-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

!3M

!3M

ما أكثر “العلماء” في الأمة الإسلامية، ولكن علم أكثرهم لا يتجاوز حفظ متون وترديدها على أسماع السامعين من الطلاب وغيرهم من دون أي إضافة لمعنى أو فكرة متستّرين تحت مقولة “ليس في الإمكان أبدع ممّا كان”، حتى إن أحدهم افتخر بأنه حفظ كتاب (….) فقال له أحد الظرفاء ما معناه: فقد أضفت نسخة من ذلك الكتاب إلى السوق.

من الأمور التي تستوقفني في الإمام محمد البشير الإبراهيمي أنه ذو نزعة “مقاصدية”، لا يفرق في الجزئيات التي تحجب رؤية الكليات، وحتى إن تناول قضية جزئية أعطاها هذا البعد المقاصدي الذي يغفل عنه كثير من الناس.

كما أن أحد الأساتذة حدثني أنه لا يكاد يجد فرقا في الأسلوب بين أوائل ما كتبه الإمام الإبراهيمي وبين أواخره، ولولا تاريخ المكتوب وموضوعه لما اهتدى إلى التفريق بين ذلك.

ومما يدل على نظرة الإمام الإبراهيمي غير “التقليدية” وعدم “غرقه” في الجزئيات ما قام به في أواخر الأربعينيات من القرن العشرين، حيث دعا ثلاثة من خيرة الجزائريين وهم محمد خطاب الفرقاني، وعباس التركي، والحاج طيار، وهم من ميسوري الحال.

جاء الثلاثة إلى مركز جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وهم لا يعرفون سبب دعوة الإمام الإبراهيمي لهم. فلما استقر بهم المجلس واطمأنوا قال الإمام: “إن فرنسا احتلت الجزائر بالاعتماد على الثالوث المكوّن من العسكر، والتنصير، والتجار”. (أحمد طالب الإبراهيمي: مذكرات جزائري. ج1. ص58). وعبّر عن هذا الثالوث بجملة فرنسية هي” les 3M”.

كان الإمام يقصد بالـ “M” الأولى militaires، أي العسكر، ويقصد بالـ “M” الثانية missionnaires، أي المنصّرين، ويقصد بالـ “M” الثالثة marchands أي التجار.

ثم أضاف الإمام قائلا: “فإذا كانت جمعية العلماء تتصدى للتنصير بالعمل التربوي، فإن عليكم أن تقوموا بدوركم في مواجهة التجار من أجل التحرر الاقتصادي، أما بالنسبة إلى العسكر فثقتنا كبيرة في المستقبل.. وحثهم على تنظيم أنفسهم من أجل الاستيراد مباشرة من دون اللجوء إلى وسطاء، وهكذا ولدت شركة “أمل” (المصدر نفسه. ص 58).

وأعود إلى ما أشرت إليه آنفا، وهو أن الإمام الإبراهيمي لم يكن من “العلماء” الذين “يغرقون” في الخوض في الجزئيات الفقهية أو في فرعيات الأمور، ولم يكن من الذين لا تتجاوز أنظارهم أرنبة أنوفهم، بل كان ينظر بفكره إلى بعيد.. وأحسب أن الإمام لو ساعدته الظروف وتفرّغ للعلم لجدّد للأمة أعلامها الذين ما تزال تفاخر بهم غيرها من الأمم.

إن كثيرا من “العلماء” ما يزالون إلى اليوم بعيدين عن الاهتمام بالتحرر الاقتصادي من هيمنة غير المسلمين عليه، وأقصى ما يملأون به أوقاتهم هو الخوض في الجزئيات الخلافية مما يعدّ أقرب إلى ما يسمى “الترف الفكري”، على حساب الانشغال بما يحل كبرى مشكلات الأمة، وإخراجها مما هي فيه إلى ماهو مرجوّ منها من العزة في كل الميادين، هذه العزة التي حصرها الله – عز وجل – في ثلاثة، في قوله تعالى: “ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين”.

