-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
منها الإبراهيمي، علي يحيى عبد النور وبن بيتور وعلي بن محمد

19 شخصية وطنية تصدر بيانا حول الوضع في البلاد

الشروق أونلاين
  • 28004
  • 58
19 شخصية وطنية تصدر بيانا حول الوضع في البلاد
ح.م

أصدرت شخصيات وطنية يتقدمها الوزير الأسبق طالب الإبراهيمي، والحقوقي علي يحيى عبد النور، ورئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور، بيانا تناول تحليلا للأوضاع التي تعيشها البلاد.

وتطرق البيان إلى حالة الإنسداد السياسي التي تعيشها البلاد، مشددا على أن “هذه الممارسات جعلت الشعب يعزف عن الممارسة السياسية، ويفقد الثقة في تغيير الوضع خاصة أثناء المواعيد الإنتخابية”.

وذكر البيان أن “المؤسسات الوطنية اليوم قد أفرغت من محتواها ووظائفها الحيوية، بما فيها الرقابية منها وانجر عن هذا الوضع إبعاد الشعب عن ممارسة مهامه في ضمان شرعية الحكم”.

وقالت الشخصيات الوطنية، إن استمرار الحراك الشعبي لم يكتفِ بإسقاط العهدة الخامسة وإنما يهدف لتحقيق كل مطالبه المتمثلة في القضاء على كل الممارسات التي أوصلت البلاد لما هي عليه، مؤكدة أن الحراك بقي محافظا على إصراره طيلة ثمانية أشهر ولم يتراجع.

وأشار المجتمعون إلى أن السلطة أدارت ظهرها لكل المبادرات التي طرحتها الشخصيات و الأحزاب وظل النظام – حسبهم – محافظا على أسالبيه القديمة في التعامل مع الثورة الشعبية.

ودعت الشخصيات إلى إعطاء الأولوية لمحاربة الإستبداد السياسي بإقامة نظام ديمقراطي أساسه التداول السلمي على السلطة، عوضا على تركيز الأنظار فقط حول محاربة الفساد.

وقال أصحاب البيان إن “الحراك الشعبي ليس من مسؤوليته إيجاد الحلول، بل إن دوره الأساسي – حسبهم- يتركز في تغيير الموازين وتمكين النخب من تقديم تصور شامل للوضع، وسيمكن هذا التصور المبني على الديمقراطية من تمكين الشعب من إختيار ممثليه”.

وأكد البيان على أن أغلبية الشعب لا ترفض الإنتخابات الرئاسية، بل أن “الموقف الحالي جاء بناء على قناعة بأن النظام لازال يحتفظ بالحق الحصري في الرعاية السياسية وهو ما تسبب في جعل الدستور لعبة في يد السلطة وأداة كبح لديناميكية التغيير السلمي”.

ووصفت الوثيقة “إجراءات السلطة للخروج من الأزمة بأن محاولة مرور بالقوة نحو انتخابات فاقدة للشرعية وفرض وصايتها الأبدية”، مضيفة أن “تشكيل لجنة الحوار والسلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات كان دون توافق مع الطبقة والفاعلين السياسيين”، مرجعة ذلك إلى “عدم وجود أي حوار حقيقي، حيث ضاعت الإستقلالية بعد التعيين العلني المفضوح لأعضائها”.

وحسب الوثيقة “كان الأصح أن يُسند أمر استدعاء الهيئة الناخبة لهذه السلطة لو كانت فعلا مستقلة”، مشيرة إلى أنّ “هذه التجاوزات قد كشفت حقيقة عدم وجود إرادة سياسية لدى السلطة للاستجابة الكاملة لمطالب الحراك”.

ودعت الشخصيات الوطنية الموقعة على البيان إلى ضرورة استمرار الحراك الشعبي السلمي مع الإشادة بوعي المتظاهرين وأهمية الحفاظ على سلمية مسيراتهم.

