الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 09 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:38
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • انتهازيون يشيدون مساكن فوضوية بالوادي طمعا في الترحيل

أثار إعلان وزارة الصحة تحديد وادي بني عزة بالبليدة على أنه مصدر وباء الكوليرا حالة غليان وسط قاطني البناءات الفوضوية بالمنطقة، ليخرجوا في احتجاجات بالطريق الوطني رقم 29 مطالبين بالترحيل الفوري.

احتج عشرات السكان القاطنين في مجمعات القصدير على ضفاف وادي بني عزة في البليدة مطالبين بإخراجهم من “وادي الكوليرا” على حد تعبيرهم وترحيلهم نحو سكنات، لاسيما أن الوباء القاتل يتربص بهم ويهدد حياتهم.

ووجه المحتجون نداء استغاثة إلى السلطات الولائية لانتشالهم من ظروفهم المأساوية التي تعود إلى عقود، وأوردوا أن أزمة السكن دفعتهم إلى تشييد بناءات قصديرية تفتقد مقومات العيش الإنساني الكريم، حيث تنعدم منافذ التهوية، ما أدى إلى إصابتهم بأمراض فتاكة على غرار الكوليرا، حيث سجلت أول إصابة بالداء على مستوى حي الرامول الفوضوي بتاريخ 14 أوت الفارط، إلى جانب الربو والحساسية، بالنظر إلى تدني الظروف الصحية وغياب قنوات صرف المياه القذرة ما جعلهم يرجعون قرونا إلى الوراء باعتماد مطمورات التعفن التقليدية.

وبلهجة حادة أبدت العائلات امتعاضها من بقاء السلطات المحلية في موقف المتفرج إزاء مواطنين من أبناء البليدة الأصليين الذين اضطرتهم أزمة السكن إلى اللجوء إلى بيوت الصفيح بدلا من التشرد رفقة أبنائهم في الشارع، داعين إلى انتشالهم من بناياتهم الهشة ومنحهم سكنات اجتماعية لائقة تحفظ كرامتهم وفقا للبرامج المسطرة.

وأفادت مصادر “الشروق”، أن بعض الانتهازيين استغلوا إعلان وزارة الصحة تأكيد وادي بني عزة أنه مصدر للكوليرا، حيث تحولت ضفاف الوادي إلى ورشة مفتوحة لأشغال البناء وشرع مجهولون في تشييد بناءات قصديرية في ظرف قياسي محاولة للاستفادة من السكن حال ترحيل قاطني البناءات الفوضوية.

للإشارة، فإن مستشفى بوفاريك أعلن عن تطويق وباء الكوليرا، حيث غادر آخر ثلاثة مرضى مصلحة الأمراض المعدية ببوفاريك مساء الجمعة بعدما استقبلهم والي البليدة بالنيابة رابح آيت احسن.

وكان ذات المستشفى قد استقبل 195 حالة من ولايات البليدة والعاصمة والمدية والبويرة وتيبازة وعين الدفلى.

https://goo.gl/avMt7k
الترحيل الكوليرا وادي بني عزة

مقالات ذات صلة

  • خلال ندوة صحفية مشتركة مع أويحي

    ميركل تطلب مترجما للعربية

    شهدت الندوة الصحفية للوزير الأول أحمد أويحي مع المستشارة الألمانية، الاثنين، حادثة غريبة بسبب عدم وجود مترجم من اللغة العربية إلى الألمانية. ومع بداية الندوة الصحفية…

    • 18844
    • 53
  • ترحيل 18 عائلة من القصبة إلى الدويرة بالعاصمة

    قامت المصالح الولائية، صباح الجمعة، بترحيل وإعادة إسكان العائلات الـ18 القاطنة بسكنات هشة بشارع محمد مشري بالقصبة السفلى، حيث استفادت من سكنات اجتماعية جديدة ببلدية…

    • 209
    • 0
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    اللهم لا شماتة في قاطني احياء مثل هذه لكن
    الان عرفتم كم نحن مخطؤون في حق الطبيعة !!!
    مخليين الواد خامج !! على الاقل نقيو قدام اكواخكم …… الكل داير راسو كالنعامة في الرمل …. المهم تخطي راسي
    هاي جات في راسكم

close
close