الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:42
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
  • الزيادة تصل إلى 5 بالمائة وهذه تفاصيل حساب الاستفادة حسب الراتب

أفرجت الحكومة عن تفاصيل الزيادات السنوية التي تصب في حسابات المتقاعدين بداية من 22 جوان الجاري، التي تتراوح من 0.5 إلى 5 بالمائة، وتُحتسب هذه الزيادات وفقا لرزنامة الأجور التي تقدر بـ 20 ألف دينار أو أقل وتصل 80 ألف دينار كأقصى حد.
وصدر في العدد من الجريدة الرسمية، قرار وقعه وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، مراد زمالي، يتضمن رفع قيمة معاشات الضمان الاجتماعي ومنحه، وريوعه.
ونصت المادة الأولى من القرار الوزاري على “رفع قيمة معاشات تقاعد الضمان الاجتماعي ومنحه، المنصوص عليها في القانون رقم 83-12 الموافق لـ 2 يوليو سنة 1983”.
وحددت الزيادات في معاشات المتقاعدين والمنح بـ 5 بالمائة بالنسبة للذين تقل أجورهم عن 20.000 دج، و2.5 بالمائة بالنسبة للمعاشات والمنح التي يساوي مبلغها 20.000 دج ويقل عن 40.000 دج.
في حين حددت نسبة 1.5 بالمائة بالنسبة للمعاشات التي يساوي مبلغها 40.000 دج ويقل 60.000 دج، أما الذين يتقاضون أجور تساوي 60.000 دج ويقل عن 80.000 دج فتقدر نسبة الزيادة المطبقة عليهم 1 بالمائة.
وتبلغ نسبة الزيادات بالنسبة للمعاشات والمنح التي يساوي أو يفوق مبلغها 80.000 دج.
وتحدد معاملات التحيين المطبقة على الأجور المعتمدة كأساس لحساب المعاشات الجديدة المنصوص عليها في المادة 43 من القانون رقم 83-12 الموافق لـ2 يوليو سنة 1983 والمذكورة أعلاه، حسب السنة المرجعية، طبقا للملحق المرفق بأصل هذا القرار.
وتطبق النسب المنصوص عليها في المادة الأولى أعلاه، على المبلغ الشهري لمعاش ومنحة التقاعد الناتج عن حقوق الاشتراك، في حين ترفع قيمة ريوع حوادث العمل أو الأمراض المهنية ضمن الشروط المنصوص عليها في المادة الأولى.
وكشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، مراد زمالي، في تصريحات سابقة أن الرئيس بوتفليقة قرر إعادة تقييم نسبة الزيادة السنوية في معاشات المتقاعدين رغم الأزمة المالية التي تشهدها الجزائر.
وقال زمالي، إن هذه العملية ستكلف الدولة 22 مليار دينار وسيستفيد منها بشكل أفضل أصحاب المنح الصغيرة، مشيرا إلى أن التقاعد النسبي تسبب في عجز بـ 80 بالمائة في صندوق التقاعد .
وقدر وزير العمل العجز في صناديق الضمان الاجتماعي بـ 560 مليار دينار، برره بالأعباء المالية الثقيلة وعددا من التجاوزات ومخالفة الإجراءات في التصريح بالعمال وتعويض الأدوية ونفقات المستشفيات.
ويحصي الصندوق الوطني للتقاعد مليون متقاعد متوسط أعمارهم لا يتجاوز 53 سنة، استفادوا من إجراءات التقاعد المسبق، ما يشكل عبئا ماليا على الضمان الاجتماعي، بحسب مسؤولين في الصندوق.

https://goo.gl/obwKHv
التقاعد الجزائر مراد زمالي

مقالات ذات صلة

  • تضمنتها وثيقة المنشور الإطار للسنة الدراسية 2018/2019

    هذه هي إجراءات بن غبريط لتحقيق "المدرسة النوعية"

    أفرجت وزارة التربية الوطنية الأربعاء، عن المنشور الإطار للسنة الدراسية 2018/2019، المتضمن التحضير لأعمال سير السنة الدراسية الجارية، إلى جانب الإجراءات المتعلقة بتمدرس التلاميذ. وحمل…

    • 3902
    • 9
19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبدالرحمان التاهرتي

    لا تستغفلوننا لا نريد زيادة ذر الرماد في العيون ، على فيدرالية المتقاعدين أن تطالب الحكومة بإلغاء الضريبة على دخل المتقاعدين !!!!!!!!! فكيف يعقل أن يدفع من أفنى عمره في العمل ودفع اشتركاته أن تفرض عليه ضريبةأخرى مماثلة لضريبة العامل ما أنزل الله بها من سلطان فلنناضل إخواني المتقاعدين من أجل رفع هذا الظلم علينا لعلنا نخرج من دائرة الاستدانة الشهرية بسبب ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة الذي لم نره منذ الاستقلال.

  • abdel

    Ziyadate adhal. Ce n’est pas la faute aux retraités si les exportations hors hydrocarbures sont restées stagnées à moins de 2 milliards de dollars depuis 1999 jusqu’à nos jours. Nos dirigeants non pas voulu ou ne savent pas décoller l’économie du pays ?.