وتضمن البيان جملة من المطالب منها ضرورة الاستجابة لمطالب الحراك الشعبي برحيل رموز النظام والقضاء على منظومة الفساد بكل أشكاله، وإطلاق سراح معتقلي الرأي فورا وبدون شروط من الشباب والطلبة ونشطاء الحراك، واحترام حق التظاهر السلمي المكفول دستوريا، وعدم تقييد حرية العمل السياسي والكف عن تقييد حرية التعبير لاسيما في المجال السمعي البصري العمومي والخاص، ورفع التضييق على المسيرات الشعبية السلمية وفك الحصار عن العاصمة، وكذا إيقاف المتابعات والاعتقالات غير القانونية ضد الناشطين السياسيين ودعوة كل الأطراف المؤمنة بهذه المطالب إلى طاولة الحوار الجاد والمسؤول.

ودعت الشخصيات إلى ضرورة ضبط النفس وتجنب رفع الشعارات المسيئة للأشخاص والمؤسسات ونبذ الفتنة وخطاب الكراهية.

كما شدّدت على ضرورة أن يكون أن الإستحقاق الرئاسي القادم تتويجا لمسار الحوار والتوافق، فبلادنا بحاجة ماسة إلى اجتماع كل الخيرين للخروج برؤية موحدة، مشيرة إلى أن الرئاسيات يجب أن لا تكون تجديدا للنظام القائم وإنما بل منطلقا لبعث حياة سياسية جديدة في إطار وحدة وطنية.

وأكدت على ضرورة تبديد مخاوف المؤسسة العسكرية من سلطة مدنية دستورية وهذا لا يكون إلا عبر توافق وطني يجنب البلاد أي مغامرة، مضيفة بأن المغامرة بانتخابات رئاسية وفق التاريخ المحدد، دون توافق وطني، هي قفزة في المجهول ستزيد من تعميق أزمة شرعية الحكم، وستفتح الإنتخابات بهذا الشكل الباب أمام التدخلات والإملاءات الخارجية المرفوضة في كل الحالات، وتحت أي شكل من الأشكال، حسب الوثيقة.

ودعا المجتمعون من أسموها بالسلطة الفعلية إلى إعادة قراءة الواقع بحكمة وواقعية حتى لا تقع في تناقض مع المطالب المشروعة للشعب في التغيير السلمي لآليات وممارسات الحكم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
58
  • wahrani

    brahimi benbittour étaient dans le systeme et puis pourquoi ne se represente comme condidat . ils ne veulent pas.... aussi bouchachi ne veux pas representer soit disant le reste du hirak il veut que le hirak durre longtemps pour sauter a la deriere minute ....
    la meme chose comme dans les anneés 1988 nous les jeunnes on n'as surgis et éclater la rue . et on n'as reçcu des balles reelles par ordre de chadli benjddid et betchine aprés le FIS amonté sur la caravane et nous sommes rentrée dans une dizaine d'anneés noires .

  • علال مداح

    يلومون هذا الحال وهم من ساهم في صناعته،،يأكلون مع الذئب ويبكون مع الراعي.

  • علي الجزائري

    اؤكد على هذه الفقرة الواردة بالبيان
    " أغلبية الشعب لا ترفض الإنتخابات الرئاسية ، بل أن الموقف الحالي جاء بناء على قناعة بأن النظام لازال يحتفظ بالحق الحصري في الرعاية السياسية وهو ما تسبب في جعل الدستور لعبة في يد السلطة وأداة كبح لديناميكية التغيير السلمي”

    لنفرض ان الشعب وافق على الانتخابات وصوت لصالح مرشح من الشعب وكانت نزيهة وشفافة
    من يضمن للشعب ان لا يتم الانقلاب عليه , في حال قرر رئيس الجمهورية فتح ملفات الفساد وجرائم الارهارب واسترجاع الاموال المنهوبة .
    سيكررون فعلتهم كما فعلوا مع بوضياف بالتسعينات و يغتالوه و نصبح اسوا من تجربة مصر اليوم مع فرعون الخسيسي .

