الجمعة 24 جانفي 2020 م, الموافق لـ 28 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 21:57
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

سيكون أزيد من 24 مليون جزائري وجزائرية مدعوين هذا الخميس، للإدلاء بأصواتهم بمناسبة الانتخابات الرئاسية التي يعتبرها العديد من الملاحظين “حاسمة ومصيرية” لإخراج البلاد من الانسداد السياسي الذي تعيشه حاليا وتكريس الشرعية ومساعي استكمال بناء دولة الحق والقانون.

وكانت النتائج العامة لعملية المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية، حسب ما كشفت عنه البطاقية الوطنية الإلكترونية للهيئة الناخبة، قد أسفرت عن إحصاء 24.474.161 ناخب من بينهم 914.308 ناخب على مستوى المراكز الدبلوماسية والقنصلية بالخارج.

وقدر عدد المسجلين الجدد في القوائم الانتخابية بـ289.643 ناخب، في حين بلغ عدد المشطوبين 123.293، حيث سجلت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ارتفاعا في عدد الهيئة الناخبة بلغ 165.804 ناخب، أي بزيادة قدرها 0.67 بالمائة.

ويتميز هذا الاستحقاق الرئاسي بكونه أول انتخابات تتولى تسييرها سلطة وطنية مستقلة تضم 50 عضوا من الكفاءات الوطنية، وهي هيئة دائمة ومستقلة تمارس مهامها دون تحيز وتتولى تسيير كل مراحل العملية الانتخابية.

كما تتميز بإدخال تعديلات على القانون العضوي للانتخابات تمحورت حول تحضير وتنظيم العمليات الانتخابية وكذا حيز خاص بالانتخابات الرئاسية.

وكان أفراد الجالية الجزائرية المقيمة في الخارج قد شرعوا يوم السبت الماضي في التصويت في إطار الانتخابات الرئاسية لـ12 ديسمبر أي قبل خمسة أيام من الاقتراع.

وحسب البطاقية الانتخابية الوطنية الإلكترونية التي أعدتها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، فإن 914.308 ناخب مسجل على مستوى المراكز الدبلوماسية والقنصلية في الخارج.

ويؤدي مواطنو المناطق النائية وتجمعات البدو الرحل واجبهم الانتخابي منذ الاثنين على مستوى المكاتب المتنقلة الـ135 الموزعة عبر الوطن.

وفي سياق متصل، أكد محمد شرفي، الإثنين، أن سلطته وفرت “ضمانات” من أجل ضمان شفافية اقتراع 12 ديسمبر من خلال الطابع المستقل لهذه الهيئة التي تم تنصيبها مثلما ينصب رئيس الجمهورية”، موضحا أن هذا التنصيب يعني أنها “مستقلة فعلا عن كل وصاية من الدولة مهما كان شكلها ومهما كانت طبيعتها”.

وقال إن أولى الضمانات هي الاستقلالية التامة على المستوى المؤسساتي، فيما تكمن الضمانة الثانية في كون السلطة تتحكم كليا في الوسائل التي تراها ضرورية لأداء هذه المهمة”، لاسيما الوسائل المالية واللوجستية.

من جهته، أكد الفريق قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني، أن الانتخابات الرئاسية لـ12 ديسمبر 2019، هي التي سترسم معالم الدولة الجزائرية الجديدة التي طالما تطلعت إليها أجيال الاستقلال، واصفا إياها بـ”المحطة بالغة الأهمية في مسار بناء دولة الحق والقانون، والمرور ببلادنا إلى مرحلة جديدة مشرقة وواعدة”.
س. ع

الانتخابات الرئاسية الجزائر القوائم الانتخابية

مقالات ذات صلة

  • رافقت مبادرة جمعية "البركة" لأحسن عمل فنّي لصالح القضية

    تنفيذا لوصية علي فضيل... "الشروق" دومًا مع فلسطين

    بادرت "جمعية البركة" الخيرية، بمرافقة ومساهمة مجمع "الشروق" الإعلامي، بتنظيم مسابقة لأحسن عمل إعلامي لأجل فلسطين، والتي حملت في طبعتها الأولى اسم فقيد الإعلام العربي…

