الجمعة 30 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 17:20
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

8 ملايين جزائري تابعوا حوار الرئيس تبون

حظيت الخرجة الإعلامية الأخيرة لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بمتابعة قياسية على القنوات التلفزيونية وأجهزة الهاتف النقال، بالنظر إلى أهمية المواضيع التي تناولها وعلى رأسها قضية التطبيع مع الكيان الصهيوني، بالإضافة إلى قضايا وطنية هامة كالاستفتاء على الدستور وقضية الحريات، والشأن الاقتصادي والتربوي والصحي.
وفي هذا السياق قدرت دراسة أنجزها معهد “إيمار” الذي يهتم بقياس جمهور السمعي البصري في الجزائر نسبة الذين تابعوا الحوار بـ70 بالمائة، وهو ما يقدر بـ8 ملايين مشاهد، 31 بالمائة من هؤلاء تابعوا الحوار على الهواتف النقالة الذكية، فيما تابعه الأغلبية على القنوات التلفزيونية، خاصة “الشروق نيوز” و”النهار” و”البلاد”. والمفاجئ أن التلفزيون الجزائري جاء في المراتب الأخيرة مع قناة الحياة.
وأحدثت تصريحات رئيس الجمهورية صدى واسعا، في الوطن والخارج وحظي تصريحه حول الهرولة نحو التطبيع بمتابعة كبيرة في الشارع العربي باعتباره أول موقف واضح وقوي من دولة عربية رافضة للتطبيع، وأقوى ردود الفعل جاءت من داخل فلسطين التي رأت في الموقف الذي عبر عنه الرئيس تبون جرعة أوكسجين للقضية الفلسطينية التي تلقت طعنات في الظهر خلال الأسابيع الماضية.
س. ع

بن دودة تدعو إلى التعجيل بمنح المواقع التّاريخيّة الأثريّة ما يليق بها

زهية. م
دعت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة إلى ضرورة “التعجيل بمنح المواقع التّاريخيّة الأثريّة ما يليق بها، وتوفير وضع يتناسب مع الأهميّة التّاريخيّة لها، وفتحها أمام الزوّار والسّعي لاستقطابهم”.
وقالت بن دودة في بيان نشرته على صفحتها إن “الاعتناء بالمواقع الأثريّة وحمايتها واجب جماعيّ، يتشارك فيه المواطن والوصاية”.
وعادت بن دودة إلى زيارتها الأخيرة إلى عنابة وموقف هيبون التاريخي وقالت إنه يشكل نموذجا لما ينبغي أن يكون عليه موقع أثري معتبرة أن الاستقطاب الذي حظي به الموقع من قبل الزوار والسياح جاء ثمرة الاعتناء به وتهيئته وقال إن ذلك جاء بفضل مساهمة “عمال وموظفي الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية”.
وأضافت بن دودة إنها شدّدت خلال زيارتها الأخيرة إلى عنابة على “أهمية واجبنا الجماعيّ نحو المواقع الثّقافيّة والتراثية، وإشراك الجميع في الاحتفاء بها وإدماجها في مسارات ثقافيّة تعود بالفائدة على الاقتصاد الوطنيّ”.

تخصص واحد لحاملي أكثر من بكالوريا والترخيص للمتأخرين بالتسجيل

سفيان. ع
حددت، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كيفيات تسجيل الطلبة الجدد حاملي أكثر من شهادة بكالوريا، إذ أعلنت بأن من حقهم الاستفادة من تخصص واحد فقط من التخصصات الجامعية المفتوحة. في حين تم الترخيص للطلبة حاملي الشهادة قبل دورة 2020، إيداع طلب التسجيل بدءا من 8 نوفمبر المقبل.
وأكدت الوزارة في منشور خاص بتوجيه الناجحين في شهادة البكالوريا، على صفحتها الرسمية، أن الطلبة الجدد حاملي أكثر من شهادة بكالوريا، يحق لهم التسجيل في تخصص واحد فقط، وأوضحت بخصوص الطلبة الحاصلين على البكالوريا قبل 2020، والذين لم يسبق لهم التسجيل إيداع طلب تسجيل ابتداء من 8 نوفمبر 2020 على مستوى إحدى المؤسسات الجامعية التابعة لدوائرهم الجغرافية، شريطة أن تتم العملية طبقا للشروط البيداغوجية والمعدلات الدنيا للالتحاق بالشعبة أو ميدان التكوين لسنة حصولهم على البكالوريا.