  • علي بن مجمد بن علي

    بيان جميل ورائع لولا انه أتى في غير وقته . اجيبوا رحمكم الله لماذا لن يأتي بيانكم هذا أيام حقبة بوتفليقة و توفيق ودولتهم لمدة طالت أزيد من عشرين سنة كاملة بل أكثر. لأنكم بكل بساطة كنتم كلكم مستفيدين كل واحد على طريقته ولا داعي لذكر هذه الأستفادات لأنها لا تعد ولا تحصى. انظروا إلى مدارسنا كيف هي متهرأة ، إلى مستشفاتنا وما هي عليها من خراب . انظروا إلى ما آلت إليه البلاد من انفصام الشخصيه وما أحد منكم حرك ساكنا . والآن لما قام الشعب وآ زره الجيش اخذتكم العزة بالنفس وتريدون ركوب القطار مرة ثانية ولكن مع الأسف الشديد امتطاء القطار في هذه الظروف لا يجدي .

  • فضيلة

    المبادرة في محلّها لكن الهروب إلى الأمام هو الغالب ... أمّا التصويت بالأحمر على مبادرتكم فذاك فقط النّاموس.

  • أحمد السعيد

    الديمقراطية عند عرب ومسلمي آخر الزمان فتنة تؤدي الى الموت ، فالسواد الاعظم من الناس ليس مؤهلا لها ، بل وليس مؤهلا حتى للانتخاب وهذه هي الحقيقة التي ادت الى اقتران الديمقراطية بالموت.
    فمتى يفهم الناس بانهم ليسوا بحاجة الى الديمقراطية لانها ( قاتلة)
    كم قتلت من الجزائريين،والليبيين، والعراقيين، والسوريين، واليمنيين، والصوماليين والسودانيين والمصريين ...وغيرهم ....حتى اهل السياسة يعرفون ذلك : لقد تذكرت الان مقطع من خطاب احد رجلات الافلان وهو بوقطاية في ليبيا ايام الثورة على القذافي رحمه الله وقد قال في ذلك المقطع : (( إذا كانت الديمقراطية تقتل ابنائنا ... و...و... فيلعن بوها ديمقراطية))

  • بوكوحرام

    فات وقتكم اللي فات وقتو ما يطمع في وقت غيوا .. اين كنتم في وقت بوتفليقة
    لقد طربق الجزائر وانتم في صمت رهيب اذن الان خلونا في حالنا نقرر ما نريد

  • mokhtar

    عظام الراس ... يظنون انفسهم او صياء على الشعب . بعد ايام سنكتشف ان فرنسا وراء هذه المبادرة .

  • سليمان عباسي

    مقبرة المواهب
    احكي غيرها خويا المروكي.

  • عبدالقادر الجزائري العربي

    نعم النصيحة ونعم الرأي ونعم الجماعة ،،،الحمد لله الذي أنعم على الجزائر بهؤلاء الرجال الشرفاء الذين يخافون على هذا الوطن الغالي ،،، اللهم وفق كل من أحب للخير للجزائر وأكسر شوكة كل من أراد بها شرًّا واجعل كيده في نحره ،،، اللهم آمين

  • ابو مروة

    الآن فقط، اين كنتم عندما كان الجميع يتوسل اليكم لتتدخلوا، لتشرفوا على اللجنة المستقلة او للترشح، انتم نخبة العصابة البائدة و لكم دور في ما نحن فيه شئتم أم ابيتم، لا حل للجزائر الا بالأنتخابات أما مطالبكم فهي مطالب الزواف الذين لن يقبلوا الا بخراب هذا البلد، عودوا الى منازلكم و توبوا الى الله و صلوا في المساجد عسى الله ان يتوب عليكم و على هذه الأمة و اتركوا المخلصين ليصنعوا مجد الجزائر القادم، كلامكم اصبح بلا قيمة و ما تقولونه يسيئ لما بقي من تاريخكم

  • بركات علي الجزائر

    اخوة نحن في مرحلة خطيرة جدا وجود الجزائر بدون رئيس ، والمرحلة هذه تتطلب رئيس ، جيبو رئيس من اي جهة المهم رئيس للدولة ، الاقتصاد سينهار ، سواء من من كتب البيان او من في السجن او من المعارضين او غيرهم ، ان تبقى الجزائر كما هاك ، سترون الانهيار التام ، الجزائر امانة في رقابنا ، المسألة الان اصبحت كيف تترك الجزائر بدون رئيس ،يعلم الله ما في القلوب انا منذ مجئي الرئيس السباق وان ضده لكن ليس معناها اننا نهدم بلدنا

