الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 13:22
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • 70 ألف جزائري دون وثائق بمختلف بقاع العالم

  • الأميار غائبون عن توعية الشباب والمساجد ملزمة بالتحذير من ظاهرة "الحرقة"

كشف رئيس الاتحاد العام للجزائريين بالمهجر، سعيد بن رقية، عن إحصاء قرابة 5 آلاف مهاجر غير شرعي جزائري قاموا بتسوية وضعياتهم خلال ثلاث السنوات الماضية عبر الزواج بأوروبيات للتمكن من الحصول على الوثائق القانونية للإقامة دون مشاكل في أوروبا، فيما أحصى وجود ما يقارب 70 ألف مهاجر غير شرعي مقيم بطريقة غير قانونية من أصول جزائرية بمختلف بقاع العالم.

وقال بن رقية في تصريح إلى “الشروق”، إن خمسة آلاف مهاجر جزائري فقط استطاعوا تسوية وضعياتهم خلال السنوات الثلاث الماضية عبر الزواج بأوروبيات، أو اللجوء إلى حلول أخرى كالدراسة أو الاندماج الاجتماعي، في حين أكد أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الجزائريين اليوم مرتفع جدا ويتطلب تدخل السلطات المعنية للنظر في الملف، محصيا أزيد من 70 ألف حالة، تتقدمها فرنسا بـ50 ألف حالة وإسبانيا بعشرة آلاف حالة و3 آلاف بإيطاليا والباقي مقسم على بقية الدول الأوروبية على غرار بريطانيا والنرويج وألمانيا، فضلا عن كندا.

وبالإضافة إلى ذلك، تحدث عن الحراقة الجزائريين باليونان الذين قال إنهم إما بمراكز الحجز الاجتماعي أو على مستوى السجون كمتهمين بتحرير محاضر هجرة غير شرعية أو كمتهمين في قضايا أخرى مرتبطة بممارسات غير شرعية كالسرقة، مشيرا إلى أن اليونان تعتبر الوجهة الرابعة للجزائريين بعد فرنسا وإسبانيا وإيطاليا في تنامي ظاهرة الهجرة غير الشرعية من قبل الجزائريين، داعيا السلطات الجزائرية إلى معالجة هذا الوضع بطريقة جدية.

واعتبر سعيد بن رقية أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية أصبحت اليوم كالمرض الذي استفحل ويجب معالجته واستئصاله من الجذور الأمر الذي يقع حسبه على عاتق جميع المسؤولين بداية من الوزير الأول إلى وزراء الداخلية والشباب والتضامن، والنواب ورؤساء البلديات والولاة والمنتخبين المحليين والمجتمع المدني عبر الجلوس إلى الطاولة وتشخيص المرض والخروج بحلول حقيقية لهذا الداء.

وانتقد بن رقية التزام المنتخبين المحليين الصمت وبعدهم عن الشباب وعزوفهم عن الحملات التوعوية والتحسيسية مثلهم مثل حركات المجتمع المدني، في حين شدد على ضرورة أن تلعب المساجد دورها عبر تبني خطب تحسيسية وتخويفية من الهجرة غير الشرعية في ظل الأرقام القياسية التي تم تسجيلها التي شهدت تناميا خطيرا يجعلنا اليوم ملزمين بالتحرك بقوة جميعا، ودعا المتحدث إلى عدم إغفال الجانب الأمني عبر تكثيف المراقبة على مستوى نقاط الهجرة غير الشرعية، وتحديدها والتركيز على العمل الميداني.

وعلى مستوى الاتحاد العام للجزائريين بالمهجر أكد سعيد بن رقية أنه ينام على برنامج مكثف لمقاومة هذه الأرقام المتزايدة للهجرة غير الشرعية، وذلك من خلال استحداث اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية التي ستتكفل بدور المراقب والمتابع والمكافح بالإضافة إلى توعية الشباب والبحث عن الحلول، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة ستنطلق في العمل بمجرد الحصول على الاعتماد من طرف السلطات الجزائرية لتشتغل بطريقة رسمية وصحيحة وقانونية وهذا بعد الظفر بشهادة الإقامة.

