السبت 22 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 12 محرم 1440 هـ آخر تحديث 17:39
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

جانب من القمة

أصدر زعماء مجموعة السبع تعهدا مشتركا السبت لمحاربة الحمائية وتخفيف الحواجز التجارية، وذلك إثر اختتامهم قمة في كندا شهدت انقسامات جراء خلاف سببه فرض الولايات المتحدة رسوما على حلفائها.

كذلك تضمن البيان الختامي لقمة السبع التزامات مشتركة لضمان ألا “تسعى إيران مطلقا إلى تطوير أو الحصول على سلاح نووي”، كما طلب من روسيا الكف عن تقويض الديموقراطيات الغربية.

وبعد يومين من تبادل الحجج بين الولايات المتحدة من جهة والاوروبيين وكذلك كندا التي استضافت القمة من جهة ثانية، أصدرت مجموعة السبع بيانا مشتركا حاولت من خلاله تغطية الانقسامات حول التجارة.

لكنّ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قوّض محاولات إظهار الوحدة عندما أكد أنه حذر الرئيس الاميركي دونالد ترامب بأن كندا ستفرض رسوما جمركية انتقامية على البضائع الاميركية اعتبارا من 1 تموز/يوليو.

وبعد ان رفضوا دعوة الرئيس الاميركي لإعادة روسيا الى مجموعة السبع، تبنى قادة المجموعة اتهام بريطانيا لروسيا بالوقوف وراء تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في جنوب غرب المملكة المتحدة.

وجاء في البيان الختامي المشترك للقمة “ندعو روسيا الى الكف عن سلوكها المزعزع للاستقرار، وعن تقويض الأنظمة الديموقراطية، وعن دعمها للنظام السوري”.

وتابع البيان “ندين الهجوم باستخدام غاز للاعصاب من النوع العسكري في سالزبري في المملكة المتحدة. نحن نتفق مع بريطانيا في تقييمها الذي يرجح بشكل كبير ان تكون روسيا مسؤولة عن الهجوم”.

وتعهدت دول مجموعة السبع السبت ضمان “سلمية” البرنامج النووي الايراني.

وقال قادة دول المجموعة “نحن نلتزم بان نضمن على الدوام سلمية البرنامج النووي الايراني، بما يتماشى مع التزامات (ايران) الدولية بعدم السعي مطلقا الى تطوير او امتلاك سلاح نووي”.

وتابع البيان “ندين تمويل الارهاب بكل اشكاله بما في ذلك الجماعات الارهابية التي تمولها ايران. كما ندعو ايران الى لعب دور بناء عبر المساهمة في جهود مكافحة الارهاب والتوصل الى حلول سياسية، ومصالحة، وسلام في المنطقة”.

من جهة ثانية جاء في البيان الختامي للقمة “نؤكد على الدور الحاسم لنظام تجاري دولي مبنيّ على قواعد، ونواصل محاربة الحمائية”.

وأضاف البيان “نحن ملتزمون تحديث منظمة التجارة العالمية بهدف جعلها أكثر إنصافا، في أقرب وقت ممكن. سنبذل قصارى جهدنا لتخفيف الحواجز الجمركية والحواجز غير الجمركية”.

اما في ما يتعلق بالمناخ، فقد فشلت الدول الاعضاء بالمجموعة في التوصل الى اتفاق حول هذا الملف مع الولايات المتحدة.

المصدر: وكالات

https://goo.gl/Bi1w47
الحواجز التجارية دولاند ترامب مجموعة السبع

مقالات ذات صلة

  • آخر سفير ليبي في زمن القذافي لدى السعودية:

    بن علي لم يهرب بل غادر لأداء العمرة

    قال الدبلوماسي الليبي السابق الكاتب محمد سعيد القشاط، إن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي عمل على إعادة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي إلى السلطة،…

    • 2186
    • 2
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close