الإثنين 20 أوت 2018 م, الموافق لـ 09 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 23:17
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح م

دخان يتصاعد بعد قصف النظام السوري الغوطة الشرقية قرب دمشق

أفاد الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”، الثلاثاء، بأن قوات النظام قصفت، ليلة أمس (الاثنين)، بلدة حمورية في الغوطة الشرقية بغاز الكلور السام، ما أدى إلى إصابة 30 شخصاً بحالات اختناق.

وجاء في بيان نشره عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي: “تمكنت فرق الإنقاذ في الدفاع المدني من إجلاء 30 مدنياً مصابين بحالات اختناق، جُلهم من النساء والأطفال، جراء هجوم لقوات النظام السوري بغاز الكلور على الأحياء السكنية في المدينة”.

وأضاف البيان، أن متطوعين اثنين من الدفاع المدني، أصيبا بحالات اختناق أثناء قيامهما بواجبهما الإنساني في إسعاف المصابين.

وسبق أن استخدم نظام الأسد، غازات سامة في الغوطة الشرقية، في 25 فيفري الماضي، بُعيد قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بوقف إطلاق النار، ما أدى إلى تأثر 16 مدنياً بالغاز، وفق مصادر محلية وحقوقية.

وكان يتوجب على النظام السوري، التوقف عن استخدام أسلحة كيميائية، اعتباراً من 19 أوت 2014، بمقتضى تعهداته لمنظمة حظر الأسلحة.

وشاركت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تدمير مخزون السلاح الكيميائي المفترض، للنظام السوري، بموجب الاتفاق الذي جرى بين روسيا والولايات المتحدة، عقب استخدام النظام للسلاح الكيميائي في الغوطة الشرقية بتاريخ 21 أوت 2013 ما أدى إلى مقتل أكثر من 1400 مدني.

وكانت روسيا قد اقترحت سحب الترسانة الكيميائية من النظام السوري، في محاولة للحيلولة دون تدخل أمريكي محتمل، على خلفية انتهاك النظام لما أعلنته الولايات المتحدة “خطاً أحمراً”.

إلا أن النظام السوري، واصل استخدام أسلحة كيميائية، رغم إعلان منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، استكمال تدمير كافة مخزونات السلاح الكيميائي، التي كشف عنها.

وتشكلت آلية تحقيق مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمائية (تعرف اختصاراً بـ”جيم”)، عام 2015، وجرى تجديد تفويضها عاماً آخر في 2016، وانتهت ولايتها يوم 17 نوفمبر الماضي، بإخفاق مجلس الأمن التمديد لها مجدداً، إثر استخدام روسيا حق النقض (الفيتو).

وخلصت آلية التحقيق، مطلع سبتمبر الماضي، في نتيجة أولية، إلى أن “النظام السوري استخدم غاز السارين بمجزرة خان شيخون في إدلب، الخاضعة لسيطرة المعارضة”، والتي راح ضحيتها أكثر من 100 مدني، وأصيب ما يزيد على 500 آخرين، غالبيتهم أطفال، وسط إدانات دولية واسعة.

تغريدة

مقالات ذات صلة

  • رغم الأزمة المالية الخانقة

    الأونروا تعلن فتح مدارسها للاجئين في موعدها المحدد

    أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الخميس، أنها ستفتتح العام الدراسي في موعده نهاية الشهر الجاري، رغم الأزمة المالية التي تعاني منها. وقال المفوض العام…

    • 332
    • 0
  • بعد تراجع قيمة الليرة

    قطر تدعم الإقتصاد التركي بـ 15 مليار دولار

    تعهدت قطر بدعم اقتصاد تركيا المضطرب من خلال ضخ استثمارات مباشرة بقيمة 15 مليار دولار. يأتي هذا في أعقاب تراجع حاد في قيمة الليرة التركية وسط…

    • 2175
    • 14
2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • احمد

    ترامب وفرنسا سوف نقصف الجيش السوري ادا استخدم اسلحة كيماوية
    صباحا استخدم الجيش السوري الغاز ضد الاطفال والنساء فقط ولا مسلح واحد بينهم
    ارحمو عقولنا يامن استقبلتم تدمير العراق بالزغاريد والامريكيون انفسهم يقرون بانهم كانو يعلمون بان صدام لم يكن يملك اسلحة دمار بل هم من احدت دمار شامل في العراق
    والله العرب يستحقون ان ماتفعله بهم امريكا او اكتر

  • محمد

    لماذا يهجم الأسد على المعارضة المدعومة أمريكيا بغاز الكلور وهو يعلم أن ذلك سيؤلب المجتمع الدولي ضده…بشار الأسد ليس ملاكا ..لكنه ليس غبيا إلى هذا الحد. لا أدري لماذا مازلتم ترددون هاته الأخبار وقد إنكشفت الحقيقة على مصراعيها هل تظنوننا مازلنا في التسعينات أين لم يكن لا أنترنت ولا إعلام.. الجماعات الإرهابية تدربها وتدعمها وتصنعها الولايات المتحدة والكيان الصهيوني والدول الغربية ودول الخليج لأجل تشويه الإسلام وتبرير شن حروب على دولنا والسيطرة على النفط والغاز ..القوقاز و الشرق الأوسط ونيجيريا .