المخبريون والمهنيون بقطاع التربية يهددون باللجوء إلى العدالة

منير ركاب
هدّد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لقطاع التربية الوطنية، باللجوء إلى العدالة في حال تماطل الوزارة الوصية والمديرية العامة للوظيفة العمومية، عن إيجاد حل نهائي لمطلب التعويض المادي الخاص بملف المنح والعلاوات الذي يستفيد منه كل المدمجين، وحق الترسيم المشار إليه في المرسوم التنفيذي رقم 08/315 المؤرخ في: 11/10/2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي رقم 12/240 المؤرخ في 29/05/2012.
واستغربت النقابة، على لسان رئيسها الوطني، سيد علي بحاري، في تصريح لـ”الشروق”، إقصاء فئة المخبريين المدمجين في السلك التربوي من المنح التي يستفيد منها كل الموظفين، حيث تبخّرت -حسبه- آمال فئة العمال المهنيين والمخبريين في الترسيم، بعد أزيد من 25 سنة خدمة بالقطاع، حيث بقي مصيرهم معلقا بين الوعود والتجسيد الفعلي، خاصة مع ورود أنباء تفيد بتسوية ملف العمال المتعاقدين في قطاع الصحة، في وقت خيّم الصمت -حسب قوله- على المراسلات والشكاوى المودعة من طرف النقابة، بمختلف المصالح الوزارية الرسمية، بما فيها الوزارة الأولى، والبرلمان بغرفتيه، ووزارتي التربية الوطنية، والمالية، محمّلين وزراء القطاع السابقين، حرمان فئة العمال المهنيين والمخبريين بقطاع التربية، من التعويض المادي، فيما يخص قضية المنح والعلاوات التي يستفيد منها كل المدمجين، كما سلّمت النقابة، مراسلة إلى مجموعة من البرلمانيين، بما فيهم النائب عن حزب جبهة التحرير الوطني، سليمان سعداوي، ورئيس المجموعة البرلمانية للحركة الشعبية الجزائرية، بربارة الشيخ.
وكان النائب عن الحركة الشعبية الجزائرية، بربارة الشيخ، قد أبرق مراسلة إلى الوزير الأول، عبد العزيز جراد، تحوز “الشروق” نسخة منها، طالب فيها بالنظر في قضية المخبريين بقطاع التربية الذين أدمجوا بالسلك التربوي منذ سنة 2012، إلا أنهم لم يستفيدوا من التعويضات المدونة بالمرسوم رقم 10-78 المؤرخ في 24 فبراير 2010 الذي يؤسس النظام التعويضي للموظفين المنتميين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، متسائلا عن موضع فئة العمال المهنيين وأعوان الرقابة الذين لا يحملون صفة الموظفين، ويعملون بالنظام التعاقدي منذ 25 سنة بالمؤسسات التربوية ولم يدمجوا إلى غاية اليوم.

هزة ارتدادية ضعيفة بسيدي غيلاس بتيبازة

راضية. م

شعر سكان بلدية سيدي غيلاس غرب ولاية تيبازة، ليلة الاثنين إلى الثلاثاء بهزة أرضية ارتدادية خفيفة في حدود منتصف الليل إلا دقيقتين غير أنها لم تحدث أي أضرار أو ذعر وسط السكان لضعف شدتها. الهزة التي لم يشعر بها سكان البلديات المجاورة لموقع الهزة قد تكون شدتها حسب تصريحات السكان لا تتجاوز 2 درجة على سلم ريشتر حيث تعتبر ارتدادية للهزتين الماضيتين المسجلتين شهري جويلية وأوت بعدما تراوحت قوتهما ما بين 4.3 و 3.2 درجة على التوالي وأحدثتا وقتها هلعا وسط السكان وحتى بالبلديات المجاورة لها أين شعر بها حتى قاطنو الولايات المجاورة.

