألف دينار بالنسبة للبطاقات الصالحة لمدة 10 سنوات.
هذا وتمّ رفع الرسم الداخلي على الاستهلاك المطبق على المركبات ذات المحركات عالية القدرة من 30 إلى 60 % مع توسيع مجال تطبيقها على المركبات ذات محرك بنزين لسيارات تفوق 1800 سم3 وسيارات ذات محرك ديزل تفوق 2000 سم3.

رفع الرسم على التوطين البنكي

أما فيما يتعلق بعمليات الاستيراد، يتضمن مشروع قانون المالية 2020 ارتفاعا لمساهمة التضامن المطبقة على واردات البضائع بهدف تقليص عجز الصندوق الوطني للتقاعد لتنتقل من 1 إلى 2 %.

وسيرتفع الرسم على التوطين البنكي للممتلكات والبضائع الموجهة للبيع على الحالة من 0.3 إلى 0.5 %.

أما بالنسبة لواردات المجموعات CKD/SKD، فسيرتفع الرسم إلى 1% ، في حين أنّ واردات الخدمات ستخضع إلى نسبة 4 بالمائة (مقابل 3 بالمائة حاليا)، حسب مقترحات مشروع قانون المالية.

وسيخضع تركيب الحواسيب من خلال جهاز CKD/SKD لنفس التدبير، حيث لن يستفيد بالتالي من النسبة المقلصة للرسم على القيمة المضافة، وسيتم أيضًا إقصاء الهواتف النقالة من مجال تطبيق جهاز التركيب CKD/SKD، على أن تخضع إلى نظام موحد مع رفع الرسم الجمركي الذي تخضع له بنسبة تتراوح ما بين 5 و30 من المئة.

وفي 2020، سيتراوح رسم إزالة النفايات المنزلية ما بين 1500 إلى ألفي دينار، (ما بين ألف و1500 دينار حاليًا) بالنسبة للأملاك الموجهة للسكن، وما بين 4 آلاف إلى 14 ألف دينار (ما بين 3 آلاف إلى 12 ألف دينار حاليًا) بالنسبة للمحلات الموجّهة للمهن والتجارة والصناعة التقليدية.

وبخصوص الأراضي المعدة للتخييم والقوافل، فسيتراوح هذا الرسم ما بين 10 آلاف إلى 25 ألف دينار (مقابل 8 آلاف إلى 23 ألف دينار)، في حين أنّ الأملاك الموجهة للاستعمال الصناعي والتجاري أو الحرفي التي تنتج كميات كبيرة من النفايات فستخضع إلى تسعيرات من 22 ألفًا إلى 132 ألف دينار (مقابل 20 ألفًا إلى 130 ألف دينار حاليًا).
وستخضع العوائد المتأتية من كراء قاعات الحفلات والقاعات الموجهة لتنظيم الملتقيات واللقاءات، لفئة الفوائد المهنية في الضريبة على الدخل الإجمالي بدل الضريبة على الدخل الاجمالي المقدرة حاليا بـ15 من المئة.

وتمّ رفع الضريبة على الدخل الإجمالي المطبقة على نشاط الاستشارة، حيث حُدّد ما بين 10 من المئة إلى معدل تناسبي يقدر بـ26 من المئة (مقابل معدل محدد بـ10 من المئة حاليًا).

وسيخضع البيع على الأنترنيت للسلع الرقمية وبعض الخدمات المقدمة عن طريق الكتروني في الجزائر الى الضريبة على القيمة المضافة تطبيقا للنسبة المخفضة إلى 9 من المئة، أما التخفيض المطبق على الاتاوات في حالة العقود المتعلقة باستعمال البرامج الالكترونية فحُدّد بـ30 % مقابل 80 % حاليًا.

وفيما يتعلق بنشاطات البناء والأشغال العمومية والري، فتمّ اقتراح الغاء الخصم المقدّر بـ25 % بعنوان رقم الأعمال الخاضع للرسم على النشاط المهني.

إعادة هيكلة الضريبة على الممتلكات

يقترح مشروع قانون المالية 2020، إعادة هيكلة الضريبة على الممتلكات المطبق على الأملاك العقارية والمنقولة على غرار المركبات والدراجات الفخمة واليخوت وقوارب النزهة والطائرات السياحية وأحصنة السباق والقطع الفنية والأثاث والجواهر.

