الإثنين 28 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 10 صفر 1442 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين
  • هكذا ظهر رجال بوتفليقة بأوجه شاحبة وأجسام هزيلة

  • يوسفي متعب وعمارة بن يونس متشوق للحرية

تسبب رجل الأعمال علي حداد، والوزيرين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، إلى جانب 5 وزراء للصناعة والأشغال العمومية في تبديد 2100 مليار دينار، من خلال صفقات مشبوهة لإنجاز عدة مشاريع، فيما قرر قاضي محكمة سيدي أمحمد الاثنين، الفصل بين جميع ملفات المتهمين الخاصة برجال الأعمال، محي الدين طاحكوت، مراد عولمي، علي حداد بسبب الاختلاف في الموضوع، مع تحديد الرزنامة الخاصة بكل محاكمة.

وسط حضور قوي لعناصر الشرطة والدرك الوطني وكذا المحامين والفضوليين ووسائل الإعلام، أجلت محكمة سيدي أمحمد بالعاصمة الاثنين النظر في قضية الفساد الخاصة بالملف رقم 1444 الذي تم إحالته من طرف المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، والمتكون من 723 صفحة، إلى تاريخ 21 جوان الجاري، وهي القضية التي يتابع فيها كل من رجل الأعمال علي حداد، الوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، والوزير السابق الفار من العدالة عبد السلام بوشوارب إلى جانب كل وزيري النقل والأشغال العمومية السابقين بوجمعة طلعي وعمار غول، ووزراء الصناعة السابقبن يوسف يوسفي، عمارة بن يونس ومحجوب بدة، إذ سيمثل هؤلاء كمتهمين في قضية الحال، وعلي حداد كشاهد.

هكذا ظهر أويحيى وسلال ووزراء بوتفليقة

دقت الساعة التاسعة، وبدأت الحركة الكثيفة للمحامين والشهود تعم القاعة، عندما فتح الباب ودخل الوزراء المنكوبون بعد عهدات من السمو والرفعة على الجزائريين، حيث بدت واضحة عليهم علامات التوجس من المصير المجهول وهو ما انعكس في لون بشرتهم التي غلب عليها السواد، وهم مكبلون بالأغلال، يسيرون بخطوات متثاقلة وعلامات الخوف، التعب والإرهاق بادية على وجوههم، يأتي السجان ويفك الأغلال عن أيديهم ويجلسهم في حضرة الانتظار، فالوزير الأول السابق أويحيى بدا شاحب الوجه، هزيل البنية على غير عادته، يرفع نظارته الطبية بين الفينة والأخرى، وكان باردا جدا، وعندما سألنا شقيقه المحامي العيفة، قال لنا “كيف لا وهو المتهم الرئيسي في جميع قضايا الفساد المطروحة على العدالة، فمن التحقيق إلى المحاكمة ثم إلى الاستئناف..؟”.

ومن جهته، دخل الوزير الأول السابق عبد المالك سلال، القاعة منهارا وبمعنويات محطمة، وآثار التعب والخوف بادية عليه، وكان يلتفت يمينا وشمالا، فاقدا ابتسامته المعهودة، فيما طبع الهدوء وجه الوزير يوسفي إلى درجة أنه لم يتحدث أو يبتسم سواء مع الحاضرين أو الموقوفين.

وبالمقابل، تغيرت ملامح الوزير عمار غول ولم يعد كما كان سابقا، وبدا هزيلا جدا والشيب اشتعل وغطى رأسه، إذ بدت عليه غربة السجن، فلون بشرته غلب عليها السواد، وكأنه يريد أن يقول “وين كنت.. وين وليت”، فيما فقد الوزير بوجمعة طلعي أناقته المعهودة، وكان حزينا جدا وعلامات الشوق للحرية بادية عليه أكثر من زملائه، خاصة عمارة بن يونس الذي كان ينظر ذات اليمين واليسار كأنه يبحث عن شيء قد فقده، والمتمعن في تلك النظرات التي تترجم الحسرة والندم وكأنه يقول بداخله يا ليتني لم أتقلد المسؤولية، عكس محجوب بدة الذي دخل إلى القاعة بمعنويات مرتفعة، وكأنه يريد أن يوصل رسالته “خلاص راني والفت المحاكم”.

فصل ملفات رجال الأعمال المتهمين

في حدود الساعة العاشرة صباحا، سادت فوضى كبيرة في قاعة المحكمة وغضب وسط هيأة الدفاع بعد دخول القاضي للقاعة ليباشر اجراءات تأجيل الملفات إلى تواريخ مختلفة مع إعلانه مباشرة إجراءات المحاكمة في القضية التي تمت إحالتها من طرف المستشار المحقق لدى المحكمة العليا والحاملة للرقم 1444 والتي تخص الوزراء ورجل الأعمال علي حداد.