  • KARIM

    انا الحاجة اللي محيرتني يوم كان النظام البوافليقي يغتصب في الجزائر وكان علي حداد وربراب وطحكوت وغيرهم ينهبون في خيراتها وكان السعيد يحكم مكان الرئيس بطريقة تعسفية اين كنتم انتم ... لم نسمع يوما احدا منكم ندد بالنهب او بالفساد او ببوتفليقة و اخوه او اي شئ ... لقد كنتم شياطين خرص لدلك فصمتكم رحمة لي

  • أحمد الأحمدي

    بذرة الحنضل في بستانكم . يحيى عبد النار أينما حل أشعل نار الحهوية و الطائفية كقرد السرك . الإبراهيمي أدخلوك في بركة قذر ة يريدون تلطيخ صورتك في أعين الشباب بعدما كنت رمز النقاء و العفة و الجزائري الأصيل .اترك عندك الأزلام و الأصنام و عد الخلوة لباقي الأيام . بن بيتور كنت الأوحد من يجمع و لا يشتت . كنت تقبل معركة الإنتخابات و أنت الأجدر و ستكون الأصوات لصاحك و الوطن . فسياسة النعامة لا تجدي .

  • Farid zarita

    إلتفوا حول الشخصيات التي أصدرت البيان ... فإنها ليس لديها اهداف شخصية من وراء البيان.
    أما كل من يطبل للإنتخابات فهم غير مقتنعين كيفهم كيف الاحرار لكن لديهم مصالح شخصية يقايضون بها مصير الوطن و يؤيدون الفساد علنًا مقابل النتهازية

  • el intikhab

    تخبركم السلطة الانتخابية أن الانتخابات الرئاسية انها في المزاد العلني, تفضلو

  • khaled-djelfa

    صح النوم
    لماذا الان وما الغاية من هذه الفزعة ام انا الوقت ازف والامر قد ذهب من ايديكم فلم تجدوا حخلا غير خرجتكم هذه لقد سبقكم القائد ووضع الامر على السكة فمن شاء فالساحة امامه ليخرج اليها حتى يرى قدره وليس تصريحاته بين الفينة والفينة
    ان الشعب ذاهب للانتخابات وليس البريد المركزي هو من يسير البلد ويفرض الرأي بل الشعب اللجزائري هو الذي يقرر وقد قرر ان يذهب للانتخاب وهو على قلب قائده الذي حول جيش البلاد في حماية الشعب وليس كؤلئك الذي استعملوه لقمع الشعب وقد باركهم في جرمهم من اليوم ينادون بتحييد الجيش

  • abdou abdelkader

    الذين يرفضون الانتخابات رافظين لها اساسا و لا يوجد اي انسداد الا مع خونة الوطن اما هذه التحليلات فهي تدل على ان المجموعة مازالت تعيش في ضلال قديم و تحين معلوماتها

  • TADAZ

    بيان من ذهب حيث وضع أصحابه الأصبع على الجرح مما جعلهم يقومون بتشخيص أوضاع البلاد تشخيصا دقيقا والسبب أن هؤلاء يعرفون خبايا النظام الجزائري معرفة دقيقة مما جعلهم يصلون الى نتيجة أن النظام لا يزال قائما بسلوكياته المعروفة والمعهودة في كلامهم : " السلطة أدارت ظهرها لكل المبادرات التي طرحتها الشخصيات و الأحزاب وظل النظام – حسبهم – محافظا على أسالبيه القديمة في التعامل مع الثورة الشعبية. " وهذه رسالة لمن يهمهم الأمر وهم طبعا الذين لا زالوا يصرون على فرض سياسة الأمر الواقع

  • فقيه في الدين

    بسم الله الرحمن الرحيم وبعد // أيها الإخوة 19 أعضاء الجمعية الولائية لقدماء فرقة الفنطزية وصيادي الجمبري وهواة المشوي , إن الكرسي المتحرك الشاغر الذي تتنافسون # باه تقعدوا أعليه# تم التخلص منه بوضعه في مهملات المحشر البلدي وعليه أقول لكم عظم الله أجركم في أهدافكم وما بقي من طموحاتكم والسلام عليكم ورحمته

  • واحد فايت

    علاش راكم داخلين عليها تنقيط بالسالب ? علبالنا هذو لي خرجو البيان من هم وماذا يريدون. اذا اردتم التغيير ها هي الانتخابات. واذا فزتم فهي لكم والشعب كله سيقف معكم .ولكن انتم تريدون السلطة بدون انتخابات. كيفاش 15 بالمئة تحكموا 75 بالمئة ياو الشعب فاق فاق خلاص لا نريد مجلس تاسيسي ولا نقاش على الثوابت الوطنية.