    • 1343
    • 1
  • جلول حجيمي:

    نحو سنّ قانون لحماية الإمام من العنف

    كشف حجيمي جلول، المنسق الوطني لنقابة الأئمة، أنه يتم تحضير ملف لوزير العدل بضرورة سن قوانين ردعية، تحمي الإمام وتساعده في تأدية مهامه، حتى يصبح…

    • 724
    • 12
600

13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • TABTAB

    24 مليون جزائري مدعوون هذا الخميس للاستحقاق الرئاسي…
    الغالبية الساحقة من هذا الرقم لا تعنيهم هذه الانتخابات فعلى المعنيين اذن تصحيح الرقم

  • HOCINE HECHAICHI

    معنويا ومنطقيا علي بن فليس هو الرئيس القادم
    لكن برنامج حكومته يجب أن يقدم “حلا جذريا” لأزمة تخلف الجزائر المزمن وليس” حلولا كلاسيكية “.
    الحل الجذري هو تطبيق “برنامج استعجالي” مبني على اقتصاد الحرب الذي أساسه:
    – الشعب العامل والمتفاني وليس الشعب الخامل و المسعف الذي شعاره ( ragda wa t’manger )
    – التقشف (austérité)
    – الاستكفاء ( autarcie)
    – تنظيم النسل
    – التشجير المكثف
    – محاربة القدرية (fatalisme) والقبلية والأصولية و” البايلكيزم “وغيرها من الآفات الاجتماعية و”الثقافية”
    وغيرها من إجراءات التنمية المستدامة والبناء الديمقراطي .

  • HOCINE HECHAICHI

    نداء إلى الفريق رئيس أركان ج.و.ش
    قلتم أن “… بوصلة الشعب كانت دائما تتجه نحو الأصوب والأصلح … ”
    ولكن المجال المغناطيسي لآلة FLN/RND ووعاءها الانتخابي “الشعبوي” سيجعلان البوصلة تتجه نحو تبون أو ميهوبي ممثلي فلول النظام الذي أسقطه الحراك الشعبي بمساندتكم الفعالة .
    و سنبقى شعبا مسعغا يعيش عالة على الريع في دولة متخلفة اقتصاديا وسيتأخر تجسيد “المشروع الوطني” بل سيضطرب سير “قطار الجزائر” وستضطرون “للتدخل ” ،مرة أخرى، لجر القاطرة .

  • جزائري حر

    المهم كملو في هاد الطريق برك

  • Mohdz

    الله يرحم باباااك ماتقوليش حسبتني

  • أنا

    كالعادة فإن الزواف يقاطعون الانتخابات و يخوّنون كل من ينتخب لأنهم متيقنون من أن لا وزن لهم إذا مروا على امتحان الصندوق و للأسف فإن الكثير من النوايا يتبعونهم و ينخدون بشعار (يتنحاو قاع) و الحقيقة هي أنه حتى لو استقال الجميع بما فيهم القايد فإنهم سيرفضون الانتخابات لأنه قرار FAFA و ليس قرارهم.

  • 7

    كل من تم انتخابه دخل السجن ، رئيس بلدية ، والي ، برلماني ،،،،،، أخرهم رئيس فر فوق كرسي ، الغريب أن يقدم لك ضمان بأن من سيصبح رئيسا ،،،،،،،،،؟

  • محمد

    فوطي وحدكم. لن انتخب مدام الرئيس معروف مسبقا

  • El jijeli tamazight

    ARRETEZ ,VOS MANIPULATIONS VOUS SAVEZ D AVANCE QU IL N Y AURA PAS DE VOTE.

  • Nabil

    A voté 09/12, le peuple votera excepté les zouaves

  • Nabil

    Tebboune 2019..

  • TABTAB

    للمعلق 6 : لو أن الرجولة بالصوت العالي لكان الكلب سيد الرجال

  • أعمر الشاوي

    24 مليون ناقص واحد الي هو أنا , لماذا الكذب ؟

close
close