وفي هذه الأثناء، يعلن القاضي عن فصل ملفات المتهمين على حداد، مراد عولمي، محي الدين طاحكوت، بسبب الاختلاف في الموضوع، لأن الضم يكون في وحدة الأطراف والموضوع معا، ليعلن عن رزنامة المحاكمة، حيث تم تأجيل ملف تركيب السيارات الخاص بمجمع “سوفاك” والمتابع فيه كل من مراد عولمي، المتابع بجنح متعددة منها “تبييض الأموال” و”تحويل ممتلكات ناتجة عن عائدات إجرامية” و”استعمال قروض مالية بنكية بصفة منافية لمصالح البنك”، وهي القضية التي جرت كل من أحمد أويحيى ويوسف يوسفي وعبد السلام بوشوارب إلى تاريخ الأربعاء 17 جوان الجاري.

بالمقابل، أجل رئيس الجلسة قضية رجل الأعمال محي الدين طحكوت، المتابع هو أيضا في قضايا فساد تتعلق بالحصول على امتيازات ومزايا وصفقات عمومية بطريقة مخالفة للتشريع والقوانين، إلى تاريخ 22 جوان الجاري، حيث يتابع فيها أيضا عدة وزراء ومسؤولين.

وبعد الأخذ والرد بين هيأة الدفاع والقاضي بخصوص السير في القضية رقم 1444 التي تم إحالتها من طرف المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، والمتابع فيها علي حداد في 32 ملف فساد على غرار الطريق السيار، الامتيازات المينائية، مشاريع السكك الحديدية، ترامواي ومدخل المطار الدولي الجديد، وكذا الطريق الإجتنابي “زرالدة ـ بودواو”، إلى جانب مصانع الإسمنت بولاية غليزان، قرر رئيس الجلسة تأجيل القضية إلى 21 جوان الجاري.

ملف حداد أحيل منذ 4 أيام.. وسير المحاكمة مستحيل

وفي الموضوع، أكد الأستاذ مؤنس الأخضري لـ”الشروق”، أن قرار الإحالة الخاص بالمتهم علي حداد أمام محكمة سيدي أمحمد تمت إحالته منذ 4 أيام فقط، ولا يمكن تحضير الدفاع عنه في هذه المدة القصيرة، ومن أجل ذلك، طالبت هيأة الدفاع ضم الملفات وتأجيل المحاكمة لوقت لاحق . من جهته، قال المحامي العيفة أويحيى إن القضية التي تم تأجيلها اليوم وتخص الملف الذي تم إحالته من المحكمة العليا والمتابع فيه الوزيران الأولان السابقان عبد المالك سلال وأحمد أويحيى وعدد من الوزراء في حكومتهما منهم يوسف يوسفي، عمارة بن يونس، محجوب بدة، عمار غول… سيمثل فيها علي حداد شاهدا، أما الملف الثاني لعلي حداد المحال من المحكمة الابتدائية لسيدي أمحمد سيكون فيه صاحب مجمع “حداد” متهما والوزراء شهود .

أحمد أويحيى عبد المالك سلال علي حداد

مقالات ذات صلة

  • في إطار المشاورات السياسية المنتظمة بين البلدين

    كاتب الدولة لدى وزارة الخارجية الإيطالية يزور الجزائر

    يشرع كاتب الدولة لدى وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية والتعاون الدولي، مانليو دي ستيفانو، الأربعاء، في زيارة عمل إلى الجزائر. وأفادت وزارة الشؤون الخارجية، في بيان لها،…

    • 401
    • 2
  • وزارة الصحة:

    9 وفيات و186 إصابة جديدة بفيروس كورونا

    أعلنت وزارة الصحة، الأربعاء، تسجيل 9 وفيات و 186 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة في عموم الجزائر. وقالت لجنة متابعة انتشار الفيروس…

    • 1489
    • 0
600

27 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • SoloDZ

    الله ياخذ فيكم الحق

  • العدل اساس الملك

    اقسم بالله العظيم ان حكم الاعدام قليل في حق هؤلاء الخونة الفاسدين المفسدين .. والله لوكنت انا رئيس البلاد لقمت بتسليم هؤلاء الخونة الفاسدين للشعب وهو من يحاكمهم

  • قدور

    2100 مليار دينار، معناه بالدوفيز 14 مليار $ !!!!!!!!!!!!!

  • abdo

    جد قليلة وما خفي أعظم

  • سلمان

    ماذا يستفيد الشعب او خزينة الدولة من حبس و سجن هؤلاء اللصوص، لبد من استرجاع كل دينار اخذ بطريقة غير شرعية . اما لاسترجاع ماتم تهريبه خارج البلاد هو تمديد مدة السجن الى غاية تحويلها الى خزينة الدولة

  • كن يقظا

    إذا كان غي هذا مانهبوا اطلقوا سراحهم هذاك حقهم من البترول

  • الجزائر الجديدة

    الملفت للانتباه ان معضم المسؤولين المتورطين في الفساد ينحدرون من عائلات ثورية وابناء شهداء ومجاهدين !!! بعدد 55 سنة الم يحن الوقت بعد لوضع جبهة التحرير في المتحف يتسائل احد المراقبين ؟ وانهاء التمييز بين الشعب هدا ولد شهيد ومجاهد له مميزات اكثر من باقي الشعب والانطلاق في جزائر جديدة ؟ يتسائل مراقب أخر

  • نور الهدى

    نحن نعلم كل هذا المواضيع. المهم هل سوف تسترجعون هذه الأموال كما قال تبون

  • كلمة انصاف

    حم والديكم قولوا لنا من اي دوار خرجوا و ماهو اصلهم و فصلهم??!! باش نفهموا مليح التافعلات الميتافزقية.