  • TADAZ TABRAZ

    1 -- بيان من ذهب حيث وضع أصحابه الأصبع على الجرح مما جعلهم يقومون بتشخيص أوضاع البلاد تشخيصا دقيقا والسبب أن هؤلاء يعرفون خبايا النظام الجزائري معرفة دقيقة مما جعلهم يصلون الى نتيجة أن النظام لا يزال قائما بسلوكياته المعروفة والمعهودة في كلامهم : " السلطة أدارت ظهرها لكل المبادرات التي طرحتها الشخصيات و الأحزاب وظل النظام – حسبهم – محافظا على أسالبيه القديمة في التعامل مع الثورة الشعبية. " وهذه رسالة لمن يهمهم الأمر وهم طبعا الذين لا زالوا يصرون على فرض سياسة الأمر الواقع

  • HOCINE HECHAICHI

    "لقد وضعت قيادة الجيش قطار الجزائر على السكة الصحيحة والمأمونة وتم توجيهه نحو الوجهة "الصائبة".
    محطة الانطلاق هي جمهورية الشرعية الثورية (التي لها ما لها وعليها ما عليها) ومحطة الوصول ستكون الجمهورية الثانية وسائق القطار :رئيس تكنوقراطي، الوحيد القادر على إتمام - بواسطة اقتصاد حرب- المشروع الوطني المتمثل في دولة وطنية عصرية.
    إذ أن ترشح رموز النظام البوتفليقي يعني أن أحد هذه الرموز سيفوز بالرئاسة بدعم من آلة FLN/RND "الشعبوية" .
    و سيبقينا شعبا مسعفا يعيش على اقتصاد الريع إلى أن يبور البترول والغاز(قريبا) وتنهار الجزائر .

  • HOCINE HECHAICHI

    شعارات أغلبها جوفاء . بارود شرف لشخصيات وطنية لكن عفى عليها الزمن. يؤسفني أن الدكتور بن بيتور من ضمنهم

  • samir algerie

    blizzard ces gents car quand ils sont dans le pouvoir ils ne disent rien et ils profitent de tout les avantages que l’état leur donne

  • كريم

    الى الذباب الالكتروني، لن تستطيعوا النيل من هذه الشخصيات الصادقة واللتي تريد الخير للبلاد و العباد.
    هذه اصدق نصيحة للخروج من الأزمة.
    بارك الله فيكم.

  • سماحي عبد السلام

    أصبح الكثير يتحدث باسم الشعب، وفي نفس الوقت يجب علينا أن نحترم جميع الأراء وأن لانشكك في وطنية بعضنا البعض .فأحيانا حب الوطن والغيرة عليه يدفعك لأن تخطأ في التحليل.
    عاشت الجزائر وحفظ أبناءها جميعها برهم وفاجرهم صالحهم وطالحهم.

  • محمد☪Mohamed

    الحقيقة مرحلة هذي هي مرحلة يتغير فيها الإقتصاد العالمي , والجزائر في خطر كبير مستقبلنا غير أمن , خاصة ما يظهر في الساح السياسية اليوم ,لا مترشح عبقري ولا برنامج واعد ...
    نعطكم مثال واحد ونقدر نزيد.
    Royaume-Uni : Les énergies renouvelables deviennent la première source d’électricité
    L’éolien français est prêt à passer à la vitesse supérieure
    l’éolien رجعت ألمانيا رقم 2 , فرنسا 2 , إسبانيا 3 , أنجلثرة 4 , إيطاليا 7
    لذلك البتول والغاز في خطر!!