إننا نكاد نيأس – لولا نهي الله – عز وجل- من مستقبل هذه الأمة، لأن الذين يفترض فيهم أن يقودها هم “عمي” الأبصار والبصائر، واضعين أنفسهم تحت إرادة الحكام الفاسدين المفسدين، والمهم عندهم – أولا وأخيرا – هو ما يدخل حساباتهم وجيوبهم، مبررين خضوعهم الذليل لهؤلاء الحكام بآية يفهمونها على غير حقيقتها، وهي قوله عز وجل: “وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم”، إذ لو كان هؤلاء منا لأحسوا بما يعانيه غالب الأمة، ولحكموا فيها أمر ربّها ورسوله، ولكنهم من الذين قالوا آمنّا بأفواههم ولمّا يدخل الإيمان في قلوبهم. هدانا الله جميعا إلى التي هي أقوم، وبعث فينا علماء يهدوننا إلى سواء السبيل، وينفخون في أرواحنا العزة والكرامة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • merghenis

    • (...)أنه لا (يكاد) يجد فرقا في الأسلوب بين أوائل ما كتبه الإمام الإبراهيمي وبين أواخره•
    -معلومة مهمة تستحق التوقف عندها لطرح السؤال: هل هذا خاص بالإبراهيمي فقط لأن
    المعروف هو أن كل كاتب له أسلوبه المميز أم أن صاحب الرأي يعتبر ٱن المفروض أن ٱسلوب الكتابة يتغير حسب سن الكاتب.
    •يبدو لي ٱن المقصود بــ "البعد المقاصدي" هي "النية" و الله أعلم.

  • 1

    صحيح انهم لم يطيعو الله ورسوله طاعة كاملة والسؤال هل صاحب المقال وانت اطعتم وتطيعون الله طاعة كاملة فمثلا صاحب المقال حليق والنبي عليه الصلاة والسلام امر باعفاء اللحية وهو من الشريعة.....؟ ثم انت وصاحب المقال تقولان ان اولي الامر لم يحكمو فينا امر الله ورسوله اذن فهل هم كفار يا ترى؟؟؟ اليس هذا استدلال داعش واخواتها ؟ ثم ان طاعة ولي الامر تكون ما اطاع الله اذ لا كاعة له في ما عصى فيه الله

  • عبدالحميدالسلفي

    السلام عليكم.
    إنّ البشير الإبراهيمي وبقية العلماء المسلمين الجزائريين هم حملة الراية ,راية جهاد أمة متجذّرة في بقعة جغرافية إسمها الجزائر ,تلقوا العلم الشرعي منذ الصغر فكانوا به عاملين مربين.
    إنّ العلوم الشرعية الضرورية فريضة على كل مسلم ومسلمة وأفضلية حامليها محمودة مؤزّرة بالوحيين فلا نلق جزافا كلاما منطوقه التباكي وفحواه التجافي.
    إذا ذممنا العالم لعدم العمل بعلمه مرّة فاللوم على من يعمل بغير علم ألف مرّة,والتثريب الأشد على من ترك العلم لمظنة عدم العمل
    اللهم سخر دنيانا لأخرانا ولا تجعلها همنا.

  • one of em

    ثم اين كان الكاتب ومن كان من جيله بعد الاستقلال الذين يهللون لبومدين وجماعته. من وضع البشير البراهيمي تحت الاقامة الجبرية ياترى اه

  • عمر

    وكيف تغفل عن هذه المصطلحات؟!

  • الطيب

    أمة أجدادنا عاشت الدين الذي آمنت به واقعًا مجسدًا يتحدث عن نفسه و صنعت به حضارة زلزلت الشرق و الغرب و بوسائل بسيطة و هو الذي لم يحدث من قبل بغيره و لم و لن يحدث من بعد بغيره و هي السمة التي تفردت بها هذه الأمة عن بقية الأمم ...
    اليوم نملك ملايين المكتبات و المساجد و ملايير المؤلفات من مجلدات و كتب و مجلات و وسائل تكنولوجية حديثة و ملايين بين علماء و أئمة و دعاة و لكن واقعنا هو أتفه واقع بين الأمم !

