إدارة الموقع
تشارك إلى جانب 11 بلدا عربيا في جائزة الرواية العربية

3 نصوص جزائرية في القائمة الطويلة للبوكر العربية

زهية منصر
  • 239
  • 0
3 نصوص جزائرية في القائمة الطويلة للبوكر العربية
أرشيف

عرفت جائزة البوكر العربية وصول 3 روايات جزائرية للقائمة الطويلة التي تم الإعلان عنها الإثنين، على موقع الجائزة ويتعلق الأمر برواية عمارة لخوص “طير الليل” الصادرة عن منشورات الحبر، ورواية سارة النمس “جيم” الصادرة عن دار الآداب، و”عين حمورابي” لعبد اللطيف ولد عبد الله عن منشورات “ميم”.

وضمت قائمة الجائزة في دورتها الرابعة عشر 16 رواية تمثل 11 بلدا وجرى اختيارها من بين 121 عملا وصل لجنة التحكيم.

وقال بيان الجائزة إن الروايات التي تأهلت للقائمة الطويلة تعالج قضايا ذات صلة بواقع العالم العربي اليوم، من معاناة العراق وانتشار الجماعات المتطرفة، إلى وضع المرأة في العالم العربي. كما تنحو ثلاث روايات من القائمة في اتجاه فضاء بوليسي، ارتكبت جرائمها على خلفية حروب وصراعات في المنطقة. كما اتخذت روايات القائمة الطويلة فضاءات عدن وعمّان والدار البيضاء ووهران وغيرها من المدن العربية ساحةً لأحداثها وتحكي عن العلاقات الإنسانية ودور الأدب في التنوير.

وقد أشرفت لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الشاعر والكاتب البناني شوقي بزيع، على تحكيم الأعمال وضمت في عضويتها كل من صفاء جبران، أستاذة اللغة العربية والأدب العربي الحديث في جامعة ساو باولو، البرازيل؛ ومحمد آيت حنّا، كاتب ومترجم مغربي، وعلي المقري، كاتب يمني وصل مرتين إلى القائمة الطويلة للجائزة؛ وعائشة سلطان، كاتبة وصحافية إماراتية.

وقال رئيس لجنة التحكيم شوقي بزيع أن “وفرة الأعمال التي وصلت الجائزة يعتبر ثمرة طبيعية للتحالف غير المحمود بين جائحة كوفيد 19، التي أقفلت أمام الكتّاب أبواب الحياة كلها باستثناء باب اللغة، وبين جائحة النظام العربي الرسمي المحصّن بكل أشكال الفساد والقهر والاستحواذ، وهو ما بدت تردداته واضحة تماماً في الروايات المرشحة، وفي روايات اللائحة الطويلة على نحو خاص، والتي تولى مؤلفوها كتابة التاريخ الفعلي وغير المزور للبشر المنسيين، وتعقّب الأماكن الغفْل، والحيوات الهشة والمهددة بكل أشكال الاستلاب”.

وينتظر أن يعلن عن القائمة القصيرة للجائزة في 29 مارس الجاري على أن يعلن عن الفائز بلقب الدورة في 25 ماي القادم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!