  • عجيلة مبارك

    نتمنى الخير لبلادنا.نتمنى الرقي واستدامة الوحدة الوطنية.البلاد باركة وكاركة منذ 9 اشهر ولولا قطرات البترول لهلكنا.علي يحي شريف وعفيف وحكيم وبن بيتور ما يزال شابا وقادرا على تسيير البلاد،له الخبرة العلمية والعملية لكنهم لا يقبلونه.احمد طالب الابراهيمي بلغ من العمر عتيا ومع ذلك يسهم في الحوار وينبذ دائما سياسة الكرسي الشاغر. الدكتور علي بن محمد وطني وعالم جليل يفهم ما يتكلم به ولكنهم لا يقبلونه لكونه مسرفا في الوطنية وحب الخير للبلاد.اجمل ما قرات اليوم على صفحات الشروق هذه الوثيقة، السلطة الفعلية بامكانها قبول هذه المبادرة التي تخدم البلاد مع الاستمرارية في ضرورة اجراء الانتخابات الرئاسية في ميع

  • الشعب

    إلى أيّ منطق تحتكم هذه السلطة يا عجبا ؟؟؟؟

  • الوفي للحراك

    لو طبقتم فحوى هذا البيان حتى الحيوانات ستنتخب...و العكس صحييح

  • محمد البجاوي

    من كان ضدّ ما جاء في هذا البيان المبارك من تحليل منطقي و مقنع للوضع في البلد فهو العدوّ اللّدود للجزائر و يضمر لها كلّ الشّر و يريد ها أن تبقى كما كانت و يبقون هم كما كانوا ..

  • بركات

    الرد على الاخ علي ، اولا انا اتكلم عن عموم الشعب الجزائر ، لأن الاصل في خروج العشب هو تغيير النظام من اجل الانتخابات نزيهة ، الا ان كان الخروج من اجل الخروج ، الخروج الممنهج يكون وفق اجندة واضحة ، اما ان نخرج من اجل الخروج لم يكون سبيل الشعب الجزائر هذه النقطة النقطة الثانية ، الشعب الجزائر ليس كله من في العاصمة بل هي الجزائر عميقة و اخرج للشارع وحاكي الناس البسطاء في بقاء الوطن ، نحن نريد انتخابات وفق النزاهة بالطبع ، لكن ليس ان نبقى نجتر الترهات حتى تصل الجزائر للهاوية ، ما الفائدةفي رفض الانتخابات و ما الفائدة في ان ننجح بالجزائر طبعا المفروض التركيز على كيفية نزاهة الانتخابات بدل الرفض

  • الدكتور لبوز دردوري

    اهلا بالشخصيلت الاسطورية
    ما دام لديكم كل هذه الشجاعة, لماذا لا تترشحوا وتنقذوا الجزائر
    الهدرة ساهلة

  • علي

    بركات علي الجزائر شكون نتا باش تتكلم على الشعب. خرجنا هذو لي راك تقول راهم يسناو في الانتخابات للشارع باش نشوفوهم

  • اكسل

    لا يزالون يتعاملون بالرسائل والحمام الزاجل كما في العهد الباءس فللعادة أحكامها تريدون مجلس تاسيسي تتراسوه ومن انتم ومن فوظفكم لتتراسوا الجزائر انتم تعرفون قيمتكم الحقيقية لدى الشعب لو ترشحتم للرءاسيات لانكم ستدفنون نهاءيا و لن تتكلموا بتاتا باسم الشعب . دقت ساعة الحقيقية و سننتخب رءيسنا رءيس يعيد الكرامة و العدل والمساواة وخاصة الأخيرتين فالعدل أساس المجتمع ولن تحتكر جهة ما الوطن ولن يتطاول أي شخص على عربيتنا و على ديننا الإسلامي

  • sami

    la seul solution c'est vote, je voterai pour sauver mon pays algerie

  • MADO

    LAISSEZ NOUS TRANQUILLE LE PEUPLE N APS DEMANDE VOTRE AIDE LE PEUPLE EST POUR LES ELECTIONS LE 12/12 MOI J AI JAMAIS VOTE CETTE FOIS JE VAIS VOTE

  • Mohdz

    زيدو حاطو هاذو فلسجن عل خاطرش قالو كلمة حق . من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان . سوف يشهد لكم التاريخ عن تلك الوقفة . والله المستعان .

