-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سوناطراك توقع عقدا مع "توتال" الفرنسية و"ريبسول" الاسبانية

3600 مليار لتطوير حقل تابنقورت الغازي بحوض إيليزي

حسان حويشة
  • 1121
  • 1
3600 مليار لتطوير حقل تابنقورت الغازي بحوض إيليزي
أرشيف

وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك على عقد مع توتال الفرنسية وريبسول الاسبانية لتطوير حقل تابنقورت “تي أف تي” الغازي بحوض إيليزي بقيمة 324 مليون دولار ما يفوق 3600 مليار سنتيم، وضمان 3 ملايير متر مكعب من الغاز كل سنة لمدة 6 أعوام على الأقل.
وخلال التوقيع الذي جرى بمقر سوناطراك بحيدرة، قال الرئيس المدير العام للشركة عبد المؤمن ولد قدور إن هذا العقد سيثمن اكثر احتياطات الجزائر من المحروقات والتي هي أحد الأهداف المعلن عنها في استراتيجية الشركة في آفاق 2030.
ويشتمل العقد على حفر 11 بئرا جديدة وتنصيب وحدة ضغط جديدة في كصنع الغاز، وتحسين اداء الشبكة السطحية وشبكة التشغيل للمصنع، بقيمة مالية تقدر بـ324 مليون دولار، اي أكثر من 3600 مليار سنتيم.
وحسب سوناطراك فإن هذا المخطط لتطوير الحقل الغازي سيمكن من المحافظة على الانتاج الحالي الذي يصل إلى 80 ألف برميل مكافئ بترول في اليوم، لمدة 6 سنوات ما يعادل 3 ملايير مكعب من الغاز في السنة، واسترجاع احتياطات اضافية من المحروقات تقدر بـ250 مليون برميل مكافئ بترول.
وسيتم انجاز المشروع التطويري لهذا الحقل بتمويل 51 بالمائة من سوناطراك و26.4 بالمائة لتوتال الفرنسية، و22.6 لريبسول الاسبانية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • بن مويزة الطيب

    مند 10 سنوات انتقد الكثير الشركات الجنبية واصبحت سونطراك تعاني التاخر نرحب بي هده الشركات بكل افتخار لان غيابها سبب تراجع سونطراك بفعل المنقدين الدين لم يفعل شيء للجزائر في المدة الماضية نعم للعمالقة لي نمشي بي مسيرة التنمية لا لي الياس الدي ليس له بديل