وكان يتم فرض هذه الضريبة حسب معدلات تناسبية، وتم اقتراح تطبيقها بمبالغ تتراوح من 100 ألف إلى 500 ألف دينار لقيم تخضع لرسوم تتراوح بين 100 مليون دينار و700 مليون دينار فما أكثر، في وقت تقترح لجنة المالية تحديد نسبة موحدة لهذه الضريبة المحددة بواحد في الألف (1/1000).

قفزة الجباية البيئية

تعرف الضريبة البيئية بعض الارتفاعات الطفيفة في إطار مشروع قانون المالية 2020.

وستشمل هذه الارتفاعات الرسم على النشاطات الملوثة أو الخطيرة على البيئة ورسم التحفيز على تخزين النفايات الصناعية والرسم التكميلي على التلوث الجوي الصناعي والرسم التكميلي على المياه المستعملة والرسم على زيوت التشحيم والرسم الخاص على الأكياس البلاستيكية.

وسيرفع الرسم الإضافي على منتجات التبغ الى من 11 إلى 17 دينارًا للعلبة، فيما اقترحت لجنة المالية البرلمانية رفعه إلى 22 دينارًا.

وسيُعاد ضبط رسم النجاعة الطاقوية للمنتجات المصنعة محليًا والمنتجات المستوردة، في حين أنّ المنتجات ذات الاستهلاك الكبير للكهرباء (صنف د وج) سيرخّص استيرادها، لكنها تخضع لضريبة عالية (40 من المئة).

الضرائب المجلس الشعبي الوطني مشروع قانون المالية 2020

مقالات ذات صلة

600

26 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • KAMEL- TIPASA

    يا مغتصبي الشرعية نسيتم الضريبة على الاكسجين الذي نتنفسه …يا كمشة النوام انتم عار على الجزائر مكانكم سجن الحراش

  • عبد الباقي

    وعلاه ما تنقصوش شوية في رواتب الاطارات و الوزراء

  • جزائري حر

    واش حبيتو يدير بلا ما يلجأ إلى أسهل الحلول التي لا تتطلب التفكير فهدا النوع من المسؤولين فنيانين حتى في التفكير

  • سالم

    كم اكره عمال الضرائب وعلى رأسها رئيس ضرايب برج الكيفان

  • Populiste

    لا نفهم اي شيء كيف تعمل الخزينة العامة؟؟كيفاش الخزينة العامة تشوف ان سيارات جدد 2019تباع في الاسواق و الخزينة لا تحرك ساكنا..هاذا الانسان يبيع و يشتري و ياخذ ارباح بدون سجل تجاري.. و زيد عليه يغير البطاقة الرمادية اربع مرات في الشهر بدون تحرك الخزينة..
    نقدر نقول ان البرلمان مشتري من طرف اسحاب السوق الموازية
    ويقولك نحن نريد ادخال هاذا االاسواق في السوق الوطني..
    اللي يبغي يخدم على روحوا يجيب سجل و اذا حب يبيع الف سيارة الله يسهل عليه..
    وين راه مشروع انشاء argus?? من غطى عليه و رماه في الصندوق المنسيات؟؟

  • سراب

    كلاو البلاد و المواطن البسيط يدفع الضرائب
    يجب استرجاع الاموال المسروقة وحدها تكفي لسد العجز
    و حجز ممتلكاتهم من عقارات و سيارات و مزارع و غيرها و بيعها في مزاد العلني

  • فوزي

    يا اغبياء الحكومة قدرة المحرك لا تحسب بحجم السيلندر فهناك محركات 3.0 لتر تسهلك اقل من محركات 1.6 القديمة التي تركب في بلادنا و اقل تلويثا للبيئة بطبيعة الحال و المحركات التي تركبها مصانع النفخ جريمة في حق البيئة لانها تستعمل تكنولوجية قديمة من بداية القرن 21 اي Euro 3 و انبعاثات ثاني اكسيد الكربون فيها اكثر من محركات الديزل الحديثة بكثير.