الرقابة القضائية لموظفين بالمستشفى ومعهد الفندقة ببوسعادة

أحمد قرطي
وضع، أول أمس، قاضي التحقيق لدى محكمة بوسعادة بالمسيلة، ستة موظفين، يشتغلون بالمستشفى ومعهد الفندقة والسياحة ببوسعادة، تحت إجراءات الرقابة القضائية، بينما استفاد 5 أشخاص من الإفراج، بعدما اتهموا بتزوير شهادات إدارية، حسبما المعلومات المتوفرة لدى الشروق اليومي.
وبحسب مصادرنا، فإن حيثيات القضية تأتي في إطار محاربة الجريمة، وخاصة ما تعلق منها بجرائم التزوير واستعمال المزور في الوثائق والشهادات الإدارية، إساءة استغلال الوظيفة، وتبديد أموال عمومية، قام عناصر الأمن الحضري الخامس بأمن دائرة بوسعادة بتقديم أحد عشر شخصا تتراوح أعمارهم مابين 28 و62 سنة، وذلك إثر ورود معلومات مفادها تورط عدة أشخاص في عملية تزوير الوثائق والشهادات الإدارية على مستوى معهد الفندقة، وعلى إثره قامت مصالح الشرطة بفتح تحقيق في القضية أفضى إلى توقيف أحد عشر شخصا، في قضية التزوير واستعمال المزوّر في بعض الوثائق والشهادات الإدارية، التحرير والاستعمال عمدا لشهادات تثبت وقائع غير صحيحة ماديا، اصطناع اسم طبيب جراح شهادة مرضية، وشهادة بوجود عجز يعفي الغير من خدمة عمومية، إساءة استغلال الوظيفة وتبديد أموال عمومية بتسهيل تعاملات أشخاص بمنحهم امتيازات على حساب المصلحة العامة.
وبعد استكمال إجراءات التحقيق في القضية، تم تقديم جميع المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بوسعادة، الذي أحالهم على قاضي التحقيق لدى نفس المحكمة الذي أمر بوضع 6 من المشتبه فيهم تحت تدابير الرقابة القضائية، بينما استفاد البقية من الإفراج.

توقيف 59 عنصرا من عصابات الأحياء بالبليدة

أوقفت مصالح أمن ولاية البليدة منذ مطلع السنة الجارية وإلى غاية نهاية شهر أوت المنصرم 59 شخصا لتورطهم في جرائم حرب عصابات الأحياء، حسبما جاء الاثنين في بيان لخلية الإعلام والعلاقات العامة على مستوى هذه الهيئة الأمنية.
ففي إطار محاربتها لكافة أشكال الجريمة خاصة عصابات الأحياء وهي الظاهرة التي انتشرت مؤخرا عبر عدد من أحياء الولاية مشكلة خطرا على أمن وسلامة الأشخاص وممتلكاتهم، نظمت مصالح أمن الولاية منذ مطلع السنة الجارية وإلى نهاية أوت المنصرم عددا من عمليات المداهمة عبر كامل الإقليم الحضري للولاية والتي أسفرت عن جملة من التوقيفات. وبحسب ذات البيان فقد تم توقيف 59 شخصا تورطوا في 11 قضية حرب عصابات الأحياء استعملت فيها الأسلحة البيضاء صدر في حق 27 منهم أمر إيداع ووضع ثمانية آخرين تحت الرقابة القضائية فيما استفاد 21 من الاستدعاء المباشر.
كما أوقفت ذات المصالح خلال الفترة سالفة الذكر 566 شخص لتورطهم في قضايا حمل السلاح الأبيض 42 منهم أودعوا الحبس المؤقت و26 وضعوا تحت الرقابة القضائية و133 استفادوا من الاستدعاء المباشر فيما تم إرسال ملف 365 منهم إلى النيابة وفقا لذات المصدر. وسعيا منها إلى بسط السكينة والأمان عبر جل شوارع وأحياء الولاية، لاسيما تلك التي تشهد انتشارا لأوكار الجريمة، سطرت ذات المصالح مخططا أمنيا لمكافحة عصابات الأحياء والذي يرتكز على اتخاذ جملة من الإجراءات الردعية والوقائية من شأنها وضع حد لهذه الظاهرة وكذا تكثيف عمليات المداهمة لتوقيف المتورطين في مثل هذه الجرائم، وفقا لذات البيان.
ق. م / وأج