https://goo.gl/Mh6QyZ
أوروبا الهجرة غير الشرعية سعيد بن رقية

مقالات ذات صلة

  • استعملت فيها أسلحة بيضاء وزجاجات محرقة وبندقية صيد بحري

    مسبوقون يشعلون حرب شوارع بقسنطينة

    أودع قاضي التحقيق لدى محكمة قسنطينة، الإثنين، 7 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 23 سنة و28 سنة، الحبس المؤقت بعد تورطهم في ارتكاب جملة من…

    • 2366
    • 5
  • لبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة

    القنصل المغربي بوهران يدعو إلى فتح الحدود

    أكّد القنصل العام المغربي بوهران، على ضرورة فتح صفحة جديدة بين الشعبين المغربي والجزائري وفتح الحدود بين البلدين لبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة، داعيا إلى…

    • 2951
    • 28
21 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    75 ألف جزائري خرجو وقت البحبوحة يتشرد في أوروبا إهانة للجزائر وحزب الحاكم FLN2
    لذلك نحن ضد وزارة المجاهدين وكل المجاهدين المزيفين ولا نفتخر بأي سلطة كانت وتحالفات الفساد .

  • العباسي

    5 الاف حراق جزائري يتزوجون عجائز و مجنونات اوربيات من اجل الوثائق تبهديل وادا تزوج شابه يعيش ذيوت

  • abu

    أن تتزوج اوروبية ولو سبعينيـــة أو تسعينية أفضل من الارتباط بجزائرية عشرينية…يكفي أن الاوروبية ستفتح لك أبواب الجنان..الفلوس والحياة السعيدة الرغيدة والاحترام وأنت تتجول في دول البشر…يكفي أنك تعيش مع الآدمييـــن….

  • صحفية

    لكن اروبيات من اي مستوى؟؟؟…عندما اجريت يوما تحقيقا مع انجليزيات وفرنسيات تزوجن بجزائريين، أكدن لي انهن من الملاهي الليلية وبعضهن مجهولات النسب، و قالت بعضهن، إن اعتناقهن للاسلام كان حبا في ازواجهن وعندما قدمن للجزائر وتغيرت سلوكات رجالهن، احسسن بالملل، ونقص ايمانهن,, بكل صراحة الاروبية تحب في الجزائري الجنس فقط… على كل حال بصحتهم، هؤلاء الاروبيات ولا البقاء في الذل والهوان والفقر والميزيرية مع السكن.

  • wahrani

    5000 رقم مبالغ فيه جداً حتى الزواج ولو كان مع العجائز .لأنّ ذهنية الجزائرين صعبة المزاج و خاصة في شمال أوربا .والمسجوننين في اليونان هم ليس على الأوراق و إنما على السرقة بالعنف أي…les agressions.. الضرب العمدي .الحضوض أصحبت شبه منعدمة الله يسهل الغربة ليست سهلة

  • elgarib

    الحل بسيط ألا و هو العدل و القانون علي الرئيس و المرؤوس.
    قال إبن خلدون; الظلم مؤذن بخراب العمران أي الحرب.
    فعن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن عجرة: «أعاذك الله من إمارة السفهاء» ووصفهم بأنهم: «أمراء يكونون بعدي لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي، فمن صدَّقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فأولئك ليسوا مني ولست منهم ولا يردون على حوضي، ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يُعنهم على ظلمهم فهم مني وأنا منهم وسيردون على حوضي»

  • العباسي

    الى المخربي الحقود=محمد☪Mohamed ونسيت ضهف هاد العدد لبني عمك الخاربه العبيد من شردهم الفقر المدقع و الضلم الملكي

  • سعيد ب

    وين راك ياشيخ عقبة إتحفنا بفتواك

  • BlaBla

    كيف تحكمون على الحراق انه يعيش مع اوروبية الملاهي ؟ و الله عيب عليكم فانا اعيش و متزوج مع اروبية من عائلة محترمة ،و لها امكانيات مادية كبيرة جدا يعني غنية و لكن انا من يقرر ليست هي و لا يستطيع احد التقرب منها مهم حاول الرجل ،تحترمني تحترم ديني و لا ابدلها باي مرأة عربية من السعودية الى المغرب جمال تربية اخلاق و مال، لكن العربيات هنا في اروبا معضمهن جيعانات و يخن ازواجهن لم يحكيني احد شفت بعيني فلكم نساءكم يا عرب انا مستحيل تدخل عربية او قبائلية داري.