  • Azerbaïdjan

    الم تقولو من قبل ان قانون المالية 2020 خالي من اي زايادت ضريبية

  • عبد الله

    لما ترك الناس زكاة اموالهم سلط الله عليهم من ياخذ اموالهم بالباطل باسم الضرائب

  • الشعب

    نسيتم ضريبة الأكسجين و المشي و الضحك و زيارة الأموات ووووو…الخ

  • DZxDZ

    و ككلل عام لا يوجد رفع للاجور ما عدا اجور النواب.

  • غ ب a

    المسؤلين و أبنائهم ينهبو الاموال و زوالي خلص، روح أنتخب ياالكافي روح

  • Boubker lota plage

    كنت مليح ،واش داني نقرى هاذ المنشور ،،راني نرعش بزعاف ،،،على الأقل يحشيهونا بانخفاض سعر المقروط ،،هما غير زيادة،زيادة …ضريبة ،ضريبة.. ،،ايجيبولك ديركت النفحة تاع البوطي

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    ضريبة للأكسجين و شكراً.

  • لحول ميلود 1

    حكومة منبوذة غير معترف بها شعبيا وهي في الواقع حكومة تصريف أعمال تقرر مصير بلد: قانون المحروقات-قانون الإجراءات الجزائية-قانون المالية-تعيين سفراء – إقالات بالجملة دون استشارة ممثلي الشعب الحقيقيين وليس الحفافت ولا رافعي الأيدي مقابل الراتب الشهري أي النوام أين تذهب الجزائر؟ كما قال بوضياف منذ 1963 وما زلنا لم نصل لجواب لهذه المعضلة التي طال أمدها وترعاها عصب متجذرة في الفساد وبدواليب الحكم الله وحده يعلم كنهها ومدى تغلغلها وهي من كانت تصف المعارضين بأنهم أدوات تهديم البلد تحركهم أيادي خارجية…الأيادي الخارجية أنتم من تحركه وإليكم الدليل: إمضاء المخلوع بمستشفى عسكري فرنسي على قرارت سيادية

  • سضهي

    بطبيعة الحال كل هذه الضرائب و ليس ما يقابلها من زيادة في الأجور و التي هي أصلا ضعيفة بدليل التقارير من الخبراء…..أعتقد أن من يسير الحكومة من وزيرها اٍلى أرذل خدامها ليسو جزائريين و هدفهم تعكير عيش الجزائريين و الزيادة في فقره لا أن يسهلوا عليه حياته و يجعلوه في رفاهية كما يفعل أسيادهم في البلدان الأخرى…رأيي يجب اٍعادة النظر و التحقيق في جنسياتهم .

  • لحول ميلود 2

    الدليل الثاني: السماح لقوات عسكرية فرنسية مجوقلة (aéroportées) بالمرور فوق الأجواء الوطنية التي كانت محرمة عليها منذ 1962 لضرب بلد مجاور هو مالي، فأين سيادتكم المزعزمة؟ الدليل الثالث: رفض بوتفليقة شخصيا لمشروع ديزيرتك الألماني الضخم لإنتاج الطاقة الشمسية بالجنوب بالتموقع بالجزائر لأنه عميل فرنسا وقد أمرته أن يرفضه.. فذهب المشروع للمغرب وهوأكبر مشروع من نوعه بإفريقيا حاليا.. الدليل الرابع: فرنسا تدعم احتلال المغرب للصحراء ومع ذلك لم تصدر وزارة الخارجية ولا بيان يندد بموقف مستعمر الأمس لأن فرنسا هي الآمر الناهي الحقيق لحكامنا وما تزال حتى يثبت العكس.

  • عبد الرحمان بن مبروك إليزي

    لماذا أدخلتم أو يحيى السجن ما دمتم تقتفون أثره في الإعتماد على الضرائب بدل الإنتاج والسهر على ترقية الصادرات خارج المحروقات، الإعتماد على الضرائب في الجزائر علامة مسجلة باسم السيد أويحيى واستعمالها دون ترخيص إعتداء على الملكية الخالصة

