-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أبرزها المستحقات العالقة وتسريح العمال

14 مشكلا يخنق المقاولات عبر الولايات

حسان حويشة
  • 1858
  • 0
14 مشكلا يخنق المقاولات عبر الولايات
أرشيف

رسمت الجمعية العامة للمقاولين صورة سوداء عن وضع المقاولات عبر الولايات التي ما زالت في حالة اختناق جراء عدم استلامها مستحقاتها العالقة التي لم تسدد من طرف الدولة، وعددت نحو 14 مشكلا غرقت فيها المقاولات على مستوى الوطن.
وجاء في محضر الجمعية العامة للمقاولين الجزائريين المنعقدة في 14 أفريل الماضي، أن العديد من البنوك تخلفت عن دورها في مرافقة ومساعدة المقاولين وعديدها يرفض منح قروض تشغيلية والسحب على المكشوف من البنوك، لمواجهة الصعوبات المالية (السيولة) التي نجمت عن عدم دفع مستحقات المقاولات التي ما زالت عالقة.
وعبرت الجمعية عن بصيص أمل للمقاولين من قرار الرئيس بوتفليقة تخصيص أكثر من 90 مليار دينار كبرامج إضافية لقطاع السكن ودفع المستحقات، وطالبت بمنح المقاولات الوطنية (المحلية) يطالبون بمنحهم هذا البرنامج للمؤسسات الجزائرية.
وكشف المحضر عن التوقيع على اتفاقيتين لشراء مركبات خفيفة وثقيلة (شاحنات) للمنخرطين في الجمعية بعدد من الامتيازات ومفاوضات جارية الآن لتحديد طريقة تمويل هذه الصيغة التي هي بصدد إنهاء تفاصيلها مع عدد من البنوك وخاصة إيجار الجزائر والمغاربية للإيجار المالي “M.L.A”.
وعددت الجمعية العامة للمقاولين الجزائريين جملة المشاكل والعراقيل التي تواجه المقاولات عبر مختلف الولايات وهي المحاباة والمفاضلة في منح الصفقات، وغياب مخططات تشغيلية وتسريح العمال، واشتراط التصنيف في الفئة 4 و5 في بعض الولايات للحصول على المشاريع.
كما برزت مشاكل مثل ثقل الإجراءات الإدارية وخاصة ما يتعلق بإرسال البريد من طرف مصالح الضرائب، وغياب عمليات الدفع من طرف صندوق كاكوباث خلال التقلبات الجوية، وتطبيق غرامات التأخير من طرف صندوق كاسنوس.
كما اشتكى المقاولون من رفض العديد من الوضعيات من طرف الخزينة العمومية، وغياب وسوء الاستقبال من طرف الإدارة، وعدم تطبيق قانون الصفقات العمومية من طرف “OPGI”، وتعطيل دفع الأموال المترتبة عن اتفاقيات ملحقة، وبعضها يعود لست سنوات ما يستدعي إخطار العدالة للتمكن من تحصيل هذه المبالغ.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!