توقيف فتاة لنشرها مواضيع وحلول امتحانات البكالوريا بالبليدة

تمكن عناصر فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بالبليدة من إلقاء القبض على فتاة لنشرها مواضيع وحلول امتحانات شهادة البكالوريا باستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، حسبما جاء الثلاثاء في بيان لهذه الهيئة الأمنية. وأوضح ذات المصدر أنه في إطار مكافحة ظاهرة الغش في الامتحانات الرسمية تمكن أفراد فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بالبليدة، من إلقاء القبض على فتاة، بتهمة الإدخال بطريق الغش معطيات نظام المعالجة الآلية وكذا تهمة حيازة أو إفشاء أو نشر أو استعمال لأي غرض كان المعطيات المتحصل عليها.
وأضاف المصدر أنه بناء على معلومات واردة لهذه الهيئة تم فتح تحقيق بالتنسيق مع المصلحة المركزية لمكافحة الإجرام السيبراني للدرك الوطني بالجزائر العاصمة، حول نشاط مشبوه لشخص في إطار تسريب مواضيع وحلول امتحانات شهادة البكالوريا 2020 باستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، حيث تبين أن المشتبه فيه قام بنشر مواضيع وحلول الامتحانات على شبكة فايسبوك.
وبعد التعمّق في إجراء التحقيقات، تم التوصل للمشتبه فيه وتحديد عنوانه حيث تم تشكيل دورية تحت قيادة قائد فصيلة الأبحاث والتنقل لعين المكان، ليتضح بعد التحريات أن صاحب الحساب المشبوه هي فتاة حيث تم توقيفها واقتيادها إلى مقر الفصيلة للتحقيق معها. المتهمة أنكرت التهمة في البداية لتعترف بعد مواجهتها بالأدلة والبراهين بقيامها بإعادة نشر موضوعي امتحان دون مراعاة العواقب المترتبة عن ذلك. وإثر ذلك تم تقديم المتهمة أمام الجهات القضائية المختصة إقليميا.
ق. م / وأج

حريق “جديد” بمستشفى الأم والطفل يثير الرعب بالوادي

يوسف رزاق سالم

اندلع، صبيحة أمس، حريق بجناح في مستشفى الأم والطفل بالوادي، واجتاح الدخان عديد الغرف بالجناح واحترق المطبخ، وتمكنت طواقم المستشفى من إجلاء قرابة 30 نزيلا منهم أطفال وأمهاتهم، حيث لم تسجل أي إصابات في الحادثة.
ويعد حريق الأمس، ثالث حريق بمؤسسة الطفل والأم بشير بالناصر بالوادي، أين اندلع حريق مُشابه وفي نفس الجناح أمسية الجمعة 25 ماي 2018، ولم يخلف إصابات، أما الحريق الثاني فقد وقع بدار الولادة التابع لذات المؤسسة العام الماضي في مثل هذا اليوم، المصادف لـ24 سبتمبر 2019، وراح ضحيته 8 أطفال حديثي الولادة توفوا بعين المكان، منهم من احترق ومنهم من اختنق بالدخان والغازات، وذلك في حدود الساعة الرابعة صباحا إلا خمس دقائق.

وذكر شهود عيان في موقع الحادثة، بأنهم شاهدوا خروج دخان من الأسلاك الكهربائية بالمطبخ، ووسط الخوف والذعر، سارعوا لإجلاء النزلاء من المصلحة في بداية الأمر، ولم يمر وقت طويل حتى سمعوا صوت دوي، واشتعال النار بالمطبخ، حيث خلف الحادث حالة من الرعب والخوف في أوساط طواقم المستشفى ونزلائه، لاسيما أن المطبخ كان به قارورات غاز البوتان، ولحسن الحظ أنها لم تنفجر، فيما تم إجلاء النزلاء ونقلهم إلى مستشفى مكافحة السرطان بحي 19 مارس، ويذكر أن مصالح الحماية المدنية تدخلت لإخماد الحريق، فيما فتحت المصالح الأمنية تحقيقا في ملابسات الحادث.

