الأحد 22 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 22 محرم 1441 هـ آخر تحديث 22:33
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • الجزائر عاشر منتج عالمي للغاز في 2018

قال الرئيس المدير العام لـ”سوناطراك”، رشيد حشيشي، أن الشركة ما زالت ملتزمة مع شركائها الأجانب، وكشف عن رصد 42 مليار دولار لعمليات البحث والاستكشاف خلال السنوات الخمس القادمة. وقال حشيشي في كلمة له في الملتقى السادس للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز (AIG)، أن ميزانيات بقيمة 42 مليار دولار قد تم رصدها للاستثمارات في مجال البحث والاستكشاف عن النفط والغاز في الفترة ما بين 2019 و2023.
ولفت مسؤول “سوناطراك” إلى أن 10 مليارات دولار من هذه الميزانية ستخصص لعمليات الاستكشاف منها المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد (3D)، والتنقيب والدراسات الاستكشافية وغيرها. وكشف حشيشي أن إنتاج الجزائر من الغاز الذي عرض للبيع (تسويق داخلي وخارجي) بلغ 97 مليار متر مكعب سنة 2018، ما جعل الجزائر في الصف العاشر عالميا لأكبر منتجي الغاز. للإشارة، فقد رصدت الجزائر ما يقارب الـ55 مليار متر مكعب من الغاز في 2018.
وحسب المتحدث، فإن الجزائر تتوفر على مساحة لاستكشاف المحروقات البحرية تقدر بـ100 ألف كيلومتر مربع على طول 1200 كيلومتر من الساحل، موضحا أن عمليات الاستكشاف بالمسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد قد انطلقت فعليا في المنطقة البحرية المعنية بالشرق (ما بين بجاية وجيجل).
وعن الطاقة الشمسية، قال حشيشي إن الجزائر وبمعدل إشعاع سنوي متوسط قدره 2000 كيلو وات لكل متر مربع، فإن ذلك يمثل أكثر من برميل من النفط المكافئ سنويا لكل متر مربع من الطاقة الشمسية التي نتلقاها. ووجه المسؤول الأول بـ”سوناطراك” رسائل واضحة للشركاء الأجانب الذين يلعبون دورا مهما في نجاح الشركة وهم جزء من مئات الشركات الأجنبية المتواجدة في نشاطي المنبع والمصب.

النفط بوريسيا مونشنغلاد باخ شركة سوناطراك

مقالات ذات صلة

  • طالبوا برحيل المجلس البلدي وإيفاد لجان تحقيق وكشف التجاوزات

    عشرات المواطنين يغلقون مقر بلدية البيرين بالجلفة

    أقدم العشرات من المواطنين صبيحة الأربعاء، على تنظيم حركة احتجاجية وغلق مقر بلدية البيرين بولاية الجلفة. وأكدت مجموعة من المحتجين لـ "الشروق" بأن الحركة الاحتجاجية جاءت…

    • 153
    • 0
  • تنازل عن فيلات و12 سيارة في الأيام الأخيرة لسيدي السعيد

    تدقيق داخلي يكشف ثغرة مالية بـ34 مليارا في المركزية النقابية

    أوقفت قيادة المركزية النقابية تحفظيا مسؤول المالية الأسبق بالاتحاد العام للعمال الجزائريين في عهد سيدي السعيد بعد اكتشاف ثغرة مالية وتحويلات لمبالغ مالية ضخمة بلغت…

    • 19697
    • 15
600

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
close
close