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    شكرا أستاذ
    .. التحرر الاقتصادي ،
    أو العمل عندو مكانة عظيمة عند ربي،
    .. استمرار الحياة ، توفير الحاجيات بشرف ، الانسان يعلي شانه ،
    تحقيق التنمية الاقتصادية - يعني الاستفرار وتماسك أفراد المجتمع وو ... الخ
    عكس الكسل النعاس والمذلة ويكثر الجدل
    لأن نظام الحياة يتطلب السعي والعمل ،
    وشكرا

  • r

    البعد المقاصدي
    من اين تاتون بهذه المصطلحات (((D:

  • بدون اسم

    بلاغة الشيخ الابراهيمي في اللغة العربية تجعلني اقرا مرات و مرات كل ما وقعت عليه عيناي مما كتب

  • لا يهم

    وعلى هذا الأساس، توضع الأمور في مواضعها ويحصل التفاهم ويزول كل التباس".
    المصدر :
    (عبد الحميد بن باديس نصوص مختارة : 95-96).

  • لا يهم

    المستظلين بالعلم الفرنسي المثلث الألوان والمتحدين مع الفرنسيين اتحادا متينا لا تؤثر عليه الحوادث الطفيفة أو الأزمات السطحية، نعيش مع الفرنسيين عيش الأصدقاء المخلصين، نحترم حكومتهم وقوانينهم ونطيع أوامرهم ونواهيهم، ونريد منهم أن يحترموا ديننا ولغتنا، ويحفظوا كرامتنا، ويأخذوا بأيدينا في طريق النهضة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وهكذا نعيش وإياهم أصدقاء مخلصين. وإذا جاءت ساعة الموت في سبيل الدفاع عن الوطن الفرنسي وعن الوطن الجزائري، وجدونا في صفوفهم الأولى لنموت إلى جانبهم موت الأصدقاء المخلصين

  • لا يهم

    "أما في حالة الأزمات العالمية، وحين اشتداد الخطب وإذا تكلم الرصاص وارتقت السيوف فوق منابر الرقاب فالمسلم الجزائري يهب كالليث من عرينه، للدفاع عن الأرض الفرنسية كما يدافع عن أرضه الجزائرية وعن حريمه وأطفاله. ولو لم تجنده فرنسا لسار للدفاع عنها متطوعا. ولنا في مختلف الواجهات الحربية الفرنسية عشرات الآلاف من قبور المتطوعين تشهد بهذا.
    فنحن الجزائريين المسلمين العائشين في وطننا الجزائري، و المستظلين بالعلم الفرنسي المثلث الألوان و المتحدين مع الفرنسيين اتحادا متينا لا تؤثر عليه الحوادث الطفيفة أو

  • لا يهم

    يقول ابن باديس :
    "إن هذا الوطن الجزائري الإسلامي صديق لفرنسا مخلص، و إخلاصه إخلاص قلبي لا إخلاص ظاهري، يخلص لها إخلاص الصديق لصديقه لا إخلاص التابع لمتبوعه. فهو في حالة السلام و الأمن يطلب من فرنسا أن تحترم دينه ولغته، و تمهد له السبيل ليرتقي ضمن دينه و لغته وأخلاقه، و تسبغ عليه نعم الحرية و العدل و المساواة حتى يصبح في رقيه وحريته و سعادته نموذجا للإدارة الفرنسية و التعاون الأهلي الفرنسي، و تستطيع فرنسا أن تفاخر به الذين يتباهون بما علموه في مستعمراتهم الحرة."
    المصدر : كتاب ( اثار ابن باديس )

  • بدون اسم

    (تابع) لكن قد علمنا الحياة ان الحرية غالية وان ثمنها التضحية والكفاح وان الحرية لاتوهب ولكن طريقها شاق عسير لايجتازه الا من درب نفسه على الصبر والنضال والحياة شجرة جذورها العمل واوراقها الامل وثمرتها طمانينة النفس . كل اسبوع تمتعنا بتحاليل رائعة وبامثال لعضماء الرجال مثل البشير الابراهيمي رحمه الله (فالعلم نور والجهل ظلام ) واذا اسند الامر لغير اهله فانتظر الساعة كما يقول سيد الخلق (تركت فيكم امرين لن تضلوابعدي ان اتبعتهما كتاب الله وسنتي .