وأعاد الحريق إلى الأذهان، ذكرى وفاة 8 رضع العام الماضي بين حريق ومختنق بالدخان، في مثل هذا اليوم، أين عبر العشرات من المواطنين عن استيائهم وتذمرهم من الحالة المزرية والمهترئة التي تعرفها المؤسسات الاستشفائية القديمة بالولاية، التي لم تعد تصلح لاستقبال المرضى، حسبهم، كما أكدوا بأن عمليات ترميم ما لا يرمم، سوف تنهك الخزينة العمومية وتجعل حياة المواطنين، لاسيما المرضى منهم، في حالة خطر، أين طالبوا بتشييد مستشفيات أخرى على مستوى عاصمة الولاية وكذا في المدن الكبيرة بالولاية، من أجل تدارك النقص الحاصل وتأمين حياة وأرواح المرضى ونزلاء المستشفى.
من جانبه، والي ولاية الوادي، قام بزيارة لموقع الحدث، حيث صرح بأن مستشفى الطفل والأم الجديد، سوف يكون جاهزا خلال 6 أشهر، مؤكدا بأنه سيقوم بتكثيف الزيارات الميدانية له من أجل تسريع وتيرة الإنجاز في أقرب وقت، معرجا بأنه سيتم فتح تحقيق معمق حول الحادث، لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

متهمون بالمضاربة في السميد أمام قاضي التحقيق بسكيكدة

إسلام. ب
التمس، مساء الثلاثاء، وكيل الجمهورية لدى محكمة الحروش، جنوب ولاية سكيكدة، إيداع 13 شخصا، الحبس المؤقت، منهم مدير مطاحن الحروش، التابعة لمجمع سميد، ورئيس مصلحة التسويق، بينما التمس الرقابة القضائية في حق البقية يتقدمهم رئيس مصلحة أمن وتجار، حيث وجهت لهم عدة تهم منها جنحة إساءة استغلال الوظيفة، ومنح امتيازات غير مبررة للغير، وممارسة أعمال تجارية عن طريق التدليس والغش.
مع العلم أنه أحال ملف القضية إلى قاضي التحقيق الذي شرع منذ صباح أمس الأربعاء، في الاستماع إلى 23 شخصا، بوحدة مطاحن الحروش، منهم 20 متهما من بينهم المدير، ورئيس مصلحة التسويق، ومسؤول الأمن وموظفون على رأسهم موظف بالبنك، على أن تتواصل جلسة الاستماع اليوم الخميس، في قضية فساد تتعلق ببيع وشراء مادة السميد بطريقة مشبوهة وذلك خلال الفترة التي شهدت ندرة في مادة السميد مع بداية انتشار فيروس كورونا في بداية ربيع السنة الحالية، أين يكون المشتبه فيهم قد استغلوا، هذه الفترة الصعبة، خاصة منهم التجار، إذ قاموا بكراء سجلات تجارية، واقتنوا أطنانا من مادة السميد بطريقة مخالفة للقوانين المعمول بها، من طرف مديرية التجارة ما خلف ندرة دفع ثمنها المواطنون من مالهم وصحتهم.

