الإثنين 26 أوت 2019 م, الموافق لـ 25 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 01:45
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

كشفت محافظة مهرجان الجزائر الدولي للسينما (الفيلم الملتزم) زهيرة ياحي أنّ الطبعة التاسعة تكرم الوزير التشادي السابق هارون محمد صالح، وتسجل مشاركة 17 فيلما داخل المنافسة الرسمية (9 أفلام طويلة و8 وثائقية)، إضافة إلى 3 أفلام خارج المنافسة و5 أفلام قصيرة.
وقالت ياحي في ندوة صحفية نشطتها، السبت ، بقاعة “فرانس فانون” برياض الفتح بالعاصمة رفقة أحمد بجاوي، إنّ الطبعة التاسعة تتنافس على جوائزها في فئتين الأفلام الطويلة والوثائقية 17 فيلما، تمثل بلدانا عديدة منها الجزائر، فلسطين، فرنسا، ألمانيا، البرازيل، كوبا، وغيرها.
وأضافت ياحي أنّ عودة المهرجان إلى رياض الفتح استثنائية هذه السنة وهي المرّة الثانية، وذلك بسبب الأشغال التي يعرفها فندق السفير، لذلك كان يستحيل تنظيمها بقاعتي الموقار والسينماتيك.
وأشارت المتحدثة إلى أنّ قاعات العرض وهي “زينات” و”ابن زيدون” وقاعة “فرانس فانون” المخصصة للندوات وورش الماستر كلاس، قريبة من بعضها جدا.
ولفتت المتحدثة أنّ الطبعة الثامنة العام الماضي سجلت ما يزيد عن 10 آلاف زائر، على أمل أن يرتفع عدد الجمهور في الطبعة التاسعة التي تنطلق السبت القادم (1 ديسمبر وتستمر إلى 9 منه).
وكشفت ياحي أنّ الدورة التاسعة تحتفي بوزير الثقافة التشادي السابق هارون محمد صالح، وذلك بعرض فيلمه “فصل في فرنسا” في الاختتام الرسمي.
وأكدّت المتحدثة أنّ المشاركة الجزائرية في هذه الدورة مميزة وتمثلها أفلام “صوت الملائكة” (عرض أول) لكمال يعيش، “الطريق المستقيم” لعكاشة تويتة، في عرضه الأول، “الاختيار في سن العشرين” (انتاج جزائري/سويسري) لفيلي هامان، “يسار يمين” إنتاج جزائري وأخرج الفيلم التونسي موتي دريدي، “أونريكو ماتي والثورة الجزائرية” لعلي فاتح عيادي، إضافة إلى فيلم قدمه المخرج رشيد بوشارب كهدية للمهرجان وعنوانه “شرطي بيلفيل” وسيخرج إلى القاعات بعد نهاية المهرجان.
وأوضحت المتحدثة أنّ القضية الصحراوية والفلسطينية حاضرتان دائما في هذا الحدث الدولي، حيث سيتم عرض الفيلم الفلسطيني “واجب” (الدعوة للزفاف) لآن مارسي جاشر في الافتتاح، والفيلم الصحراوي القصير “بدون هوية” لنايات أحمد عبد السلام.
وبالنسبة للمشاركة الأجنبية، نجد أفلاما من فرنسا مثل “كآبة الكادحين” لجيرارد مورديلات، “الإخوة الأعداء” لدافيد أوفلهوفن يجسد أدوراه الجزائريان أحمد بن عيسى ورضا كاتب، “لست عبدك” لراوول باك (سويسري-فرنسي)، و”الفيلم القصير “الروح السوداء” لشكيب طالب بن دياب، “ولد في معركة” ليانزوم بروان، “معركة العقول” لأنور حاج اسماعين (إنتاج أمريكي)، “آرابيا” لخواى دومانس وألفونسو أوشوا من البرازيل وغيرها.
ويشهد المهرجان تنظيم مائدة مستديرة في يومه الثاني، وماستر كلاس يشرف عليه تيري ميشال، إضافة إلى لقاء مع المخرج أوندري غازو الذي يتحدث عن أفلامه حول السلام.
وتعرض خارج المسابقة الرسمية ثلاثة أفلام هي “خوسي مارتي: عين الكناري” من كوبا لمخرجه فرناندو بيراز، “ابنة الشيطان” لأورسلا وارنلي من فرنسا، و”أرجل حافية في الفجر” من كندا، الفيلم أخرجه فرانسيس ليكلارك.
وتتكون لجنة الأفلام الطويلة من نبيل بوذراع (رئيسا)، والأعضاء أوندري غازي، صافي بوتلة، جورج، يمنية شويخ، في حين يرأس لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي أوسمان وليام من السينغال، إلى جانب الأعضاء الحاج بن صالح، ميشال كونري، كمال مكسر.
وبدوره، قال أحمد بجاوي إنّ الأفلام المشاركة أغلبها جديد ومنها ما يقدم عرضه الأول في الجزائر من خلال المهرجان، بعد عروض أولية في أوروبا وأمريكا.
وأضاف بجاوي أن هدف لقاءات الماستر كلاس هي نقل التجربة للطلبة والمهتمين بالفن السابع.

https://goo.gl/GbnCBc
أحمد بجاوي مهرجان الجزائر الدولي للسينما هارون محمد صالح

مقالات ذات صلة

  • في نشرية لمصالح الأرصاد الجوية

    أمطار رعدية على الولايات الشرقية

    حذّرت مصالح الأرصاد الجوية في نشرية خاصة، الخميس، من تساقط أمطار رعدية، على الولايات الشرقية للوطن. وحسب ذات المصالح فإن الأمطار ستخص ولايات ميلة، قالمة، قسنطينة،…

    • 661
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close