  • محمد

    بارك الله فيك يا شيخنا و لكن هيهات من يسمعك في هذا الوقت الذي جعلوا فيه طاعة ولي الأمر من التوحيد و من عاداهم في ذلك فهو ذميم نهكوا جسد الأمة الإسلامية و هي بأشد الحاجة إلى من يوقضها من سباتها
    بارك الله فيك يا شيخ

  • بدون اسم

    (تابع) وتشاء الاقدار ان نلتقي مرة اخرى باكادمية شرشال لضباط الاحتياط لتادية الخدمة الوطنية تحت قيادة العقيد محمد الصالح يحياوي اطال في عمره وتدشن تفعتنا (8) تحت اشراف الرئيس بومدين رحمه الله سنة 1972وتعين انت كضابط احتياطي ملازم للتدريس بالاكادمية العسكرية وتشاء الاقدار مرة ثانية ان نلتقي بمدرسة ضباط الاحتياط بالبليدة عام 1979 للتعبئة العسكرية تحت اشراف الرائد المرحوم الحاجم ثم نفترق الى مهامنا في الحياة المدينة انت بالتدريس بالجامعة وانا رئيس مشروع المنازعات القانونية بسونلغاز مع القاء محاضرات

  • بدون اسم

    تحية اخلاص وتفدير لاخي وزميلي في الدراسة والحياة العسكرية الاستاذ الدكتور الهادي الحسني وبعد حياك الله واطال في عمرك ومدك بالصحة والعافية وابقاك للجزائريين المخلصين الوطنيين عونا في السراء والضراء علما بان اغلب القراء لايعرفون بانك درست في ثانوية عبان رمضان مهندس مؤتمر الصووام على يد استاذنا المجاهد عميد الكتاب الجزائريين ممثل الجزائر بليبيا الشقيقة اثناء الثورة التحريرية صاحب 140 كتاب الفها في مختلف التخصصات ثم سافرت الى الكويت في بعثة د اسية ثم بريطانيا وفرنسا سنوات الستينا والسبعينات/يتبع

  • العربي

    من المعروف أن العلماء هم ورثة الأنبياء بلا منازع لكون هؤلاء من خيرة العباد تقوى وعلما وتمكينا وما تريدون قوله صحيح فيما يخص علماء العصر الحديث الذين ينساقون وراء لقمة العيش والاعتماد على التملق لذوي النفوذ .لكن يبقى الأمل معلقا على علماء الأمة الإسلامية في لم شمل عناصر الوحدة
    وهذا ما كان يعمل أمثال الرمز رائد النهضة في الجزائر الشيخ المرحوم عبد الحميد بن باديس وعلماء عصره.

  • يوسف

    بسمِ الله الرحمان الرحيم .. قوله عزّ و جلّ : وَ أطِيـعُــوا اللهَ وَ أطِيـــعُــوا الرّسُـــولَ وَ أُولِي الأمرِي منكم.
    جاءت الآية على صِيــغة الأمر " أطيعوا " فعل أمر يخاطب الجمع ، طاعة الله العليم الخبير مُطْلقة في المرتبة الأولى ثم طاعة الرسول ، محمد الأمين (ص) ، في المرتبة الثانية مباشرة . ثم تليها في المرتبة الثالثة " أُولي الأمر " : علاقة منطقية رياضية متعدية relation transitive
    طاعة أولي الأمر مرتبطة بطاعتهم لله الواحد و لرسوله.. إذن لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
    المرجع :"محمد قطب."