  • amino

    عيب عليكم زيادة ب 400دينار و 800 دينار باش يشرو بها les croissants ta3 une semaine

  • sami jabar

    احتقار كبير لفئة كبيبرة من الشعب الجزائري واهانة للعامل الجزائري في القطاع العام والخاص

  • لا للجاهلية الاولى

    لمن يرجع التقصير في اداء الواجب عندما لا يصرح صاحب العمل بعماله لذى الضمان الاجتماعي ” اليس يرجع هذا التقصير للحكومة ؟ لماذا تطبقوا القانون على جميع التجار و ارباب العمل ام هناك امور خفية ….و لماذا تطبق الضرائب الا على العمال و المتقاعدين و بعض من التجار البسطاء فقط ؟ كفانا ديموغاجية و نفاق يا مسؤلين .

  • محمد

    سياسة الدكتاتورية شراء النساء و شيوخ

  • ملاحظ

    لا زيـادة و هم يـحـزنـون، أنتم دائـمـا تتبـاكـون علـى أن التقاعد النسبـي هـو سـبب الأزمـة إن سبب الأزمـة هـو سيـاستكـم الـفـاشلـة و الـمتمـثلـة فـي حـصـول مـن تـسـمـونهـم إطـارات الـدولـة علـى التقـاعد و لـو عـمـل لـمـدة شـهـر حتـى أن أحـد الـوزراء مكث بـمنصبـه واحـد سـنـة و لـما طرد مـنـه قـال فـي أول تصريـح لـه الـمـهـم أنـي مـع هـؤلاء و أشـار إلـى الإطـار الـذي يحمـل صـور الـوزراء الـذيـن احتلـوا منـصب وزيـر.

  • Auressien

    عجبا نفس الزيادة 2.5% لمن له منحة 20000 دج كمن يتقاضى ضعفها 40000 دج أي منطق هذا ؟ الأنسب أن تكوم زيادة 5% لمن لهم منحة تصل أو تقل عن 25000 دج .

  • محمدالصالح

    بهدلة كبيرة…..
    5% بالنسبة للذي يتقاضى 20000دينار مبلغ حقير لا يتجاوز900دينا
    و0.5% بالنسبة للذي يتقاضى 80000دينار كذلك مبلغ زهيد
    و نفس الشيئ بالنسبة للذي يتقاضى 60000دينار
    انكم يا اعداء الله تسخرون ممن افنوا اعمارهم في الكد و التعب حتى انهكتهم السنين.

  • sami

    اصرفوها قبل عيد الفطر المبارك واخصموا 5،2 منها حلالا عليكم وحراما علينا يا رئيس الوزراء !

  • ابي

    حتى معاشات الأموات عفوا المتقاعدين تنهب وتسرق في هذا البلد…..سرقوا معاشات المتقاعدين في الخارج..فرنسا بالضبط فلم تكفيهم..وهاهم يسرقون معاشات المتقاعدين المحليين….

  • youcef

    22000000000/3000000= !!!!!!! 733333

  • عبد السلام عامر

    إطارات الدولة المتقاعدين لهم صندوق خاص بهم يتم تمويله من الدولة مباشرة بضخ ملايير الدينارات وتتم الزيادات دون ضجة وبصفة آلية بينما يضحكون علينا فيقتطعون من العامل ليتم دفعه للمتقاعد ويضيفون له بعض الدنانير المعدودات وينشرون ذلك بالتطبيل والتزمير وكأننا زيادة في هذا البلد أو “مزية” عملوها فينا من جيبهم أو من إرث أبائهم مع أن الجزائر ضحى من أجلها الشعب البسيط سواء في الثورة أو العشرية بينما هم وأبناؤهم كانوا يهربون لنادي الصنوبر وراء حصون منيعة أو إلى باريس بحراسة مشددة وينتظروا فرصة الانقضاض كالعقاب على ما تبقى من البلد وهذا هو الحاصل الآن.

  • abdel

    De toute façon al houkam faiqine bi les retraités aghlabiyatham oumiyines, mayassalhou ghir lintikhab, donc idirou fiham wach ihabou.

  • Zinho

    من المفروض أن تسمى هذه الزيادة بتسمية ” زيادة لإهانة المتقاعدين ” هذا ذل و احتقار و مهانة لمن أفتى حياته في العمل !
    2- و الله لو كان جينا رجال ن رفضوا جماعيا هذه البقشيش و ايديروه في قيعانهم.

  • بوكوحرام

    انا شخصيا لا احتاج الى زيادة العار والاهانة ..زيدوها الى كاش وزير او برلماني انهم لا يشبعون اما نحن الحمد لله ربي رزقنا الكفاف والعفاف ..

  • بوكوحرام

    مسؤولوا العار والدمار اهانوا الشرفاء والاحرار

  • Azouz

    زيادة متوازنة حتى و إن كانت ضئيلة . المفروض أن تكون دائما بهذه النسب لأن هذه الزيادات لا تأتي من إشتراكات أي كان (خاصة ذوي الأجور العالية الذين يعتقدون أنها من إشتركاتهم) و إنما من 5% من مداخيل البترول التي خصصها رئيس الجمهورية لدعم صندوق التقاعد .

  • متقاعد

    انا لم افهم في الغرب المتقاعدون لهم فرص كثيرة حتى في العمل لكي يساعد نفسه في تكاليف الحياة
    اما نحن رؤيتنا الى المتقاعد لا حياة بعد التقاعد لافرص عمل ولا امتيازات واش من زيادة راهم يتكلموا عليها
    واش انقلوا ربي يجيب الخير

close
close