  • Riyad

    الله لا تربحهم و الله لا تشوفهم خير ، عدبو الناس جوعو الشعب، الشباب ضايع هملووه. يجب أن يسترجعو الأموال المنهوبة و يطبق عليهم الإعدام ، ربي وكيلهم .

  • قبائلي قح

    هذه البلاد لا يزول منها الفساد الا اذا فعلنا حكم الإعدام وهو القصاص
    الفساد جزءمن مكونات الفس البشرية ولا يقلل منه الا القصاص ، يقول الله
    تعالى ( ولكم في القصاص حيـــــــــــــــــيـــــــــاة يا أولوا اللألباب)

  • Rahima hani

    السيد تبون اذا فعلا تحب الجزاير اولا يجب تاميم كل دينار يملكه هؤلاء ثم الحكم بالعدام .البوشي اخذ ٤ سنوات يمروا بسرعة ويروح الخارج يتنعم بفلوسنأ ويزيد يسب البلاد والعباد .

  • مول النقاب

    السلام عليكم
    ياخي راكم كلفتو الشعب باش اخلص وارجع واش سرقو وكلاو وعلاش تعيونا بهذه المواضيع
    هذا جزء من المسرحية

  • Boubekeur

    ترحموا على القايد صالح الذي سخره الله لإنقاذ الجزائر من هذه العصابة وين راهم الذين صدعونا راسنا بشعارات مدنية ماشي عسكرية ماذا فعل المدنيون أمام هذه العصابة؟؟؟ الجيش لم يخرج إلى الشارع لم يكون ضذ الحراك و لم يعطي أوامر بإيقاف الحراك إلا في الحالات الشاذة فقط ولكن الرجال كانت تعمل في الخفاء ضذ الدولة العميقة. فجزاك الله عنا خير الجزاء و رحمك الله يا القايد صالح. قال عليه الصلاة و السلام: إنما الأعمال بالخواتيم

  • بخدة بخدة

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    يجد في الجزائر فقر مفقع ادى بإتلاف وتمزق عائلات.

  • محمد☪Mohamed

    هذي غير تقريبا 16.5 مليار $ فقط فأين الباقي ….

  • populis

    يقولون فلان اخذ امتيازات.
    ولاكن من عند من؟
    الامتياز كان موضوع على الطريق فانحنى و اخذه؟

  • حمواس

    من جندهم هاؤلاء لتحطيم الجزائر؟ يجب محاكمتهم بتهمة الخيانة العظمى. ياخذو عقوبة إعدام لان مهمتهم كانت تحطيم الجزائر.

  • كمال

    والله لن نقبل الا بالمؤبد،هذا الاشخاص بالاضافة الى تعميم الفساد و الرشوة ووضع فاسدين في اعلى هرم السلطة،ضيعو مستقبل تطور بلد باكمله،فلولا استيقاظ فئة اقول البعض من الشعب ،لكان مستقبلنا مايحدث في لبنان من افلاس عام،او لاصبحنا اثيوبيا جديدة

  • عبد الرحمان إليزي

    محاكمات من غير استرجاع للأموال لا يريدها الشعب الشعب يريد استرجاع الأموال وليس بضع سنوات أو بضع عشر سنوات من السجن ثم يخرج اللصوص أسياد لما يملكون من أموال طائلة

  • محمد☪Mohamed

    كلف برج خليفة 1.5 مليار دولار (1.3 مليار يورو) كل منشأته وديكور كامل 100% المبلغ زادو فيه لتباهي 1 مليار$ فقط . تم افتتاح هذا البرج في جانفي 2010 ، وهو أحد جواهر دبي التي اجتذبت أكثر من 14 مليون سائح في عام 2015 مثلا .
    فاماذا يمكن بنائه بي 16.5 مليار $ !!!!
    Opéra d’Alger مليون € 30

  • moh

    روح وارواح ولا شيء جديد

  • tlemcen bab el 3asa

    السجن مدى الحياة ولا اللإعدم هدو أعداء البلد

  • فريد

    و الرئيس يحاول استعادتها من جيوب الشعب بزيادة الاسعار

  • Omar one dinar

    الجزاءر وما ادراك من الجزاءر…….حبهة التحرير اعطيناك عهدى…….الوقوف دقيقة صمت ترحما عليهم…..العلم ارفع استااااااعد…..قسى+ من لم يسرق وينهب …والى فافا الفلوس تهرب….بنازلات المحي دين طكوك….فش فش هودو….

  • سي احمد انتاع الارشيف

    هذا ما جنى عليكم الطمع و الجشع لا تقولوا تركيب السيارات بل معامل تصليح العجلات

close
close