  • دزيري

    و الله لو رايتم من يتزوجون و الله عجائز مع شباب في مقتبل العمر
    ومع نساء لم يعشن عاطفة في صغرهن و هن على مشارف الستين
    و ان كانت صغيرة فهي تعاني البدانة او المدمنات على الكحول او المخدرات ،فيكون الجزائري هو العائل بتلك المهلوسات و المخدرات .
    الجزائري يرى الشقراء جميلة مهما كانت ، لانه من المستحيلات ان يتزوج شاب عجوز و يقول لك انني قمت بذالك للأوراق
    من المستحيل ان تمثل العلاقة ان لم تكن معجبا على الأقل على الأقل بالقليل
    الجزائري و العربي يرى الفتاة البدينة في أروبا نحيفة في عينه ،حتى انك ترى في الملاهي الفتيات البدينات و العجائز و قبيحات الشكل تراود العرب و الأفارقة الى حد التحرش

  • Mohamed

    Même les vieux envient ces jeunes

  • Farid

    إعلام يشهر للحرقة والهجرة، إعلام يتحكم فيه أرباب العولمة. دفع الشباب إلى اليأس وغلق كل أبواب الأمل في البلد ثم الدفع بخلق الله إلى مغادرة الجزائر طمعا في السعادة عند الآخرين. عالم يحكمه مجرمون ماذا تنتظر منه.

  • Rezig

    في الحقيقة هنا في أروبا العربيات هم من بهدلة بنا وكل من تزوج اوربية فقط لتجاوز العقبات. و الغيرة و الحسد من جعل البعض ينتقد الاوروبيات عل الأقل لديك مستقبل مضمون

  • علي انتاع باب الواد

    من يبحث عن زواج الله سيهل عليه ومن يبحث عن اوراق الله يفتح عليه ومن يقدح في أعراض الناس الله يهديه إلا واحد اللهم اجعل كيده في نحره.(العباسي)

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    واش راكم رافدين آ بن عمي ……….. عندها الحق الجزائر ليكيداتكم با با با آ الرب العالي واش راكي رافدة يا دزاير
    تعليق متأخر

  • bledare

    رئيس الاتحاد العام للجزائريين بالمهجر،vous étiez ou tous ses année passé ??????

  • دزيري

    لماذا تنقيط السالب لمن يقول الحقيقة ،أنا لست ظد الزواج مع الأجنبية ، لكن ان نقول اننا تزوجنا احسن من بنات جلدتنا هذا خطاء ،، في أروبا 99% النساء التي تتزوجها عجائز و تعليق الصحفية صحيح و العباسي ، أنا رأيت نساء اروبيات 4 او 5 مرات و في كل مرة عربي و بعد سنتين مع تونسي و هكذا ،و تعليق صحفية ليس بالغلط الا عندما تتحدث عن الجنس الذي لا تجده تلك الأوروبية أي انها مرفوضة من طرف ابناء جلدتها فتلجاء الىً العربي او الأسود لما يحمله من كبت .و تجدها في حب اعمى لما تسمعه من كلام معسول و الذي لم و لن تسمعه مع ابناء بلدها ، وًنساء أروبا الشرقية تعشق الرجل العربي لانه يدفع الإيجار و يهتم بمصاريف البيت

  • Krimo

    Salem tout le monde, j’au quitté l’Algérie il y a 20 ans pour les mêmes raisons qui font partir les jeunes
    aujourd’hui. J’ai rencontré une femme de 10 ans mon aînée, je suis très heureux même si je n’ai pas d’enfants . Le bonheur qu’elle m’apporte chaque jour ne se limite pas aux moyens financiers ni au confort à la maison, mais à la qualité de vie pleine de sincérité de douceur, intelligence, sincérité, confiance et amour. Je n’ai jamais trouvé ce cocktail chez une algérienne…Merci au bon dieu de l’avoir mise sur mon chemin.

  • chamharouche

    تذكروا شيئ قبل جرح الناس و القاء الاحكام :” لا تقفوا ما ليس لك به علم ” و الله يسهل على كل واحد و وحدة …

  • محمد☪Mohamed

    علي انتاع باب الواد رقم 14
    اللهم أمين يارب العالمين يوم الجمعة حتى لو كان مراهق أو مجنون أو فقط شيات.

  • جزائري حر

    جزأرة العالم.

close
close