  • محفوظ زيان

    كلما مضى الوقت تتكشف كثير من الوجوه و تأخذ في طريقها وجوها على حسن نيتها كنا نحسبها تحسن تقدير الأمور و تقديم مصلحة الوطن قبل كل شيء...بيان أخطأ في التوقيت و نشتمّ فيه محاولة لتدارك الوقت الضائع من طرف بعض الشخصيات.
    أي عاقل يدرك و مقتنع أنّ الوضع لا يحتمل التأجيل و أنّ محطة الرئاسيات ما هي إلاّ البداية لمسار طويل في معركة التغيير و التحرّر.
    ما الذي منع هؤلاء من الاتفاق على مرشّح قوي يحدث الفارق أم أنّهم ينتظرون أن تفرش لهم الطريق بالورود للعبور.
    الله المستعان

  • فاتح الفاتح

    في ظل هذا الوقت العصيب يجب علينا أن نؤدي واجبنا الإنتخابي لإنتخاب الأفضل شوفو خاوتنا التوانسة نجحو في إختيارهم والعاقبة لينا نشاء الله ونشكر شباب الحراك في كل وطننا الحبيب الغالي.... عاشت الجزائر بأبنائها وأحرارها.....

  • عمار لعجايلية

    انهم من أعمدة النظام البائد. كانت تنتظر غمز من الجيش، لكن الجيش رفضها ولم يؤشحها. انهم يريدون ان ياخذوا ما لم يأخذه الزواف في الميدان.

  • watani

    pour le numero 3, ne parle pas au nom du echa3b, ahdar bess'mak. ils ont coupé la tete au fassad économique, mais ils ont laisser le fassad politique qui a pondu le fassad économique.

  • خالد

    في الول المتقدمة والمتطورة تجد ساستهم محترمين رغم أفكارهم المختلفة لكنهم جميعا يتفقون حول بناء دولتهم وتطويرها و تحقيق الرفاهية لشعوبهم حتى على حساب شعوب أخرى (فرنسا مثالا) أما عندنا يأتي ديناصور كان يقتات على نظام رديء سواء مباشرة أو غير مباشرة ليثبط عزيمة الرجال ويريدون تعيينات ونظام محاصصة مثلما كان موجود زمن الفساد .قيس سعيد فاز في تونس بدون أحزاب أو أموال أو برامج اقتصادية وهمية انتخبه الشعب لأنه ظهر في زمن ساسة مصاصين و منافقين.هل يوجد نخب بالجزاءر أو عقلاء لا والف لا يوجد من يضع في رأسه انا ومن بعدي الطوفان

  • Karim

    من أراد الله به خير رزقه الحكمة و من الحكمة اتخاد القرار الصواب في الوقت المناسب.فكلامكم هذا جاء متأخرا و ليس لنا الوفت للبقاء في دوامة الحوار .

  • كلام من اجل الكلام

    “كان الأصح أن يُسند أمر استدعاء الهيئة الناخبة لهذه السلطة لو كانت فعلا مستقلة".....جملة لا معنى لها لان استدعالء الهيئة الناخبة فعل اداري بحت لا ياثر باي حال من الاحوال على نزاهة و شفافية الانتخابات

  • صحراوي

    ...وانتم كدالك كنتم جزءا من نظام همجي متعفن ولابد من محاكمتكم طوز في هكدا شخصيات وطنية همها مص دم الشعب المطحون

  • مجرد رأي

    لما أسلم عبد الله بن سلام و كان من اليهود
    قال: يا رسول الله، إن اليهود قوم بهت; وإنهم إنْ يعلموا بإسلامي بهتوني، فأرسلْ إليهم، فسَلْهُمْ عنِّي.
    فأرسل إليهم.فقال: "أي رجل ابن سلام فيكم؟"
    قالوا: حبرنا وابن حبرنا، وعالمنا وابن عالمنا.
    قال: "أرأيتم إن أسلم، تسلمون؟" قالوا: أعاذه الله من ذلك!
    فخرج عبد الله، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله ; وأن محمدًا رسول الله.
    فقالوا: شرُّنا وابن شرِّنا; وجاهلنا وابن جاهلنا.
    عندما كان العقلاء يقولون أحمد طالب الإبراهيمي دكتور و إبن علامة جليل و هو رجل الإجماع كانوا يلونون التعليق بالأحمر و الآن سيلونون التعاليق الرافضة للبيان بالأحمر