  • الصيدلي الحكيم

    هدية رائعة الى كل من سيدلي بصوته يوم 12 ديسمبر

  • Populiste

    وانتما حاسبين الناءب يدي كل دراهموا؟؟
    كاين بعض الناس يمشي يخدم ناءب بالخمس
    يقولوا اجعلني ناءب و خمس الخلصة اعطيهالي..انتما تلقاو طبيب او مهندس ناءب؟؟
    او كان صح عندنا خزينة عامة تاخذ النصف من الاجر تاع الناءب كضريبة..و الناءب لا يقول شيء لانه لا يخسر شيء من جيبوا..هو اخذ نصيبه الخمس و البقية ياخذها قويدر و الا مادم دليلة و الا تروح كلها ضريبة هو واش خسر؟؟هي مادام دليلة جابتها في راسها
    ههههههه

  • الشيخ التاعس الناعس

    ياعبادي اني حرمت الظلم فلا تتظالموا فان الظلم ظلمات يوم القيامة *حديث قدسي: هذه الخرجات الاستفزازية الانتقامية من طرف النوام حيث انه كل عام جديد الا وسعر جديد وضرائب جديدة ورسومات جديدة كل عام جديد الا وتخرج علينا العصابة واذنابهابقوانين انتقامية للشعب وذلك لتعويض خسائر النهب والسرقةوالاختلاسات حيث ان اصحاب سجن الحراش ينهبون والشعب يعوض اصحاب المصانع ذات الملايير الممليرة لايدفعون ضريبة البيئة والامراض الفتاكة بل يدفعها اصحاب سيارات الخردة الزواولة اما السيارات الفارهة لأبنائهم فهم معفوون من ضريبة البيئة صدق ولا تصدق وعليه اعضاءالحكومة والبرلمان غير شرعيين لأن اغلبية اعضائه في الحراش والبقية

  • الشيخ التاعس الناعس

    تابع: والبقية تأتي لأن مناضلو الافلان والرند منذ 1992 الى يومنا الا ونواياهم وعملهم في مناصبهم الحساسة الا من اجل النهب والرشوة والاستحواذ على الاموال والامتيازات ونهب العقار ذات المساحات الشاسعة وخاصة الفلاحية منها هلكوا الحرث والنسل بدون منازع ولا حسيب ولا رقيب في دنياهم انهم اتعبوا وزارة العدل والقضاء والدرك والأمن منذ ايام الزمان الذهبي ايام البحبوحة ايام التظاهرات والحفلات وتوزيع الشيكات فما بينهم بالتساوي انه الحوس والسحت اي شيءممنوع وغير قانوني عندهم مباح لاأحد يحاسبهم ولكن عميت قلوبهم وابصارهم انه حب الدنياوحب الدنيا رأس كل خطيئة هاهم الأن في سجن الحراش وغيره يواجهون تهما والعالم يتفرج

  • متقاعد مغبون

    وعليه فما تقدم في العنوان والمقال الصحفي حول خرجات البرلاأمان حول تعدد الضرائب وزبر جيوب المواطن -ارجو من رئيس الجمهورية المنتخب من طرف الشعب ليوم 12ديسمبر 2019 ان يلغي جميع المراسيم والقوانين والقرارات التي صدرت من الحكومة الغير شرعية لأنها حكومة تصريف اعمال فقط- قانون دستوري المادة 102- جميع القرارات التي وافق عليها البرلاأمان تلغى ولو برفع الايدي بالاغلبية الساحقة المطلقة الماحقة لأن اعضاؤهم ومناضلوهم لصوص ومفسدون انتخبوا بالمال والاموال ادفع تفوز الى المجلس الشعبي اللاوطنى والأمة

  • HOCINE HECHAICHI

    سنضطر في يوم قريب إلى دفع “ضريبة الشعب الكسول والمسعف)

  • موووح

    حكومة غير شرعية الله يلعنكم ……………..كليتو لبلاد يا السراقين

  • مجيد وهران

    قولوا لنا الانتخابات هي مجرد ديكور بما انكم حسمتم الامر في قانون المحروقات و قانون المالية اذن الرئيس سيجد نسفه امام الامر الواقع و سيتعرض لكل انواع الاهانات . اين الضريبة على الثروة و الضريبة على الرواتب المضخمة لكوادر الدولة مثل الوزراء و السفراء و كبار المسؤولين في الدولة الذين يعشون على ظهر المواطن اي يعقل ان تتصرف حكومة غير شرعية و ترهن مصير البلاد ’؟ هذا لا يحدث الا في الجزائر

close
close