مكتتبو “عدل 2” الموجهون إلى الخروبة يحتجون أمام مقر الوكالة

نسرين برغل
نظم أمس، مكتتبو “عدل 2” بولاية الجزائر، المجهون إلى موقع الخروبة ببومرداس، وقفة احتجاجية أمام مقر المديرية العامة لوكالة “عجل” بسعيد حمدين في العاصمة للمطالبة بتحويلهم إلى مواقع داخل إقليم ولاية الجزائر. منددين بتماطل الجهات المعنية حيال قضيتهم. ورافعين شعارات من قبيل: “نطالب باقتراح مواقع داخل إقليم العاصمة”، “نقيم بالعاصمة ونعمل بالعاصمة”،
وقال محتجون، إنهم مصابون بالإحباط، جراء انتظار الحصول على سكن، سبع سنوات، ليوجهوا في الأخير إلى موقع وصف بالنائي، مع تنصل المسؤولين من الوعود التي قطعوها على أنفسهم، بالتكفل بالمشكلة، وعدم استجابتهم لعدي الشكاوى والنداءات المرفوعة إليهم. حيث لم تراع الوكالة المعطيات الاجتماعية والمهنية، عند توجيهها المكتتبين إلى مواقع خارج الولاية. من دون أن تعتد بتوصيات الوزارة، التي تحث على مراعاة مقر السكن والعمل، خلال التوجيه. وعبر المحتجون عن إصرارهم على مواصلة الاحتجاجات إلى غاية إنصافهم.

منكوبو زلزال ميلة يحتجون

نسيم. ع

احتج، ظهر الأربعاء، العشرات من سكان حي الخربة السفلى والعليا وحي 240 مسكن “قندهار” بميلة، الذين تضررت سكناتهم بشكل كبير بفعل الهزة الأرضية التي ضربت المنطقة شهر أوت المنصرم، ما أدى إلى انجراف كبير التربة وتسبب في تشققات بجدران وأعمدة العديد من السكنات، وأجبر سكانها على الهروب من مساكنهم والمبيت في العراء خوفا من انهيارها على رؤوسهم.
وطالب المحتجون، أمام مقر الرقابة التقنية للبناء بميلة، بضرورة خروج أعوانها لمعاينة أكثر من 140 سكن متضرر من الزلزال وغير صالحة للسكن تماما، لم تتم معاينتها من طرفها، رغم تعليمات والي ميلة في هذا الشأن على حد قول المحتجين الذين رفضوا مغادرة المكان إلى غاية التكفل بانشغالهم. كما طالب المحتجون بالتكفل التام بالمتضررين دون إقصاء كونهم يعيشون ظروفا صعبة للغاية بعد تضرر مساكنهم.

أخبار الجزائر

مقالات ذات صلة

  • وزارة الشؤون الدينية تعلن:

    منع الإحتفال بذكرى المولد النبوي بالمساجد

    أعلنت وزارة الشؤون الدينية منع إقامة الإحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف في المساجد وساحاتها بسبب الظروف الإستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا. وحسب بيان للوزارة فإنه يجب…

    • 815
    • 4
  • عثر بهاتفه على فيديوهات تشيد بالأعمال الإرهابية

    بقَال من وهران يتورط في دعم أمير جماعة الدعوة والقتال

    أدانت محكمة الجنايات الابتدائية بمجلس قضاء وهران، الإثنين، شقيق إرهابي، وهو تاجر مواد غذائية، كانا على تواصل مع الإرهابي أسامة أبي سفيان، أمير الجماعة السلفية…

    • 305
    • 0
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • خالد- الجلفة

    عصابات الاحياء هي احدى نتائج العصابة للسيطرة عل المدن واغلب تلك العصابات تدور حول امبراطور وزعيم يظهر من اعيان البلد تستشيره وهي في خدمة اهدافه واهداف العصابة في بث الهلع وسط السكان والترهيب خاصة اثناء المناسبات الهامة فهي تستعمل بطشها ليوم الحسم وقد سمعت ان اغحدهم لما ارسلت قوة للدرك لمحاربة تلك العصابات في بلدتي اتنصل ذلك الزعيم بالجهات المعنية وطلبهم بسحب تلك القواة لحماية الاشرار من الملاحقة حدث هذا منذ سنتين تقريا
    على الدولة ان تعمل على اجتثاث تلك الزمرة وردع داعميها اتقاء شرها وخطرها

  • شخص

    وسائل النقل أيضاً يجب تطهيرها من السائقين و القابضين المتهورين و المنحرفين الذين يفرضون قانون الغاب على المواطنين (الهندام غير محترم و الكلام الفاحش و ملأ الحافلة حتى لا يستطع غلق الباب و و و ) و هذا خاصة هنا في العاصمة (براقي-بومطعي-الكاليتوس) و غيرها

close
close