  • جزائري

    قالوا ان الحراك ليس مسؤولا عن ايجاد الحلول. هذا صحيح الحراك مسؤول عن رفض كل الحلول بل مسؤول عن وضع العصا في اية عجلة تحاول الدوران.

  • خالد

    حريتك تنتهي عند حرية الآخرين عندما يرفعون قطعة قماش لا فصل ولا اصل لها و يشتمون ويستفزون الآخرين هو عادي وعندما يرد الآخر فهو غير عادي واين كنتم عندما ضيع علينا بوتفليقة ونظامه ٢٠ سنة زمن البحبوحة اه كنتم تستفيدون بطرق غير مباشرة واحد يقول إنه معارض وهو وزير والآخر كان في برلمان الفساد ويتقاضى ٣٠ مليون شهريا ويقول انه يدافع عن الفقراء . جهة من الوطن تتحكم في مؤسسات الدولة الاقتصادية و تطالب دائما بالمزيد انتهى زمن الاستغفال

  • نائل

    ما عدا الالأسماء الأولى الأربعة التي من المفروض ان لا تسيئ إلى سمعتها ..البقية مشبوهة في توجهاتها ومنبوذة من قبل الجزائريين ..

  • احمد بن عائشة

    هؤلاء مازالوا يحلمون بان تسلم لهم السلطة بالتعيين ...
    شوفوا تونس لا شخصيات وطنية و لا هم يحزنون ...
    ترشحوا في الانتخابات ان كانت لكم شجاعة حتى يظهر للناس ان وصف الشخيات الوطنية تستحقونه ...ترشحوا و اربحوا ان اردتم ...
    نعرف و تعرفون ان الانتخابات المقبلة ستنزع عنكم تلك الصفة ...و سيخرج قيس سعيد جزائري يقلب كل المعادلات ...

  • alilao

    بيان رائع يشخص المشاكل ويحمل المسؤولية للسلطة الفعلية.

  • bouazza

    هذه الوتيقة هي بداية الحل .اللهم وفقهم واهدي الطرف الاخر

  • مقبرة المواهب

    الشجعان يبانوا في الميدان, لان الفراغ سيملاه الجبان و القطعان.
    و الكلام الزايد علاه صغيرنا و كبيرنا حتى قطوطنا يعرفوا الحقائق.
    و السلام على من اتبع الهدى و الفرقان و امن بنبي الشجعان امام الرسل عليه السلام.

  • بركات علي الجزائر

    ان غالبية الشعب الجزائري مع الانتخابات لانها اصحبحت تمثل الحقيقة ، اما الكلام عن غير هذا هو ذر الرمادعلى العيون، واما محاربةالفساد اصبحت حاليا ليست أ,لوية هي كانت من اهم مطالب الحراك في الاول ، وكيف لا تكون الاولوية والعصابة كانت تحرك كل شئ ، ان الكلام الانشائي لا يخدم الحل ، اين الحل ، هل تريدون جعل الجزائر مليشيات مثل ما يحدث في دول اخرى ، ان الحل الوحيد هو الانتخابات وقيادة الجزائر نحو بر الامان وانتخاب رئيس شرعي يتمتع بكل ما اوكلت له ، ارى ان هذه النخب اصبحت تأخذ إملائات فقط ، ويملى عليهم فقط

  • عمران

    على حساب هذا البيان / اصبحنا نعيش في غابة (لامؤسسات ولاقانون) ربي يستر

  • مول البندير

    لا احد يسمعكم لانكم من الارشيف الابيض والاسود روحو خطونا اين كنتم لما كان .بوسريقة. ..وعصابته يصول ويجول ويحكم بحكامه ... الوقت والزمن فاتكم ولفظكم فلا تطمعوا في احياء العظام وهي رميم ..